التصفح للزوار محدود

أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

انا كتبت ليكم من قبل عن ولدي وأنا متابعه معاه بس كل دكتور يعطي تشخيص مختلف عن الآخر وأنا صراحه تعبت وارجو من الأخصائيين الرد علي ولدي عمره 4 سنين و8 شهور بس تفكيره مثل ولد عمره سنتين أنا دخلته روضه عاديه وقالوا لي انه ما بيفهم عليهم هو عنده مشاكل في النطق وما بيقدر يعبر فتلاقي بيبكي ادا ما فهم كلامي او ما فهم كيف بيلعبوا ما بيشاهد ولا يحب يلعب من صغره كمان بيلاقي صعوبه كبيره في حفظ الألوان هو الحين حافظ اللون الأحمر اما الأزرق فحفظه قبل فتره بسيطه بطلعة الروح والأصفر لسه ما حفظه مع العلم اني من زمان قاعده اعلمه ومش قادر يميز ما بعرف ليش هو عنده تشتت في الأنتباه والتركيز انا عملت اله فحص لسمع والحمد لله سمعه سليم والحين مطلوب مني فحص للنظر وتخطيط للدماغ نسيت اذكر اني عملت اله اختبار ذكاء وطلعت نسيته 87 والحين امبا اعرف هو عنده اعاقه ذهنيه ولا لأ لأن قسم منهم قالوا لي عنده والقسم الثاني قالوا لي بس محتاج اخصائية نطق الله يوفقكم وييجعله في ميزان حسناتكم ردوا علي مع أسفي على الأطاله
 
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

شفاه الله وعافاه
ان شاء الله يفيدك احد ذوي الاختصاص او اوليا الامور الذين لديهم اطفال حالتهم مثل حالة طفلك
 
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

انا كتبت ليكم من قبل عن ولدي وأنا متابعه معاه بس كل دكتور يعطي تشخيص مختلف عن الآخر وأنا صراحه تعبت وارجو من الأخصائيين الرد علي ولدي عمره 4 سنين و8 شهور بس تفكيره مثل ولد عمره سنتين أنا دخلته روضه عاديه وقالوا لي انه ما بيفهم عليهم هو عنده مشاكل في النطق وما بيقدر يعبر فتلاقي بيبكي ادا ما فهم كلامي او ما فهم كيف بيلعبوا ما بيشاهد ولا يحب يلعب من صغره كمان بيلاقي صعوبه كبيره في حفظ الألوان هو الحين حافظ اللون الأحمر اما الأزرق فحفظه قبل فتره بسيطه بطلعة الروح والأصفر لسه ما حفظه مع العلم اني من زمان قاعده اعلمه ومش قادر يميز ما بعرف ليش هو عنده تشتت في الأنتباه والتركيز انا عملت اله فحص لسمع والحمد لله سمعه سليم والحين مطلوب مني فحص للنظر وتخطيط للدماغ نسيت اذكر اني عملت اله اختبار ذكاء وطلعت نسيته 87 والحين امبا اعرف هو عنده اعاقه ذهنيه ولا لأ لأن قسم منهم قالوا لي عنده والقسم الثاني قالوا لي بس محتاج اخصائية نطق الله يوفقكم وييجعله في ميزان حسناتكم ردوا علي مع أسفي على الأطاله

أهلا وسهلا بك أختي بيننا
سوف أكتب لك مالدي وبأذن الله أ/وكسلر والأخصائين بيفيدوك في الباقي لخبرتهم أكثر
لابد عمل جلسات تخاطب ربما هي مشكلته في عدم قدرته على التعبير والتواصل مع الآخرين
وبنسبة لدرجة ذكاء طفلك المدونه فهو يعتبر من الفئة الحديه ومع التعليم والتدريب بأذن الله بيتقدم وزوري قسم التدخل المبكر ربما تجدي بها انشطة ومهارات تدريبية
تطبقيه مع طفلك لتزيد من خبراته
حاولي تعليمه الألوان بالتدريج وتطبيقها في الحياة اليومية بشكل مستمر حتى يثبت لديه مفهوم اللون
وهنا تدريبات رائعه لزيادة الإنتباة لأخصائيتنا الإمتياز ممكن تطبقيها مع طفلك مع اجراء بعض التعديلات على حسب إبنك وله فوائد عظيمة
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=54074
أتمنى اكون أفدتك لو بشي بسيط
 
التعديل الأخير:
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

اختي الكريمة ...
امضي في اكمال فحوصات ابنك التي يطلبها الاطباء ...وحاولي تعرضيه على افضل طبيب اطفال بمنطقتك مختص بالاضطرابات النمائية والطب التطوري ..او طب نفس الاطفال ...
وبنفس الوقت اتبعي احساسك فإن شعرت ان ابنك مشكلته ليس النطق فقط فلا تعتمدي على جلسات التخاطب فقط..ابدئي بالتدريبات لا تضيعي مزيدا من الوقت بانتظار التشخيص....
جلسات التخاطب ضرورية
ادخلي مدونة ام محمود واطلعي على برنامج البورتج وقارني من خلاله مهارات الطفل الطبيعي بالمهارات التي تنقص ابنك وابدئي التدريب
مدونة ام محمود غنية بالتدريبات
هذا رابطها
http://mahmod123.blogspot.com/2008/05/blog-post_5854.html
وهذا رابط لفهرس يضم مواضيع خاصة بالعلاج السلوكي والتدريب تفيد الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والمتأخرين لغويا
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=56137

وان شاء الله توفقي باخصائيين تنمية مهارات وتخاطب ممتازين يأخذون بيده نحو الشفاء التام
ايضا ممكن تستشيري اي طبيب اطفال ثقة بمنطقتك بشان اعطاء ابنك اوميجا (زيت كبد الحوت) ....يصفه الاطباء للاطفال العاديين احيانا وللمتأخرين غالبا له اثر على النمو الذهني ,,,,,لازم تستخدميه تحت اشراف طبي ان وصفه طبيبك ولا تشتريه من الصيدلية بدون رأي الطبيب.....
ايضا حسني من غذاءه وامنعي او خففي الى اقصى حد السكر الابيض والحلويات والمواد الحافظة والملونة والمصنعة ....
لانه قد يكون فرط الحركة بسبب غذاء معين يأكله الطفل وبالامتناع عنه يتحسن الوضع
راقبي اكل طفلك قد يكون سببا في تحسنه باذن الله

اتمنى ان اكون افدتك وبانتظار اراء ذوي الاختصاص
 
التعديل الأخير:
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

اهلا بك نهاية الكمال ماهو مقياس الذكاء الذي تم تطبيقه على ابنك ؟
دمت بخير
 
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

انا كتبت ليكم من قبل عن ولدي وأنا متابعه معاه بس كل دكتور يعطي تشخيص مختلف عن الآخر وأنا صراحه تعبت وارجو من الأخصائيين الرد علي ولدي عمره 4 سنين و8 شهور بس تفكيره مثل ولد عمره سنتين أنا دخلته روضه عاديه وقالوا لي انه ما بيفهم عليهم هو عنده مشاكل في النطق وما بيقدر يعبر فتلاقي بيبكي ادا ما فهم كلامي او ما فهم كيف بيلعبوا ما بيشاهد ولا يحب يلعب من صغره كمان بيلاقي صعوبه كبيره في حفظ الألوان هو الحين حافظ اللون الأحمر اما الأزرق فحفظه قبل فتره بسيطه بطلعة الروح والأصفر لسه ما حفظه مع العلم اني من زمان قاعده اعلمه ومش قادر يميز ما بعرف ليش هو عنده تشتت في الأنتباه والتركيز انا عملت اله فحص لسمع والحمد لله سمعه سليم والحين مطلوب مني فحص للنظر وتخطيط للدماغ نسيت اذكر اني عملت اله اختبار ذكاء وطلعت نسيته 87 والحين امبا اعرف هو عنده اعاقه ذهنيه ولا لأ لأن قسم منهم قالوا لي عنده والقسم الثاني قالوا لي بس محتاج اخصائية نطق الله يوفقكم وييجعله في ميزان حسناتكم ردوا علي مع أسفي على الأطاله



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة .. نهاية الكمال سوف أرد على إستفساراتك في نقاط محددة بناء على ما ذكرتيه ..

بالنسبة لما كان إبنك يعاني من إعاقة ذهنية أم لا .. فالتشخيص الأول الذي يشير إلى أن عمره العقلي سنتين بينما عمره الزمني 4 سنوات و8 شهور فهذا معناه أنه بالفعل يعاني من إعاقة ذهنية .. بينما التشخيص الثاني الذي حصل فيه على 87 نسبة ذكاء فإنه يشير إلى أنه من فئة العاديين ولكن درجته أقل من المتوسط .

وكما أشار الأخ الكريم وكسلر .. نرجو مزيداً من التوضيح عن طبيعة مقاييس الذكاء التي تم تطبيقها عليه لمعرفة أيهما أكثر دقة .

بالنسبة للسمع فهناك الكثير من الحالات التي يكون السمع لديها سليم بينما تعاني من عيوب شديدة في النطق .. ولابد من التشخيص المباشر من خلال أخصائي تخاطب ( متخصص وله خبرته وكفاءته ) من أجل تحديد السبب الأساسي الذي ترجع إليه اضطرابات النطق لديه .. وبالتالي وضع البرنامج العلاجي المناسب له ..

فهناك حالات تكون سليمة من الناحية العضوية وتعاني فقط من تأخر لغوي .. وهي بالتأكيد تختلف عن الحالات التي تعاني من صعوبات في النطق لوجود مشكلات عضوية سواء في مراكز النطق بالمخ أو عيوب عضوية بأعضاء جهاز النطق ( اللسان - الشفاة - الأسنان - سقف الحلق ...... ) أو حتى التي تعاني من تأخر عقلي أو اضطرابات سلوكية مثل حالات التوحد ..

على كل حال ونصيحتي لكي الآن تتلخص في الآتي :

مراجعة مركز السمع والكلام التابع لمدينتك ( وهو مركز حكومي ) ويوجد به أخصائي تخاطب وأخصائي نفسي أيضاً .. وبالتالي يمكن الوصول لأفضل تشخيص لحالته .. سواء من ناحية النطق أو من ناحية الذكاء .

بالنسبة للنشاط الزائد ( فرط الحركة مع نقص القدرة على الإنتباه ) .. فيمكنك السؤال عن مركز النمو والسلوك وذلك لعلاج تلك المشكلة .

نصيحة أخيرة لكي .. إذهبي إلى الأماكن الموثوق بها والتي يعمل بها أخصائيين لديهم خبرة كافية ولا تعتمدي على الجهات الخاصة فقط لأنه للأسف الشديد يوجد بعض العاملين في القطاع الخاص ( وخاصة في مجال التخاطب ) غير متخصصين .. وتم الإستعانة بهم إعتماداً على دورات تدريبية فقط سداً للعجز في هذا التخصص .. وبالتالي فإن لي الكثير من التحفظ على التشخيصات التي يقومون بها .. وهذا ما يفسر أيضاً الإختلاف الواضح في التشخيصات لحالة إبنك .

على كل حال .. إذا كان لديك أي إستفسار آخر .. يمكنك إرساله على موضوعي الخاص بالرد على الإستفسارات بمنتدى صعوبات النطق من خلال الرابط التالي :



مع أطيب التمنيات بالتوفيق
 
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة .. نهاية الكمال سوف أرد على إستفساراتك في نقاط محددة بناء على ما ذكرتيه ..

بالنسبة لما كان إبنك يعاني من إعاقة ذهنية أم لا .. فالتشخيص الأول الذي يشير إلى أن عمره العقلي سنتين بينما عمره الزمني 4 سنوات و8 شهور فهذا معناه أنه بالفعل يعاني من إعاقة ذهنية ..

استاذي محمد الاخت ذكرت بأن ابنها عمره العقلي سنتين مجرد تشبيه لم يستند على مقايسس مقننه
النقطه الثانيه لكي اختي نهايه الكمال كما ذكر استاذي وكسلر ما هو المقياس المطبق لابنك
 
التعديل الأخير:
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

انا كتبت ليكم من قبل عن ولدي وأنا متابعه معاه بس كل دكتور يعطي تشخيص مختلف عن الآخر وأنا صراحه تعبت وارجو من الأخصائيين الرد علي ولدي عمره 4 سنين و8 شهور بس تفكيره مثل ولد عمره سنتين أنا دخلته روضه عاديه وقالوا لي انه ما بيفهم عليهم هو عنده مشاكل في النطق وما بيقدر يعبر فتلاقي بيبكي ادا ما فهم كلامي او ما فهم كيف بيلعبوا ما بيشاهد ولا يحب يلعب من صغره كمان بيلاقي صعوبه كبيره في حفظ الألوان هو الحين حافظ اللون الأحمر اما الأزرق فحفظه قبل فتره بسيطه بطلعة الروح والأصفر لسه ما حفظه مع العلم اني من زمان قاعده اعلمه ومش قادر يميز ما بعرف ليش هو عنده تشتت في الأنتباه والتركيز انا عملت اله فحص لسمع والحمد لله سمعه سليم والحين مطلوب مني فحص للنظر وتخطيط للدماغ نسيت اذكر اني عملت اله اختبار ذكاء وطلعت نسيته 87 والحين امبا اعرف هو عنده اعاقه ذهنيه ولا لأ لأن قسم منهم قالوا لي عنده والقسم الثاني قالوا لي بس محتاج اخصائية نطق الله يوفقكم وييجعله في ميزان حسناتكم ردوا علي مع أسفي على الأطاله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لاختلاف التشخيص من الافضل زيارة طبيب معروف وموثوق فيه

( ثانيا) يجب تدريب ابنك من جانب اخصائى تخاطب

وان شاء الله يتحسن كتير وتجدى تقدما ملحوظ بعد التدريب


تحياتى
 
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

السلام عليكم اختى الفاضلة اولا الاسلوب دة الى بتوصفى بة ابك غير كافى اولا انا محتاجة اعرف كل الظروف النمائية التى مر بها ابنك هل الولادة طبيعية او مر بظروف او مشكلة اثناء الولادة وهل مررتى انت بظروف او امراض اثناء الحمل ومتى جلس ابنك ومتى بدا المشى وهل تحكم الان فى الاخراج ولا مازال يلبس حفاضة وهل كان يناغى ومتى قال ماما وبابا وهل اللغة الداخلية عندة جيدة ولا فى عمر اقل من عمرة الزمنى يعنى بيفهم ما تقولى لة ولا لاء فى عملية تنفيذ الاوامر وكم عدد الكلمات التى يستخدمها ارجو الرد على الاستفسارات لاتمكن بعون الله من مساعدتك ولوانت فى جدة اتصلى علية اشوفة واهلا بيكى ... ماجدة برهام اخصائية تخاطب وتربية خاصة
 
رد: أرجو التشخيص من أصحاب الأختصاص

استاذي محمد الاخت ذكرت بأن ابنها عمره العقلي سنتين مجرد تشبيه لم يستند على مقايسس مقننه
النقطه الثانيه لكي اختي نهايه الكمال كما ذكر استاذي وكسلر ما هو المقياس المطبق لابنك



الأخ الكريم ساحر البسمة ..

أولاً .. أشكرك كثيراً على ملاحظتك .. ولكني فقط أود أن أوضح لك أنني كتبت الرد ليس فقط بناء على هذه المشاركة فقط للأخت الكريمة نهاية الكمال .. ولكن بناء على عدة موضوعات طرحت فيها نفس المشكلة سواء بمنتدى صعوبات النطق أو بمنتدى تعديل السلوك .. وكانت بها بعض التفاصيل الأخرى منها مثلاً أنه حصل في أحد إختبارات الذكاء على 60 iq .. وأنه تم نشخيصه على أنه يعاني من تأخر لغوي .. ثم عرضت في موضوع آخر بعض الحروف التي يعاني من الإبدال في أصواتها ..


لذلك فالتفاصيل كثيرة .. وبالرغم من ردي عليها من قبل .. وكذلك رد الأخ الكريم وكسلر عليها أكثر من مرة .. ولكن بصفة عامة .. ستجد في ردي عليها بهذه المشاركة أنني إتفقت مع ما طلبه منها الأخ الكريم وكسلر في تحديد إختبارات الذكاء التي تم تطبيقها عليه .

فبالتأكيد تطبيق إختبارات مثل ستانفورد بينية .. أو وكسلر بلفيو للأطفال ستكون نتائجهما أدق كثيراً ( وأكثر مصداقية ) .. من مجرد الإكتفاء بتطبيق إختبارات أبسط مثل لوحة الأشكال أو متاهات بورتيوس .

بالنسبة لما ذكرته الأخت الكريمة في مشاركتها بأن ذكاءه يعادل ذكاء الطفل في سن عامين بالرغم من أنه تقريباً يبلغ من العمر خمس سنوات .. بالتأكيد يجب الإعتماد على مقاييس مقننة لذلك .. ولكن في نفس الوقت في حالة عدم إستجابة الطفل على المقاييس السابقة .. يمكن الإعتماد على الأم في معرفة درجة الذكاء من خلال السؤال عن بعض المهارات التي يستطيع أو لا يستطيع الطفل القيام بها مقارنة بمرحلته العمرية .. كما هو الحال في مقياس فاينلاند للنضج الإجتماعي ( وخاصةً المقياس الأمريكي الأصلي وليست النسخة المعربة ) ..

على كل حال .. نصيحتي لها مرة أخرى كما سبق للأخ الكريم وكسلر بنصيحتها في الموضوعات السابقة هي مراجعة المتخصصين فقط في هذا المجال .. سواء طبيب نفسي تخصص أطفال .. وأخصائي نفسي .. وأخصائي تعديل سلوك .. ونفس الشئ بالنسبة لعلاج عيوب النطق والكلام من خلال أخصائي التخاطب ..

وجميع هذه التخصصات ستجدها في المستشفيات والمراكز الحكومية في المدينة التابعة لها .. فهذه الأماكن تقدم جميع خدماتها التشخيصية والعلاجية .. بالمجان .. بالإضافة إلى توافر الإمكانات والمتخصصين بها .

مرة ثانية أشكرك الأخ الكريم ساحر البسمة

تقبل تحياتي
 

عودة
أعلى