انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

انشطة مبتكرة في تعليم محمود


انشطة مبتكرة من واقع تجربتي مع ابني ودراستي لحالاتهم مقلدين رائعون
وانتهزت الفرصه وثرت فضوله وحبه للمعرفه
ودربتة والله المستعان وخير حافظ
وهو حسبي ونعم الوكيل
اولا
احضري مراءة وقفي امامها واخرجي بخار الماء من فمك عليها ودعية يلاحظ ظهورها
وابدائي بالكتابة عليها باصبعك واتركية يقلدك
هاتي استيكر والصقيه واجعليه يرفعه
دربيه علي معرفه شكله او ملاحظة الفروق بوضع كاب علي الراس
ثم علميه اعضاء جسدة امامها
تانيا
علمية ان يفرقع فقاعات الصابون بيدة وهي تطير
وثبتي فقاعه علي عصا ودعيه يشاهد حركاتهاوالوانها البراقه
ثالثا
احضري كوب جيلي واتركية يلاحظ حركتة واتركية يلعب به ويمسك الجيلي
رابعا
1_احضري مصاصة ودربية علي وضعها بفمة واخراجها بطريقه منتظمة
1_ثم ابدائي تعليمة في قفل فمة عليها وشديها منة
3_ثم اجعلية يقلدك في تحريكها يمينا ويسارا بيدك من العصا
ثم دربية علي عمل حركة دائرية باصبع السبابة فوق العصا
خامسا
يتعلم تحريك واستغلال يدة
1-كحركة تاشير اصبعه علي انفه
2-ومسك اذنية واخراج لسانة كلعبه
3-يعمل سلام تعظيم بيدة علي راسه
4-يضع يدة تحت ابطية
5- يربع يدية الاثنين
6-يقبض يدي ويعمل بهما حركة دائرية فوق بعض علي سبيل التقليد
7- يقلد بيدة حركة الشات شات شاه
*يرفع رجل وقدم في نفس الوقت
يتعلم تحريك اصبعه وكانة يلف بها في حركة دائرية
* نبدا في تعلمة وضع دلو فوق دلو او وعاء كبير فوق او داخل الاخر
*نحضر مشبك الغسيل
ونعلمة فتحه وغلقه بفمة اولا
ثم بيدة ثم يبدا في وضعه علي ملابسة ويشدها بيدة
نضع علي انفه المشبك ونجعله يتحدث
نمسك المشبك في الورق ونجعله يحاول اولا بنفسة ويحبذ يكون المشبك سهل فتحه
ومع مرور الوقت نحضر المشبك ونجعله يلتقط به الورق
ثم يلتقط الاشياء بالمشبك ويضعها بالصندوق لتدريب عضلات يدة الصغري

يالا شمروا ذراعكم واشتغلوا مع عيالكم لن تندموا:آشفه:مافي حجج لديكم
http://mahmod123.blogspot.com/2008/10/blog-post_09.html
 
التعديل الأخير:
افكــــــــــــــــار حلــــــــــــــــوه ’’
تســــــــــــلمي’’ :22:

ام محمود بليز عندك البورتج في السن السابع محتاجتو مره لجنى ’’ وشكرا :16::16:
 
عيوني حبيبتي سانزل لكي كل البورتج
هو حتي العام السادس فقط
واعتقد بان جني لو اتقنت كل مهارات الست اعوام هتقدر وتكون ممتازة ان شاء الله
 
تسلم عيونك حبيبتي الله يسعدك دنيا واخره :23:

جنى طبقة للعام الخامس السادس ماعطوها اياه بس هي الحين عمرها 7 وبطبق معاها ال7 :16:
 
اوكي
بحثت لكي غن مقياس الصورة الجانبيه ووجدت العمر السابع والثامن زيادة الخير خيرين
انزلته لكي البورتج كاملا لتدرسيه وسلامي لماما
 
اوكي
بحثت لكي غن مقياس الصورة الجانبيه ووجدت العمر السابع والثامن زيادة الخير خيرين
انزلته لكي البورتج كاملا لتدرسيه وسلامي لماما

تسلمين ربي يخليك :16:
ممكن سؤال اش هي مقياس الصوره الجانبيه ؟

نزلتيه في المنتدى ولا على المدونه؟ وتسلم ايدك :16:

تحياتي ليك ولمحمود
 
ممكن سؤال اش هي مقياس الصوره الجانبيه ؟

نزلتيه في المنتدى ولا على المدونه؟

نزلته بالمنتدي تحت عنوان البورتج من عمر 6 اعوام الي 9 اعوام

وان شاء الله يفيد جني وكل الابناء الداون
 
تكمله للانشطه
اثناء جلوسك امام الكمبيوتر

اي ام معها طفل داون صغير بترضعه وتنيمه
وتجلس امام الكمبيوتر تتصفح منتدي التحدي وتقراء
ونصيحه اتبعتها مع محمود وهو بعمر شهور
كنت اجلس اتصفح واصغر الصفحه وبنفس الوقت صفحه لاغنيه جميله اسمعها له واشغل له الواون وبراقات متحركة عبر الاغنيه
كانت بتشد انتباهه جدا وتساعده علي تطويل فترة التواصل وتنشطه بصريا وحسيا
ومن اجمل الاغاني كانت
اغاني عبدالمنعم مدبولي
توتوت توتوت توت توت
اغنيه البطه
اغنيه ليلي لو ليليلو ربنا يخليه ليكو
واغنيه السبوع
واغنيه ايش ايش ايش
اغاني بسيطة وكلماتها سهله ليتعلم منها الحروف

كبر محمود
التلفاز بحياته
قنواه طيور الجنه وnickelodeon
طيور الجنه هتفيدة في الاغاني
nickelodeonممتعه في تعلمة اشياء مفيدة وهي تفيد فيما اكبر من عمر محمود

شاهدت فيلم كرتوني رائع يفيد في تعلم اللغه بطريقه سهله
وايضا يفيد بتعلم وتحريك العقل
كاستخدامات الخريطة والغاز بمستوي الفكري فما فوق 3 سنوات واكثر


و
 
مشكورة عزيزتي أم محمود على الأفكار الرائعة

ربي يعطيك العافية

وإن شاء الله يستفيدون منها أهالي الدوان سندروم

وياربي يحفظ ابنك محمود ويخليه لك

دمتِ بخير غاليتي
 
اللهم امين
جزاك الله خيرا فتافيت السكر
والله لا يحرمنا من دعواتك
ولكي مثل ما دعوتي :23:


مهارة المحاكاة والتقليد في متلازمة داون



مهارة المحاكاة او التقليد

يفضل ان تتبعي اولا بنفسك تعليمة

اولا لانهم مقلدين رائعين وبالتشجيع والتكرار سيتعلمون سريعا
ومهارة التليفون سهلة جدا وسهل الاتقان والتثبيت
وايضا مهارة شم الوردة واستخدام المنديل ومسح الطاولة ولبس الحذاء ووضع النظارة علي الوجهه
ومسك القلم والشخبطة وحضن الدمية ووضع القبعه وتمشيط الشعر واستخدام الكوب او الملعقة
كلها مهارات تعليمية حياتية سهل جدا اتقانها وتثبيتها في سن العام فما اكثر
 
اللهم امين
جزاك الله خيرا فتافيت السكر
والله لا يحرمنا من دعواتك
ولكي مثل ما دعوتي :23:


مهارة المحاكاة والتقليد في متلازمة داون



مهارة المحاكاة او التقليد

يفضل ان تتبعي اولا بنفسك تعليمة

اولا لانهم مقلدين رائعين وبالتشجيع والتكرار سيتعلمون سريعا
ومهارة التليفون سهلة جدا وسهل الاتقان والتثبيت
وايضا مهارة شم الوردة واستخدام المنديل ومسح الطاولة ولبس الحذاء ووضع النظارة علي الوجهه
ومسك القلم والشخبطة وحضن الدمية ووضع القبعه وتمشيط الشعر واستخدام الكوب او الملعقة
كلها مهارات تعليمية حياتية سهل جدا اتقانها وتثبيتها في سن العام فما اكثر
 
تابع نصائح الامهات
الايماءات الاجتماعية

بجسدة
-فمة للقبلة
-يدة للتحية
-راسة حركة لا او رفض
-كتفة للاعلي للرضي
-يرفع يدة ليقول مع السلامة

:21::21::21::21::21::21::21::21::21::21:
تبادل الادوار
مهم للطفل
الام تحضر طبلة وتدق وتقول جاء دور محمود وتنتظر يدق وتقول جاء دور ماما
وممكن توسع عملية الادوار مع الاب والاخوة

:20::20::20::20::20::20::20:
حركات لا بد من تعلمها

-راسك يمينا ويسارا وللاعلي والاسفل
-ذراعك حركية كاشارة مع السلامة
ضعي يدك علي راسك
او المسي اصبعك انفك او عينيك
الحسي شفتيك افتحي فمك اغلقية او مدي لسانك وادخلية
-امليء فمك بالهواء او انفخي واصدري صوت
-اتركي الهواء ليخرج من بين شفتيكلترتجفان وتصدران صوت
-ضمي شفتيك ومديها للامام مصدرة صوتا وكانك تقبلي طفلك عن بعد
حركي يدك باي وقولي


:5::5:
 
كيف تعلمي الداون الاشارة الي نفسه

كيف تعلمي الداون الاشارة الي نفسه

إن نشير إلى نفسه عندما يسأله أحد عن أسمه. يقو ل أين فلان؟ أو وين (فلان).
طريقة العمل:
تستخدم مرآة كبيرة بطول قامة الطفل وتلاعب الطفل أمام المرآة بحيث يرى نفسه تقول له (أين أو وين محمود) وتشير إلى صورته في المرآة وتقول له (هذا محمود).

يشجع الطفل عندما يشير إلى نفسه في المرآة وتطلب منه الإشارة لنفسه بعدها نضع صوراً فوتوغرافية لكل أفراد الأسرة وتطلب منه أن نشير إلى نفسه وإلى باقي الأسرة على أن نشير لكل فرد على حده في كل مرة.

نقول فين محمود نمسك يده وتشير بها نحوه ونقول له محمد شاطر - هذا محمود - وتقوم بسحب المساعدة تدريجياً حتى تشير الطفل لنفسه بنفسه.

استخدام اسم واحد لمناداة الطفل بحيث يكون أكثر الأسماء ألفه له لا نشير إليه مثلاً بأسماء مختلفة مثل محمود - حمودي- حمادة فستخدم اسم واحد فقط.
 
الشخبطه

الشخبطه

الشخبطة
- ان يعمل خطوط متداخلة (يشخبط) في ورقة (تآزر بصري حركي).

طريقة العمل:

- من الوسائل المستخدمة (ورقة - سبورة - أقلام تلوين - طباشير).

- يتم لصق الورقة على الطاولة أمام الطفل بشريط لاصق.
- ترى الطفل ماذا يفعل مستخدما في ذلك
مساعدة بيديه ويتم سحب المساعدة تدريجياً.

- يفضل استخدام أقلام سميكة في البداية.

- يتم المساعدة البدنية من خلف الطفل، ثم نسحب تدريجياً
 
تعليم الطفل أجزاء الجسم

تعليم الطفل أجزاء الجسم

تعليم الطفل أجزاء الجسم
نبدأ مع الطفل بالإشارة إلى أجزاء الوجه ونشير للفم.
تقول له هذا فم وتكرار كلمة (فم) وتقول له (وين فمك؟) إذا لم يشير اليه نمسك إصبعه وتشير به على فمه، وتقول له فم فم عدة مرات
ويمكن استعمال مرآة وتقول فم بالإشارة إليه وتطلب منه الإشارة وتنتقل لباقي الأجزاء هكذا.

* نأتي بدمية (عروسه) ونشير إلى هذه الأجزاء عليها وتطلب منه ذلك حتى يعرف الطفل هذه الأجزاء ويفضل تأكيد التعرف على جزئيين فقط ثم الانتقال إلى غيرهم.

ملحوظة

لا تنتقل لجزء جديد إلا بعد إتقان الطفل ما قبله.

هناك بعض الوسائل التي يمكن إن تستخدمها في تدريس هذه الوحدة منها:

بازل أجزاء الجسم.، عروسه بلاستيك مفككة. ، صورة لبنت أو ولد
وعلي تمام العمين يتقن 4 اجزاء من جسدة
 
يشير إلى الصورة عند ذكر اسم ما بها.

يشير إلى الصورة عند ذكر اسم ما بها.

إن نشير إلى الصورة عند ذكر اسم ما بها.

طريقة العمل:-
تستخدم صور بها أشياء مألوفة يرى الطفل الصورة ونقول له أرني .... . (صور من المجموعات الضمنية ، فاكهة، خضار، مواصلات، ملابس، حيوانات أليفة وغير أليفة). سيتم تعليمها بنفس الطريقة.

- إذا لم يعرف الطفل الصورة نوجه يده للإشارة أثناء نطقنا لأسم الشيء ثم نسأله مرة أخرى وين الطائرة؟ أو وين القطوه.

- تبدأ بصورة منفردة وكلما تعلم نضيف له صورة أخرى.

- نمدح الطفل عند الإشارة إلى الصورة الصحيحة.

- يمكن أن تقوم بعمل اليوم مع الطفل بضم بعض الأشياء فمثلاً.

ألبوم يضم حيوانات المزرعة يعمها الطفل في ألبوم صورة.

