نظام التواصل بتبادل الصورة pecs

محمدكمال

Active member
PECS هو اختصار لـ (Picture Exchange Communication System) وهو ما يعني باللغة العربية " نظام التواصل بتبادل الصورة " والذي أحيانًا ما يسمى في أروقة البحث العلمي العربي بنظام " بيكس " وقد تم تطوير هذا النظام منذ اثنا عشر عامًا كبرنامج بديل يتيح لأطفال الأوتيزم أن يبدأوا عملية التواصل، وقد لقي هذا النظام نجاحًا وتقديرًا عالميًّا بسبب تركيزه على عنصر المبادرة في التواصل، وقد استخدمت هذه الاستراتيجية في أنظمة علاجية متعددة على يدي أندريو بوندي Andrew Bondy ولوري فروست Lori Frost وكان ذلك تحديدًا في عام 1994.
PECS هو اختصار لـ (Picture Exchange Communication System) وهو ما يعني باللغة العربية " نظام التواصل بتبادل الصورة " والذي أحيانًا ما يسمى في أروقة البحث العلمي العربي بنظام " بيكس " وقد تم تطوير هذا النظام منذ اثنا عشر عامًا كبرنامج بديل يتيح لأطفال الأوتيزم أن يبدأوا عملية التواصل، وقد لقي هذا النظام نجاحًا وتقديرًا عالميًّا بسبب تركيزه على عنصر المبادرة في التواصل، وقد استخدمت هذه الاستراتيجية في أنظمة علاجية متعددة على يدي أندريو بوندي Andrew Bondy ولوري فروست Lori Frost وكان ذلك تحديدًا في عام 1994.
أن هذا النظام العلاجي يجمع بين مبادىء تحليل السلوك التطبيقي والفهم الحالي لمراحل النمو النموذجي للطفل، بمعني أنه يتضمن استخدام إجراءات سلوكية مثل التحفيز المميز والتعزيز واستراتيجية تصحيح الخطأ والتلاشي، في حين أن انتقاء المثيرات يبنى على المستوى الارتقائي لكل طفل. ويذكر بوندي وفروستBondy & Frost (2001) أن الوظيفة الرئيسة لبرنامج PECS هي تعليم طفل الأوتيزم أن التواصل عملية تبادل، أي يتم تعليم الطفل كيفية صنع استهلالات اجتماعية تلقائية من خلال إعطاء صورة أو رمز، ولدعم ذلك يسلم الطفل الصورة إلى شخص في مبادلة من أجل الحصول على الشيء الذي في الصورة. وعند تعليم الاستهلالات التلقائية عادة ما يشترك اثنان من المدربين، الأول هو الذي يجيب عن الطلبات الاجتماعية للطفل والآخر هو الذي يقدم محفزات جسدية وطبيعية بقدر المستطاع والذي لا يتفاعل مع الطفل بأي أسلوب اجتماعي، وفي أي مرحلة من مراحل PECS يتلاشى التحفيز بشكل منتظم، وبينما يبدأ البرنامج بمثيرات محفزة مثل الدمى والألعاب والطعام والأنشطة وذلك من أجل صنع الطلبات التلقائية من قبل الطفل، فإنه يمتد إلى التسمية وإلى استخدام لغة مجردة. هذا ويتكون بروتوكول نظام PECS من مجموعة من الأساسيات هي على النحو التالي:
- كيفية التواصل: حيث يتم تعليم طفل الأوتيزم أن يلتقط صورة لشيء يفضله وأن يصل إلى شخص آخر ليضع الصورة في يديه.
- المسافة والمثابرة: حيث يتعلم طفل الأوتيزم المثابرة والاستمرار في جهوده التواصلية بعيدًا عن أي تغييرات في بيئة التدريب التي تم صنعها.
- التمييز بين الرموز: حيث يتعلم الطفل أن يميز بين الرموز من أجل أن تصبح الرسائل أكثر دقة وتحديدًا.
- الإجابة عن سؤال مباشر: حيث يتعلم الطفل الإجابة عن السؤال كمهارة مطلوبة قبل التعليق. فمثلاً: يجيب الطفل " ممطر " على سؤال " ما هو الطقس اليوم؟ ".
- استخدام العبارات: حيث يتعلم الطفل تكوين جملة من صورتين وبالتالي يتم تعزيز المدخل الاجتماعي اللازم لعملية التواصل.
والمتصفح لمعظم الدراسات التي استخدمت نظام التواصل بتبادل الصورة PECS يُلاحظ أن هذا النظام يتكون من 6 مراحل يتبعها المعالج مع الطفل الأوتيستك، هذه المراحل على النحو التالي: المرحلة الأولى: التبادل المادي Physical Exchange وتتطلب هذه المرحلة شخصين لتحفيز الإجراء مع الطفل: المدرب (المعالج)، وشريك في التواصل. فهنا يقوم المعالج بتحديد الأشياء التي يحبها الطفل ومن ثم يقوم برسم صور لهذه الأشياء ويعلقها على لوحة التواصل، وعندما ينجح الطفل في الوصول إلى تلك الصورة يقوم شريك التواصل بمساعدته ماديًّا في التقاط الصورة وحملها ليد المعالج المفتوحة، وبعد نجاح الطفل في إعطاء المعالج الصورة يقوم المعالج فورًا بتقديم الشيء الذي تعبر عنه الصورة. المرحلة الثانية: المثابرة والبعد Persistence and Distance وتشتمل هذه المرحلة على شخصين أيضًا، وفيها يبتعد المعالج عن الطفل مسافة أكبر وبالتالي يجب على الطفل هنا بذل جهد أكبر لإعطاء الصورة للمعالج، وتستمر هذه الزيادة في المسافة بين المعالج والطفل حتى ينجح الطفل في نزع الصورة والتوجه بها أكبر مسافة ممكنة ويضعها في يد المعالج.
أما المرحلة الثالثة: التدريب على التمييز Discrimination Training فتعتبر هذه المرحلة مهمة جدًّا في تدريبات نظام PECS، وتتضمن المعالج فقط والذي بدوره يقترب أكثر وأكثر إلى الطفل ويتم إدخال صور إضافية بشكل تدريجي، ويجب على الطفل هنا أن يميز بين الصور المعززة والصور غير المعززة، فالصورة المعززة يعقبها ابتسامة وتعبير وجهي من قبل المعالج ليوصل للطفل أن اختياره صحيحٌ، والهدف من هذه المرحلة هي غرس مفهوم استهلال التواصل لدى طفل الأوتيزم.المرحلة الرابعة: تركيب الجملة Sentence Structure وفيها يتم تقديم قطاع جملة للطفل مصمم لتعليمه بناء عبارة بسيطة يستخدمها في الطلب، فيضع المعالج صورة بها يد مفتوحة ومكتوب عليها " أنا أريد " ثم يضع صورة أخرى مناسبة لإكمال الجملة، والنتيجة المرغوبة هنا أن يستخدم الطفل جملة بسيطة لصنع طلبات تلقائية.المرحلة الخامسة: الإجابة عن سؤال "ماذا تريد؟" Answering: What do you want? وتبنى هذه المرحلة على مهارات تم ترسيخها في المرحلة السابقة لتعليم الطفل الإجابة عن سؤال " ماذا تريد؟ "، ونجاح هذه المرحلة يكمن في تمكن الطفل من الإجابة عن تساؤل المعالج " ماذا تريد؟ ". المرحلة السادسة: الإجابة عن تعليقات الأسئلة:Answering Comment Questions والهدف من هذه المرحلة هو تعليم الطفل التفرقة بين الطلب وصنع التعليقات البسيطة من خلال تعلم الطفل الإجابة عن أسئلة التعليق، وتعد هذه المرحلة من أصعب المراحل ولا ينجح كل أطفال الأوتيزم فيها.
ولمعرفة كيفية تطبيق الاستراتيجية من خلال برنامج كامل يرجى مراجعة الكتاب التالي :
مشكلات الكلام التلقائي ومهارات اللغة والمحادثة لدى أطفال الأوتيزم : 112 جلسة تدريبية علاجية لتحسين الصعوبات التواصلية (2010) دار زهران للنشر والتوزيع . عمان . الاردن
 
