انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

طرق للعب تفيد تقوية الادراك للطفل
خمس ألعاب

[1]عدد من الأكياس الصغيرة المحشوة بالحبوب، يحاول الصغير أن يرميها واحدة بعد الأخرى باتجاه عدد من الدلاء، حتى يستطيع تحديد الهدف.

[2]ضعي عدد من المناديل أو المناشف القديمة في صف تفصلها مسافة قصيرة بحيث يحاول الصغير أن ينط على كل منديل دون أن تلمس قدماه المسافة الفاصلة
.
[3]علميه كيف يطلق الفقاعات باستخدام سائل صابون مخفف، ودعيه يقفز هنا وهناك وهو يلاحق الفقاعات المتطايرة.

[4]حددي له وقتاً يجمع خلاله أوراق الأشجار المتساقطة.

[5]قدمي له صندوق من الورق المقوى مع بطانيات ودعيه يستخدمها كمخبأ له.

ادعوا الي محمود
 
تمرينات ليتعلم النفخ وتساعد بالكلام
بعض التدريبات لتقوية عضلات الشفاه و اللسان و الفك .

---- نفخ الفقاعات مثالية لتلك المهمة و يمكنك ايضا تجربة لعبة نفخ الريش على الارض فى الهواء او نفخ المياه الملونة على ورقة بيضاء و اشياء تصدر اصواتا مثل الصفافير و الهارمونيكا سوف يستمتع بها طفلك ايضا.

نفخ الشموع

---- دربيه على الشفط بان تعرضى على طفلك الشفاط مع كل مشروب تقدميه له ،و قدمى له المكرونة الاسباجتى لتدربيه على الشفط .
باختصار اى تمريين يضم فيه طفلك شفتاه سوف يساعده كثيرا على تدريب عضلات الفم و يمكن ان تجعليه يضع الشيبس بين شفتيه قبل قضمها.
و قد تكون عضلات الفم فى حالة جيدة و لكن الطفل يجد صعوبة فى تحريكها بانسجام سويا فعضلات اللسان و لافك و الشفاة تكون سليمة و كل منهم يعمل بكفاءة دون الانسجام مع العضلات الاخرى.



----غنى الاغنيات المفضلة لدى طفلك هدا سوف يشجعه ان يردد كلمات حتى ادا كان لا يفهم معناها.

---- لاحظى اين تكمن الحروف الضعيفة بالنسبة لطفلك و كرريها فادا كان لا ينطق السين حاولى تكرارها امامه ،و ادا كان هناك صعوبة تدكرى ان تنطقى الحروف امام عينيه حتى يتمكن من ملاحظة شفتيك و هما يتحركان .
لكنها لطفل في عمر عام فما فوق

اهتمي الان بتمارين الفم واللسان وتدليك وتفريش اللثة
واتبعي الغناء والكلام المستمر لة
 
هناك عدة طرق يمكن من خلالها ان يمارس الاطفال استخدام قواهم التفكيرية .
وتكمن مهمة الكبار من اهل ومربين في مساعدة الاطفال بتوجيهم وتشجيهم على الاهتمام بكل مايحيط بهم بشكل دقيق.
مثلا( لفت نظرهم للكيفة التي تنمو بها النباتات في البيئة المحيطة بهم.ماهي الاشياء التي تتميز بانها تطفو على الماء.طبيعة الاشكال.سلوكات الحيوانات المختلفة).
كذلك يمكن مساعدة الطفل وتوجيهة نحو ملاحظة النماذج والاشياء المتماثلة والمختلفة .
مثلا (التشابة والاختلاف في النباتات.
الافراد.البنايا ت.الالعاب.الادو ات بحيث يرسم الطفل مثلا اشياء متشابهة او مختلفة ) وهناك اهمية اهمية خاصة للتحدث مع الطفل عن الرياضيات (مثلا أي نبتة تعد اطول . ماهي العمارة الاكبر .
أي البيوت لها شبابيك اكثر .
أي القمصان بة ازرار اقل).
كما ان استخدام كتب الالغاز وتمارين المتهات او استخدام اية تمارين اخرى يمكن ان يمارس الطفل من خلالها استخدام الرياضيات نبكل متعة وبشكل يتصف بانة علمي لان تفكير الاطفال وفهمهم لمفاهيم الرياضيات يمكن ان يوجه ويطور بمساعدة الكبار.
وهذة بعض الانشطة للعمل الجماعي لكل من الوالدان،والمرب ون،المعلمون
- اطلب من الطفل ان يقوم بقياس بعض الاشياء داخل البيت ةقم بعملية القياس معة بحيث يقيس كل منكما شيئا ما ثم تقارن معة احجام وقياسات تلك الاشياء.
- اثناء الطهي واستخدام الفرن ،اطلبي من الطفل ان يقوم بقياس الكميات التي سوف تستخدم في الطهي واجعلية معك بالاواني

.لان هذا سيساعدة على فهم المفاهيم المجردة .
- حاول ان تلعب مع الطفل الالعاب التي تتضمن التخمين .كان تعرض علية شيئن وتطلب منة ان يخمن ايهما الاثقل.ثما تساعدة في عملية قياس الوزن ليرى النتيجة بنفسة.
- عندما ترافقين الطفل في نزهة حاولي ان تقراي على مسمعة العناوين والارقام التي تمرون بها.
- ساعدي الطفل في قياس نمو نبتة ما واجعلية يتابع نموها كل اسبوع واعملي على تشجيعة في متابعة وقياس ومراقبة الاشياء في البيئة المحيطة بة.
 
10 يونيو، 2008

الشفاط او الشاليموة او المزاز


شفط السوائل
مهم جدا تعويد طفل متلازمة داون الشرب عن طريق الشفط
لديهم مشاكل في رخاوة عضلات الفم واللسان والشفط والشرب مهم بهذة الطريقة وهو هام جدا ولو استطاعت الام في سن صغير تبدا في تدريبة
اولا
بعمر 5 شهور اعطيتة الشفاط وكنت بالاول اضغط علي علبة العصير ليخرج من العلبة لفمة ويعرف بان هناك سائل ومع الوقت تعلم الشفط وهو تمرين كويس للنفس والفم
المرحلة الثانية
وزدت تمرين الشفط او السحب بشيء اصعب
كنت اضع العصير ثقيل ليقوي شفطة او اقلب الزبادي واجعلة يشفطة بالشفاط لتزيد قوة شفطة ومن العصائر التي كنت اثقلها عصير الموز باللبن
والمرحلة الثالثة
التحكم في كمية السائل المبلوع
وهي بزيادة تدفق كمية السائل بوضع شفاطتين في فمة واجعلة يشفط وبذلك يقدر يتحكم بكمية السائل المبلوع دون سكب الحليب

ملحوظة 00 محمود في بداية تعلمة التعبير عن الشرب
كان بيمد شفايفة ويشفط الهواء وكانة يقول لي اشرب ثم بعد فترة عرف بان الشرب اسمة بوووووووووووو كلمة مصرية يقولها الاطفال
 
الله يعطيك العافية
وان شاء الله كل الامهات يستفيدوا من خبرتك
والله يحفظ ولدك محمود وتفرحي في:23:
 

[gdwl]
الاخت وجدان القلوب
[/gdwl]
اللهم امين
وجزاكي الله خيرا علي دعواتك ومرورك الطيب
 

[gdwl]
الاخت وجدان القلوب
[/gdwl]
اللهم امين
وجزاكي الله خيرا علي دعواتك ومرورك الطيب
 
يعطيك العافية أم محمود
خبراتك رائعه يارب الأمهات يشدون حيلهم ويطبقون
تحياتي لك :22:
 
ان شاء الله يستفاد اكبر قدر من الامهات
ونتمني ان ننجح مع ابنائنا
 
جزاكي الله خيرا
والله ي ام وفا ما اقل عن امهات متلازمة داون بمنتدي التحدي بشيء
 
الله يجزاك الف خير ام محمود معهما شكرناااك ما راااح نوفي مع كل ما تقديمنه لنا لبنااااااااااااااااائنا الداون
 
الله يحفظك يارب ويجعل الخير لابنك خالد ولكل اطفال متلازمة داون جميعا

ولا شكر علي واجب فقط ادعوا لابني محمود مع ابنائكم هذا ما اتمناه دعوة طيبه من قلوب طيبه
 
