التصفح للزوار محدود

قصة نجاح عزت

هدى الخطيب

Well-known member
قصة عزت ابتدأت منذ معرفتي بإصابته بالتوحد في سن الرابعة من عمره .. وبدأ مشوار البحث في مراكز النطق ومراكز السمع حيث تبين انه لا مشكلة عنده بالسمع.. ثم بدأت مرحلة المراكز الخاصة وكان ينطق كلمتان فقط ثم بانتهاء السنة الأولى من تواجده في برنامج التوحد أصبح ينطق عشرات الكلمات .. ومن ضمن تدريب عزت في البيت الذي نصحني به المركز عدم إعطاءه أي شيء إلا إذا ذكر اسمه وقد ساعد هذا كثيرا في تحسن الكلام عنده
وفي المركز تم دمجه في الصف الأول وقد أبدى تحسناً ملحوظاً وانتباهاً للدروس ولكن بعد مشقة وعناء من قبل المعلمة التي كانت ترافقه للمدرسة

أصبح يتقن القراءة والكتابة أثناء تواجده في مدرسة الدمج باستخدام أسالييب التعزيز المختلفة مثل المعززات المادية واللفظية التي استخدمتها معه في البيت

أصبح يتقن مهارات الكمبيوتر والطباعة السريعة وعمل شرائح ونقل صور ومطالعة الانترنت في هوايته المفضلة في حفظ عواصم الدول والأعلام

انتهت عنده السلوكيات الغير مرغوب فيها كالرفرفة باليدين والصراخ المستمر عن طريق برنامج تعديل السلوك

وللحديث بقية...
 
رد: قصة نجاح عزت

ماشاء الله تبارك الله الله يتم عليه ويارب يستمر في التحسن ونستنى البقيه
 
رد: قصة نجاح عزت

ماشاء الله لاقوة الا بالله ...
عقبال الشفاء التام....
بانتظار البقية
وارجو ان تذكري لنا ما السبب حسب رأي الطبيب الذي جعل عزت يتقدم ولم يتقدم توأمه شفاه الله بنفس المستوى
 
رد: قصة نجاح عزت

قصة عزت ابتدأت منذ معرفتي بإصابته بالتوحد في سن الرابعة من عمره .. وبدأ مشوار البحث في مراكز النطق ومراكز السمع حيث تبين انه لا مشكلة عنده بالسمع.. ثم بدأت مرحلة المراكز الخاصة وكان ينطق كلمتان فقط ثم بانتهاء السنة الأولى من تواجده في برنامج التوحد أصبح ينطق عشرات الكلمات .. ومن ضمن تدريب عزت في البيت الذي نصحني به المركز عدم إعطاءه أي شيء إلا إذا ذكر اسمه وقد ساعد هذا كثيرا في تحسن الكلام عنده
وفي المركز تم دمجه في الصف الأول وقد أبدى تحسناً ملحوظاً وانتباهاً للدروس ولكن بعد مشقة وعناء من قبل المعلمة التي كانت ترافقه للمدرسة

أصبح يتقن القراءة والكتابة أثناء تواجده في مدرسة الدمج باستخدام أسالييب التعزيز المختلفة مثل المعززات المادية واللفظية التي استخدمتها معه في البيت

أصبح يتقن مهارات الكمبيوتر والطباعة السريعة وعمل شرائح ونقل صور ومطالعة الانترنت في هوايته المفضلة في حفظ عواصم الدول والأعلام

انتهت عنده السلوكيات الغير مرغوب فيها كالرفرفة باليدين والصراخ المستمر عن طريق برنامج تعديل السلوك

وللحديث بقية...

