التصفح للزوار محدود

قائمة خاصة بمهارات المطبخ لتدريب المعاقين

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
قائمة خاصة بمهارات المطبخ لتدريب المعاقين
قائمة خاصة بمهارات المطبخ لتدريب المعاقين سامحوني لطرح الموضوع لاني اشعر باهميتة لابنائنا ليعتمدوا علي انفسهم والتدريب مهم للولد والبنت
وانا باعلم اولادي دخول المطبخ الان واتمني ان محمود يكبر واعلمة يارب

قائمة خاصة بمهارات

المطبخ

يغسل
:-
· يغسل الطفل الخضار
.
· يغسل الطفل الفواكه
.


ينقى
:-
· ينقى الطفل الحبوب ( فول , فاصوليا
(.
· ينقى الطفل المكرونة من الأرز
.


يقشر
:-
· يقشر الطفل
البرتقالة .
· يقشر الكفل البطاطس
.


يغرف
:-
· يغرف الطفل مكرونة
ناشفة .
· يغرف الطفل بطاطس
.


يقطع
:-
· أن يقطع الطفل الخيار
بالسكينة
· أن يقطع الطفل الجزر ( الطماطم ) بالسكينة
.


يقطف
:-
· يقطف الطفل النعناع الأخضر

· يقطف الطفل الفاصوليا
.

· تفصيص
الفاصوليا

) ثانياً ) الطهي
:-

يحشى
:-

· يحشى الطفل كوسة
) محشى .(
· يحشى الطفل ورق عنب ( باذنجان
(

يسلق
:

· يسلق الطفل
بيض .
· يسلق الطفل بطاطس
.

يشوى
:-
· يشوى الطفل هامبورجر
.
· يشوى الطفل كفتة
.

يطبخ
:-

· يطبخ الطفل مكرونة
.
· يطبخ الطفل
لسان عصفور


يقلى
:-
· يقلى الطفل البيض
.
· يقلى الطفل البطاطس
.


يسخن
:-
· يسخن الطفل اللبن
.
· يسخن الطفل الفول
.

)
ثالثاً ) استخدام الأدوات

استخدام السكين
:-

· يقطع الطفل الخيار
بالسكين .
· يقطع الطفل الجزر بالسكين ( الموز
( .

فتاحة العلب
:-
· يفتح الطفل علبة السالمون ( سمنة
( .
· يفتح الطفل علبة التونة ( بيف
( .
استخدام الخلاط
:-
· يضغط على زر الخلاط لعمل الليمون
.
· يضغط على زر
الخلاط ليعمل طماطم .

استخدام المفرمة
:-


· يستخدم المفرمة فى
فرم الطعمية .
· يستخدم المفرمة فى فرم اللحم
.

استخدام المبشرة
:-

· يبشر الطفل البصلة
.
· يبشر الطفل البطاطس ( الجزر
) .

استعمال العصارة
:-

· يعصر الطفل الليمون
.
· يعصر الطفل
البرتقال .

استعمال المضرب
:

· يستعمل المضرب فى عمل البيض
.

استعمال المخرطة
:-

· يخرط الطفل الملوخية
.
استعمال الكبريت
:-

استعمال البوتاجاز:-

ما هي أهمية درس المطبخ للمعاقين ذهنينا

---------------

المطبخ

ما هي أهمية درس المطبخ ؟
يبدأ الطفل مهارة العمل في المطبخ لأسباب كثيرة
1-
هي مفيدة ومسليه للأطفال
2-
تساعد الطفل على الاعتماد على النفس ( من خلال عمل وجبات خفيفة (
3-
تنمية مفاهيم ادراكيه مثل





التعرف على البيئة المحيطة به



معرفة أن المطبخ جزء من المنزل الذي يعيش فيه وبه نعد الطعام

معرفة أدوات المطبخ واستعمالاتها
معرفة أصناف الخضار والفاكهة والحبوب00000000 00الخ




4-
توفير عنصر الأمان في استعمال أدوات المطبخ مثل السكين الحاد أو الكبريت أو البوتاجاز أو القرب

