التصفح للزوار محدود

نداء لذوي الخبرة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا ام لطفله تبلغ من العمر سنتين وخمسة اشهر ... لم يتم تشخيصها بعد بالتوحد لكنها تعاني من اغلب اعراضه
ولكن من اكثر السلوكيات التي تقوم بها هي سلوك قهري اي سلوك نمطي متكرر وهو حك اصابع يدها عل اسنانها تقوم بهذا السلوك ربما الاف المرات يوميا وقد عجزنا في الحد منه او وقفه وكأنه هناك شئ اقوي منها يرغمها علي هذا السلوك المشكله ان هذا السلوك نتج عنه مشاكل كثيره اخري فهي ماعادت تستعمل يداها مطلقا حيث انها كلما همت بالقيام بأي شي بشكل عصبي ترجع اصابعها لفمها حتي اتفه الاشياء كا التقاط قطع شوكلاطه مثلا ما ان تقترب من فمها ترمي القطعه وتضع اصبعها بدلا عنه في المده الاخيره بدأت اصابعها تعوج بسبب هذا السلوك مع العلم انا واباها جربنا كل الطرق لوقفه لكننا عجزنا ... اود ان اضيف ان هذا السلوك بدأ يتطور الي وضع الاصابع الاربعه في الفم بشكل عصبي هستيري حت ملامح وجهها تتغير ... ايضا فهي تستعمل فمها في كل شي في تضع كل شي في فمها اي لعبه لا تلعب بها بل تضعها في فمها وعندما احاول مسك يديها حتي تتوقف تقوم بعض اي شئ او صك اسنانها
ملاحظه هذا السلوك مدته ثلاث اشهر
اتمني من ذوي الاختصاص ارشادي الي وسيله اساعدها من خلالها علي توقيف هذا السلوك
ايضا لدي تساؤل اخر وهو بشكل عام كيف يتم التعامل مع السلوكيات النمطيه المتكررة لدي اطفال التوحد. ؟
 
التعديل الأخير:
رد: نداء لذوي الخبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدتى الفاضلة اسال الله ان يشفى ابنتك والمسلمين جميعا
1- بخصوص التشخيص بالاوتيزم الحمد لله على نعمة العافية
................................................
2- بخصوص السلوك النمطى المتكرر (حك الاصابع بالاسنان)
اولا يرجى العلم ان جميع عضلات الجسم ترسل وتستقبل اشارات من والى المخ
وبالتالى عند التوقف عن ارسال الاشارات من والى المخ تبدأ العضلات فى اصدار سلوكيات نمطية لتحسين ذلك العضو المتوقف
(مثال شخص جلس فى غرفة مظلمة لمدة 3 اشهر بالتاكيد تفقد العين وظيفتها لكنه لا يفقد الابصار هو فقد ارسال واستقبال اشارات من العين والى المخ والعكس
وبالتالى إن خرج من الغرفة لا يستطيع أن يرى لفترة وجيزة حتى يتم تحسين وظيفة العين وارسال مثيرات الى العين )
على نفس النمط وظيفة اليد
سيدتى اليكى الحل كالتالى
يجب إشغال وظيفة اليد بأى وظيفة كات
كالعاب البازل والفك والتركيب ومسك القلم وتمارين تقوية العضلات
................................
يجب ان نعرف سوابق ولواحق السلوك
بمعنى
ما الذى يسبق القيام بالسلوك؟
ما هو السلوك نفسة
ما هى لواحق السلوك
مثال
سوابق السلوك ( عدم اشغال اليد بشى مفيد
السلوك نفسة( السلوك الذى يتم فعله)
لواحق السلوك (االنتيجة )
.........................
يتم قياس السلوك فى الاسبوع الاول قبل عمل اى خطوة
ولتكن مثلا تكرار السلوك فى اليوم 1000 مرة
ثم وضع هدف وهو تقليل السلوك الى 800 مرة فى اليوم فقط
او عدم فعل السسلوك فى وقت محدد
ثم تتركى لها الحرية فى عل السلوك فى اى وقت اخر
ثم يتم البدء بالانشطة والخطوات المقترحة
ثم قياس السلوك بعد انتهاء الاسبوع وتحقيق النتائج المرجوة

