التصفح للزوار محدود

اقتراحات عملية عند تعليم وتدريس الطلاب الصم

العنيدة

Well-known member
عند تدريس الصم
تعتمد عمليه توصيل ما تحتويه المناهج على مدى كفاءة المعلم وقدرته على ممارسة كافة أدواره كمعلم سواء داخل أو خارج المدرسة ، وتمكنه كذلك من إدارة جميع المواقف التعليمية التي تساهم في تحقيق الأهداف للمنهج
وتعليم الطلاب الصم يحتاج لمعلم ذو كفاءة عالية وقدره على تحمل العبء الأكبر لإنجاح المنهج وبلوغ أهدافه لأن عملية تدريس التلاميذ الصم عمليه ذات تعقيد وتشابك ، حيث يواجه معلمو الصم مشكله أساسية وهي أن معظم التلاميذ الصم يلتحقون بالمدرسة ولديهم خبرات محدودة ،مما يتطلب من المعلم القيام بتهيئة التلاميذ الصم لتلقي المعلومات الجديدة مع مراعاة القصور اللغوي لديهم ،
عدد أهداف الدرس :
يعتمد عدد أهداف الدرس على عدة اعتبارات منها :
طبيعة محتوى الدرس وقدر المادة العلمية المتضمنة له.
طبيعة الوسائل التعليمية والأنشطة المصاحبة .
طبيعة مستوى الفصل .
مدى كفاءة المعلم ومدى نجاحه في تحقيق الأهداف دون النظر إلى عدد الأهداف .
ولذلك فعلى المعلم أن يدرك أن الأهداف التي تتعلق بالقيم وتعديل السلوك تتطلب وقتاً طويلاً لكي تتحقق لذلك يكتفي المعلم بوضع عدد بسيط منها و يتابع تحقيقه ، كما يجب على المعلم تغيير الأهداف ومراجعتها من عام لآخر نظراً لوجود الفروق الفردية بين التلاميذ الصم .
الوسائل التعليمية :
من أهم النتائج عند استخدام الوسائل التعليمية هي تحقيق الخبرة للتلاميذ الصم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، ويتم استخدام الوسائل التعليمية في ضوء أهداف الدرس وطبيعة المحتوى ومدى توافر تلك الوسائل . ومدى ملاءمتها للتلاميذ الصم ، ويأتي دور المعلم في اختيار وتصميم الوسائل التعليمية التي تثري المواقف التعليمية وتناسب موضوعاتها ويجب على المعلم توفير هذه الوسائل مع مشاركة التلاميذ في ذلك ، لما للوسائل من دور في إزالة الغموض عن أذهان التلاميذ وفهم الأمور المجردة التي قد يصعب على المعلم توضيحها من خلال طرق الاتصال المختلفة ، وعندما تتكامل الوسائل التعليمية وطرق التدريس والمادة الدراسية والأنشطة ، فإن ذلك يساعد على بلوغ الأهداف المنشودة ، وتساعد الوسائل التعليمية أيضاً على توظيف اكثر من حاسة من الحواس التي وهبها الله تعالى له فيزداد بذلك اقتراب المتعلم الأصم من مصدر الخبرة المتاحة له وبالتالي تتكامل الوسائل التعليمية مع كافه مكونات الدرس الأخرى .
النشاط المصاحب :
يعتبر النشاط المصاحب من العناصر الأساسية عند تخطيط دروس التلاميذ الصم ، وقد يكون
هذا النشاط في بداية الدرس لتهيئه التلاميذ الصم ، أو مصاحباً لعمليه التدريس أو بعدها ، ويتم اختيار النشاط المصاحب في ضوء أهداف الدرس مع المحتوى والوسائل لتحقيق أهداف الدرس ،ولابد من مراعاة ميول واهتمامات واستعدادات وخبرات التلاميذ الصم في تحديد النشاط المصاحب ، وذلك حتى يشعر التلميذ الأصم بأهمية ذلك مما يدفعه للمشاركة وبالتالي نمو خبراته واكتسابه لمهارات جديدة
محتوى المادة الدراسية :
يعد محتوى المادة الدراسية من أهم عناصر الدرس لأنه يحتوي على العديد من الحقائق والمعارف والمفاهيم والتعميمات والمهارات والقيم والمبادئ المختلفة ، و يعاني معلمو الصم صعوبات أثناء الإطلاع على محتوى المادة الدراسية وذلك لأن طريقة صياغة المحتوى لا تتلاءم مع طبيعة قدرات التلاميذ الصم ، وبالتالي فإن المعلم يبذل جهداً كبيراً لكي يستخلص بعض الحقائق والمعارف والمهارات التي تناسب طبيعة قدرات الصم .
كما ينبغي على معلمي الصم عدم الاكتفاء بالكتاب المدرسي فقط ، لأن هناك مصادر عديدة للتعليم مثل الصحف والمجلات والبيئة المحلية وغيرها من مصادر التعلم التي تعالج القصور القائم في محتوى الكتاب المدرسي والتي تساعد في تحقيق أهداف الدرس .
طرق التدريس :
تتحدد طرق التدريس في ضوء أهداف الدرس وطبيعة المتعلم والمحتوى و الوسائل ووقت الحصة ، وتتغير طرق التدريس تبعاً لتغير الأهداف من درس لآخر ، ومن طرق التدريس طريقه حل المشكلات أو التمثيل أو القصة وتكون هذه الطريقة لبعض الدروس ، وتكون طريقة التدريس فعالة إذا تميزت بالمرونة وفقاً لمقتضيات الموقف التعليمي أثناء عمليه التدريس ، كذلك لابد للمعلم من الإشارة إلى طريقه الاتصال التي سوف يتبعها خلال عمليه التدريس .
الملخص السبوري :
تكمن أهميه الملخص السبوري للتلاميذ الصم في أن محور الاتصال بين المعلم والتلاميذ الصم يدور حول الأفكار المتضمنة في الملخص السبوري فالسبورة تعد من أهم الوسائل التعليمية ، و على معلمي الصم مراعاة مايلي عند كتابة الملخص السبوري :
تقسيم السبورة إلى قسمين : الأول لكتابه الملخص والثاني للرسم .
كتابة الملخص السبوري في صورة عناصر تتضمن الأفكار الأساسية التي وردت في محتوي الدرس .
الحرص على الكتابة بطريقه واضحة وبخط نسخ ، حتى يتعرف التلميذ الأصم على كل
حرف من حروف الكلمات.
الحرص على استخدام الأقلام الملونة خاصة أثناء الرسم .
أن يشتمل الملخص السبوري على جمل قصيرة وكلمات بسيطة حتى يتمكن من ترجمتها إلى لغة الإشارة أثناء عمليه الشرح .ألا يزيد الملخص السبوري عن خمسة أسطر ، حتى لا يضيع معظم الوقت في نقل المخلص
لأن عمليه الكتابة تستغرق وقتاً من التلاميذ الصم مما يصيبهم بالإرهاق البصري .
اقتراحات عملية عند تعليم وتدريس الطلاب الصم
تفقد المعين السمعي مع بداية كل درس .
توظيف جميع الطرق أثناء الشرح من نطق وإيماءات وإشارات ووسائل تعليمية.
التحدث وجها لوجه فقط.
ضمان انتباه الأصم عند التحدث إليه.
التحدث بصوت مسموع ( وليس مرتفع) .
إعادة صياغة الفكرة أو السؤال ليصبح مفهوما.
تزويد الطلاب الصم بالتغذية الراجعة الفورية .
مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب الصم والسامعين .والتعامل مع كل طالب وفقا لقدراته وإمكاناته.
أن يطلع المعلم طلابه الصم بمدى تقدمهم في عملية التعلم واستخدام أساليب التعزيز المختلفة حتى يزيد من دافعيته.
شجع مهارات التواصل بما فيها الكلام والقدرات السمعية.
الصعوبات التي يواجهها الطلاب الصم عند تدريسهم
اللغة المكتوبة لديه ضعيفة , ولديه مشكلات في اللغة الشفوية.
يحتاج إلى توضيح مستمر للتعليمات والمحتوى .
لديه صعوبة في ترتيب الكلمات , وفي التراكيب اللغوية المركبة.
لا يستطيع ملاحظة جوانب معينة في الكلام.

