التصفح للزوار محدود

نوادر وطرائف عربية



رأى جحا أمرأة تبكي عند المقبرة فسألها جحا : لماذا تبكين ؟ قالت : مات زوجي فقال لها جحا : ما هي كانت مهنتة فقالت : حفر القبور فقال : من حفر حفرة لأخة وقع فيها



قال احدهم للشاعر الظريف كلثوم بن عمرو العتابي(*) ، عندما كان يأكل خبزا على الطريق :

ويحك ياعتابي ، الاتستحي ؟

فقال : لو كنت في حظيره ، اكنت تستحي ان تاكل وما فيها من البقر يراك ؟

قال الاول : بالطبع لا .

فقال : اذا انتظر حتى اريك انهم بقر .

فوقف العتابي يخطب في الناس ، ويعظ ، ويدعوا حتى كثر الزحام ، ثم قال لهم :

روى لنا غير واحد انه من بلغ لسانه ارنبة انفه دخل الجنه !!

فأخذ كل واحد من الحضور يخرج لسانه ، ويقيسه ليراه اذا بلغ ارنبة انفه ام لا.

ولما تفرق الجمع ، قال العتابي للرجل :

الم اقل لك انهم بقر ؟!!!!!!!!



قال رجل لبعض البخلاء : لم لا تدعونى إلى طعامك ؟ قال : لأنك جيد المضغ , سريع البلع ، إذا أكلت لقمة هيأت أخرى ، فقال : يا أخى ، أتريد إذا أكلت عندك أن أصلى ركعتين بين كل لقمتين !!



يجب أن تجر دائماً:

قال رجل لصديق له: ما فعل فلان بحمارِه؟
قال: باعِه،
قال: قل باعَه
قال: فلم قلت بحمارِه؟
قال: الباء تجر،
قال: فمن جعل باءك تجر وبائي ترفع؟!




كان لبعض الأدباء ابن احمق وكان ثرثارا يكثر من الكلام فطلب منه أبوه ذات يوم أن يختصر من كلامه لئلا يخطىء فاستجاب الاب
فأتى والده يوما فقال الأب من أين أتيت ؟ قال من سوق
قال لاتختصرها هنا زد ألف ولام
فقال من سوقال
قال له قدم الألف واللام
قال من ألف لام سوق
قال الأب وما عليك لوقلت السوق
فوالله ما أردت من اختصارك إلا تطويلا .


قال الحافظ محمد بن طاهر :
سمعت أبا إسحاق الحبال يقول : كنا يوماً نقرأ على شيخ ، فقرأنا قوله عليه السلام : ( لا يدخل الجنة قتات ) ، وكان في الجماعة رجل يبيع القتوهو علف الدواب – فقام وبكى ، وقال : أتوب إلى الله ، فقيل له : ليس هو ذاك ، لكنه النمام الذي ينقل الحديث من قوم إلى قوم يؤذيهم ، قال : فسكن وطابت نفسه .



كان للرشيد جاريه سوداء ، اسمها خالصه . ومرة ، دخل ابو نواس على الرشيد ، ومدحه بأبيات

بليغه ، وكانت الجاريه جالسة عنده ، وعليها من الجواهر والدرر ما يذهل الابصار ، فلم يلتفت

الرشيد اليه . فغضب ابو النواس ، وكتب ، لدى خروجه ، على باب الرشيد :


لقد ضاع شعري على بابكم ......... كما ضاع در على خالصه


ولما وصل الخبر الى الرشيد ، حنق وارسل في طلبه . وعند دخوله من الباب محا تجويف العين من

لفظتي ( ضاع ) فأصبحت (( ضاء )) . ثم مُثل امام الرشيد . فقال له : ماذا كتبت على الباب ؟

فقال :

لقد ضاء شعري على بابكم ........... كما ضاء در على خالصه

فأعجب الرشيد بذلك واجازه . فقال احد الحاضرين : هذا شعر قلعت عيناه فأبصر .



قدم على ابن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له: ما فعل أبوك؟
قال: مات:
قال: وما فعلت علته؟
قال: ورمت قدميه،
قال: قل قدماه،
قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه،
قال: قل ركبتيه
فقال: دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.



وعن بكر الصيرفي ، سمعت أبا علي صالح بن محمد [ الملقب جزرة ] قال :

دخلت مصر فإذا حلقة ضخمة ، فقلت : من هذا ؟

قالوا : صاحب نحو .

فقربت منه ، فسمعته يقول : ما كان بصاد جاز بالسين .

فدخلت بين الناس ، وقلت : صلام عليكم يا أبا سالح ، سليتم بعد ؟

فقال لي : يارقيع ! أي كلام هذا ؟

قلت : هذا من قولك الآن .

قا ل : أظنك من عياري بغداد ؟!

قلت : هو ماترى .



قال احدهم: كنت ليلة جالسا عند بعض ولاة شرطة الليل ، فجئ برجلين.

فسأل الوالي احدهما : من ابوك...؟

فأجاب:

انا ابن الذي لا ينزل الدهر قدره..........وان نزلت يوما فسوف تعود

ترى الناس افواجا على باب داره..........فمنهم قيم حولها وقعود

فقال الوالي: ان اباه كريم مضياف...

ثم قال للاخر : من ابوك..؟

فأجاب:

انا ابن من ذلت الرقاب له.........ما بين مخزومها وهاشمها

خاضعة أذعنت لطاعته..........يأخذ من مالها ومن دمها

فقال الوالي:وما ابوه الا شجاع مقدام.....

ثم عفا عنهما.. ولما انصرفا ، قلت للوالي: اما الاول فكان ابوه فولا..........واما الثاني فكان ابوحجاما.......

عندئذ قال الوالي:

كن ابن من شئت واكتسب ادبا.........يغنيك مضمونه عن النسب

ان الفتى من يقول ها انذا .......... ليس الفتى من يقول كان ابي


عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجل لحان، فلقي رجلاً مثله فقال: من أين جئت؟ فقال: من عند أهلونا فتعجب منه وحسده وقال: أنا أعلم من أين أخذتها: أخذتها من قوله تعالى: "شغلتنا أموالنا وأهلونا".

(ملحوظة اللحان هو من يخطىء إعرابيا فكان الصواب أن يقول من عند أهلينا)



عن أبى بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل لرجل: قد عرفت النحو، إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان. فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو، إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره، وأبو فلان للمتوسطين، وأبي فلان للرذلة.



حكى الأصمعي قال : كنت أسير في أحدى شوارع الكوفة وإذا بإعرابي

يحمل قطعة من القماش فسألني أن أدله على خياط قريب فأخذته إلى خياط يدعى ( زيدا ً )

وكان أعورا ً فقال الخياط : والله لأخيطنه خياطةً ً لاتدري إقباء هو أم دراج

فقال الأعرابي : والله لأقولن فيك شعرا ً لاتدري أمدحٌ هو أم هجاء .

فلما أتمالخياط الثوب أخذه الأعرابي ولم يعرف هل يلبسه على أنه قباء أو دراج !

فقال في الخياط هذا الشعر : خاط لي زيد قباء ليت عينيه سواء

فلم يدرِ الخياط أدعاء له أم دعاءٌ عليه ,,
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
 
يسلمووووووووووووووووووووووو
اتمنى ان تدوم البسمه على جميع وجوهكم
تقديري
بنت التحدي
 
يسلموا واسعدك بالدراين
 
بورك فيكم عالمرور
 
ههههههههههههههههههههههههههههه
مشكور اخي الكريم
اسعد الله قلبك بالدارين
 
342-jzaaka.gif
 
رد: نوادر وطرائف عربية

ندى الايام ام حسام بوركتما على المرور
 

عودة
أعلى