التصفح للزوار محدود

نبذه عن مجالي التربيه الخاصة

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )
________________________________________
خلفية عامة


التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على الظهور والريادة .
والتربية
الخاصة تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو الإعاقات المختلفة .
وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل


مفهوم التربية الخاصة

تعرف التربية
الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية
الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .

ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :

ـــ الموهبة والتفوق .
ـــ الإعاقة العقلية .
ـــ الإعاقة السمعية .
ـــ الإعاقة البصرية ..
ـــ الإعاقة الحركية .
ـــ الإعاقة الإنفعالية.
ـــ التوحد .
ـــ صعوبات التعلم .
ـــ إضطرابات النطق أو اللغة .


أهداف التربية الخاصة

1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية
الخاصة .
2- إعادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية
الخاصة .
3- إعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية
الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية
الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .


مصطلحات في التربية الخاصة


الضعف Impairment
وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
العجز Disability

وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .


الإعاقة Handicap


يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .


الحالات
الخاصة Exceptionalities
وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين ( المعوقين ) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .



مباديء التربية الخاصة

يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات
الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
2- إن التربية
الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
3- إن توفير الخدمات التربوية
الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
5- إن التربية
الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .


المصدر (ملخص من المراجع التالية )

1- مناهج واساليب التدريس في التربية
الخاصة
أ . د / جمال الخطيب ... أ . د / منى الحديدي
2- سيكولوجية الأطفال غير العاديين
أ . د / فاروق الروسان
3- المدخل للتربية الخاصة
د / يوسف القريوتي وآخرون
4- التدريس لذوي الاحتياجات
الخاصة
د / كمال عبدالحميدالزيتون
5- مقدمة في التربية
الخاصة
د / تيسير الكوافحة ... أ / عمر فواز




لاتنسوني من دعائكم
 
رد: نبذه عن مجالي التربيه الخاصة

الأخت العزيزة " الأميرة " أشكرك على الموضوع القيم الذي تعرفنا من خلاله على نبذة عن التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) ولكن ما لفت انتباهي في هذا الموضوع ألفاظ نستخدمها ويستخدمها أحياناً الأخصائيون ولكنها تتضمن نوعاً من التمييز ضد الإعاقة على سبيل المثال : " ... بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين " / " التعرف إلى الأطفال غير العاديين "/ " سيكلوجية الأطفال غير العاديين " / ياأختي إذا رضينا بأننا غير عاديين فلماذا نلوم الآخرين وهذا جزء من النظرة السلبية التي يحملها المجتمع نحو الإعاقة فلننتبه عندما نستخدم المصطلح حتى لا يترسخ المفهوم السلبي ! :17:
 
رد: نبذه عن مجالي التربيه الخاصة

الأخت العزيزة " الأميرة " أشكرك على الموضوع القيم الذي تعرفنا من خلاله على نبذة عن التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) ولكن ما لفت انتباهي في هذا الموضوع ألفاظ نستخدمها ويستخدمها أحياناً الأخصائيون ولكنها تتضمن نوعاً من التمييز ضد الإعاقة على سبيل المثال : " ... بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين " / " التعرف إلى الأطفال غير العاديين "/ " سيكلوجية الأطفال غير العاديين " / ياأختي إذا رضينا بأننا غير عاديين فلماذا نلوم الآخرين وهذا جزء من النظرة السلبية التي يحملها المجتمع نحو الإعاقة فلننتبه عندما نستخدم المصطلح حتى لا يترسخ المفهوم السلبي ! :17:

أخوي الغالي لاتاخذ على خاطرك
ترا الشخص الغير عادي مو شرط يكون صاحب اعاقه لا حتى الموهوب حتى المتفوق حتى العبقري حنا نسميهم اشخاص غير عادين معنو هذا شي جيد صح ولالا وحتى الاعاقه ربي مايبتلي الا المؤمن ليش لانه يحبه يااما ناس اصحاء ولكن في تعاملهم في تصرفاتهم في ادبهم في اخلاقهم عندهم اشد انواع الاعاقه
تحياتي لك.
 
رد: نبذه عن مجالي التربيه الخاصة

الأخت العزيزة والأخصائية المحترمة لبنى بعد إذن الأخت " الأميرة " فيما يتعلق بمصطلح عاديين وغير عاديين فأنا وليس من قبيل الجدال أشرت إلى هذه الملاحظة وأنت ذكرت كلمة " الأصحاء " وغيرك يستخدم كلمة " الأسوياء " وهذه الألفاظ يقابلها معاني سلبية على سبيل المثال :
1- معاق يقابلها سليم
2- عادي يقابلها شاذ أو غير عادي
3- سوي يقابلها غير سوي
4- أصحاء يقابلها مرضى
وهناك الكثير من الألفاظ السلبية التي نستخدمها دون قصد ولكن في مضمونها يوجد معاني مؤلمة ولذلك تم اختيار مصطلح " الأشخاص ذوي الإعاقة " لأنهم في الأساس أشخاص والإعاقة لا يجب أن تكون عنوانهم أو تدمغهم .... والمسألة جديرة بالنقاش . :17: مع كل الاحترام لكما .
 
رد: نبذه عن مجالي التربيه الخاصة

الأخت العزيزة والأخصائية المحترمة لبنى بعد إذن الأخت " الأميرة " فيما يتعلق بمصطلح عاديين وغير عاديين فأنا وليس من قبيل الجدال أشرت إلى هذه الملاحظة وأنت ذكرت كلمة " الأصحاء " وغيرك يستخدم كلمة " الأسوياء " وهذه الألفاظ يقابلها معاني سلبية على سبيل المثال :
1- معاق يقابلها سليم
2- عادي يقابلها شاذ أو غير عادي
3- سوي يقابلها غير سوي
4- أصحاء يقابلها مرضى
وهناك الكثير من الألفاظ السلبية التي نستخدمها دون قصد ولكن في مضمونها يوجد معاني مؤلمة ولذلك تم اختيار مصطلح " الأشخاص ذوي الإعاقة " لأنهم في الأساس أشخاص والإعاقة لا يجب أن تكون عنوانهم أو تدمغهم .... والمسألة جديرة بالنقاش . :17: مع كل الاحترام لكما .

اذا كان قصدك كذا والله معك حق خيو
والمفروض انو الجميع ياخذون بالهم وينتبهون على مثل كذا مسميات
تحياتي لك أخوي
 
رد: نبذه عن مجالي التربيه الخاصة

اذا كان قصدك كذا والله معك حق خيو
والمفروض انو الجميع ياخذون بالهم وينتبهون على مثل كذا مسميات
تحياتي لك أخوي
أشكرك أختي العزيزة لبنى وهذا ما قصدت وللأسف يجب أن تتم توعية من يستخدم هذه المصطلحات حيث أن الكثير لا ينتبه لما قد تحمل من معاني سلبية مع كل الاحترام :16:
 
رد: نبذه عن مجالي التربيه الخاصة

شكرا لمروركم..
 

عودة
أعلى