من الزيت الحار

5-
اكتساب مهارات مهنية (إذا سمح له مستواه(
6-
طريقه لإكساب الطفل عادات مفيدة مثل النظافة والنظام وترتيب الأشياء
7-
تنميه للعضلات الدقيقة والعضلات الكبرى ( العضلات الدقيقة عند تنقيه الحبوب أو تفصيص الخضار / والعضلات الكبرى مثل تقليب العجين (
8-
أدراك لمفاهيم الوقت - القياس -المعايرة - الأوزان
-
9-
اكتساب اللغة
المهارات التي يجب توافرها لدى الطفل قبل البدء أن مفيدة المطبخ
يجب النظافة يكون الطفل قادر على
استخدام تعبير الألوان والحجوم والعد والأوزان
استعمال الأشياء الاستعمال المناسب مثلا السكين للقطع- المقشرة للتقشير
لديه المهارات الحركية المناسبة التي تساعده على الحركة(مثال يستطيع التقليب - السكب- الإمساك ) "أيضا الأطفال ذو المستوى الحاد يمكنهم الاشتراك أن بعض شئون المطبخ - مثال ذلك يمكنهم المساعدة أن إعداد الخضار, تفصيص البسلة, تنقيه الحبوب, تنظيف المكان أن نهاية العمل وعمل عصير برتقال بالعصارة اليدوية وأشياء أخرى كثيرة
مهارات استخدام أدوات المطبخ
يمكن النظافة تعطى هذه المهارات كأهداف مستقلة قبل البداية أن إعداد وجبات الطعام الحاد ة أو تستخدم كتعليم لمهارات الحياة العملية التي سنشير أليها فيما بعد - على سبيل المثال
1-
القطع واستخدام السكين
2-
استعمال فتاحة العلب
3-
استعمال المبشرة
4-
استعمال المضرب
5-
استعمال العصارة( اليدوية والكهربائيه(
6-
استعمال مصفى الطماطم
7-
استعمال الهون (إذا كان ضروري(
8-
استعمال مخرطة الملوخية
10-
استعمال الخلاط
11-
استعمال الكبريت والبوتاجاز
وأيضا استعمال أي أدوات أخرى متوفرة أن البيئة الذي بالطفل
كثيرون ستسألون ماذا نبدأ وكيف نبدأ أن دروس المطبخ ؟؟؟
1 -
يمكن البداية بتعليم الطفل المبادئ العامة لتنظيف المكان أو المطبخ وأيضا كيفيه غسل الخضار والفاكهة
2-
تنقيه الحبوب مثل الفول والفاصوليا الجافة
2-
تفصيص البسلة - تنظيف الفاصوليه وتقطيعها بدون استعمال السكين
3-
عمل عصائر مختلفة مثل عصير برتقال وليمون باستخدام العصارات اليدوية ويمكن هنا النظافة نضيف مفيدة التقليب باستعمال الملعقة
4-
عمل ساندويتشات بسيطة من الجبن أو المربى
5-
عمل السلطات المختلفة مثل السلاطة الخضراء - سلاطة الطحينة -سلاطة الزبادي - سلاطة البطاطس ومختلف أنواع السلطات
6-
أعداد وجبات خفيفة مثل خضار سوتيه - طبق فول - جيلي وكستر - سلق البيض (أو قليه إذا كان الطفل قادر على استعمال البوتاجاز ) ...........الخ
الدروس السابقة يجب النظافة تدرس عن طريق عمل تحليل المهمة - كما هو متبع مع باقي المهارات ويجب ملاحظة قدرات الأطفال لاختيار الدرس المناسب لكل طفل
سنتناول طريقه تدريس بعض دروس المطبخ أن شقين الشق الأول سنسميه الحياة العملية
11-
استعمال الكبريت والبوتاجاز
وأيضا استعمال أي أدوات أخرى متوفرة أن البيئة الذي بالطفل
 