توصيات تربوية بشأن الامتحانات في مدارس المعوقين سمعيا
ينبغي أن تراعي في الأسئلة الاعتبارات التالية :
أن تكون الأسئلة موضوعية :
أسئلة الصواب والخطأ.
أسئلة الترتيب.
* أسئلة الاختبار من متعدد.
* أسئلة المجموعات : مجموعة (ا). مجموعة(ب) والتوصيل بينهما.
* أسئلة التكملة.
ضع خطا تحت الكلمة المقصودة.
* أذكر مرادف الكلمات.
* هات عكس الكلمات
* هات مفرد وجمع الكلمات.
* ضع كلمة بدلا من العبارة.
* حدد الأسماء والأفعال في العبارة.
السؤال المقالي لا يتفق مع طبيعة الإعاقة نظرا لاحتياج السؤال في إجابته إلى ثروة لغوية يستعين بها الطالب في التحليل ,التعديل,التفسير وذكر الأسباب والنتائج)
التقليل في أسئلة الصم الأسئلة اللفظية مثل (كيف , لماذا , صف , اشرح , الخ) لقلة المحصول اللغوي عند تلاميذ هذه الإعاقة.
التقليل من الأسئلة التي تعتمد على حاسة السمع
ميز بين أصوات الحيوانات.
البعد عن الأسئلة التي تتضمن كلمات ذات معاني مجردة مثل ( القناعة , العدالة , الوفاء , الخير , .. ألخ ) إلا إذا كانت مصحوبة بإشارة متفق عليها ويقتنع بها الصم.
يجب أن تتسم الأسئلة بالنسبة للأصم بالبعد عن الغموض مثل :( تلبدت السماء بالغيوم ) من الصعب على الأصم أن يدرك اللفظ (تلبدت ) ومن الأفضل أن تستبدل هذه بكلمة ( امتلأت )
تستبعد الأسئلة المركبة التي تحتوي على أكثر من عنصر واحد في سؤال واحد


قمت بنقله لكم من حقيبة العوق السمعي التي في جهازي اتمنى الفائدة منه للجميع
اختكم....العنيدة
معلمة عوق سمعي
 
رد: اقتراحات عملية عند تعليم وتدريس الطلاب الصم

يعطيك العاااااااافية ع الجهد وربي يوفقك ويحقق آمالك اختي
 
رد: اقتراحات عملية عند تعليم وتدريس الطلاب الصم

يسلمووووووووووو اختي الله يعطيك العافيه على الموضوع الموفيد

تقبلي مروري
 
رد: اقتراحات عملية عند تعليم وتدريس الطلاب الصم

بارك الله فيك اختي الكريمة على هذا الموضوع المتميز وارجو طرح موضوع عن طرق تدريس الاطفال الذين يعانون من ضعف السمع وليسوا صم فأنا لدي طفل يعاني من ضعف السمع وينطق بعض الكلمات ويحتاج الى اخصائي تخاطب او اخصائية فأرجو من يعرف اخصائية تخاطب في محافظة شقراء ان يتواصل معي ولك فائق التحية
 

عودة
أعلى