انشطة للطفل من الولادة حتي عامين



الأنشطة المقترحة فى سنتى المهد من الولادة حتى عامين
. * الألعاب التى تفيد النمو الحركى للطفل:
1. لعب الكرة :
وتحتاج هذه اللعبة إلى شريك مع الطفل يبادله القفزات . لرفع كفاءة الطفل .كما تساعد متابعة حركات و دوران الكرة وارتدادها على ضبط وتحسب الإيقاع . بالاضافة إلى معرفة الفرق بين الارتفاع والعمق والأمام والخلف وفوق وتحت والدوائر . كما يمكن تغير أشكال والوان الكور لتدريب الطفل على التميز بين الألوان
. 2. التدريب على السير حافى القدمين لتقوية عضلات القدمين .
لذا ينصح بعدم احضار حذاء للطفل حتى يستطيع المشى ويكتفى فى الشتاء بشراب . كما يفضل تركه على أرض مختلفة فى طبيعتها كالرمال وغيرها
3. السير على المتوازى
يضبط توازن الجسم خاصة إذا استعملت أكياس الحبوب بوضعها تارة على الرأس أو الكتفين والمشى بحذر حتى لا يقع من الطفل . ويلاحظ ميل الطفل الفطرى للمشى على حافة الرصيف .
4. السباحة
وهذه يمكن تدريب الطفل عليها ، حتى قبل تعلم المشى وهى أساس الحفاظ على التوازنات وتحديد الاتجاهات. حيث ان الرضيع الذى لم يستخدم ساقيه للمشى يستطيع أن يتعامل مع الطفو على الماء كما يتعامل مع الزحف على الأرض كمهارة جديدة يحاول أن يتعلمها ، بل نجد أن الطفل يعرف كيف يحفظ توازنه فى الماء أكثر منه وهو على الأرض
. وقد أكد دى بنيسيل ( شخص بلجيكى قام بتأسيس مدرسة سباحة للأطفال الرضع ) أن الطفل فى سن ثلاث شهور يمكن تدريبه فى بركة السباحة ليطفو على ظهره ، وفى سن تسعة شهور يمكن أن يتعلم كيف يتنفس فى الماء بشكل سليم
. وعندما أثار حديث رزت ديم ( رئيسة المؤتمر الدولى لرياضة النساء بطوكيوعام 1965 ) عن امكانية تعليم الرضيع السباحة ، أوضحت كيف وضعت طفل عمره خمسة شهور فى بركة ماء درجة حرارتها 32 م وكيف استطاع هذا الرضيع خلال ثلاث شهور أن يسبح دون مساعدة لمدة ست دقائق دفعة واحدة . وقد سجل رقما بلغ ثمانية دقائق وستا وأربعين ثانية .طريقة تدريب الطفل على السباحة للأمام باستخدام اليد والسيقان : اسند الطفل فى الماء بيديك ، وعندما يعتاد يبدأ العوم بنفسه .
*لتنمية قدرات الطفل العقلية
: بدءاً من عمر 15 شهر
يبدأ عقل طفلك فى دخول مرحلة النمو الإدراكى، فيمكنه معرفة الأمور الأساسية مثل التعرف على أنواع معينة من الأشياء
. على سبيل المثال، يستطيع طفلك فى هذه المرحلة معرفة أن اللعبة التى على شكل قطة، وصورة القطة، والقطة الحقيقية كلها تمثل حيوانات من نفس النوع، فكلها قطط.من المهم فى هذه المرحلة أن يعمل الآباء بقدر الإمكان على إثراء البيئة المحيطة بالطفل
. اللعب التى تصور أشكال الحيوانات المختلفة وأصواتها مفيدة جداً بالنسبة للنمو الإدراكى للطفل وكذلك بالنسبة لذاكرته. الألعاب التى تعتمد على التنسيق والترتيب مثل البازل والمكعبات تشجع الطفل على استخدام خياله فى تصور الصورة الكاملة أو الشكل النهائى وبعد ذلك يبدأ الطفل فى الدخول فى التفاصيل لمحاولة تجميع هذا الشكل.و من المهارات الواحب تعلمها
: التعرف على الألوان الأساسية .
التدريب على عد الأشياء و لكن لا تتوقعى استجابة من الطفل فى بادئ الأمر .تعين الشئ الموجود فى الوسطتصنيف الأشياء تبعا لشكلها أو لونها لتنمية مبادئ الرياضياتتنمية قدرة الطفل على حل اللغز المصور بتقسيم الصورة إلى قسمين فى بادىء الأمر ، و تجميعهما مجددا أمام الطفل حتى يستوعب الفكرة و بعد ذلك يطلب منه أن يفعل ذلك بنفسه ، و يمكن بعد ذلك اجعلى اللغز أكثر صعوبة بتقطيع الصورة لثلاثة أجزاء .تنمية قدرة الطفل على معرفة أخطاء الرسوم كرسم وجه بدون عينين و سؤاله عن الخطأ و يمكن مساعدته فى بادئ الأمر.تدريب الطفل على معرفة الشئ الناقص برص عدد من اللعب ( حوالى أربعة ) و تسمية اللعب ، و بعد أن يغمض الطفل عينه تخفى لعبة و تسأله بعد أن يفتح عينه عن اللعبة المفقودة .التعرف على الحجوم
1. معرفة الشئ الكبير و الصغير
.2. و بعد ذلك نتدرج لما هو أصعب بزيادة عدد المكعبات إلى ثلاثة مكعبات متدرجة فى الحجم و تطلب منه التعرف على الأصغر و الأوسط و الأكبر .
3. بعد نجاح الطفل فى ذلك يمكننا احضار مجموعة من المكعبات المتدرجة فى الحجم وضعها فى صف متدرج حسب الحجم .
4. تعليم الطفل مهارة بناء برج باستجدام مجموعة من الكعبات المتدرجة فى الحجم بحيث يكون الأكبر فى القاعدة .