رد: نظام التواصل بتبادل الصورة pecs

اسعد الله مسائك دكتور محمد

شكرا على الموضوع الجميل والرائع


تمنياتي لك بالتوفيق والتقدم دما
 
رد: نظام التواصل بتبادل الصورة pecs

شكرا لك استاذي الكريم على الموضوع المفيد
 
رد: نظام التواصل بتبادل الصورة pecs

شكرا لك على هذه المعلومات ولقد بدأت مع ابني بتطبيق برنامج بكس منذو 3 اسابيع تقريبا ولقد اجتاز الثلاث المراحل الاولى بفضل الله تعالى وانشاء الله يكمل باقي المراحل كي يستطيع ان يعبر عن نفسه بما يريد .
 
رد: نظام التواصل بتبادل الصورة pecs

دكتور محمد ما ذكرته عن طريقة بكس كان وصفا دقيقاللأسلوب الذي تم تدريب إبني عليه عندما كان بمرحلة الحضانة وكانت تعرض علينا مقاطع فيديو لابني مع المدربات وكيف يتعامل معهم وكيف ينتقل من مرحلة لأخرى. لك جزيل الشكر
 
رد: نظام التواصل بتبادل الصورة pecs

جزاك الله خيرا اخي الكريم على ما قدمت من معلومات ابني يعبر عن نفسه و يطلب ما يريد بنفسه و لم اعتمد على الصور و لكن المرحلة السادسة كما قلت هي اصعب مرحلة وهو الان واقف في هذ النقطة ان شاء الله تعالى يجتازها برحمة الله و فضله
اما المراحل الاولى فالروضة تبدأ معه من الصفر لانه لا يفهم المطلوب منه لانه لا يتكلم الالمانية فيعتمدون على الصور و الايمائات
 
رد: نظام التواصل بتبادل الصورة pecs

جزاك الله خير على هذي المعلومات القيمه
 
رد: نظام التواصل بتبادل الصورة pecs

شكرا على الشرح الوافى فابنى بدء مرحله التقييم فيه واردت معرفه البرنامج لاتابع معه ومع الحضانه جزاك الله خير.
 

عودة
أعلى