ماذا نبدأوكيف نبدأ أن دروس المطبخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا نبدأوكيف نبدأ أن دروس المطبخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كثيرون ستسألون ماذا نبدأوكيف نبدأ أن دروس المطبخ ؟؟؟
1 - يمكن البداية بتعليم الطفل المبادئ العامة لتنظيف المكان أو المطبخ وأيضا كيفيه غسل الخضار والفاكهة
2- تنقيه الحبوب مثل الفول والفاصوليا الجافة
2- تفصيص البسلة - تنظيف الفاصوليه وتقطيعها بدون استعمال السكين
3- عمل عصائر مختلفة مثل عصير برتقال وليمون باستخدام العصارات اليدوية ويمكن هنا النظافة نضيف مفيدة التقليب باستعمال الملعقة
4- عمل ساندويتشات بسيطة من الجبن أو المربى
5- عمل السلطات المختلفة مثل السلاطة الخضراء - سلاطة الطحينة -سلاطة الزبادي -سلاطة البطاطس ومختلف أنواع السلطات
6- أعداد وجبات خفيفة مثل خضار سوتيه - طبق فول - جيلي وكستر - سلق البيض (أو قليه إذا كان الطفل قادر على استعمال البوتاجاز (...........الخ
الدروس السابقة يجب النظافة تدرس عن طريق عمل تحليل المهمة - كما هو متبع مع باقي المهارات ويجب ملاحظة قدرات الأطفال لاختيار الدرس المناسب لكل طفل
سنتناول طريقه تدريس بعض دروس المطبخ أن شقين الشق الأول سنسميه الحياة العملية practical life
والشق الثاني سنسميه مفيدة المطبخ KITCHEN LESSON
أولا المهارات العملية :
وتدرج تحتها طريقه غسل وتنظيف أنواع الخضار والفاكهة والحبوب
استعمال أدوات المطبخ المختلفة مثل استعمال السكين والمقشرة 0000الخ
ترتيب المكان والأدوات
تنظيف المكان بعد الانتهاء من العمل
وهذا يناسب الأطفال ذو المستوى الحاد .
ثانيا مفيدةالمطبخ :
ويدرج تحتها طريقه أعداد وجبات طعام بسيطة
سنتناول الآن بعض الأهدافوالموضح فيها طريقه كتابة الهدف وخطوات العمل والماد المستعملة على سبيل المثالوليس الحصر

أ - تنقيه الحبوب
الهدف تنقيه الحبوب
الشروط الأوليه التي يجب توافرها أن الطفل -مهارة القدرة على تمييز شكل الحبوب عن الزلط والطين
1- تنقيه الفول
الأدوات المستعملة :طبق به الفول - طبق آخر للفول المنقى - طبق صغير لوضع القاذورات
المكان : إما داخل الفصل أو المطبخ
طريقه العمل : المدرسة تشرح للطفل وتعطى مثال بنفسها عن كيفيه تنقيه الفول
المدرسة تأخذ كميه مناسبة من الفول أمامها وتبدأ أن تنقيته ووضع الفول النظيف أن طبق
ووضع الزلط أن الوعاء الخاص به مع توضيح لخطوات العمل شفاها للطفل - ثم تسأل الطفل النظافة يعمل مثالها .
عند الانتهاء من تنقيه الفول يمكن إما وضعه أن كيس لحفظه أو الانتهاء بالدرس بغسل الفول
ثم طهيه
محك النجاح : نقول النظافة الطفل اجتاز هذه المهارة إذا استطاع الوصول إلى الهدف بنسبه 100% وبدون مساعده المدرس له
المهارات المكتسبة من خلال هذا الهدف
- 1- لإكساب أنواع الحبوب (مفيدة ادراكيه(
2- تنميه العضلات الدقيقة عن طريق الإمساك بالإبهام والسبابة ( مفيدة مطلوبة لبداية عمليه الكتابة(
3- تمنيه التآزر بين اليد والعين
4- زيادة القدرة على التركيز
ب- يمكن اتباع نفس الخطوات أن تنقيه كل أنواع الحبوب مع ملاحظة البدء بالحبوب الكبيرة مثل الفول والفاصوليا ثم الانتقال إلى الحبوب الأصغر مثل اللوبيا ثم الأرز وأخيرا العدس

غسل الفاكهة
الهدف لإكساب طريقه غسلالبرتقال
المكان الفصل أو المطبخ
الأدوات (داخل الفصل) طبق به البرتقال - طبق كبير به ماى مذاب به الصابون - طبق به ماء للشطف - ليفه خاصة لغسل الفاكهة - فوطه لتجفيف البرتقال بعد غسله - طبق لتقديم البرتقال بعد غسله
طريقه العمل المدرسة ستعطى مثال بنفسها أمام الأطفال
تأخذ المدرسة البرتقال وتشرح ضرورة غسل الفاكهة قبل أكلها
تضع المدرسة البرتقالة أن الطبق الموجود به الصابون وتمسك البرتقالة باليد اليسرى - باليد اليمنى تبل الليفة بالماء والصابون ثم تدعك النصف الأعلى للبرتقالة- وتبين للأطفال انه لابد النظافة ندعك النصف الأخر
تدور البرتقالة وتدعك النصف الثاني
تشطف البرتقالة أن الطبق الدقيق به ماء
تضعه على الفوطة وتجفف البرتقالة ثم تضعها أن طبق التقديم
-بداية إعطاء هذا الهدف تكون مثل الخطوات السابقة المتبعة وبالتدريج نصل إلى غسل البرتقال في الحوض بعد عمل تحليل مهمة