........................................................................
ب
عد انتهاء الاسبوع الاول رجاء اعلامى بالملاحظات والتطورات
..................................................
وما كان من توفيق فمن الله وما كان من نقص فمن الشيطان
عفا الله عنا وعنكم والمسلمين جميعا
اسالكم الدعاء بظهر الغيب
شكرا لثقتكم
 
رد: نداء لذوي الخبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدتى الفاضلة اسال الله ان يشفى ابنتك والمسلمين جميعا
1- بخصوص التشخيص بالاوتيزم الحمد لله على نعمة العافية
................................................
2- بخصوص السلوك النمطى المتكرر (حك الاصابع بالاسنان)
اولا يرجى العلم ان جميع عضلات الجسم ترسل وتستقبل اشارات من والى المخ
وبالتالى عند التوقف عن ارسال الاشارات من والى المخ تبدأ العضلات فى اصدار سلوكيات نمطية لتحسين ذلك العضو المتوقف
(مثال شخص جلس فى غرفة مظلمة لمدة 3 اشهر بالتاكيد تفقد العين وظيفتها لكنه لا يفقد الابصار هو فقد ارسال واستقبال اشارات من العين والى المخ والعكس
وبالتالى إن خرج من الغرفة لا يستطيع أن يرى لفترة وجيزة حتى يتم تحسين وظيفة العين وارسال مثيرات الى العين )
على نفس النمط وظيفة اليد
سيدتى اليكى الحل كالتالى
يجب إشغال وظيفة اليد بأى وظيفة كات
كالعاب البازل والفك والتركيب ومسك القلم وتمارين تقوية العضلات
................................
يجب ان نعرف سوابق ولواحق السلوك
بمعنى
ما الذى يسبق القيام بالسلوك؟
ما هو السلوك نفسة
ما هى لواحق السلوك
مثال
سوابق السلوك ( عدم اشغال اليد بشى مفيد
السلوك نفسة( السلوك الذى يتم فعله)
لواحق السلوك (االنتيجة )
.........................
يتم قياس السلوك فى الاسبوع الاول قبل عمل اى خطوة
ولتكن مثلا تكرار السلوك فى اليوم 1000 مرة
ثم وضع هدف وهو تقليل السلوك الى 800 مرة فى اليوم فقط
او عدم فعل السسلوك فى وقت محدد
ثم تتركى لها الحرية فى عل السلوك فى اى وقت اخر
ثم يتم البدء بالانشطة والخطوات المقترحة
ثم قياس السلوك بعد انتهاء الاسبوع وتحقيق النتائج المرجوة

........................................................................
ب
عد انتهاء الاسبوع الاول رجاء اعلامى بالملاحظات والتطورات
..................................................
وما كان من توفيق فمن الله وما كان من نقص فمن الشيطان
عفا الله عنا وعنكم والمسلمين جميعا
اسالكم الدعاء بظهر الغيب
شكرا لثقتكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا دكتور علي الرد وعلي النصائح
اولا اود ان اوضح امر وهو انه من الصعب ان تجلس ابنتي وتلعب بألعاب التركيب او اي لعبه تتطلب جلوس وتفكير ترفض هذا الامر بشده وتبدأ في البكاء الشديد مع وضع القطع في فمها
...بالنسبه لسوابق الامور او لواحقه في الواقع هي تقوم بهذا السلوك طوال الوقت بدون اقترانه بأمور اخري
اخيرا اود سؤالك عن متلازمة ريت ... لاني شاهدت فيديو لطفله تعاني من متلازمة ريت تحرك اصابعها علي فمها بصورة مشابهه لابنتي لكني لم استطع الحصول علي معلومات وفيرة في الانترنت فهل تعتقد ان احتمالية الاصابه بمتلازمة ريت موجودة ؟
 
