أشهر الاضطرابات اللغوية للتوحد

خالد بركات

Well-known member

أشهر الاضطرابات اللغوية للتوحد :
فقدان تام للنطق
عدم التفات لأي مثير صوتي ( يبدو الطفل كالأصم )
انزعاج شديد للأصوات وبخاصة المرتفعة
تكرار فوري للكلام المسموع
تكرارا لبعض الجمل والكلمات في مواقف مغايره لتلك الكلمات والجمل
فقدان للغة التعبيرية ووجود اللغة الاستقبالية
قصور في استخدام التراكيب اللغوية
عدم القدرة على وصف وسرد أحداث حدثت له مسبقا
عدم وجود المبادرة بالكلام والاقتصار على رد السؤال ( حديث الطرف الواحد )
انخفاض حاد في المفردات اللغوية المكتسبة قد يصل لمعدل كلمه واحده فقط
التعبير عن حاجاته بكلمه أو اثنين فقط
تفضيل الصمت والبكاء والإشارة أو إمساك اليد رغم وجود حصيلة لغوية لديه
لغة الانمى
مشكلات تشوه مخارج الأحرف وإبدالها أو حذفها
الكلام الرتن

 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين >>.
اشكرك يا استاذ خالد علي هذا الموضوع فابني يفضل الصمت والبكاء وامساك اليد علي الكلام وتركيزه نوعاً ما جيد والحمدلله موفق بإذن الله ...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ خالد
ابني توحدي وغير ناطق ومن فترة بدأ بالتصفير وبعد التدريبات صار ينفخ في فقاعات الصابون وصار يستمتع بذلك ولكن لاحظت ابني في هذه الفترة اصبح يصرخ وبصوت عالي ويكرر هذا التصرف وبدون سبب ,فأنا لأعرف هل هو يجرب صوته وفرحان بالصراخ ام انه يقلد أحد.
انتظر تفسيركم لذلك وتوصياتكم
وشكرا جزيلا
 
الام العزيزه
ما المانع ان يملا طفلك البيت صراخا
اليس الطفل الرضيع يتواصل بالصراخ فى البداية
ما دام الصراخ موجود فهناك أمل فى الكلام
ولكن
اهم شىء لا تجعليه يستخدم صراخه لتلبية ما يحب دائما بل سمى له الشىء عدة مرات وحين تشعرين بامكانية نطقه فلا تعطيه الا اذا حاول النطق حتى وان صرخ ساعه فلا تلبى طلبه
 

عودة
أعلى