التصفح للزوار محدود

رحم الله غازي القصيبي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: رحم الله غازي القصيبي

ارجو الالتزام بالطرح الراقي وعدم الإساءة والتجريح
تم حذف بعض ردود الاخ غريب وبعض ردود الاعضاء التي فيها اقتباس لردود غريب
كما تم حظر الاخ غريب من المشاركه في المنتدى لمدة 3 أيام لانها ليست المره الاولى التي يتطاول فيها على اعلام ومشائخ
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

فتح الله لكِ و طبتِ
على طيب المباردة و طيب العرض
قمرنا المتألق
أستاذتنا طعس و غدير


و للأستاذنا القدير أبوفيصل
كل الشكر و التقـدير
على طيب مداخلاته

و لكل من حضر و قال خـــير أو شـر
موصول الدعوات


و على فقيـــــد الأدب أو الســياسة
و كل من فقدنا
الرحمات من رب الأرض و السماوات


طبتم
على طيب ماغطيتم
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

جزاك الله خير ياالغاليه
ورحم الله فقيد الآدب والسياسه
وشكر الله من احيا اسمه في احد شوارع الرياض
اقلها نتذكره ونترحم عليه
شكرآ لك وشكرآ لكل من مر من هنا
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

ارجو الالتزام بالطرح الراقي وعدم الإساءة والتجريح
تم حذف بعض ردود الاخ غريب وبعض ردود الاعضاء التي فيها اقتباس لردود غريب
كما تم حظر الاخ غريب من المشاركه في المنتدى لمدة 3 أيام لانها ليست المره الاولى التي يتطاول فيها على اعلام ومشائخ
الله يجزاك خير يامديرنا
وان كنا لانود ان يصل الموضوع الى الحظر لكنك ادرى بشؤؤن المنتدى
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

فتح الله لكِ و طبتِ

على طيب المباردة و طيب العرض
قمرنا المتألق
أستاذتنا طعس و غدير


و للأستاذنا القدير أبوفيصل
كل الشكر و التقـدير
على طيب مداخلاته

و لكل من حضر و قال خـــير أو شـر
موصول الدعوات


و على فقيـــــد الأدب أو الســياسة
و كل من فقدنا
الرحمات من رب الأرض و السماوات


طبتم

على طيب ماغطيتم
الله يجزاك الجنه اختي
اللهم ارحم جميع موتى المسلمين
اللهم انقلهم من ضيق اللحود ومراتع الدود الى جنات الخلود
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمه ويغفرله ولجميع اموات المسلمين


 
رد: رحم الله غازي القصيبي

جزاكم الله خير
ورحم الله غازي القصيبي وسائر اموات المسلمين
والبقااااء لله رب العالمين
اشكركم جميعآ يااحبتي
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

انا لله وانا اليه راجعون


رحمه الله وموتانا وموتى المسلمين
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

الى رحمة الله اللهم اجمعنا به على الحوض مع النبى محمد صلى الله علية وسلم
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

جزاكم الله خير
ورحم الله غازي القصيبي وسائر اموات المسلمين
والبقااااء لله رب العالمين
اشكركم جميعآ يااحبتي




</b></i>
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

الحمد لله رب العالمين
الأخت المراقبة امتنان حذفت مشاركتي الجديدة وأرسلت على بريدي هذه الرسالة .
معذره غريب حذفت المشاركه
لانه يمنع التطرق لسيرة اشخاص
في عداد الاموات

