سؤال لذوي الاختصاص والتجربه

السلام عليكم
شكرا للقائمين على هذا الموقع الرائع
سؤالي اذا كان الطفل مصاب بطيف توحد هل يفضل ان يدخل روضه اطفال طبيعين ام معهد خاص للتوحد؟
سبب طرحي هذا السؤال ان ابني عمره 3 سنوات و4 اشهر شخص بطيف توحد ادخلته معهد توحد منذ 5 اشهر
لله الحمد والفضل تحسن مع برامج المعهد واهتمامنا به وتعليمنا له لكن كل من يسمع اني ادخلته معهد من اطباء او مدربي نطق او اي شخص ينصحني بترك المعهد حتى لا يتعلم ابني سلوكيات غير مرغوبه من الاطفال شفاهم الله وابني اجمعين
فهل اترك المعهد؟
ارجو منكم النصح جزاكم الله خيرا
 
رد: سؤال لذوي الاختصاص والتجربه

السلام عليكم
شكرا للقائمين على هذا الموقع الرائع
سؤالي اذا كان الطفل مصاب بطيف توحد هل يفضل ان يدخل روضه اطفال طبيعين ام معهد خاص للتوحد؟
سبب طرحي هذا السؤال ان ابني عمره 3 سنوات و4 اشهر شخص بطيف توحد ادخلته معهد توحد منذ 5 اشهر
لله الحمد والفضل تحسن مع برامج المعهد واهتمامنا به وتعليمنا له لكن كل من يسمع اني ادخلته معهد من اطباء او مدربي نطق او اي شخص ينصحني بترك المعهد حتى لا يتعلم ابني سلوكيات غير مرغوبه من الاطفال شفاهم الله وابني اجمعين
فهل اترك المعهد؟
ارجو منكم النصح جزاكم الله خيرا

وعليكِ السلام والرحمة

أفضل من يجيب هذا السؤال هو الاختصاصي المسؤول عن علاج اللغة لطفلك، لأنه الأدرى بمستواه الادراكي والاجتماعي واللغوي ومدى جاهزيته للدمج الاجتماعي

أما رأيي وبشكل عام هو أن يدخل روضة أطفال عاديين، إلا إذا كانت لديه سلوكيات نمطية "ملفتة" مثل أن يصدر أصوات باستمرار أو تصفيق عشوائي أو ضحك...إلخ
وأيضاً إذا كان لديه فرط في الحركة وصعوبة في السيطرة عليه فغالباً ستكون تجربة الروضة العادية تجربة سلبية له ولكِ أيضاً ومن الأفضل بقاؤه في المعهد الحالي بشرط العمل على تحضيره ليُدمج في رياض أطفال عادية في أقرب وقت ممكن.

بالتوفيق
 
رد: سؤال لذوي الاختصاص والتجربه

شكرا جزيلا للاخت هنا
نحن في العراق بسبب تدهور الوضع الامني ليس عندنا خبير لغه ونطق استشيره
التشخيص يتم بصوره خاطئه دون تقييم
ابني ليس لديه اي سلوك نمطي ولافرط حركه مسالم لايؤذي احد ويتقألم بسهوله لكنه لايلعب مع الاطفال
بالنسبه للغته يردد الكلام والاغاني ويحسب الارقام
يعرف دلاله الصور ويردد اسماءها لكنه لايتكلم معنا
احاول الان ايجاد اخصائي نطق عسى ان ابدأ جلسات نطق معه
شكرا مره اخرى على الاهتمام
 
رد: سؤال لذوي الاختصاص والتجربه

ألف سلامة على صغيرك

مع احترامي الشديد للأخت الغالية هنا حبوش
إلا أن لي وجهة نظر أخرى
أعتقد أن النقطة الأهم في تحديد ما إذا كان مركز تأهيل أو روضة عادية الأنسب للطفل، هي نقطة اهتمامه بالأطفال في مثل عمره
فإذا كان مهتما بالأطفال بطريقة ودرجة مقبولة، الأفضل وجوده معهم
لأنه وقتها سيسعى لتقليدهم والتعلم منهم
حتى ولو كان عنده بعض النمطيات المحدودة، فهذه النمطيات قد تختفي خلال سعيه لتقليد أقرانه

أما إذا كان ممن لا يهتم مطلقا للأطفال، فالأفضل وجوده في مركز متخصص ليكتسب حد مقبول من المهارات على يد متخصصين قبل دمجه في مدارس عادية

ربنا يعينك على القرار الصحيح
ولا تنسي الاستخارة
 
رد: سؤال لذوي الاختصاص والتجربه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أسأل الله أن يشفي و يعافي إبنك
بالنسبة لسؤالك فأنا أجري تربّص في روضة أطفال عاديين تم دمج أطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة معهم مع وجود اخصائية تراقبهم و تأخذهم لبضع الوقت من أجل تعليمهم ثم إعادتهم مع الأطفال العاديين و بالتالي سيأخذ علاج من جهة و يتأقلم مع الأطفال العاديين من جهة أخرى و عندنا حالات للتوحد و صدّقيني يستجيب الطفل للعلاج عندما يكون مع الأطفال الآخرين أكثر من إستجابته وهو وحده ,, و الله أعلم
 
رد: سؤال لذوي الاختصاص والتجربه

السلام عليكم
شكرا اخواتي على الدعاء والاهتمام شفى الله ابني وابناء المنتدى اجمعين
ابني لايلعب مع الاطفال ويتجنبهم ولايقلدهم
قبل ان ادخله المعهد وقبل تشخيص حالته وضعته في روضه عاديه وكنت اسال معلمته ومديرته دائما لم تلاحظ عليه اي سلوك وكانت تطمنني دائما انه لايعاني من شيء لكنه لم يكن يلعب مع الاطفال وقالت لي انه بمرور الوقت سيتأقلم ويتجاوب
عندما ادخلته المعهد حدث تحسن في حالته من ناحيه التواصل البصري والتفاعل معنا واظهار مشاعره و معلمته تقول ان لديه صديق ينظر اليه ويحبه وحتى يناديه باسمه مع انه لاينادينا نحن
ساستخير رب العالمين اضافه الى نصائحكم
جزاكم الله خير جزاء ووفقكم وزادكم علما
 

عودة
أعلى