ماشاء الله و لا قوة الا بالله الهم زد و بارك
اخت هدى هي طريقة aba اذا و و هل عندك فكرة بما استعملوا من اساليب اخرى ؟
ارجو ان تذكري ذلك في بقية السرد انشاء الله
 
التعديل الأخير:
رد: قصة نجاح عزت

أشكر المتابعين الإيجابيين لقصة عزت الذين يشجعون النجاح

وأضيف لهم أن عزت انتظم في صف الدمج من الصف الأول الابتدائي وكان يحضر بعض الحصص ثم في كل فصل كانت الحصص التي يحضرها تزيد وكانت ترافقه معلمة من المركز وأظهر تجاوباً في اللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات

حضرتُ دورة تعديل السلوك وكان لها دور كبير في تفهمي لمشكلة اولادي ( عبد السلام ابني الثاني يداوم في المركز وتحسنه أقل بكثير من عزت فهو لا يتلكم )
من أشكال العقاب التي طبقتها( الإطفاء ) وكان له دور في تعديل سلوك عزت كما هو الحال في المدرسة والمركز
كان عزت كثير الإصرار والصراخ لما يريد والإطفاء كان حل لهذه المشكلة

(تكلفة الاستجابة) أسلوب تعديل آخر في تعديل السلوك حيث كنت أسحب معزز منه ولا أعطيه إياه (بمعرفة المعززات يمكن التحكم بالطفل )
معززات عزت كثيرة منها الكمبيوتر والألعاب والتلفزيون خاصة قناة المجد للقرآن وقناة طيور الجنة للأطفال ( هذه ليست دعاية للقنوات ) والأعلام والأطلس والخرائط والكرة الأرضية
فإن قام بالصراخ ولم يسكت أسحب منه معزز مثل الكمبيوتر ولا أعطيه إياه إلا في اليوم التالي

وللحديث بقية إن شاء الله ...
 
رد: قصة نجاح عزت

حضرتُ دورة تعديل السلوك وكان لها دور كبير في تفهمي لمشكلة اولادي ( عبد السلام ابني الثاني يداوم في المركز وتحسنه أقل بكثير من عزت فهو لا يتلكم )
من أشكال العقاب التي طبقتها( الإطفاء ) وكان له دور في تعديل سلوك عزت كما هو الحال في المدرسة والمركز
كان عزت كثير الإصرار والصراخ لما يريد والإطفاء كان حل لهذه المشكلة

(تكلفة الاستجابة) أسلوب تعديل آخر في تعديل السلوك حيث كنت أسحب معزز منه ولا أعطيه إياه (بمعرفة المعززات يمكن التحكم بالطفل )
معززات عزت كثيرة منها الكمبيوتر والألعاب والتلفزيون خاصة قناة المجد للقرآن وقناة طيور الجنة للأطفال ( هذه ليست دعاية للقنوات ) والأعلام والأطلس والخرائط والكرة الأرضية
فإن قام بالصراخ ولم يسكت أسحب منه معزز مثل الكمبيوتر ولا أعطيه إياه إلا في اليوم التالي

وللحديث بقية إن شاء الله ...

شكرا لك اختي
متابعين معك باذن الله

لا ادري ان كنتي تفضلين ان نطرح الاسئله الان او بعد الانتهاء من عرض تجربتك كامله؟
عموما اريد ان اعرف معني (الاطفاء) الذي اشرتي اليه...ارجو التوضيح
ايضا احيانا عندما استعمل اسلوب سحب المعزز من ابنتي يزداد صراخها اكثر ويخرج الموضوع عن السيطره....فهل حدث ذلك سابقا مع عزت ؟ وكيف تغلبتي عليه؟
ايضا ما السبب في رايك في عدم تقدم ابنك عبد السلام مثل عزت؟ بالتاكيد كنتي تتبعي معهم نفس الطريقه.....هل الفرق في مستوي الذكاء مثلا؟ ام ماذا في رايك وراي الاطباء المتابعين للطفلين؟

شكرا لك وجزاك الله كل خير
 
رد: قصة نجاح عزت

الله ينور و يزيد و يبارك انشاء الله بعد اكتمال القصة سنخوض في التفاصيل والتحليل المنطقي ونطرح اراء عسى الله يهدينا الى سبل اخرى للنهوض بحاله الغالي عبد السلام و من هم مثله باذن الله تعالى
 
التعديل الأخير:
رد: قصة نجاح عزت

ماشاء الله تبارك الله انت ام مثابره جزاك الله خير
واعذرينا
 
رد: قصة نجاح عزت

السلا م عليكم : انا نجلاء عساف أخصائية تربية خاصة وأنا الآن المعلمه الحالية للطالب عزت شاكر . أنا أعمل معلمة مصادر لطلاب الدمج في المدرسة،لدي 5 طلاب ذو حاجات خاصة أعمارهم متنوعةمن الروضه إلى الصف السادس ( صف الطالب عزت ) طبعا عزت شاكر لديه أخ توأم كما تعلمون و يتساءل البعض لماذا نطق عزت و تحسنت اللغة لديه و دخل المدرسة أما أخاه فلا . هذا الأمر يعود لعدة أسباب : أولها أن مظاهر و مستوى الاتصال اللغوي لدى الأطفال التوحديين تتفاوت فيما بينهم ، ثانيا أن الاتصال اللغوي عند الطفل يتكون من الأبعاد التالية : التقليد - الانتباه - التعرف - الفهم - التعبير - التسميه . عند البدء بتدريب الطفل على النطق يجب أن يتبع التسلسل النمائي الطبيعي لتطور اللغة و هنا يبقى لدى كل طفل قدرته الخاصة حتى يرقى بالتطور اللغوي، بالنسبة لعزت فنحن الآن و بفضل الله أولا و أخيرا لكل من عمل معه ، وصلنا إلى مرحلة التعبير ، يأخذ عزت حصص فرديه يوميه للتعبير الشفوي و الحوار و التعليق على الصور و الاحداث ، مما يساعد ه على التقدم لغويا أكثر و اكثر ، بالمناسبة عزت قارئ ممتاز فهو يقرأ كتبه لوحده و بطلاقه ، يكتب بشكل جيد جدا بخط النسخ ، يحل مسائل الجمع و الطرح صمن (999) يقرأ الأعداد ضمن (999) يكتب ما يملى عليه من كلمات باتقان ، هو مولع بالخرائط و الأطالس و الكمبيوتر و تعتبر هذه الأمور من أقوى معززاته ، لديه اطلاع واسع في مادة التاريخ و الجغرافيا . لديه حصيلة مفردات انجليزية جيدة مقارنه بعمره و مستواه ( على العلم بأن عزت يتمتع بالجنسية الامريكية) كما انه يسخدم جهاز الحاسوب بكفاءة ، فهو يطبع باللغتين العربية و الانجليزية و حاليا يتم تدريبه على تصميم شرائح بور بوينت ،أما اجتماعيا فقد ابدى تحسن ملحوظ من ناحية التواصل الاجتماعي و بناء العلاقات ، عزت لديه رفاق بالصف و يخرج معهم في الفرصة المدرسية و هم متعاونين جدا معنا و الحمدلله ؟يقوم عزت بتمثيل دور المعلم في حال تغيبي عن صف الدمج عند عودتنا من المدرسة ، فيبدأ باصدار الأوامر و ضبط باقي الطلاب وقت اللزوم و يقرأ القصة عليهم و يطرح الأسئله على الطلاب ........ و أأمل ان يتقدم عزت أكثر و أكثر هو و جميع أبنائئنا الأعزاء...... و إن رغب أحد ان يزور طلابي في المدرسه و يشاهد طلاب الدمج فعلى الرحب و السعة ....
 