أعداد الخضار
المهارات التي يجب توافرها قبل البدء أن هذه المهارة مهارة لإكساب أنواع الخضار وأسمائها وطرق أعدادها
أ- تفصيص البسلة
الهدف : تفصيص البسلة
المكان :داخل الفصل أو أن المطبخ
المواد المستعملة : وعاء به البسلة - وعاء آخر يوضع فيه البسلة بعد التفصيص - وعاء أكبر يوضع فيه القشر
خطوات العمل : المدرسة تشرح طريقه العمل مع إعطاء مثال بنفسها أمام الطفل وكما اتبعنا أن الدرس السابق على المدرسة النظافة تأخذ وعاء به بسله 000000000الخ
محك النجاح : يستطيع الطفل تفصيص البسلة بنسبه 100% بدون مساعده
المهارات المكتسبة من خلال هذا الهدف 1- لإكساب نوع الخضار( مهارات معرفية)
2- تنميه الحركات الدقيقة باستعمال الإبهام والسبابة ( مفيدين أن مهارته الكتابة )
3-اكتساب عادات سليمة وهىالمحافظه على نظافة المكان
4-طريقه استعمال السكين أن إعداد الخضار مثل الفاصوليا
5- زيادة القدرة على التركيز
ب-إعداد أنواع خضار أخرى مثل الفاصوليا باستعمال السكين أو بعدم استخدام السكين - إعداد البطاطس
إعداد الملوخية -إعداد البامية- مع ملاحظة القدرات الطبيعية الموجودة لدى الطفل والمستوى العقلي له
(إذا سمح مستواه يمكن تقطيع وإعداد القلقاس والبصل)
تقديم أنواع مختلفة من الفاكهة
المهارات الاوليه المطلوب توافرها لدى الطفل (قبل تقديم له مثل هذه الأهداف ) مهارة لإكساب أنواع الفواكه المختلف وطريقه أكلها
البرتقال
الهدف : تقشير البرتقال
المواد المستعملة : طبق به البرتقال وطبق آخر للبرتقال المقشر وطبق للقشر + شكين مناسبة للطفل
المكان : المطبخ أو الفصل
طريقه التقديم :
تعطى المدرسة مثال بنفسها أمام الأطفال مع شرح كل خطوه أمامهم -
1- باليد اليمنى تمسك المدرسة السكين وباليد اليسرى تمسك البرتقالة ثم تقطع حلقه من أعلى
البرتقالة وحلقه من اسفل البرتقالة ثم تبدأ أن عمل قطع من أعلى إلى اسفل
2- تترك المدرسة السكين على جانب بعيد عن الطبق ثم بإصبع الإبهام تبدأ أن تقشير البرتقال



الهدف : إعداد الساندويتش
الخامات المستعملة : خبز (يفضل النوع البلدي ولكن يمكن استعمال أنواع أخرى) - جبن طرى مثل جبن لافاش كيرى موجود أن طبق صغير- سكين -ملعقة صغيره - طبق يوضع به الشاندوتشيات بعد الانتهاء من إعدادها وطبق آخر به الخبز المراد إعداده - رخامه لعمل السانوتشات عليها
المكان : الفصل أو المطبخ خطوات العمل : المدرسة تعطى المثال بنفسها أمام الطفل
1- تأخذ المدرسة الخبز وتضعه على الرخامة وتقطعه التقطيع المناسب للاحتياج
2- نأخذ جزء واحد من الخبز المقطع وليكن 4\1 رغيف بلدى وتترك الباقى فوق الخبز الغير معد
3- تفتح المدرسة الخبز ليرى الطفل المكان الدقيق سوف يملأه بالجبن
4- نزع الورق من على مثلث الجبن وإلقائه أن سله المهملات أو أن طبق مخصص لذلك
5- وضع الجبن أن الخبز - وباستعمال ظهر ملعقة صغيره يمكن توزيع الجبن داخل الساندويتش( يمكن استعمال السكين بدل الملعقة إذا كان هذا مناسب للطفل
6- بعد الانتهاء من إعداد الساندويتش يوضع أن طبق التقديم
المهارات الأخرى المكتسبة من خلال هذا الهدف

أ- استعمال السكين بشكل مناسب - واستعمال الملعقة

ب- اكتساب مفاهيم النصف والربع والكل والجزء

ج- مهارات دقيقه أن استعمال الس منقول الشكر للوليد احمد

 
شكرا لك اختي ام محمود على الموضوع المفيد
 
طرح مفيد ولابد منه
"بارك الله فيك ِ"

دمتي بسلام
 

عودة
أعلى