رد: نداء لذوي الخبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر لكى تكرمك بالرد وثقتكم
اقول وبالله التوفيق
.........................................
بخصوص متلازمة ريت
رجاء التكرم باضطلاعى على
الكلام
النشاط الحركى الخاصه بالابنة
الحركات النمطية التكرارية
التازر البصرى الحركى الكبير (حركة القدم فيها توازن ام لا )
المشكلات السلوكية
القدرة على التعلم
نسبة الذكاء

.............................................
سيدتى الفاضلة بخصوص السلوك
يجب ان نتحكم فى جلوس الابنة اولا
سوف يتم التعامل مع الامر بشكل صارم حتى وإن بدأت فى البكاء
كونى حازمة فى اصدار امر الجلوس (بدون ضرب بدون صوت عالى ) فقط ابتسامة ونجلسها على الكرسى وياريت لو كرسى شبية بكرسى التخاطب نتحكم فى جلوس الطفل
.....
ثم نطيل فترة الجلوس على الكرسى
ثم نبدأ فى الانشطة التى تعتمد على اغلب استخدامات اليديم الفك والتركيب والخ الخ الخ
ثم نبدأ فى تنمية الانتباة البصرى (تبادل النظرات والابتسامة )

............................
اسالكم الدعاء بظهر الغيب
(حسبنا الله سيؤتينا الله من فضلة انا الى الله راغبون )​
 
رد: نداء لذوي الخبرة

السلام عليكم

اسمحوا لي بالتدخل لإضافة وجهة نظر

أوافق د.أحمد في معظم ما ذكر لكني أود أن أضيف جانب قد يكون سقط سهواً

ألا وهو الاستقبال والمعالجة الحسية

لا بد أن يكون هناك سبب للحركة التي تقوم بها الطفلة، والحد من السلوك بنظري سيبدأ من الفم والأسنان وليس من اليدين

أول خطوة هي التأكد من سلامة أسنانها ولثتها بفحص عادي وروتيني عند طبيب الأسنان

فإن وجد مشكلة يتم علاجها مباشرة
وإن لم توجد مشكلة نحاول الاستكشاف بنفسنا

مثل أن نخصص ووقت قصير نلعب فيه بمواد محضرة مسبقاً بوضعها بالفم

مثلاً: مكعبات ثلجية، مواد صلبة مثل عصا الآيسكريم أو قلم، مواد طرية مثل حلويات الجيلو بينز، قطعة قماش صغيرة مشبعة بماء دافئ، وكل ما قد يخطر ببالك من مواد يمكن تقديمها بأمان ودون أذى مباشر وبنفس الوقت توفر مدخل حسي (شعور) مختلف عن الآخر
*تقدم المواد كلها في وقت واحد، يعني تجمع في صندوق ثم تجلسي مع الطفلة تماماً كما لو أنك حضرتي لوح شطرنج للعب، وذلك مهم حتى لا يظن الطفل انه مسموح وعادي ان يضع كل شيء بفمه كما سيتم في اللعبة.

ما ستبحثين عنه أثناء اللعب هو ملاحظة أي توتر زائد أو استرخاء أو خوف ... ناتج من أي نوع من هذه المواد..فإن وجد كرري استخدامها وشبيهاتها قدر الإمكان ونحاول استنتاج طبيعة الشعور الذي تحتاجه ونتعامل مع الموقف بناء عليه.

مثلاً: ارتاحت أو فرحت كثيراً عندما استخدمنا مكعبات الثلج، هنا استنتج انها تحب وربما تحتاج الشعور بالبرودة في منطقة الفم، ومن هنا نبدأ تعديل السلوك

بحيث نعمل على اشغال اليدين كما ذكر د.أحمد ، وبنفس الوقت أو الفترة الزمنية نعطيها مدخلات حسية باردة بشكل مكثف ومتكرر
ونكرر "جلسات" التكامل الحسي (التي نعطي فيها مدخلات حسية منوعة للفم ويمكن أيضا لليدين) ونتابع تعديل السلوك بتعليمها الجلوس بانتظام وإشغال اليدين
ا
طبعاً الأمر ليس سهلاً وطبعاً ستقاوم وسترفض وستبكي لكن المتابعة والإصرار سيساعدانها على تقبل الأمر وتعديل سلوكها.
 
