التصفح للزوار محدود

اشكاليات في مفهوم صعوبات التعلم

اشكاليات في صعوبات التعلم
كثير ما يطلق البعض على الطفل الضعيف دراسيا ان عنده صعوبات تعلم في حين ان الضعف الدراسي قد يكون ضمن حالات التاخر الدراسي او بطء التعلم وليس بالضروره ان يكون صعوبات تعلم
حتى نطلق على الطفل ان لديه صعوبات تعلم يج ان تجرى عليه اختبارات غير رسميه لتحديد مستوه الاكاديمي في اللغة العربية والرياضيات اساس لباقي المواد
وفي العاده هذه الاختبارات يطبها معلم الصف او اخصائي الصعوبات ثم ياتي دور الاختبارات المقننه مثل
مثل الاختبارات الادراكيه
1-التمييز السمعي لغرض معرفة قدرت الطالب على التمييز بيت الاصوات اللغوية
2-التحليل السمعي لمعرفة قدرة الطالب على تحليل الكلمة الى الاصوات المفردة التتي تتكون منها الكلمة يعني الى مقاطع الكلمة هو اساسي لتعليم التهجئة
3-سعة الذكره يستخدم لقياس قدرة الطالب عى تخزين الكلمات واسترجعها من خلال التذكر كلمات من سلاسل تطول تدريجيا
4-الذكره السمعية التتابعية هو عباره عن سلاسل من الارقام تبدا في رقمين وتنتهي في 8 ارقام لمعرفة قدرة الطالب على تخزينها الى اي مستوى حيث اقصى مستوى هو السابع يتكون من 8 ارقام
5 -التداعي البصري هو اختبار لقياس قدرة الطفل على استنساخ اشكال ورموز من الذكره الصريه اي الاشياء التي شاهدها الطفل هو يعتمد على الذكره البصرية قصيرة المدى
6-التكامل البصريالحركي ويستخدم لقياس قدرة الطفل علىالتازر البصري الحركي من خلال رسم اشكال تتدرج في الصعوبة ويستخدم لمعرفة استعداد الطفل في سنواته الاولى للتعلم
7-مهارات التحليل البصري يستخدم لقياس قدرة الطالب لفهم العلاقة بين الاجزاء والكليات من خلال رسم اشكل تتدرج في الصعوبة






ويجب تطبيق اختبارات لمعرفة الجوانب النمائية عند طفل صعوبات التعلم مثل
1- صعوبات الانتباه
2-الذكرة
3- الادراك
ا4- التفكير
كذلك يجب تطبيق اختبارت اكاديميه مققن مثل مايكل بست او راضي الوقفي
مع الاختبارات الغير رسميه

هذا بالنسبة لصعوبات التعلم
اان شاء الله سنذكر اوجه الاختلاف بين 3 اصناف في مرة قادمه بين بطء التعلم وتاخر الدراسي

اخوكم عبدالله جبارات
الرياض
 
رد: اشكاليات في مفهوم صعوبات التعلم

ماشاءا لله طرح مميز:m0dy_net-850:
 

عودة
أعلى