وكمان العلامه طعس وهذي فيها سخريه
وأنا حبيت أرد على رسالة امتنان بالعلن لأن الكثير يظن أنه إذا مات ميت لا يذكر إلا بالخير مطلقاً وإن كان الميت فرعون أو إبليس أو أبو جهل أو أبو لهب وأمثالهم كثير في عصرنا ؟
لذلك كتبت هذا الرد هنا من باب الفائدة والمعذرة من امتنان وشكراً على الرسالة ؟
من المعروف أنه إذا مات ميت من أموات المسلمين لا يذكر إلا بالخير ويذكر محاسنه ويستغفر له ويترحم عليه وهذا معروف للجميع لحديث الرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم".
والمعني بالخطاب هم المؤمنين وليس كل الناس لأن موتانا هم موتى المسلمين ولا يدخل موتى الكفار معهم وحديث عائشة رضي الله عنها المسند إلى مجاهد أن عائشة قالت ما فعل يزيد الأرجي لعنه الله قالوا مات قالت استغفر الله قالوا ما هذا فذكرت الحديث وأخرج الحديث من طريق مسروق أن عليا بعث يزيد بن قيس الأرجي في أيام الجمل برسالة فلم ترد عليه جوابا فبلغها أنه عاب عليها ذلك فكانت تلعنه ثم لما بلغها موته نهت عن لعنه وقالت إن رسول الله نهانا عن سب الأموات وصححه بن حبان من وجه آخر عن الأعمش عن مجاهد بالقصة .
والمعنى أن سب الأموات ( أموات المسلمين ) منهي عنه إلا في حالات يا امتنان لا بد من ذكره بما فيه وبما وقع منه خيراً كان أو شر ودليل ذلك حديث أنس رضي الله عنه حيث قال صلى الله عليه وسلم عند ثنائهم بالخير وبالشر وجبت وأنتم شهداء الله في الأرض ولم ينكر عليهم صلى الله عليه وسلم فعلهم
وقد تكلم في شرح هذا الحديث مجموعة من السلف والمفسرين كما يلي : باب ما ينهى من سب الأموات قال الزين بن المنير لفظ الترجمة يشعر بانقسام السب إلى منهى وغير منهى ولفظ الخبر مضمونه النهي عن السب مطلقا والجواب أن عمومه مخصوص بحديث أنس السابق حيث قال صلى الله عليه وسلم عند ثنائهم بالخير وبالشر وجبت وأنتم شهداء الله في الأرض ولم ينكر عليهم ويحتمل أن اللام في الأموات عهدية والمراد به المسلمون لأن الكفار مما يتقرب إلى الله بسبهم وقال القرطبي في الكلام على حديث وجبت يحتمل أجوبة الأول : أن الذي كان يحدث عنه بالشر كان مستظهرا به فيكون من باب لا غيبة لفاسق أو كان منافقا ,
ثانيها : يحمل النهي على ما بعد الدفن والجواز على ما قبله ليتعظ به من يسمعه .
ثالثها : يكون النهي العام متأخرا فيكون ناسخا وهذا ضعيف وقال بن رشيد ما محصله أن السب ينقسم في حق الكفار وفي حق المسلمين أما الكافر فيمنع إذا تأذى به الحي المسلم وأما المسلم فحيث تدعو الضرورة إلى ذلك كأن يصير من قبيل الشهادة وقد يجب في بعض المواضع وقد يكون فيه مصلحة للميت كمن علم أنه أخذ ماله بشهادة زور ومات الشاهد فإن ذكر ذلك ينفع الميت إن علم أن ذلك المال يدل إلى صاحبه قال ولإجل الغفلة عن هذا التفصيل ظن بعضهم أن البخاري سها عن حديث الثناء بالخير والشر وإنما قصد البخاري أن يبين أن ذلك الجائز كان على معنى الشهادة وهذا الممنوع هو على معنى السب ولما كان المتن قد يشعر بالعموم اتبعه بالترجمة التي بعده وتأول بعضهم الترجمة الأولى على المسلمين خاصة والوجه عندي حمله على العموم إلا ما خصصه الدليل بل لقائل أن يمنع أن ما كان على جهة الشهادة وقصد التحذير يسمى سبا في اللغة ,
وقال بن بطال سب الأموات يجريء مجرى الغيبة فإن كان أغلب أحوال المرء الخير وقد تكون منه الفلتة فالإغتياب له ممنوع وإن كان فاسقا معلنا فلا غيبة له فكذلك الميت ويحتمل أن يكون النهي على عمومه فيما بعد الدفن والمباح ذكر الرجل بما فيه قبل الدفن ليتعظ بذلك فساق الأحياء فإذا صار إلى قبره أمسك عنه لإفضائه إلى ما قدم وقد عملت عائشة راوية هذا الحديث بذلك في حق من إستحق عندها اللعن فكانت تلعنه وهو حي فلما مات تركت ذلك ونهت عن لعنه كما تقدم ذكره .

قوله أفضوا أي وصلوا إلى ما عملوا من خير أو شر واستدل به على منع سب الأموات مطلقا وقد تقدم أن عمومه مخصوص وأصح ما قيل في ذلك أن أموات الكفار والفساق يجوز ذكر مساويهم للتحذير منهم والتنفير عنهم وقد أجمع العلماء على جواز جرح المجروحين من الرواة أحياء وأمواتا .​
وخلاصة القول أجملها سريعاً وهي :
أن سب أموات المسلمين وغيبتهم لا تجوز إلا ما فيه ضرورة كالشهادة لرد مظلمة واسترداد الحقوق أو الجرح والتعديل في علم الحديث لمعرفة الحديث الصحيح من غيره أو سب فساق أموات المسلمين للتحذير منهم وأقول أيضاً من الأشياء التي لم يذكروها هي الرد على كتب وفتاوى العلماء الخاطئة وأقوالهم ومناهجهم المخالفة للكتاب والسنة التي وقع فيها أصحابها قبل وفاتهم وتحذير المسلمين من هذه الأخطاء وتعديلها قدر المستطاع خاصة إذا صدرت من علماء لهم شهرة ومكانة بين الناس وماتوا وما زالت كتبهم التي عليها أخطاء بيد المسلمين وهذه الأخطاء خطر كبير على المسلمين وعلى الأمة كلها , فأخطاء علماء كبار مشهورين قد تفسد أمة بكاملها , ولكن بشرط أن تحفظ حقوق ومكانة ذلك العالم وتحفظ كرامته ومنزلته بين الناس إذا كان منهجه سليم وكان من أهل السنة والجماعة ويذكر بالخير ولا يذكر إلا الخطأ الذي وقع فيه فقط ويصحح ومن العلماء الذين أخطئوا في فهم الإيمان وردوا عليه العديد من العلماء واشتهر خطئه بين أهل العلم وغيرهم هو الشيخ الألباني وقد ألف أهل العلم كتب للرد عليه , وبعض أخطائه أنزلها الأخ أبو فيصل في إحدى مشاركاته ومع ذلك ومن باب الإنصاف لا ننس منجزات الشيخ الألباني الكبيرة وخدمته للعلم وخاصة في مجال الحديث وما قدم للأمة الإسلامية من علم غزير لا ينكره إلا جاهل , ولكن هذا لا يتعارض مع تحذير الناس من الخطأ الذي وقع فيه وأهم شيء صحة المنهج ووضوحه للناس . هذا ولا أزكي على الله أحداً .
نعود مرة أخرى مع امتنان في موضوعنا سب الأموات
تحدثنا وفصلنا في أموات المسلمين بقي أموات الكفار
أما أموات الكفار
فسب أموات الكفار مما يقرب إلى فإذا كان يجوز للمسلم سب الفاسق من المسلمين بعد موته لتحذير الناس منه فسب الكافر ولعنه من باب أولى والتفصيل في مشاركتي القادمة إن شاء الله .
بقي الحديث عن طعس وغدير الرياض
أما قولي عن طعس وغدير بسماحة العلامة كان من باب المداعبة ولكي تعرف الخطأ الذي وقعت فيه وأن الشخص لا يخوض ويجادل في شيء ليس له به علم . ( ولكن إن كانت طعس وغدير تكره هذا فأنا أعتذر منها وأطلب من سماحتها أقصد أطلب منها العفو .
وشكراً لامتنان على حذف المشاركتين وإن دل على شيء فإنما يدل على سعة العلم وكثرة الاطلاع من سعادتها . ( امتنان ممنوع الحذف وخاصة المشاركة القادمة للأهمية وشكراً )
ولا تزعلين علينا :2: وهذه لطعس :2:
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

الله يرجك ياغريب
كل ماقلت بآآآنسى السالفه تذكرني
واسمع بعد
تقول علامه مفتيه شيخه عااااادي جدآ حتى لو تبيها الشيخه الفت
المهم
الله يرحم غازي عبدالرحمن القصيبي شئت ام ابيت
هو مات وماله الآ الرحمه

وحنا بشر ياغريب
الله كفيل بعباده <<< وصدقني تآآآآآخذ اثم

وخليني اختم هاالمشاركه على خير
بالدعووه له ولنا ولسائر المسلمين

وبعد كلمه آآآآخيره
روح اسآآآآآآل عن حكم سب الآموات وعطني خبر واسآآآل شيوخنا بعد
يؤ يؤ يؤ نسيت انت عندك حساسيه منهم *ـ^


الدين يسر مب عسر
وعلمنا الآسلام كيف نحسن التعامل مع غير المسلمين <<< فما بالك بالمسلمين وميتين

غريب
لا ترد علي اوك
ولا اثنينا حظر ومايصير لك خير *ـ^

سلام
 
التعديل الأخير:
رد: رحم الله غازي القصيبي

الحمد لله رب العالمين



الأخت المراقبة امتنان حذفت مشاركتي الجديدة وأرسلت على بريدي هذه الرسالة .


معذره غريب حذفت المشاركه
لانه يمنع التطرق لسيرة اشخاص
في عدادالاموات

وكمان العلامه طعس وهذي فيها سخريه



وأنا حبيت أرد على رسالة امتنان بالعلن لأن الكثير يظن أنه إذا مات ميت لا يذكر إلا بالخير مطلقاً وإن كان الميت فرعون أو إبليس أو أبو جهل أو أبو لهب وأمثالهم كثير في عصرنا ؟




بقي الحديث عن طعس وغدير الرياض


أما قولي عن طعس وغدير بسماحة العلامة كان من باب المداعبة ولكي تعرف الخطأ الذي وقعت فيه وأن الشخص لا يخوض ويجادل في شيء ليس له به علم

كثر منها ياغريب
مسوي لي فاااهم *ـ^

. ( ولكن إن كانت طعس وغدير تكره هذا فأنا أعتذر منها وأطلب من سماحتها أقصد أطلب منها العفو .




ولا تزعلين علينا :2: وهذه لطعس :2:


شعارنا في التحدي
العتب وارد والزعل مرفوووووض :24::24::24:
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

طعس وغدير شيوخنا كثير من السلف والخلف المناقشات الدينية في الشبكة فأغلبهم يستشهد بهم وكأنه خلت الأمة من العلماء غيرهم وكأن كلامهم وحي من السماء ؟ والله عجيبة هؤلاء الناس ؟

لا أريد فتح موضوع عنهم وربما في وقت آخر ولكن



وأعتقد أنك تقصدين الشيخ ,,,,,,,


للأسف تجدي ذكر هؤلاء الثلاث بكثرة في الذي أريد أن أقول أنهم خدموا الأمة الإسلامية فعلاً واستفاد العالم الإسلامي من علمهم وهذا الذي يعرفه الناس ولكن الذي لا يعرفه الناس عنهم هي أخطائهم التي قد تجر أمة بحالها إلى الهلاك وقد حدث هذا وأصبحت الأمة بلا هوية إلا أقل القليل .


وحسب علمي أخطاء والمشايخ كانت هي الأكبر وفي الصميم ولا بد أن يعرفها الناس ويحذروا منها لكن يأخذوا منهم الشيء الصحيح وهو كثير إن شاء الله .


أفضل أخذ العلم من مصادره الأساسية ومن الصاحبة العدول الذين يفهمونه والتابعين والكتب موجودة وما أكثرها هذا لمن يريد أن يستقيم دينه ويسلم من أخطاء عصرنا .



أخي أبو فيصل الشيوخ ماتوا


لكن كتبهم والأخطاء ما زالت موجودة والناس تستقي منها


ولا بد لكل مسلم يعرف تلك الأخطاء أن يحذر الناس منها وإلا أصبح كاتم للعلم وتعرف أنت عقوبة كتم العلم ؟


المهم هو بيان المنهج وتوضيحه للناس وليس الحفاظ على منزلة الأشخاص .


أما ما قدموه للأمة من الحق والخير يحاسبهم الله عليه بإذنه تعالى .




امتنان :2::2::2: طعس وغدير :2::2::2:


أبو فيصل :2::2::2:


وكمان ولا يزعل تناهيد :2::2::2:


والبقية :2:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: رحم الله غازي القصيبي


وربي ياغريب انك حاله غريبه وعلى اسمك
عمومآ
ماابغى ازيد واعيد عن الموضوع الآساسي والفرعي
غريب
شكرآ لك
وللابتسامات الموزعه
وحذاري من التمادي ليس للحظرهنا لا
ولكن اخشى عليك من تطاولك على ائمة المسلمين
بتكون انت صح وهم غلط ؟؟

الاجتهاد وارد والخطا ايضآ وارد
وتذكر هذه المقوله
"إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ...!
فما معنااااه

شكرآ لك
 
رد: رحم الله غازي القصيبي

الفاضل غريب ,, الفاضلة طعس وغدير ,, الأفاضل الكرام

على كذا ما بنوصل لأي حل ,, جذري كان أو حتى لمجرد تقبل الرأي الأخر
فلذلك الكل يرى من منظوره ورؤيته أن أعتقاده هو الصحيح ,, وكل طرف
عنده الأدلة وعنده الترسيخات الثابتة من وجهة نظرة !!
لذلك سوف يتم أغلاق الموضوع ,, لكي لا يتشعب لمراحل لا يتمناها الجميع
ونستميح عذراً صاحبة الموضوع ,, ولها جزيل الشكر على المجهود
كما أستميح عذراً الأستاذ غريب مدير الهيئة العليا لجمعية المديونين !!
كما الشكر موصول لك من وضع بصمته هُنــــــا .

ورحم الله موتانا وموتاكم وموتى جميع المُسلميــن ..

مُغلــــــق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى