التصفح للزوار محدود

سيناريوهات تدريبية صوت /ر/

بداية وقبل الحديث عن المشاكل والانتاج الخاطيء للصوت /ر/، فالنتعرف على المكان الصحيح لوضع اللسان وطريقة الانتاج الصحيحة للصوت /ر/، يتم انتاج صوت /ر/ من خلال ملامسة طرف اللسان لما يحاذيه من ثنايا الأسنان العليا (اللثة العليا) ومن الممكن انتاج صوت /ر/ بعدة طرق أشهرها لدى المجتمع العربي هو صوت /ر/ المتذبذب وذلك من خلال ضرب طرف اللسان في اللثة العليا بشكل متكرر...


يعاني كثير من الأطفال من مشاكل في انتاج الصوت /ر/ وقد تختلف هذه المشاكل من طفل لآخر، فبعض الأطفال يستبدلون صوت /ر/ بالصوت /ل/ والبعض الآخر يستبدله بالصوت /غ/، أو صوت /و/ وقد يحذفه آخرون أو يستبدلونه بأصوات أخرى من نفس الكلمة...



ولكن، متى يمكن التدخل كاختصاصيي نطق؟

هناك عدة حالات تستدعي تدخل اختصاصي النطق لتدريب الطفل على صوت /ر/ وحسب بيئات معينة ومن هذه الأسباب:

1. بناء على البحث الذي قام به الدكتور موسى العمايرة حول اكتساب الصوامت العربية في البيئة الأردنية فقد ذكر أن معدل العمر الزمني لاكتساب الصوت /ر/ هو 5 سنوات و6 أشهر، وبذلك فإنه إذا بلغ الطفل هذا العمر وهو لم ينتج الصوت /ر/ فمن الممكن تقييم الحالة من قبل اختصاصي نطق والبدء بتدريب الطفل.

2. إذا كان في العائلة حالات مشابهة لحالة الطفل، فمن الممكن تدريب الطفل قبل عمر 5 سنوات و 6 شهور على انتاج صوت /ر/ وذلك لتهيئة الطفل لانتاج الصوت عند بلوغه العمر الزمني المناسب، بمعنى أن التدريب قبل هذا العمر لا يعني أن الطفل سينتج الصوت وإنما هو تحفيز لانتاج الصوت.

3. إذا كان صوت /ر/ يتكرر كثيرا في حياة الطفل، مثل اسمه واسم أفراد اسرته، مما يضطر الطفل إلى انتاج الصوت بكثرة في حياته اليومية، وهذا يعتمد على حالة الطفل من عدم وجود أصوات أخرى يعاني من مشاكل في انتاجها أو وجود مشاكل في أعضاء النطق.




حقيقة ربطة اللسان وانتاج الصوت /ر/


ربطة اللسان هي عبارة عن قطعة من اللحم الرقيق تربط اللسان بأرضية الفم، ويعتقد الكثيرون أنها سبب رئيسي لعدم انتاج الأطفال عدد من الأصوات أو عدم كلامهم، وقد صدف كثيرا أن قام الأهل بإزالة هذه القطعة اللحمية وحينها بدأ الطفل في الكلام، إلا أنني أؤكد أنه في كثير من هذه الحالات كان الأمر محض صدفة لا أكثر حيث أنه تزامن إزالة هذه القطعة مع العمر الزمني والعقلي والقدرة المناسبة لانتاج الكلام أو الصوت المحدد عند الطفل.

وباختبار بسيط من الممكن معرفة إذا كانت هذه القطعة اللحمية هي السبب في عدم انتاج الطفل صوت /ر/ أم لا وذلك من خلال انتاج الطفل للصوت /ل/ فإذا أنتج الطفل هذه الصوت فهذا يعني أن هذه القطعة اللحمية ليست السبب وتفسير ذلك، أنه لو وجدت هذه القطعة فهي تعمل على منع رفع اللسان إلى الأعلى،
وصوت /ل/ يحتاج إلى رفع اللسان إلى المستوى ذاته لانتاج الصوت /ر/ وبذلك فلن تكون هذه القطعة هي السبب في ذلك، ومن الممكن أيضا الطلب إلى الطفل اخراج اللسان خارج الفم ورفعه إلى الأعلى للتأكد من حرية حركة اللسان داخل وخارج الفم.

وينصح بعدم اتخاذ أي اجراء بهذا الخصوص إلا في الحالات الشديدة جدا والتي تمنع اللسان من الحركة، وينصح أيضا باستشارة أختصاصي النطق للتأكد من تأثير ربطة الللسان على النطق




إذن، ما هي الطريقة الصحيحة للتدريب على انتاج الصوت /ر/؟


مع أن هناك اختلاف بسيط بين الطرق التدريبية لانتاج الصوت /ر/ بين الاختصاصيين وبين طبيعة المشكلة من حيث الخطأ، فقد يختلف قليلا تدريب طفل ينتج الصوت /ل/ بدلا عن الصوت/ر/ وطفل ينتج الصوت /غ/ بدلا عنه، إلا أن هناك خطوط رئيسية من الممكن اتباعها لتدريب الطفل على انتاج الصوت /ر/ وهي كما يلي:


.أولا: يتم استبدال إنتاج صوت /ر/ عند الطفل بصوت /ل/ المفخم كما في كلمة الله...

ثانيا: يقوم الطفل بعملية تمشيط لسقف الحلف ذهابا وعودة باستخدام لسانه وببطء شديد ومن الممكن استخدام خافض اللسان لتوضيح مسار اللسان للطفل...

ثالثا: يقوم الطفل بإنتاج الصوت /ذ/ بشكل مستمر، مع الإحساس بخروج الهواء من فوق اللسان...

رابعا: يقوم الطفل بسحب لسانه إلى الخلف وبشكل تدريجي وببطء شديد عند إنتاج الصوت /ذ/ للوصول إلى مكان إنتاج الصوت /ل/ المفخم، حيث يكون عادة إلى الخلف قليلا من مكان إنتاج الصوت /ل/ المرقق...

عند إتقان الطفل لهذه الحركة سيبدأ الإحساس بوجود صوت /ر/ غير المتذبذبة، أو المعروفة بـ /ر/ الانجليزية وعندها يتم العمل على تعميم إنتاج هذا الصوت على كلام الطفل...

خامسا: يقوم الطفل بإنتاج المقطع الصوتي /ذر/ 100 مرة في كل فترة تدريب لحين الوصول إلى ذبذبة اللسان، ومن الممكن استخدام طريقة المسواك في تحفيز اللسان على الذبذبة، وفي حين سماع إنتاج الصوت /ر/ المتذبذب تبدأ مرحلة تعميم إنتاج الصوت للوصول إلى الكلام العفوي...

ملاحظة: يجب أن يكتسب اللسان قوة جيدة للمساعدة في انتاج الصوت /ر/ ويجب تدريب الطفل جيدا على المكان الصحيح لوضع اللسان لانتاج الصوت /ر/، ومن التمارين الممكن استخدامها في ذلك هو وضع قصاصة من الورق في داخل فم الطفل لتلتصق في سقف الحلق، وعلى الطفل القيام بدفع قصاصة الورق إلى خارج الفم من خلال دفع الورقة باستخدام اللسان.




ما هي طريقة المسواك؟

هي طريقة معروفة لدى اختصاصيي النطق أو من قبل الأشخاص المتابعين لمشاكل صوت /ر/ إلا أنه تم استبدال مصطلح القلم بمصطلح المسواك بناء على اقتراح الاستاذ ابراهيم رشيد (اختصاصي صعوبات التعلم)، وتعتمد الطريقة على وضع السواك تحت اللسان وبشكل عرضي في الفم، ثم يقوم المتدرب بتعليق اللسان في الهواء دون إنشاء ضغط أو ملامسة اللسان سقف الحلق، ثم يقوم بالنفخ بشدة فوق اللسان بحيث يمر تيار الهواء فوق اللسان، وبذلك وبناء على مبدأ برنولي يتحقق انخفاض في ضغط الهواء فوق اللسان مما يؤدي إلى رفع اللسان إلى الأعلى واصطدامه بسقف الحلق وتقوم الجاذبية الأرضية بإعادة اللسان إلى وضعه السابق وهو التعلق فوق السواك، وتتكرر العملية ما دام تيار الهواء مستمرا، ومن ثم تدريجيا يتم إضافة الأصوات الصائتة /آ/، /و/، /ي/ لتكوين المقاطع الصوتية، ومن ثم يتم التخلص تدريجيا من السواك مع الحفاظ على ابقاء اللسان معلقا، وأخيرا يتم تعميم انتاج الصوت على الكلمات والجمل والكلام العفوي
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى