التصفح للزوار محدود

ششرح جزئيه

يسسعد مسآآئكم
عندي جزئيه كالعاده مو فاهمتها ومطالب مني شرحها:m0dy_net-782:
اتمنى تسآآعدوني بتوضيحها وكيف اشرحها


تحديد المنهاج فرق التطوير وحجم العمل
ربما يكون المعلم وحده غير قادر على ان يبني خططاً تركز على المهارات الأكثر اهميه والمفاهيم حول حقل معين ولذالك كان لابد من وجود فريق لعمل المنهاج وان مثل هذا المنهاج القائم على عمل الفريق يسمح باضهار نقاط القوه عند كل عضو من اعضاء الفريق وقد يشتمل على المعلمين الجيدين الذين يعرفون ماهو ناجح للمتميزين في غرفه الصف
وقد يضم ايضا اساتذه في الجامعات كخبراء في محتوى المنهاج وهم الذين يعرفون حقل تخصصهم في البحث والأستقصاء ويكونون مهتمين بأجراء الأبحاث فيها وبستطاعتم تقديم افكار رئيسيه ومفاهيم من شأنها ان تشكل بنيه المنهاج
وفيما يتعلق بحجم العمل اخذ عده عوامل مثل الزمن و مخصصات المصاددر و قابليته للتغير
ومن ناحيه اخرى عند فحص تطوير خطه الموهبين ذات هدف او مغزى سيصبح جليل اذا كان المنهاج مرتكزاً على المحتوى او مرن بطبيعته يجب على مطوري المنهاج الاطلاع على المحتوى الوجب فحصه وانشاء مخطط تنضيمي يلقي الضوء على معضم مهارات والمفاهيم والافكار المهمه في هذا الحقل
قابليه التغير: يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار قابليه فريق العمل لتغيير المنهاج فعلى سبيل المثال في المستوى الثنوي يمكن لقسم من الاقسام ان يعبر عن اهتمامه وحماسته في تغير المنهاج بينما لاتبدي باقي الأقسام الحماسه او الاهتمام
وهنا قد يبدو المر اكثر حكمه اذا ضخم حماس هذا القسم بدلا من جعل جميع الاقسام تعمل في الوقت ذاته
لايتوقع اي قائد ان يحمل الطاقه نفس الحماسه حول تغيير المنهاج وبالتالي تعد الجهود الموجهه توجيها جيد نحو الفئه صغيره الحجم اكثر نجاح من الجهود الشامله والكبرى لانه ببساطه يمكن لقسمن من الاقسام ان يكون غير مستعد للتغير


وكل الود لآرواحكم:m0dy_net-850:
 

عودة
أعلى