التصفح للزوار محدود

سقوط آخر جدار للأختبارات

أم الحسن

Well-known member




سقوط آخر جدار للأختبارات








تزايد الجدل والقلق بعد سقوط آخر جدار في عملية الضبط المركزي لجودة مخرجات تعليمنا العام (أي بعد إلغاء اختبار الثانوية العامة). دعونا نتأمل في الأسئلة التالية:

هل يجب علينا أصلاً تعريض طلابنا لفحص تعليمي مركزي exit exam يكشف عن مدى تحقيقهم للحد الأدنى من المهارات قبل تخريجهم من التعليم العام؟

أَلا نكتفي بما تقوم به مدارسنا الثانوية من اختبارات تحت متابعة وإشراف إدارات التعليم؟
وهل نلغي الاختبار المركزي لكونه يستهلك الجهود والوقت وتصعب السيطرة عليه في بلاد واسعة كبلادنا؟

هل نشترط لتخرج الطالب من التعليم العام اجتيازه لاختبار تحصيلي شامل يعده مركز قياس وطني مستقلاً عن وزارة التربية؟

هل يمكن أن يكون الاختلاف والتباين الكبير في مستويات أداء مدارسنا دافعاً لنا نحو تحقيق حد أدنى من الضبط المركزي لجودة مخرجاتنا التعليمية؟

هل يمكن تخفيض مركزية اختبار الطلاب إلى مستوى المنطقة التعليمية بدلاً من مستوى المملكة؟

هل يمكن قصر المواد التي نختبر فيها مستوى طلابنا مركزياً على مقررات محدودة تتضمن مهارات أساسية ومفصلية للتعليم المستقبلي؟

في الولايات المتحدة الأمريكية بدأت الآن بعض الولايات العودة إلى وضع اختبارات مركزية في مهارات ومواد محدودة وأساسية يجب على الطالب اجتيازها قبل منحه الثانوية العامة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:


عند الغاء الاختبارات كمحك أساسي في تقييم أداء الطلاب ..
لابد من إيجاد تقييم آخر يضمن لنا الدرجة الحقيقية لمستوى الطالب والطالبة
بعيدآ عما تعمله بعض مدارس القطاع الخاص من إعطاء بعض الطلاب والطالبات درجات وتقييمات ليست هي مستواهم الحقيقي


وبصراحة أؤيد ماطرحته الولايات المتحدة في تعيين بعض المهارات اللازمة لأنه ليس كل من حفظ المنهج هو جيد في الجانب المهني التطبيقي فقد تكون ذاكرته عاليه للحفظ ولكن ليس لديه مهارات العمل

فالعبرة بالمهارات وليس مايكتب على الورق



بارك الله فيك أم الحسن على طرح مثل هذا الموضوع المهم
شاكرة لك مقدمآ ومؤخرآ نشاطك الرائع والملحوظ في قسم تقنيات التعليم



/
 
user5148zs5.gif
 
كلامك صحيح والأختبارات فعلا ماهي مقياس للنجاح ولكن كيف يقياس نجاح ومستوى الطالب ومابذل كل طالب وطالبة وهل يتساوي المجتهد مع الكسلان،، وبجد أصبح بعض الطلاب والطالبات ليسوا بالجد والأجتهاد الإ كنا وكان عليه زمان وأصبحوا محبطين وغير مكترثين بالدراسه ،،أهم ماعليهم هو الماده والتجاره وكيف يتوظفوا ويجيبوا فلوس ،،ولكن لوبالفعل مثل ماقالت لي فلانه في قسم الأشراف والتوجيه بأن السنة هذه 1429 سوف تكون أسئلة الأختبارات الخاصة بالصف الثالث الثانوي بكل أقسامها بيكون من نفس المدراس الإ بعض المدارس والتي يشك في جديتها،،وخلونا نشوف أن شاء الله تكون الجرائد( السعوديه) ليست ككل السنين الماضية،، شكاوي أولياء الأمور والأمهات والبنات والأولاد والأسئلة من الوزارة صعبه وبأذن الله تكون الأسئله على الطلبة والطلاب بردا وسلاما ،،
وقالوها زمان &&عند الأمتحان يكرم المرء أويهان&&

وتقبلوا تحياتي وشكري
 
التعديل الأخير:
أنا بصراااااااااااحة أكره الإختبارات .. بكل أنواعها ..:2:
جزاك الله خيرا على طرح الموضوع..
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
الآن وبعد إلغاء ( إختبارات الإدارة العامة للتربية والتعليم) تم تكليف وضع الأسئله من قبل المعلمين و المعلمات في المدرسه نفسها هذا يعني أن تكون عرضه للتحيز والذاتيه فستتحكم الظروف الشخصية والحالة النفسية للمعلم عند وضعه للاسئله عليها وعند إجابة الطلبه وعند التصحيح وهذا سيؤثر بالسلب على مستوى الطلاب ومدى تحقق العدل في نسبة النجاح والرسوب ومقدار النسبه المستحقة لهم فلو انها بقية كما هي موكله للوزارة لأرتفع مستوى العدل والصدق والثبات , هذا والله أعلم ...

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يوفق شباب وفتيات المسلمين لما يحبه ويرضاه ويشرح صدورهم وييسر أمورهم ويزيدهم علماً وينفع بهم الإسلام والمسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه...

كل الشكر لك غاليتي أم الحسن لطرح هذا الموضوع القيم والمهم وبارك الله فيك...
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى