نصائح للتعامل مع اطفال التوحد

شخصوولي حالة ابني الله يسعدكم

تجمع اهالي التوحد في العراق و كوردستان

رحلة الامل

Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله

هذه النصائح عبارة عن تجربتي مع التوحد فقد تم تشخيص ابني بالتوحد قبل اربع سنوات والنصائح عبارة عن مزيج من الخبرات والكورسات التي درستها عن التوحد وعن ما قرأته ..

ونصائحي ومعلوماتي هي مجرد نصائح من والد لطفل لديه التوحد ..ولا تغني ابدا عن استشارة المختصين .

اولا ..

التوحد عبارة عن اضطراب أو فلنقل اعاقة وليس مرضا عاديا ..فالشخص العادي اذا ما احس بالصداع فبامكانه شراء حبوب مسكنة للصداع ..ولكن التوحد ليس مرضا لديه ادويه عادية يمكن شراؤها من الصيدلية .

انما هو عبارة عن اضطراب في الذهن ..هذه الاعاقة تختلف من طفل لاخر ومن شخص لاخر فقد تكون بسيطة لهذا الطفل وقد تكون كبيرة لطفل اخر ..لا توجد اجابة شافية حتى الان عن سبب هذا الاضطراب ..ولكن يعتقد الاطباء انها قد تكون اسباب جينية أو اسباب اخرى غير واضحة ..
للأسف هذا الاضطراب او هذه الاعاقة قد تدوم العمر كله ..لكن لا احد يعرف ما الذي يحدث لاطفالنا بعد عدة سنوات .

فكثير من الاطفال الذين لم يتحدثوا في صغرهم ..تحدثوا بعد ان كبروا قليلا ..بعضهم كانت لغته محدودة وبعضهم يتحدث بصورة جيدة ..البعض يستطيع بقليل من المساعدة الاعتماد على نفسه والكثير منهم قد يحتاج للمساعدة بصورة دائمة ..
 
رد: نصائح للتعامل مع اطفال التوحد

بارك الله فيك
اخي لم أرَ ولا نصيحة في موضوعك،
انما هو تعريف عن التوحد حسب رؤيتك له.
 
رد: نصائح للتعامل مع اطفال التوحد

الاشكالات التي تواجه الاطفال في مرحلة النمو عديدة والاعاقات ايضا مختلفة ..لذا لا يمكن وصف الطفل بالتوحد الا بعد التشخيص الدقيق..بعض الاطفال تم تشخيصهم بالتوحد واتضح بعد ذلك عدم صحة التشخيص ...لذا يعتبر التشخيص مهم جدا ..ولكن ماهي علامات التوحد ..

علامات التوحد عديدة ولكن التشخيص النهائي للمختصين ومن هذه العلامات عدم الكلام ..او كلمات محدودة .او فقد الكلمات والسكوت بعد الكلام ..أو ترديد الكلام ..عدم التفاعل اذا ناديت على الطفل لا يستجيب لك وكأنه لا يسمع ..مع انه يسمع لكن المشكلة هي عدم المقدرة على التفاعل

اللعب المحدود وتكرار الالعاب والاهتمام اكثر بالالعاب الصوتية والضوئية - اهتمام صوتي بالتلفزيون- والبعد عن اي لعبة تتطلب الخيال ..واللعب وحيدا حتى بوجود اطفال اخرين ..

لا يستطيع طفل التوحد الاشارة باصبعه على شيء معين ...
قد لا يفتقد الطفل والديه اذا خرجوا لساعات طويله مثل اقرانه من الاطفال
يستخدم بعض الاطفال وسائل تواصل اخرى مثل مسك اليد لطلب شي
لا يأكل اي نوع من الطعام ..
بعض الحركات الغريبة مثل الرفرفة والمشي على اطراف الاصابع والدوران ...
لا يبكي الطفل مثلا اذا ما بكت امه ..
قد يضحك الطفل لوحده احيانا ..أو البكاء
الروتين شيء اساسي ..يقاوم اي محاولة للتغيير

ليس شرطا ان تنطبق كل هذه الاشياء على كل الاطفال ..فكما قلت كل حالة طفل تختلف عن طفل ثاني وقد لا تنطبق الا علامة او اتنين على طفل معين..لذا اولى النصائح هي

متى ما احست الام ان طفلها مختلف قليلا..وان هناك بعض العلامات التي تثير قلقها فيجب الاتصال مباشرة بالجهات المختصة ..فتشخيص التوحد مبكرا مهم جدا ..لآن المرحلة التي تأتي بعد التشخيص مهمة جدا ...والعديد من دول العالم اليوم تبذل مجهودا كبيرا للوصول للتشخيص المبكر للتوحد حتى يمكن الاعداد لمساعدة الطفل في مقبل ايامة بصورة جيدة ..
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى