ريم والملعقه

همي لوحدي

Well-known member
ريم والملعقه

ريم متعلقه جدا بالملعقه فتقوم بمسكها طوال الوقت في بداية الامر لماعطي الموضوع اي اهتمام ولكن مع مرور الوقت تعلقت ريم بها كثيرا منعتها بدأت بالصراخ والبكاء

مشكلتي معها صارت فوق الخمس شهور اول ما تاتي من المركز على طول للمطبخ وتحمل الملعقه فقط تمسكها وفي البيت فقط واذا ذهبنا لمشوار تخبيها في مكان حتى اذا رجعت تاخذها

حاولت اخذها منها بالطيب لم استطع.. ما الحل !!

حالة طواريء بالبيت.ْْ

عندما نامت ريم اخذت كل الملاعق بالمطبخ واعلنت الطواري بالمنزل بانه لاحد يخرج اي ملعقه الى ان تنساها ريم وشددت على الشغالات وبدلت الملاعق بملاعق بلاستيكيه :10:


صحت ريم كالعاده الى الروضه رجعت من الروضه على طول المطبخ كالعاده تبحث لم تجد فاخذت بالصراخ والبكي وتقول قفشه << يعني ملعقه بالقطري
تردد قفشه تاتي اللي وتقبلني عادتها التقبيل ااذا ارادت شي وبوستها صراحه لا اقاومها بكت وبكت وفجأه تدخل علينا ريم ماسكه تسع ملاعق وجايبتهم للبيت من اين !! من منزل جدتها القريب من البيت

ضحكت عليهاوحاولت معها ريما اعطيني فكانت ترفض وتقول لا وتدفعني انتظرتها الى انا نامت ليلا وجلست ابحث عنهم اين خبأتهم ريم البنت ذكيه وهي مدركه اني راح اخذهم عنها وهي نائمه بحثت وبحثت لم اجدهم :5:

جات من المركز وتتبعتها لارى اين خباتهم فاذا بها تدفع سريرها :20:
خبأتهم تحت السرير غافلتها اثناء لعها واخذت اخبي ملعقه ملعقه عنها والبنت تدرك ومنزعجه مني ولكن لم تبكي لانه الكميه كبيره :11:وهي همها ملعقه وحده
وبدات تدريجيا اخبأ كل الملاعق لكن الى الان لم تكف عن البكاء والسؤال عنها وعندما اذهب لزاره عائله على طول المطبخ وتمسك ملعقه

ما الحل ..!!! ساعدوني شهر ونص ولم تنسى ريم الملعقه وبكاء يوميا والبيت بدون ملاعق < مشكله :11:


أكتب لكم وريم جنبي ومعها ملعقه من بيت والدي امس والى اليوم محتفظه فيها
 
ريم والملعقه

ريم متعلقه جدا بالملعقه فتقوم بمسكها طوال الوقت في بداية الامر لماعطي الموضوع اي اهتمام ولكن مع مرور الوقت تعلقت ريم بها كثيرا منعتها بدأت بالصراخ والبكاء

مشكلتي معها صارت فوق الخمس شهور اول ما تاتي من المركز على طول للمطبخ وتحمل الملعقه فقط تمسكها وفي البيت فقط واذا ذهبنا لمشوار تخبيها في مكان حتى اذا رجعت تاخذها

حاولت اخذها منها بالطيب لم استطع.. ما الحل !!

حالة طواريء بالبيت.ْْ

عندما نامت ريم اخذت كل الملاعق بالمطبخ واعلنت الطواري بالمنزل بانه لاحد يخرج اي ملعقه الى ان تنساها ريم وشددت على الشغالات وبدلت الملاعق بملاعق بلاستيكيه :10:


صحت ريم كالعاده الى الروضه رجعت من الروضه على طول المطبخ كالعاده تبحث لم تجد فاخذت بالصراخ والبكي وتقول قفشه << يعني ملعقه بالقطري
تردد قفشه تاتي اللي وتقبلني عادتها التقبيل ااذا ارادت شي وبوستها صراحه لا اقاومها بكت وبكت وفجأه تدخل علينا ريم ماسكه تسع ملاعق وجايبتهم للبيت من اين !! من منزل جدتها القريب من البيت

ضحكت عليهاوحاولت معها ريما اعطيني فكانت ترفض وتقول لا وتدفعني انتظرتها الى انا نامت ليلا وجلست ابحث عنهم اين خبأتهم ريم البنت ذكيه وهي مدركه اني راح اخذهم عنها وهي نائمه بحثت وبحثت لم اجدهم :5:

جات من المركز وتتبعتها لارى اين خباتهم فاذا بها تدفع سريرها :20:
خبأتهم تحت السرير غافلتها اثناء لعها واخذت اخبي ملعقه ملعقه عنها والبنت تدرك ومنزعجه مني ولكن لم تبكي لانه الكميه كبيره :11:وهي همها ملعقه وحده
وبدات تدريجيا اخبأ كل الملاعق لكن الى الان لم تكف عن البكاء والسؤال عنها وعندما اذهب لزاره عائله على طول المطبخ وتمسك ملعقه

ما الحل ..!!! ساعدوني شهر ونص ولم تنسى ريم الملعقه وبكاء يوميا والبيت بدون ملاعق < مشكله :11:


أكتب لكم وريم جنبي ومعها ملعقه من بيت والدي امس والى اليوم محتفظه فيها

السلام عليكم ام ريم

اختي الكريمة مشكلة الاطفال التوحديين احيانا تكمن في انننا لا نفهم ماذا يريدون ومايقصدون من هذا الفعلا لذلك نعتقد انهم ياتون ببعض الافعال بشكل عشوائي او افعال ليس لها تفسير وهذا خاطئ حيث ان هذة الافعال مثلها مثل السلوك النمطي او الروتيني تخفف من حدة التوتر او القلق عندهم او بمعني اخر تريحهم ولكن ليست كل الافعال او الاشياء التي يقومون بها نتركهم يفعلونها لذلك لابد من ايجاد حلول لبعض الافعال التي قد تضايقنا او تجعلنا داخل البيت غير مرتاحين
وبالنسبة للانسة الجميلة ريم فهناك اكثر من فنية من الممكن ان تستخدميها معها من اجل اثنائها عن هذة الافعال ساعرضهم عليكي وعليكي ان تختاري الانسب لها وفقا لظروف البنت والبيت التي بالطبع انتي ادري بها مننا
يمكنك استخدام فنية التصحيح الزائد over correction وسبق ان قمت بشرحها ولكني ياوضحها لكي مرة اخري وهي:

يقوم هذا الاسلوب على مبدأ ,أنه على الشخص الذي يتصرف بشكل غير لائق أن يتحمل نتائج سلوكه .
وينفذ التصحيح الزائد من خلال إرغام الشخص على أن يعيد الوضع إلى حال أفضل من الذي كان عليه قبل قيامه بالسلوك غير المرغوب فيه, ونحاول من هذا الأسلوب التاكيد للطفل على أن سلوكه غير المقبول سيترتب عليه عواقب تزعجه وتسبب له المتاعب, أو من خلال قيام الشخص بما يسمى الممارسة الإيجابية وذلك من خلال إرغام الشخص في حالة قيامه بالسلوك غير المقبول على تأدية سلوك بديل له لفترة زمنية محدودة .
مثال: في حالة طفل لديه سلوكا نمطيا كأن يضرب نفسه مثلا, يمكن إرغامه على الجلوس بشكل مناسب وأن يضع يده أمامه فترة زمنية محدودة.
ومن هنا يمكنا استخدامها مع ريم بالشكل التالي نقوم باغراقها بالملاعق واعطائها كميات كبيرة منها ونجعلها موجودة في كل مكان امامها ولا نبعدها او نخفيها منها ولا نقول لها لا او مايصير او مثل هذة الكلمات فقط نغرقها بالملاعق في كل مكان هي فية غرفتها - المطبخ- امامها وحتي بالمركز
كل هذا حتي اوصلها لحالة تشبع من الملاعق وبالتالي ستكون متاحة لها في كل وقت وفي اي مكان ولن تبحث عنها وبعد فترة من الوقت سيقل اهتمامها بالملاعق هذة هي طريقة التصحيح الزائد
الطريقة الثانية التدعيم الفارق لاي استجابة اخري
بمعني اننا نريد ان نبعدها عن الملاعق اذا علينا ان نحاول ايجاد نشاط مهم او وسيلة اخري او شيئ اخر تهتم بة وعند عرضة نقوم باعطائة اشياء جاذبة وتشجيع لريم حتي يكون لديها دافع لاستخداها اذا انا في هذة الحالة قمت بتشجعيها علي استخدام شيئ اخر مفيد وبعدتها عن استخدام الملاعق بشكل غير مباشر

جربي ايا من الطريقيتن ومنتظر ردك
شكرا
 

عودة
أعلى