رد: قصة نجاح عزت

تعقيبا على كلام الاخت هدى الخطيب ساشرح قليلا عن الاطفاء :
هو احد اساليب العقابية في تعديل السلوك ونقصد به هو عدم اعطاء الطفل اي اهتمام عند قيامه بالسلوك الغير المرغوب فيه متل الصراخ او البكاء ( اي تجاهله ) واكون مثل الشخص الذي لايسمع والذي لا يرى ولا يتكلم ولا يتحرك .
ونقوم باطفاء السلوك الغير المرغوب فيه فقط .
ولكي ينجح الاطفاء للطفل والتقليل من السلوكات الغير مرغوبة نقوم بما يلي :
1- تحديد معززات التي يحبها الطفل .
2- تحديد السلوك الذي سنقوم باطفاءه .
3- التاكد على ان الاهل والزملاء والمعلمين بانهم سيساهمون في انجاح الاطفاء .لانه يجب الاتفاق على عدم تعزيز الطفل عند تاديته السلوك الغير مرغوب فيه حتى لا يتكررفي المستقبل .
 
رد: قصة نجاح عزت

اذا لنرتب اوراقنا المبعثره في هذا الموضوع:
-معنا هدى الخطيب:ستتكلم معنا عن طفليها عزت بالذات وعبدالسلام
-وايضا الاخت نجلاء عساف ومحمد ايوب:وحضراتكم مدرسين بالمركز,والذي لن نذكر اسمه الان.
اشكركما على مهنيتكما في طرح الموضوع,واتمنى ان يقتصر الموضوع على تفاصيل التدريب,والبرامج المتبعة,حتى يستمر الموضوع وتعم الفائدة.
واعتقد ان سبب عرض الحالة والتفصيل بالموضوع في هذا الوقت تريدون فيه الرد على الموضوع
/www.t7di.net/vb/showthread.php?t=55803
اذا كان كذلك,اهلا بكم لنستفيد من خبراتكم معنا,ومن حقكم الرد ولكن اتمنى عدم التجريح او الاساءه لاي عضو معنا,وطريقة عرض الاخت هدى للموضوع هي التي اثارت هذه الاحتجاجات,لاننا بالعادة نرحب بيينا باي عضو يغنينا بتجربته,او اي اخصائي ياخذ بيدنا.
 
رد: قصة نجاح عزت

عندي سؤال ..........
في اي عمر ممكن نستخدم التاهيل السلوكي والاساليب التربويه
ابني سنتين وبجرب اعمله بالصور علما انه لا يطلب اكل او شرب حتى الماء وقبل ما ااكله بورجيه صوره الاكل والشرب كذالك قبل لا يشرب صوره لطفل ياكل وصوره لطفل يشرب من اول ما امسكه يسحبها ويقلبها وياكلها ويكسرها ....هل عمره صغير ؟
اسمع كثير ا كويس اكتشفتو الامر مبكر والتدخل المبكر ....؟طيب المراكز ما تقبل الطفل قبل ال3 سنوات والمركز الي قبل ساعتين بالاسبوع بس ...كيف بيصير تدخل مبكر ؟
 
رد: قصة نجاح عزت

أخت أم اسلام نحن في الخدمه دائما و أبدا بما يفيد و يساعد ابناءنا الأعزاء و عزت أحد أولادي من بعد إذن السيدة هدى الخطيب هو ابني في المدرسة لحين عودته إلى أمه سالم بإذن الله ، ما حدث مع السيدة هدى أتمنى أن لايتكرر ..... و ان لا يجرح او يستهان بمشاعر أحد ............ شاكرة لكم تقبلك لنا ............. مع أمنياتي للجميع بالتقدم و النجاح
 
رد: قصة نجاح عزت

شكرا لك اختي
متابعين معك باذن الله

لا ادري ان كنتي تفضلين ان نطرح الاسئله الان او بعد الانتهاء من عرض تجربتك كامله؟
عموما اريد ان اعرف معني (الاطفاء) الذي اشرتي اليه...ارجو التوضيح
ايضا احيانا عندما استعمل اسلوب سحب المعزز من ابنتي يزداد صراخها اكثر ويخرج الموضوع عن السيطره....فهل حدث ذلك سابقا مع عزت ؟ وكيف تغلبتي عليه؟
ايضا ما السبب في رايك في عدم تقدم ابنك عبد السلام مثل عزت؟ بالتاكيد كنتي تتبعي معهم نفس الطريقه.....هل الفرق في مستوي الذكاء مثلا؟ ام ماذا في رايك وراي الاطباء المتابعين للطفلين؟

شكرا لك وجزاك الله كل خير

حسب ما فهمت من سياق الموضوع فالاطفاء هنا يعني سحب المعزز
وربما كان الفرق بين الولدين ان عزت ينفع معه سحب المعزز بسبب استعداد شخصيته الاساسية لذلك جينيا بينما اخوه ينفع معه اغراقه بالدلال و الحب و اللعب على غرار طريقة سنرايز هذا رايي الشخصي و يحتمل الخطا و الصواب و الله اعلم
 
رد: قصة نجاح عزت

موضوع عن تعديل السلوك بالاطفاء كتبه د.حسام ابو زيد ونقله للمنتدى الاخ استراليا جزاهم الله خيرا
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46274

اختي نجلاء عساف شكرا على عرضك الخدمة على اهالي المنتدى والله يجعلها بميزان حسناتك ....
اقترح ان تفتحي موضوع جديد تسميه مثلا (هنا تطرح الاسئلة الخاصة بتعديل سلوك اطفال التوحد ) وسيمتلئ الموضوع بالاستشارات التي يحتاجها الاهالي بشدة
اتمنى ان يروق لك اقتراحي ويدخل حيز التنفيذ اليوم ان سمح وقتك ...او اكتبي عن اي مواضيع ترين ان اهالي اطفال التوحد بحاجة شديدة لها ....واعتبري ان اطفال منتدى التوحد في تحدي الاعاقة اولادك ولك الاجر والثواب من الله ....
ان سمح وقتك بالطبع وبجميع الاحوال نحن لك من الشاكرين ونرحب بك بمنتدى التوحد .....
 
التعديل الأخير:
رد: قصة نجاح عزت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
تحية طيبة وبعد

تعقيبا على كلام الام الفاضلة ام عزت " هدى الخطيب" :-

تكلفة الاستجابة هي فقدان جزء من المعززات للابد عند القيام بالسلوك غير المقبول " والله لتدفع الثمن " وهو هذا الاجراء السلوكي يسمى ايضا " المخالفة / الغرامة " وهو نوع من انواع العقاب الذي اثبتت فعاليته عتد استخدامه في برامج الاقتصاد الرمزي والتعاقد السلوكي وهناك طريقتين لاستخدام هذا الاجراء :

اولا : اعطاؤه كمية من المعززات عند قيامه بالسلوك المقبول وفقدانه لجزء منها عند قيامه بالسلوك غير المقبول علما انه يجب علينا تحديد السلوك في البداية وتوضيح الكمية التي سيخسرها عند القيام بالسلوك غير المقبول
ثانيا : اعطاؤه كمية من المعززات المجانية البدء بمعالجة السلوك المطلوب ويجب على الطفل ان يحافظ على اكبر قدر منها وعند حدوث السلوك غير المقبول سيتم سحب جزء منها .
يجب الاخذ بعين الاعتبار عدم سحب كل المعززات التي مع الطفل فيجب اخذ كمية صغيرة نسبيا حتى لا يفقد فعالية هذا الاجراء .

هذا الاجراء اثبت فعاليته لتقليل السلوكات غير الناسبة والعدوان ومخالفة التعليمات والنشاط الزائد .

نسرين ابونبعة / معلمة تربية خاصة
 
التعديل الأخير:
رد: قصة نجاح عزت

أتم الله شفاء أبنائك أختى هدى بالنسبه لأبنك عزت ماالامور التى بها نقص للان او الجوانب السلبيه بحالته وهل يستطيع الالمام بكل المنهج الدراسى ابنى بطئ فى التعلم وهم يساعدونه فى المدرسه لاجتياز الامتحانات هو كويس بالانجليزى والرياضيات لكن فهم العربى صعب عنده وهل يتجاوب معك فى فهم كل الاوامر ابنى يفهم أشياء وكثيرا لا شفاهم الله وأولادى والجميع مع خالص الدعاء
 

عودة
أعلى