ارجو الاجابة العاجلة من اخصائين النطق ......

مادو

Member
سواء كان التلعثم سببة نفسي او عضوي مثلا دمور مراكز الكلام او مشكلة في الاعصاب ..هل في تدريبات معينة الواحد ممكن يعملها مع نفسة في البيت تدريبات نطق مثلا معينة يقوم بيها مع نفسة ...لأني ظروفي مش تسمح اني اروح لأخصائي نطق
 
رد: ارجو الاجابة العاجلة من اخصائين النطق ......

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورمضان مبارك وكريم على الجميع

اعاني من نفس المشكله لاابني ذالنون وحب اعرف الاجابه من المختصين وجزاكم الله خيرا
 
رد: ارجو الاجابة العاجلة من اخصائين النطق ......

أعزائي الموضوع ليس بهذه السهولة ولا يصح تعميمه لهذه الدرجة
حيث يجب معرفة سبب المشكلة لتوضيح الاسلوب الاصح لعالجها

لكن في معظم ان لم يكن كل حالات اللعثمة يجب تطبيق تدريبات التنفس والاسترخاء وذلك ما سأضع تفاصيله هنا لكن يجب أن تعلما انها جزء مهم جدا من العلاج لكن ليست العلاج كاملا
فعليكم بتطبيق التدريبات بانتظام ومحاولة قراءة القرآن أو ترديد الترانيم أو حتى قراءة نصوص عادية لكن بلحن بطيء لتنظيم عملية التنفس أثناء الكلام

التدريبات فيما يلي بعضها مما اعتمده في جلسات العلاج في حياتي العملية وبعضها الآخر منقول من هذا المنتدى لتعميم الفائدة

أترككم مع التدريبات وأتمنى لكم التوفيق

v تدريبات التنفس:

1. يطبق التمرين وهو مستلقي على ظهره أو الجلوس على كرسي والظهر مستقيم تماماً إذا كان هذا مريحاً أكثر.
2. أخذ نفس عميق من الأنف والفم مغلق والكتفان منتصبان، وخلال أخذ النفس يضع يده على بطنه لكي يشعر بانتفاخ بطنه أثناء الشهيق (او أن يضع كتاب ليشعر بارتفاعه ونزوله مع حركة بطنه).
3. ثم يخرج النفس من فمه ببطء كأنه ينفخ بالون.
4. من المهم جداً أن يكون الكتفان منتصبان ولا يرتفعان للأعلى أثناء الشهيق.
5. يتم التدريب على هذا التمرين لمدة دقيقتان كل نصف ساعة ولمدة يوم كامل وفي اليوم التالي لمدة 5-10 دقائق كل ساعة مع ملاحظة أن يبقى الحلق رطباً بشرب القليل من الماء خلال التمرين.

6. بعد عدة أيام يبدأ تدريبه بأخذ نفس عميق، من الأنف ثم يقول (آآآ) طويلة قدر المستطاع وتحسب له كم ثانيه استطاع أن يستمر بها وذلك عن طريق اللعب والمنافسة مع أخته مثلاً، ويتم تكرار هذا التمرين على مدى الأيام التالية حتى يصل إلى أن يقارب 26 ثانية متواصلة.

7. يمكنك أن تبدل (آآآآ) بــ ( أوووو) أو (إييييي) أو (سسسسس) وذلك من باب التغيير تفادياً للملل.

8. عندما يتقن تدريبات التنفس ننتقل للمرحلة التالية وهي تتمثل ب أخذ شهيق عميق ثم الاحتفاظ به لأقصى وقت ممكن (يفيد أن يعد الطفل بسره أثناء ذلك) ثم إخراج الهواء عن طريق الفم كما هو معتاد.

9. في كل مرة سنزيد من فترة الاحتفاظ الهواء لنصل إلى ما يقارب 20 – 30 ثانية.

10. المرحلة التالية تكون بالعد بصوت مسموع عند اخراج الزفير من 1 إلى 10 وبأسلوب بطيء جداً.

11. المرحلة الأخيرة في تدريبات التنفس أن يتكلم بنفس الأسلوب المعتمد في الخطوة السابقة سواء بأن يصف صورة معينة توضع أمامه أو أن يتحدث بكلام من ذاكرته اللغوية بشكل عفوي.


v المحادثة:
1. استمرار ملاحظة الطفل خلال الكلام، إذا جاءت لحظة تأتأة تطلب منه التوقف عن الكلام وأن يتنفس بهدوء ويهدئ نفسه ثم يتكلم ببطء، وعلى الوالدين والمحيطين بالطفل أن يكونوا قدوة له من هذه الناحية.
2. إبعاد الطفل قدر المستطاع عن أي مثيرات ذات تأثير سلبي عليه مثل التعليقات من الآخرين والمواقف المحرجة التي تستثيره ومحاولة التحكم بالمواقف.
v القراءة:
1. تمرينات قراءة القرآن أو إنشاد نشيد أو أغنية ذات لحن بطيء وملاحظة كلامه.
2. قراءة قصة بسيطة أو أن تطلب منه أن يروي لك قصة أو حدث مر به أو موقف شاهده، مع استمرار ملاحظة كلامه وتنبيهه المستمر عند الأخطاء.

 
رد: ارجو الاجابة العاجلة من اخصائين النطق ......

فيما يلي تدريبات الاسترخاء للتخلص من المرافقات الجسدية (وهي الحركات اللارادية المرافقة أحيانا للعثمة مثل حركة متوترة للاطراف او اغماض العينين او شد الفك...ألخ)

v تمارين الاسترخاء الموضعي ، وهي كالتالي:
1. شفط البطن إلى الخلف والاستمرار في هذا الوضع لمدة 30 ثانية، والعودة إلى الوضع الطبيعي بتكرار 4 مرات.
2. شهيق عميق والاستمرار في الاحتفاظ بالشهيق لمدة 15 ثانية، وزفير بتكرار العملية 4مرات.
3. إرخاء عضلات الرقبة تدريجيًا وترك الرأس ينسدل على الصدر، والاستمرار في هذا الوضع لمدة 30 ثانية، والعودة إلى الوضع الطبيعي بتكرار 4 مرات.
4. الضغط على الأسنان بأقصى قوة والاستمرار في هذا الوضع لمدة 30 ثانية والعودة للوضع العادي بتكرار 4مرات.
5. الضغط على الشفتين بأقصى قوة، والاستمرار في هذا الوضع لمدة 30 ثانية، والعودة للوضع العادي تكرار 4مرات.
v ثم تدريب «الاسترخاء الشامل»، عن طريق:
1. إغماض العنين مع إيقاف العقل عن التفكير خارج الجسد.
2. شهيق وزفير يكرر أربع مرات.
3. إرخاء أعلى الرأس.
4. إرخاء عضلات الوجه وذلك بإرخاء الفك الأسفل.
5. إرخاء عضلات الرقبة.
6. إرخاء الكتفين والذراعين إلى آخر أصابع اليدين.
7. إرخاء الجذع.
8. إرخاء أسفل الجسم إلى آخر أصابع الرجلين.
وبعد تحقيق «الاسترخاء الشامل» يطلب من المجموعة أن يعرضوا على عقولهم موقفًا أدى بهم إلى التلعثم، أو كلمات تلعثموا فيها، على أن يحافظوا على استمرارية الاسترخاء. وإذا أحسوا بزوال القلق فعليهم أن يوقفوا عملية الاسترخاء ويعودوا للاسترخاء وهكذا.
 

عودة
أعلى