ارجوا تعبئة النموذج .

مساء الخير ..
اتمنى ان يكون الاعضاء في احسن حال ..
ارجو المساعدة لمن لديها خبرة في ملاحظة الاطفال ..
بتعبئة هذا النموذج ولك مني الشكر .
خطوات متابعة سلوك مُشكل (اكملي النموذج بلون مغاير، وما لا ينتمي أكتبي "لا ينطبق ولا تمسحي شيء من النموذج
1. التعريف بالمشكلة:
· حددي الطفل/ اسمه المستعار (الحفاظ على سرية الطفل والمدرسة)
· عرفي بمشكلته بشكل موضوعي (طفل بحاجة لجانب من جوانب النمو الاجتماعي/ لغوي... فهو...)

· ما هدف الطفل من السلوك المشكل ..
ما يعتقده الطفل
الهدف
ردة فعل معلمته
استجابة الطفل لردة فعل المعلمة
السلوك المشكل
بدائل المعلمة


· حددي هدفك: إلى ماذا تريدين أن تصلي بالطفل/ الطفلة، مثال أن تشارك مها في ركن التعايش مع أصحابها بشكل فعال وتدخل في حوار معهم
2. تحليل المشكلة:
أ‌- قومي بجمع معلومات وافية عن الطفل: أساليب جمع المعلومات: من الملف/ من الأم / من المعلمة: من الملاحظة
ب‌- خصائص المربي / خصائص الطفل ( من ناحية النمط المزاجي) /خصائص البيئة الصفية صفي كل جانب بدقة
ت‌- دوني ملاحظاتك مرتين ل‍ 15 د: ملاحظة آنية موضوعية أي بشكل وصفي حددي نوع الملاحظة استعيني بمحاضرة الملاحظة (ارفقي قصاصة الملاحظة مع امضاء المشرفة أو مديرة الروضة
ث‌- حددي عدد مرات تكرار المشكلة أو المرات التي يحاول بها الخروج من سلوكه غير المرغوب كالخجل
ج‌- حددي أسماء (مستعارة) للأطفال المتأثرين بالمشكلة وهل تتكرر المشكلة مع هؤلاء الطفلين أم مع آخرين حدديهم.
ح‌- صفي مشاعر وانفعالات الطفل/ الطفلة لحظة حدوث المشكلة مثال (الأطفال يُبعدون مها عن الركن فتشعر بالحزن/ بالغضب)".
و- حددي الأسباب الممكنة والمحتملة المسببة للمشكلة:
- عامل جيني: قد تعاني الطفلة من ضعف السمع.
- تطوري إدراكي: لديها مشكلة بالإدراك، الانتباه.
- تربوية/ ثقافية
- البيئة الاجتماعية.
· تحديد المؤثرات التي لها دور في التغيير، والهدف من ذلك: مثال التغيرات المادية في البيئة / الوقت/
3. العلاج
· ماذا يجب أن نفعل لحدوث التغيير:
- الحاجة إلى مختصين: مثال أخصائي سمع ونطق، أخصائي تربية خاصة... أو (لا ينطبق)
- مع الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفلة: المعلمة، والدة الطفلة، العاملة ألخ
- طريقة التواصل مع الأشخاص الذين سيعملون مع الطفلة.
- الوقت المتوقع للتعامل مع المشكلة.
- الاستراتيجيات المتبعة.
اليوم والتاريخ
السلوك
طريقة تجاوبي
النتائج

· المتابعة:
- صفى مظاهر تحسن السلوك
- صفي إنتكاسة في السلوك و سببها
- أسلوبك لصيانة التحسن
- هل تحتاج الطفلة إلى استخدام استراتيجية مختلفة
- تفسيرك لسسبب عدم تحسن حالة الطفل
- رأي المحطين بالطفل
 

عودة
أعلى