- تقدم له صورتين منفردين وتطلب منه أن يأتي بالصورة المطلوب ثم تصعب عليه المهم بإضافة صورة أخرى
 
تعرفوا الخلاط ما سلم مننا
من عمر اسابيع كنت اضع يدة علي الذبذبات ويسمع صوتة
طشة الزيت:1: كنت اسمعها لة
فوران الماء وتصاعد البخار وايضا المكنسه الكهربائيه اسمعه صوتها واجلسه فوقها ليحس بها
اثارة حسيه وتوعيه بصريه للابخرة وتنيط سمعي لطشه البطاطس بالزيت
هههه
حصص تعليمة اثارة حسيه وبصريه وسمعيه
لا تفوتكم:24:
 
ماشاء الله عليك أم محمود
والحمدلله إستفدت من مواضيعك كثير
ومشكوره والله يعطيك الصحه والعافيه:23:
 
دائما يارب الكل يستفاد ويفيد والله لا يحرمنا الاجر مشكورة صدي الاحبه
هناك افكار للملمس
احضري السبح بالوان مختلفه واحجام مختلفة
ومنها المصنوعة من الخشب والخرز والمعدن وغيرة
بديل للعدس والحبوب
والاخطر من بلعها للرضع
ولعبة الشاكوش السحري كلما خبطة في الارض ينور ويصدر صوت ومهم لمحمود وغيره من الاطفال الصغار مهارة حركيه سمعيه ادراكيه

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
ولا تنسوا هذة المقوله
بلايين من خلايا المخ تنمو في الشهور الاولى حتى الشهر السادس
تساوي نصف عمرة لذلك يجب العب مع الرضيع وتزويد خلايا ة وعقلة بالاوان والاصوات والحركات لان خلايا المخ بتضمر لولم نثريها بالعب العبي والمسى واحضنى وغنى واحكي قصص لتساعدنى في نمو عقلة
[/gdwl]
هاتي كيس من السكر المفرقع الذي يوضع بالفم ويطرقع
ضعية في وعاء وبة ماء واعطية للطفل هيسعدوا بالفرقعة وهيسمعوا الصوت كانة زجاج يتهشم وبيخرج ذبذبة محسوسة فكرة جيدة للملمس لو كان الكوب بة ماء بارد او ساقع او دافىء

 
التعديل الأخير:
اطفالنا
هم محتاجين التجديد في اللعب ومن افكاري بعد التسوق اتركي الاكياس للطفل ومسكيه علبة الجبنة والمربى والكاتشب
ودعيه تتفرج وتلعب مع مراعاة الامان وعلب الكرتون للعبة لاترميها قصي الصورة واعمليها في البوم هتساعدك وملمس الكرتونة وممكن تحضري صمغ وتغلفي الكرتونة ودة ملمس جديد والالعاب القديمة التى تمل منهاطفلك لاترميها هتحتاجها بعدين في تصنيف الالوان والاحجام
ملمس مصفي العصير جديد وملمس السوستة توجد بمحلات السوستة الحلزونية مثل سوستة القلم لكنها كبيرة وهي ممتعة في اللعب وهاتي كور مختلفة الاحجام ولاتنفخيها بالهواء الكثير فرغيها شوية علشان تعرف تمسكها وانا عندي منفاخ للكور عملت لمحمود الحكاية دي حتي الكورة لاتتد حرج بعيد وغيري من اماكن جلوسها يعني اوقات تجلس علي الارض واوقات علي السرير وجددي مناماكن اللعب يعنى الشمال
ونزلى من السقف اساتك المطاطة وعلقي العاب مختلفة الاطوال والالوان واجعليها تشدها وطبعا الهزهزة للعبة مع الصوت يعنى بانوراما خمس نجوم لطفلك وانا عملت كل دة لمحمود ومش حرماة من دخول غرف الرسيبشن وبالعب باضاءة الاباجورة وبيهدي اعصابهم
كيفية اثارة حاسة اللمس او الشعور للطفل
من (المهارات الادراكية)
هنا ننشط الاحساس و ننظمه
و باستعمال سطح خشن و سطح ناعم

اولا السطح الخشن
و نبدا مع الطفل من ارجله لان الاحساس عند الداون من الراس اعلى من القدم بان نستعمل السطح الخشن من بطن
1-الارجل ثم مشط الرجل
ثم الساق ثم البطن
ثم الصدر ثم احد الجانبين ثم الرقبه
ثم الوجه ثم خلف الراس و الرقبه من الخلف
ثم الظهر ثم الجانب الاخر
ثم الساق ثم مشط الرجل ثم بطن الرجل الاخرى
و نكرر نفس الطريقه مع السطح الناعم

ويارب كل الامهات تنفذة وينفع الجميع

 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى