أنمـــاط صعوبات القراءة

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
1-الإدراك البصري
الإدراك المكاني أو الفراغي : تحديد مكان جسم الإنسان في الفراغ وإدراك موقع الأشياء بالنسبة للإنسان وبالنسبة للأشياء الأخرى . وفي عملية القراءة ، يجب أن ينظر إلى الكلمات كوحدات مستقلة محاطة بفراغ .

2- التمييز البصري
لا يستطيع الكثيرون من الطلبة الذين يعانون من صعوبات في القراءة :
1_ التمييز بين الحروف والكلمات ،
2_ التمييز بين الحروف المتشابهة في الشكل ( ن ، ت ، ب ، ث ، ج ، ح .... ( .
3 _ التمييز بين الكلمات المتشابهة أيضاً ( عاد ، جاد ) . ولابد من تدريب بعض هؤلاء الطلبة على التمييز بين الحروف المتشابهة والكلمات المتشابهة .
ويجب أن نعلم الطلاب أن هناك بعض الأمور التي لا تؤثر في تمييز الحرف وهي :
1_ الحجم ، 2_اللون ، 3_ مادة الكتابة .
ويلاحظ وجود مشكلات في التمييز البصري بين صغار الأطفال الذين يجدون صعوبة في مطابقة الأحجام والأشكال والأشياء .
وينبغي التأكيد على هذه النشاطات في دفاتر التمارين وفي اختبارات الاستعداد للقراءة لأهمية هذه المهارات .

3- الإدراك السمعي
1- تحديد مصدر الصوت .
الوعي على مركز الصوت واتجاهه.
2.التمييز السمعي .
القدرة على تمييز شدة الصوت وارتفاعه أو انخفاضه والتمييز بين الأصوات اللغوية وغيرها من الأصوات ، وتشتمل هذه القدرة أيضاً على التمييز بين الأصوات الأساسية وبين الكلمات المتشابهة والمختلفة .
3 - الذاكرة السمعية التتابعية .
ويقصد بها التمييز أو / وإعادة إنتاج كلام ذو نغمة معينة ودرجة شدة معينة .
وتعتبر هذه المهارة ضرورية للتمييز بين الأصوات المختلفة والمتشابهة وهي تمكننا من إجراء مقارنة بين الأصوات والكلمات ،ولذلك لابد من الاحتفـاظ بهذه الأصوات في الذاكرة لفترة معينة من أجل استرجاعها لإجراء المقارنة .
4 -تمييز الصوت عن غيره من الأصوات الشبيهة به .
عملية اختيار المثير السمعي المناسب من المثير السمعي غير المناسب ويشار إليه أحياناً على أنه تمييز الصورة – الخلفية السمعية .
5-المزج السمعي .
القدرة على تجميع أصوات مع بعضها بعضاً لتشكيل كلمة معينة .
6- تكوين المفاهيم الصوتية .
القدرة على تمييز أنماط الأصوات المتشابهة والمختلفة وتمييز تتابع الأصوات الساكنة والتغيرات الصوتية التي تطرأ على الأنماط الصوتية .
 
رد: أنمـــاط صعوبات القراءة

استاذ / وكسلر
موضوع مفيد ومهم
صعوبات القراءة مشكلة كبيره يعاني منها الكثير من الاطفال
الحمد لله
المجتمع اصبح عنده وعي ا كثر من السابق بهذه المشكلة وغالبية المدارس
يوجد بها اخصائيين صعوبات تعلم
يعطيك العافية
 
رد: أنمـــاط صعوبات القراءة

بالفعل أخي وكسلر مشكلة صعوبات التعلم مشكلة كبيرة ولابد من معرفة أسبابها وعلاجها وفقت أخي في اختيار الموضوع

بارك الله فيك وتقبل مروري
 
رد: أنمـــاط صعوبات القراءة

استاذ / وكسلر

موضوع مفيد ومهم
صعوبات القراءة مشكلة كبيره يعاني منها الكثير من الاطفال
الحمد لله
المجتمع اصبح عنده وعي ا كثر من السابق بهذه المشكلة وغالبية المدارس
يوجد بها اخصائيين صعوبات تعلم

يعطيك العافية
حياك مشرفتنا المتميزة وسعدت باضافتك العذبة وبالفعل المجتمع اصبح عندي وعي اكثر من السابق بهذه الفئة لكن المهم ما الذي يقدم لهذه الفئة وهل اخذت حقها الفعلي ام لا هذا هو السؤال المطروح حاليا
دمت بصحة وخير
 
رد: أنمـــاط صعوبات القراءة

بالفعل أخي وكسلر مشكلة صعوبات التعلم مشكلة كبيرة ولابد من معرفة أسبابها وعلاجها وفقت أخي في اختيار الموضوع

بارك الله فيك وتقبل مروري

اهلا بك اخي عمرو
المهم دوما اخي هو الاهتمام بالكيف وليس بالكم للاسف فقد الكثير من الاطفال حقهم بالتعليم بسبب عدم الاهتمام بالمحتوى وما يقدم
دمت بود
 
رد: أنمـــاط صعوبات القراءة

يعطيك العافية علي مجهودك
 

عودة
أعلى