سلوكيات ولدي

ام نوران

Well-known member
الاخ وكسلر الاخوه والاخوات اعضاء المنتدي
تحيه وبعد
انا ام نوران وعندي طفل متوحد من الدرجه البسيطه الى المتوسطه
منذ فتره وانا عضوه في المنتدى ولكن لم اكن ازر الا منتدى التوحد منذ ايام اكتشفت هذا القسم وصراحه اعجبت كثير بما فيه من معلومات قيمة
فكرت ان اشرح لكم بعض السلوكيات عند ولدي علي اجد الجواب الشافيالاخ

وسابدأمن السلوكيات الاشد صعوبه الى الاخف
- سلوك فتفتة الاشياء خصوصا الطعام
- عندما يستيقظ في الصباح لازم دوز فتفته او اللعب بالملح او الارز او العدس .... الخ كذلك عندما نعود للبيت من الخارج لا بد من نفس الدوز
- سلوك الشهيق وهو سلوك محرج امام الناس ومزعج جدا في في البيت
-سلوك تفتفه
- سلوك هز الراس واحيانا الجسم مع اليدين
- نمطيات صوتيه مثل تب تب تب
- قضم اظافر الرجلين
- يرمي الاشياء ويرفض اللم
اتمنى ان اجد لديكم ما يساعدني في حل مشكلاتة السلوكيه حلها رح ينقلنا من مرحله التعب الى مرحله احسن باذن الله
اقبلوا شكري وتقديري
 
رد: سلوكيات ولدي

أختي الكريمة

أنا راح اجاوبك كأم اكيد بامر بمعظم اللي بتقوليه مع ابني و نوعا ما بأحاول اتعامل معه و برضو راح اجاوبك كأم بأقرأ كتيير عن العلاج و التعديل السلوكي لاطفال التوحد و تنمية مهاراتهم .و لو اخطات في شئ يا ريت الاخوة الاخصائيين يصححولي.

- سلوك فتفتة الاشياء خصوصا الطعام
- عندما يستيقظ في الصباح لازم دوز فتفته او اللعب بالملح او الارز او العدس .... الخ كذلك عندما نعود للبيت من الخارج لا بد من نفس الدوز

اتعقد ان ابنك يلجأ لهذا السلوك لانه يشعره بسعادة و لذة داخلية لدية بحيث انه مجرد الفتفتة او اللعب في الارز و العدس يجعله يشعر باطراف اصابعة و هو شهور ممتع له ، المشكلة حسية اكثر منها سلوكية ، حاولي ان تنمي لديه الاحساس باطرافة الدقيقة عن طريق بعض التدريبات و اتخذي من مشكلة ابنك طريقة للحل ، اجلسية علي كرسي و ضعي امامه صحن مليان أرز او عدس و اجعليه ينقلهم بيديه من طبق مليان الي طبق فارغ ، انت بهذه الطريقة جعلتيه يمارس ما يحب بطريقة هادفة و صحيحة و بالتدريج اظن ان هذا السلوك لدي ابنك سيختفي لانك تعملين علي اشباع رغبته باللعب.

- سلوك الشهيق وهو سلوك محرج امام الناس ومزعج جدا في في البيت
اولا لا تهكلي هم الناس لانك ما راح تلحقي عالموضوع ، بس لازم تعرفي هل هي لزمة عند ابنك و لو هي هيك حاولي لما تطلعي معه بره انك تشغليه بالالعاب او اي نشاط ينسي معاه لزماته اللي ما الها معني و في كل الاحوال ما راح تقدري تمنعيها نهائيا بس ممكن تقليليها ، ممكن كمان تعمليها لعبة انه تشهقي قدامة و بعد هيك تنفخي علي قطع مناديل صغيرة و تطير قدامه هيك بتكوني حولتي الموضوع للعبة ممتعة اله و اكيد تمرين النفخ هذا كتير مهم
راح اقولك شي عملته من قبل مع ابني و حسيت ان قلل الموضوع كنت اجبره علي انه يتنفس و ياخد شهيق طووويل ، كيف ؟ كنت اشغل مروحة ارضية قدام وجهة و هو كان يحب الموضوع كتييير و مع شدة الهوا كان ياخد شهيق و نفس طويل لفترة و زي ما تقولي يلعب بالمروحة شوية و بعدين خلاص بيكون تعب من الموضوع كله و ما كان يعيده بنفس الوتيرة.

-سلوك تفتفه
التفتفة هادي صعبه شوية ، انا عانيت مع ابني فيها بس الحمد للة اختفي لحالة دون تدخلي.

- سلوك هز الراس واحيانا الجسم مع اليدين
لا اعرف سبب هذا الموضوع و لكن اعتقد انك يجب ان تركزي علي المهارات الحركية الكبري لابنك بحيث تجعليه احيانا و خصوصا عند القيام بهذه الحركات ان يقوم ببعض الحركات الرياضية التي تحتاج الي مجهود عضلي منه فبقدلا من ان يهز جسمه دون معني اجعليه يقوم بحركات رياضية متعبة قليلا

- نمطيات صوتيه مثل تب تب تب
انا ما زلت اعاني مع ابني علي هذه النمطيات الصوتية و كل اللي باعمله اني وقتها ممكن الفت انتباه الي اي نشاط آخر او حركة بيحبها و بالتالي بيوقف النمطيات هادي

- قضم اظافر الرجلين
اولا ممكن تراعي دايما انه تقصي اظافر ابنك بحيث يصبح الموضوع بدون معني بالنسبة له او حاولي و لفترة معينة ان تلبسيه شراب في قدمة و اكيد بالتدريج راح ينسي الموضوع هدا ، لزمات التوحديين شئ غير مفهوم غالبا ، كثير منها تظهر و تختفي فجأة و احيانا دون تدخل .
ممكن ايضا تقيسي علي سلوك مص الاصابع ، من طرق التعامل معها ان تضعي مادة مرة او حارة علي الاصبع فلا يلجا الطفل علي وضعه في فمه ، بس مو عارفة كيف راح تحطي مادة مرة او حارة علي اصبع قدمه :17:

- يرمي الاشياء ويرفض اللم
السلوك هدا اكيد موجود عند كل التوحديين ، سميه فوضي او لفت انتباه او حتي استمتاع بالموضوع ، مو مهم ، انا ظهر الموضوع هدا عند ابني و اتبعت معاه الطرق التالية :

كنت اذا رمي اي شئ علي الارض كنت اجبره انه يشيلة باي طريقة حتي لو رفض لازم تجبريه و كل ما كنتي حازمة معه كل ما فهم انه الموضوع مو علي كيفه ، و بعد فترة اتبعت معه اسلوب آخر من اساليب تعديل السلوك اظن بيسموه التصحيح الزائد - لست متاكده - بمعني انه كل ما يرمي شئ او مثلا يكب صندوق الالعاب علي الارض باروح ارمي اشياء زيادة عن اللي هو رماه و باخليه يلمه كله او اذا وقع كرسي طاولة السفرة ، باروح باوقع كمان واحد و باخليه يشيل الكرسيين، بالتدريج راح يستوعب الموضوع .

احيانا كنت افكر انه ليش بيحب يكب الاشياء ، هل هو فعلا بيستمتع بالموضوع ؟ صرت اعمل معه شي ما باعرف صح او لا بس الحمدللة نفع مع ابني لدرجة انه ما عاد يرمي اشياء ، جبت صندوق صغير و حطيت فيه بعض الالعاب و المكعبات الصغيرة و استخدمته كمعزز بحيث انه و انا جالسة معه في تدريب منزلي و لو اتم النشاط بشكل جيد باعطيه الصندوق و بأكبه انا و اياه و كانها لعبة و بعدين يلمه كله ، حسيت انه اشبع رغبته و في نفس الوقت خفت حدة الموضوع بالتدريج ، الحاجة ام الاختراع

في النهاية اختي الكريمة هذه تجربتي كأم و رأيي الاخصائيين هو الأهم

تحياتي


 
رد: سلوكيات ولدي

شكرا جزيلا اختي سمر
انا اليوم ماخذه دور برد وزكام حتى عيوني تدمع
رح اشرح لك بصوره اوضح لاحقا
اشكرك من كل قلبي على اهتمامك
تحياتي
 
رد: سلوكيات ولدي

شكرا جزيلا اختي سمر
انا اليوم ماخذه دور برد وزكام حتى عيوني تدمع
رح اشرح لك بصوره اوضح لاحقا
اشكرك من كل قلبي على اهتمامك
تحياتي

سلامات يا أم نوران و ما تشوفي شر ان شاء اللة
 
رد: سلوكيات ولدي

اهلا بك ام نوران واشكر لك ثقتك بالقسم وهو مانسعى له ان تصل الرسالة لكل ام وكل اب
واشكر الاخت سمر على طرح تجربتها الشخصية ويمكنك الاستفادة منها كخبرة عملية من ام وهي في معظمها خطوات صحيحة
وما اريده منك ان تكتشفي مالذي يجعل ابنك يتوتر مالذي يخفف الضغط والتوتر لديه عندما تكتشفي ذلك سوف تكون الرؤية واضحة لديك في طريقة التعامل مع ابنك

تحياتي العطرة
 
رد: سلوكيات ولدي

اهلا بك ام نوران واشكر لك ثقتك بالقسم وهو مانسعى له ان تصل الرسالة لكل ام وكل اب
واشكر الاخت سمر على طرح تجربتها الشخصية ويمكنك الاستفادة منها كخبرة عملية من ام وهي في معظمها خطوات صحيحة
وما اريده منك ان تكتشفي مالذي يجعل ابنك يتوتر مالذي يخفف الضغط والتوتر لديه عندما تكتشفي ذلك سوف تكون الرؤية واضحة لديك في طريقة التعامل مع ابنك

تحياتي العطرة


الشكر لك أخ وكسلر ، فتواجدك المستمر معنا يعطينا ثقة كبيرة بما نفعل .

اتفق معك بان البحث عن ما يوتر اطفالنا و عدم تجاهلة يوفر علينا الكثير ، فقد كنت احيانا اتجاهل اي نوبة توتر او غضب لدي ابني بحجة اني لا اعرف سببها و انها ستنتهي لوحدها و لكني وجدت ان البحث عن اسبابها يوفر علينا و علي الطفل الكثير من المعاناة .

ساخبركم ببعض الامور التي مررت بها مع ابني و كنت اشعر انها تسبب له التوتر و التي ما ان يزول السبب يزول توتره .

يتوتر من الظلمة جدا و لا يحبها ، بدات بعلاج الموضوع بالتدريج حتي انه كان ينام و الضوء مضاء و بالتدريج كنت اطفأ ضوء و اترك الآخر ، و بعد فترة اعتمدت الاضاءة الخافتة في البيت حتي يتعود عليها و فعلا قل خوفة من الظلام حتي تلاشي بعض الشئ

يحب الخروج بالسيارة كثيرا و كنا اذا توقفنا بالسيارة لاي سبب يبكي و يتوتر ، في البداية لم اعرف السبب و لكني اكتشفت ان وقوف السيارة يوتره لانه يعطيه انطباع ان الرحلة انتهت او اننا سنعود للبيت فكنت اذا توقفنا شغلته باي لعبة معي او مع اخوته ، خف الموضوع كثيرا .

يتوتر كثيرا اذا تبللت ملابسه و بعد ان عرفت هذاالموضوع صرت احترم رغبته و ابدل له ملابسه حتي لو عليها نقطة ماء واحدة .

هناك شئ غريب لمسته مع ابني ، كان اذا مررنا بشارع معين بكي كثيرا و كأنه خائف و يبتعد عن الباب و كانه لا يريد النزول مع اننا لم نطلب منه ذلك ، و للاسف هذا الشارع في طريقنا باستمرار و نمر عليه بصفة مستمرة و لكني كنت دائما حائرة لماذا يبكي دائما اذا مررنا بهذا الشارع و بعد فترة ليست قصيرة و محاولات بحث مستمرة اكتشفت انه الشارع الذي به عيادة الاسنان التي يذهب اليها خالد و الطبيبة التي لا يحبها


و امثلة كثيرة فاولادنا مجال كبير للبحث و الاكتشاف و لكنه سهل لنا كآباء ان نعرف مداخلهم .

هؤلاء الاطفال اذكياء جدا فلا تقللوا من مستوى ذكائهم لمجرد عدم قدرتهم علي التواصل معنا لسبب خارج عن ارادتهم

تحياتي الخالصة

 

عودة
أعلى