رد: نداء لذوي الخبرة

بخصوص متلازمة ريت، يمكن قطع الشك باليقين بإجراء فحص جينات

لكن عموماً أكثر ما يميز ريت خصوصاً بهذا العمر هو الجانب الحركي

تكون الطفلة قد تعلمت الحبو ثم المشي بشكل عادي ثم تبدأ هذه القدرات بالتراجع، و تصل إلى مرحلة تفقد فيها توازنها بكثرة، تسقط وترتطم بالأشياء أثناء مشيها، وإذا مشت وأنت تمسكين يدها فتترنح

وحتى المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة باليدين تواجه صعوبة فيها مثل أن تمسك بالملعقة أو أن تأكل حبات شيبس حبة حبة بنفسها..
 
رد: نداء لذوي الخبرة

ا

ايضا لدي تساؤل اخر وهو بشكل عام كيف يتم التعامل مع السلوكيات النمطيه المتكررة لدي اطفال التوحد. ؟

بشكل عام التخلص او على الاقل من السلوك النمطي يكون بفهم السلوك ومسببه أولاً

بحيث ان وجد مسبب عضوي او حسي أو نفسي نعالج المسبب

وان لم يوجد ننتقل للمرحلة التالية باعتماد احد الاساليب التالية او التنقل بينها

1- الاشباع: بأن أجبر الطفل على تكرار السلوك لفترة متواصلة، كلما بدأ بوضع يدها في فمها بدلاً من أن امنعها اجبرها على ابقاء يديها في فمها...

2- إعادة التوجيه: وذلك بأن أحوّل السلوك العشوائي لسلوك هادف او تعليمي او تربوي، مثلا كلما وضعت يدها في فمها اقتربي منها، ونكرر مثلا (أسنااان- أبيض- لسان- حركي لسانك...الخ)

3- انتزاع الشعور بالرضا او المتعة من السلوك أو ربطه بناتج سلبي مكروه: مثلاً نضع على يدها مادة كريهة الرائحة بحيث كلما اقتربت من فمها تنفر من الرائحة، وإن لم يمنعها ذلك ممكن أن نبقي الرائحة الكريهة في علبة او زجاجة مثلا وكلما كررت السلوك اجبرها على شم الرائحة
طبعا ليس فقط الرائحة ممكن مثلا ان تجلس في مكان مرتفع اذا كانت لا تحب المرتفعات، او نرفع صوت تلفاز...إلخ

 
رد: نداء لذوي الخبرة

أشارك الأخت هنا حبوش الرأي
البداية في الفم أولا

فإذا وجدنا أن طفل ما (طبيعي أو مصاب بالتوحد) يضع على بطنه كثيرا مثلا
لا نفكر في تعديل السلوك أولا
بل نفكر في وجود مشكلة ما في البطن، مغص أو سوء هضم أو حكة على جلد البطن أو أي شيء آخر
إذا استبعدنا السبب العضوي ننتقل لتعديل السلوك

قومي عزيزتي بزيارة طبيب الأسنان أولا
كما أتمنى أن تهتمي كثيرا بتنظيف أسنان الطفلة بمعجون أسنان آمن (أو على الأقل بالملح أو بيكربونات الصودا)
وقد يفيد زيارة طبيب أطفال عادي للتأكد من عدم وجود فطريات على اللسان (والتي قد تكون في كامل الجهاز الهضمي)

كثيرا ما نظلم مرضى التوحد بربط كل سلوكياتهم بكونها لزمات
ابني كثيرا ما يقوم بحركة غريبة جدا في فمه، تظهر من الخارج كحركة الضفدع عندما يصدر صوته
اكتشفت لاحقا أنه لالتهاب مزمن في الحلق
وكلما تناول دواء مناسب تتوقف تماما تلك الحركة
والتي كان جميع الأطباء قديما يفسرونها لي على أنها لازمة من لازمات التوحد بمجرد أن يجدون الطفل مصاب بالتوحد!!!

أتمنى لك التوفيق
 

عودة
أعلى