5. تعليم الطفل مهارة إدخال مجموعة من الأوانى المتدرجة داخل بعضهامن المفيد جداً فى هذه المرحلة أن تجلسى مع طفلك أثناء اللعب وتعلقى بصوت مسموع على ما يقوم به و من المفيد أيضا تعليل الأشياء التى نقوم بها . على سبيل المثال"هيا نجمع اللعب المبعثرة على الأرض حتى لا يدوس عليها أحد
." هذا يساعد على تقدم التفكير المنطقى عند الطفل كما يساعده على تعلم الكلمات. كما يمكن استخدام الكلمات وعكسها (: نظيف ، متسخ ) وتسمية الأشياء والألوان وأعضاء الجسم والسؤال عن تلك الأسماء .
*من أهم العوامل المساعدة على تنمية قدرات الطفل على التعلم و اكتساب المهارات اللغوية قراءة القصص المصورة للطفل
، و يجب أن يضع القارى إصبعه أسفل الكلمة المقروئة حتى يعرف الصغير أن الكلام الذى يسمعه من القارئ مستمد من تلك الكلمات المطبوعة و أن الكتابة تكون من اليمين إلى اليسار و من أعلى إلى أسفل ، كما يجب أن يشير إلى الصور لتوضيح أحداث القصة .و يعد سرد الحكايات من أهم العوامل التى تنمى خيال الطفل ويتطلب ذلك اعادة سرد القصة حتى يستوعبها الطفل
*.المهارات الفنية :
يجب توفير أقلام شمعية ثخينة و أوراق كثيرة و تشجيع الطفل على الخربشة . و يمكن تعليق ما قام يرسمه من خطوط على الجدران كنوع من الحافز .* يعد لصق الأشكال مع الأنشطة المحببة للطفل و يمكنه تعلم الأشكال الهندسية عن طريق ترديد اسمها أمامه أثناء لصقه أياها
.ألعاب ذهنية :
عند استحمامه يمكن ضغط اللعبة المطاطية أسفل فترتد لأعلى مما يمهد للطفل قوانين نيوتن وأن لكل فعل رد فعل . كما يمكن تعليمه قوانين الطفو عن طريق الزجاجات البلاسيكية بتفريغها وملئها .
عمل معرض للطفل يحتوى على أشياء موجودة بالبيئة مثال الحبوب وريش الطيور والأصداف والحجارة وغيرها مع وضع لافتة باسم كل صنف
.اللعب بالكتب ، حيث أن تدريب الطفل على النظر إلى الصور وتتبع الأحداث يؤثر إلى درجة فى تنمية استعداد الطفل للقراءة
. كما أن تقليب الصفح ينمى مهارات اليد الدقيقة
.*ألعاب لإدراك الحقائق :
نماذج لأشكال الحيونات .الشمس والظل ( محاولة تتبع الظل ) .لإدخال مفهوم الوقت ( آذان الظهر – النوم مساء – الفطار صباحا وهكذا ) .لتنمية المهارات الاجتماعية : أحياناً يتم تجاهل مهارات الطفل الاجتماعية رغم أنها من أهم العوامل لتعلم اللغة والاكتساب المبكر لمهارة التواصل. باختيار الألعاب المناسبة، يمكن للآباء أن يتعلموا كيف يثيرون انتباه الطفل، وإدراكه السمعى واللغوى.
من المهم أن تتذكرى أنه عندما تبدئين لعبة مع طفلك يجب أن تكملاها للنهاية ومن الأفضل عدم مقاطعتكما أثناء اللعب لأن ذلك يظهر للطفل أهمية النشاط الذى تقومان به سوياً مما يزيد من حماس الطفل له.
من الألعاب التى تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية للطفل هى الألعاب التى تعتمد على تبادل الأدوار أو التمثيل حيث يمكن أن يأخذ كل من الطفل والأب و/أو الأم دوراً يمثله كأنهم فى موقف حقيقى مثل الطبيب والمريض، أو المدرس والتلميذ.
قراءة الكتب المصورة مع طفلك أيضاً من العوامل التى تنمى مهاراته الاجتماعية.
احرصى على توجيه أسئلة لطفلك عما يراه فى الكتاب، اذكرى أسماء الأشياء الموجودة فى الكتاب واطلبى من طفلك تكرارها واشرحى له ما يحدث فى القصة بوضوح.
فى سن الثانية
يجب أن يستطيع الطفل وصف ما يراه فى الكتاب وكذلك التعبير عن نفسه وعن شعوره تجاه ما يراه. كثيراً ما تكون مفيدة أيضاً اللعب التى تعتمد على التقليد والاستجابة،
عادةً تنطق هذه اللعب أسماء أشياء ثم تشجع الطفل على تكرار ما سمعه بصوت مرتفع
، أو قد تطلب اللعبة من الطفل الاستجابة لأمر معين مثل الضغط على زر معين أو اختيار صورة معينة.كلما قضيتم وقتاً أكبر فى إرشاد أطفالكم للألعاب المفيدة، كلما أتحتم الفرصة لعقولهم لكى تنمو بشكل صحى.
*ألعاب يدوية وتربية جمالية :
جمع القواقع الطبيعية وعينات الحجارة وأوراق الشجر و مساعدة الطفل فى القص اللصق والتوليف والتشكيل لعمل كروت أو لوحات فنية وتعليقها على فراش الصغير أو اهدائها للكبار .كما يمكن اتاحة العجين أو الصلصال ليلعب بهم الطفل .
*ألعاب التنفيس عن المشاعر
: الصراخ – الغناء – الحركات غير الموجهة مثل الجرى والقفز بدون هدف
.*التربية البيئية :
استنبات بذور الحلبة ،
بوضعها على قطنة مبللة لملاحظتها ومتابعتها وسقيها يوميا . كما يمكن زراعة البطاطا والبطاطس فى أصص ، لمتابعة نموها الخضرى .منارة المربي​
 
رد: انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

رد: انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

ابتكرن ايتها الامهات والاخصائيات في تعليم اطفالكن وتدريبهم بابسط الاشياء حولكم
والله المستعان
 
رد: انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

رد: انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

هذا ما نحاول فعله ام محمود نقرأ ونفهم الفكرة ثم بالمتوفر لدينا نحاول ان نطبق ونبتكر طرق جديدة .
اليوم مثلا وفا رفضت ان تدرس فتظارهت اني تركت الامر وجلست ثم نهضت وبدأت العب معها ومع اختها دور المعلمة وهن في المدرسة فاخذن يلعبن معي ويتجاوبن للفكرة ووفا قبلت الدرس ونفذت ما هو مطلوب منها في الروضة دون ان تشعر .
 
رد: انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

رد: انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

برافو عليكي ام وفا جددي من طريقه تعليمك لها
الاطفال يحبون ان يمارسون مهن الام او المعلم او الطبيب وكويس انك بدلتي الادوار معها

ماشاء الله عليكي عرفتي تضحكي علي وفا ههههههههه


انا عندما اجد محمود مضايق وليس له مزاج اغير بسرعه وادخل في شيء اخر او استبدل نفسي باخيه اسلمه له
سبحان الله هم ملولين كاي طفل
 
رد: انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

رد: انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود الداون سندروم تفضلواااااااااااااااا

المووووووووضوع رووووعه ..
انا قلت خلني ارفعه .. عشان الكل يستفيد ..
وان شاء الله كل شي راح اسوي .. الحين متفرقه حق هبونه .. عطلنااااااااااا ..
الله يعين هبه علي لو تشوفين كل شي قاعده اكتبه بأوراق واعلقهم بغرفة الي نقعد فيها دايما ..
عشان الكل يساعد بتطبيق البرامج .. والحين هبونة بيصير عمرها سنه ونص و البورتج مليييييان يلا الله يعينا ويوفقنا ..
ولازم اعلمها النفخ .. امه المص من الشفاطه هبونة متعلمته من زمان ..
الحين لازم اهتم بالحركي هبونة كثيييير متأخره في .. لكن ماشاء الله اللغوي والادراكي قمه في الروعه ..
تقريبا اغلب الي في الموضوع مطبقتهم هبونة الحمدلله .. وفي اشياء لازم اطبقهم ..
 

عودة
أعلى