التصفح للزوار محدود

شرح مراتب الايمان)

شرح مراتب الايمان)


65933_com_201105061920124659.jpg



مراتب الايمان (1)



إذا أطلق لفظ الايمان فالمراد به الدين كله وهو يشتمل على شعب كما في حديث الشعب : (( الايمان بضع و سبعون شعبة فأفضلها قول لاإله الا الله وأدناها إماطه الأذى عن الطريق و الحياء شهبة من الايمان )) (مسلم)
فاشتمل الايمان على جمع الطاعات فرضها و نفلها مما يجب على القلب و اللسان و الجوارح كما يشتمل الايمان على ترك المحظورات المحرم منها و المكروه و ينقسم الايمان الى مراتب تشتمل كل مرتبة على بعض شعب الايمان بحيث تتضمن المراتب الثلاث جميعاً شعب الايمان .
و المراتب الثلاثة وهي :

اولاً . أصل الايمان : وهو مالايوجد الايمان بدونه وبه النجاة من الكفر و الدخول في الايمان و هو مطلق (جزء) الايمان ومن أتى بهذه المرتبة فهو داخل في المخاطبين بقوله تعالى : [ ياايها الذين آمنوا ] وهو يشتمل على شعب لايصح إلا باكتمالها و ضابط ما يدخل في الايمان من الاعمال سواءً كانت فعلاً او تركا و سواءً كانت اعتقاداً او قولاً او عملاً :ـأ) ان كل عمل يكفر تاركه ففعله من اصل الايمان : مثل ( التصديق ، انقياد القلب ، اقرار اللسان ، و الصلاة ..
ب) كل عمل يكفر فاعله فتركه من اصل الايمان : مثل : ( الاستهزاء بالدين ، الدعاء ، الاستعانة و الاستغاثه بغير الله ، و القتال في سبيل الطاغوت .. او جحد واجب او استحلال محرم او انكار واجب .... الخ ) .
وكل من لم يأتِ بأصل الايمان (جملةً ) او أخل به (جزءً ) فهو كافر فحلد في نار جهنم .
و ضابط الذنب المكفر هو ماقام الدليل الشرعي على أنه كفر اكبر مخرج من الملة .
ومن اُتى باصل الايمان فقد نجا من الكفر و دخل الجنة لامحالة إما ابتدءً وإما مئالاً .
ومن الادلة الشرعية على ما سبق :

قال تعالى : [ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(36)يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنْ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُـــمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ] ( المائدة / 36:3)
و قوله تعالى:[ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ]
و قوله تعالى : [ ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله ]
وعن أنس (رضىالله عنه) عن النبي (h) قال
frown.png
( ليصيبنّ اقواماً سفعٌ من النار بذنوب أصابوها عقوبة ثم يدخلهم الله الجنة بفضله و رحمته يقال لهم الجهنميين ))"
البخاري 450"

و دخولهم الجنة مئالاً انما هو بما معهم من أصل الايمان المضاد للكفر .
وعن ابي هريرة (رضىالله عنه) : عن النبي (h) : (( حتى اذا فرغ الله من القضاء بين العباد واراد ان يُخرج برحمته من اراد من النار أمرَ الملائكة ان يُخرجوا من النار من كان لايشرك بالله شيئا ممن اراد ان يرحمه ممن يشهد لاإله الا الله فيعرفونهم في النار بآثار السجود )) (رواه البخاري :43)
وفي حديث آخر : (( أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال حبة خردل من ايمان )) . (البخاري)

قال ابن حجر : و المراد بحبة خردل هنا مازاد من الاعمال على أصل التوحيد لقوله في رواية أخرى : (( اخرجوا من قال لاإله الا الله و عمل من الخير مايزن ذرة )) .


قال ابن تيمية : في وصف أهل هذه المرتبة :

( فعامه الناس إذا أسلموا بعد الكفر او ولدوا على اسلام و التزموا شرائعه كانوا من أهل الطاعة لله ورسوله فهم مسلمون و معهم ايمان مجمل[4] ولكن دخول حقيقه الايمان [5] الى قلوبهم انما يحصل شيئا فشيئاً إن اعطاهم الله ذلك و الإ فكثير من الناس لا يصلون الى اليقين و الى الجهاد ولو شُكِكُوا لشكوا ولو أُمروا بالجهاد لما جاهدوا و ليسوا كفاراً ولا منافقين بل ليس عندهم من علم القلب و معرفته و يقينه مايدرأوا[6] الريب ولا عندهم قوة الحب لله و لرسوله ما يقدمونه على الاهل و المال و هؤلاء ان ُ عفوا عن المحنة وماتوا دخلوا الجنة وان ابتلوا بمن يُورِدُ عليهم شبهات توجب ريبهم ، فإن لم ينعم الله عليهم بما يزيل الريب والى صاروا مرتابين وانتقلوا الى نوع آخر من النفاق[] ) " كتاب الايمان :25"

al-c3aemc3a2n.jpg


اختكم رحمة الله
 

عودة
أعلى