التصفح للزوار محدود

أنشطه للتدريب على التواصل !

فاطمة سعد

Well-known member
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هذه مجموعة انشطه للتدريب على زيادة التواصل مع الطفل المصاب بالتوحد

الاستجابه عند النداء باسمه : و ذلك من خلال وجوده في مكان و تبدأ في النداء علية من عدة اتجاهات

في الغرفة وذلك بهدف أن يلتفت إلي مصدر النداء و أن ينظر مباشرة إلي عيني

المدرب مباشرة و يقيس المدرب نسبة الاستجابة علي مدي سرعته للالتفات إليه

2- إعطاء أمر :عندما يقوم في كل مرة بالالتفات إلي صوت اسمه نبد هنا في زيادة فترة

التواصل و ذلك من خلال إعطاؤه أمر ما بعد النداء علية.

مثال: النداء- النظر في العين- جيب السيارة و هنا يمكن وضع السيارة في بداية

التدريب أمامه لتجنب التشتت في البداية ثم علي مراحل يمكن وضع الشئ في عدة

اتجاهات مختلفة في الغرفة و الهدف هو بداية لتنمية الاستكشاف و البحث لدية مع

تقوية الحاسة البصرية و تقليل فترة التشتت وهنا يجب ان يكون صوت المدرب عالي

نوعا ما حتى يكون الطفل متواصل معه .

3- زيادة فترة تركيزه : و ذلك من خلال وضع الشئ المراد إحضاره علي مسافة أبعد أو

في غرفة أخري و الهدف من وضعها في غرفة أخري هو تمنية حاسة البحث و التفكير

لدية و الملاحظة أيضا فإذا لاحظ مثلا أن السيارة ليست في المحيط المتواجد فيه فلن

يتحرك و هنا يقوم المدرب بتكرار الأمر " جيب الكرة" و أن يتحرك أمامه و هو يتابعه

و يتحرك معه حتى يدرك أن الأشياء ليست بالضرورة أن تكون في محيطه

4- توظيف الأوامر: يجب تدريب الطفل علي توظيف الأوامر و دائما إتباع خطوات

التواصل معه بمعني أن لا نلقي الأمر بدون النداء علية و إدراكه لما هو مطلوب منه ،

ويجب اختيارنا للأوامر المتعلقة بالحياة اليومية للطفل نحو ( جيب ، افتح ، اقفل، خد ،


اطلع ، انزل ، البس، تعال وهو أهمهم ...)

و الأوامر هي: هات- شيل أفتح- أقفل- ضع- أنزل- أطلع- خد- - ..... جميع الأوامر

المتعلقة بالحياة اليومية و بداية التدريب يكون من خلال اللعب و أن تطبق هذة الأوامر

علي العاب ثم تعمم في حياته اليومية.

مثال :

- النداء بالاسم- الاتصال معه بالعين- الأمر تعال و ينفذ الأمر- ثم أمر جيب كذا وتنفيذه للامر


- عبد الرحمن (النظر فى العين ) تعال (بعد أن يأتي ) جيب الكره

5- يقوم المدرب بالتواجد مع الطفل في احدي الغرف و يبدأن بالتعرف علي عناصر

معينة ثم يقوم بأخفائها أي و ضعها في أدراج أو دواليب و ذلك أمام الطفل ففي البداية

يجب أن يراقب ما يحدث ثم يسأل المدرب " هات كذا" و هنا الطفل علي الاتجاة ناحية

الدرج أو الدولاب و أخراج الشئ المطلوب و أعطاؤة للمدرب، و يمكن البدء بعدد

صغير من العناصر ثم زياددة عدد العناصر فيما بعد . الهدف من هذا التدريب تنمية

الادراك و الذاكرة

6- و يمكن تنفيذ هذا التدريب بصورة أخري و هي تدريبة علي أن يشاور علي الأشياء

و الأماكن و تنفيذ نفس خطوات التدريب و لكن بسؤالة " فين كذا؟" و عليه الأشارة

بيدة أو أصبعة لأن طفل التوحد لا يشاور

7- أحضار عنصر من بين مجموعة عناصر

: البدء بثلاثة عناصر ( موزه- تفاحة- سمكة) و نطلب التفاحة مع مراعاة تغيير مكان

العنصر المطلوب في كل مرة و تغيير العنصر المطلوب.

8- أحضار عنصر من داخل شئ مثال علي ذلك و ضع تفاحة داخل شنطة ، فرد الفعل

الاول هو أحضار الشنطة ، لذلك يجب تكرار هذا التدريب معة علي عدة عناصر و أماكن

وهكذا نستمر معه كلما اتقن نشاط نزيد ونبتكر نشاطات اخرى


اسأل الله الشفاء لابنائي وابنائكم اللهم آآآآآآمين :23:
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

ربنا يشفي ابنك حبيبتي فعلا تمارين مفيده
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

روعه .. بارك الله فيك أختي ...

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

جزاك الله خير ، فعلا أفكارك مفيدةكأنك معلمة ماشاء الله وبارك الله فيك ونفع بك.
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

شكرا عزيزتي فاطمة على التدريبات الرائعة ...بارك الله فيك .
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

اخواتي العزيزات ام محمود,,,,ام المتوحد ,,,,,,ام عبود الغالي ,,,,,ام مودي,,,,,اوعبيده.,,,, معا نحاول العمل على مساعدة ابنائنا بكل ما نستطيع .

شكرا جزيلا والله يشفي ابنائنا والجميع يا رب
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

عزيزتي فاطمة جزاك الله خيرا على هذه التمارين المفيدة و اقر الله عينك بشفاء ابناءك امين
ابني و لله الحمد و المنة تخطى تقريبا نصفها و سادربه ان شاء الله تعالى على النقط الاخيرة
شفا الله ابني و ابناء جميع المسلمين يا رب
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

أختي فاطمة سعد
جزاك الله خيرا على هذه التمارين المفيدة و اقر الله عينك بشفاء ابناءك قريبا يارب

 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

عزيزتي فاطمة جزاك الله خيرا على هذه التمارين المفيدة و اقر الله عينك بشفاء ابناءك امين
ابني و لله الحمد و المنة تخطى تقريبا نصفها و سادربه ان شاء الله تعالى على النقط الاخيرة
شفا الله ابني و ابناء جميع المسلمين يا رب

عفوا عزيزتي ام حنيفه شفى الله سلمان وحفظه ,افتقدتك في الايام الماضيه تحياتي وامنياتي الطيبه لك
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

أختي فاطمة سعد
جزاك الله خيرا على هذه التمارين المفيدة و اقر الله عينك بشفاء ابناءك قريبا يارب

اختي العزيزه فوضت امري لله جزاك الله خير على الدعاء وشفى الله ابنتك واسعد قلبك بها
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

عزيعزيزتي فاطمة جزاك الله خيرا على هذه التمارين المفيدة و اقر الله عينك بشفاء ابناءك امين
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

في الحقيقة تدريبات ممتازة ولكن نصيحة هامة لكل ام ولكل اب عليكم بقراءة كتاب الدكتور / محمد كمال ابوالفتوح عن برنامج لتحسين الكلام التلقائي لدى أطفال الأوتيزم فهو كتاب رائع جدا جدا جدا وبه برنامج كامل لتحسين حالة اطفال الاوتيزم ويحتوي على 112 جلسة تدريبية هامة ومفيدة جدا
الناشر : دار زهران للنشر والتوزيع -- الاردن
سنة النشر : 2010
المؤلف : دكتور / محمد كمال ابوالفتوح
ارجوكم ادعو لطفلى بالشفاء
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
 
رد: أنشطه للتدريب على التواصل !

اختي العزيزه
ابني لا يستجيب لي ابدا عندما اناديه يتصرف كالاصم ...فكيف يمكن ان اعمل معه هذه التمارين وهو اصلا لا يعيرني اهتمام ولا انتباه ولا احسه فاهم اصلا؟
 

عودة
أعلى