تـصنـيف الإعاقـه العـقـليه

مهتمة

التميز


تتـعـدد فـئات الإعاقه العقليه وذلك تبعاً
لتعدد أبعادها و الأسبـــاب المؤديه لها
و المظاهر المميزه لها

يمكن تصنيف الإعاقه العقليه
إلى مايـــلي



التـصـنيف حـسب الأسـبـاب
يعتمد هذا التصنيف
على إعتـبار الجوانب الطبيه البيولجيه
التي تقف وراء حدوث الإعاقه العقليه
ويطلق عليه التـصنيف الطبي

التصنيفات الطبيه كثيره
و أقدمها تصنيف تريد جولد و تصنيف سترواس
و من أهم التـصنيفات تصنيف لجمعيه الأمريكيـه للتخلف العـقلي


1 - إعاقه عقليه مرتبطه بأمراض معديه
مثل الحصبه الألمانيه خاصه إذا حدثـت في الشهور الأولى من الحمل


2 - إعاقه عقليه مرتبطـه بأمراض التسمم
مثل إصابه لمخ الناتجه عن تسمم الأم أثناء الحمل بالرصاص


3 - إعاقه عقليه مرتبطه بأمراض جـسميه
مثل إصابه الدماغ أثناء الولاده وبعدها أي سبب من الأسباب


4 - إعاقه عقليه مرتبطه بأمراض التـمثـيل الغذائـي
مثل حالات الفيـنيل كيتون يوريا و الجلاكتوسيميا


5 - إعاقه عقليه مرتبطه بـخلل في الكروموسومات
مثل متلازمه درون


6 - إعاقه عقليه مرتبطه بأمراض غير معروف سببها
تحدث قبل الولاده أو بعدها


7 - إعاقه عقليه مرتبطه بأسباب غير عضويه
مثل الإعاقه العقليه الناتجه عن عوامل سريه و ثقافيه


التـصـنيف حـسب نسـبه الذكـاء
يعتبر التـصـنيف حـسب نسـبه الذكـاء من أكثر المحكات شيوعاً
في تـصـنيف الإعاقه العقليه
حيث يـتـم تورزيع الأفـراد إلى مجـموعات تبـعـاً لـنـسبه الذكاء
و الذي أقـتـرحه جروسمـان ( 1983 / 1973 )
و تـبـنتـه الجـمعيه لأمريكيـه للتخلف العـقلي

و تـصـنف الإعاقه العقليه حسب نـسب الـذكاء
إلى ثـلاث مـجـموعـات


الإعاقه العـقـليه الـبـسـيـطه
تـُمـثل هـذه الـفـئه نـسبه ( 85 % ) من الأطـفال المعاقين عقلياً
و هم يـمثلون الفـئه التي يـطلق عليهم ( القابلين للـتـعـلم )


الإعاقه العـقـلـيه المـتـوسطه
ثمثل هذه الفئـه ( 10 % ) من الأطـفال المعاقين عقلياً
و هم يـمثلون الفـئه التي يطـلق عليهم ( القابلين للتـدريب )


الإعاقه العقليه الـشـديده
ثمثل هذه الفئـه ( 5 % ) من الأطـفال المعاقين عقلياً

يـُلاحظ أن أطفال هذه الفئـه
يـفـشـلون في تـعـلم أي مهارات للقراءاه و الكتابه و الحساب


يفتقدون المقدره على حمايه أنفسهم من الأخطار
وا لفشل في إكتساب العادات الأساسيه في النظافه و التغذيه
و ضبط عمليات الإخراج
وصعوبات كبيره في النطق و عدم المقدره على التعبير

تحتاج هذه الفئه إلى دعم مستمر وعنايه فرديه

يفشلون في إدراك الزمان والمكان و التمييز بين الليل و النهار
ويحتاجون لتدريب دقيق لتقويه مهاراتهم الحياتيه



التـصـنيف حـسب الـشـكل الخـارجي
يـعـتـمد على وجود بعض المـلامح أو لمظـاهر الجـسميه
و التي على أساسها يمكن وصف الحـالات أو ضمها لمجموعات

على الرغم من تجانس هذه الأنماط
من حيث المظهر الخارجي و مـصدر الإعاقه
إلا نـهـا عير مـتـجانـسه مـن حيـث درجه الإعاقه العقليه

لأختلاف مدى إصابه الجهاز لعصبي المركزي الذي أدى إلى حدوث الحـاله

1 / حاله مـتـلازمه داون

الطبيب الإنجليزي ( لانج دان داون )
وصف أطفالا يولدون بملامح مميزه أهمها:

الأعين الضيقه ذت الإتجاه العرضي
الرأس المستدير الصغير الحجم نسبيا
الأيدي القصيره
لسان كبير خشن مشقق
قد يبدو بارزاُ من خلال الفم المفتوح
كبر حجم الأذنيين وملامح أخرى
صغرحجم الأنف
الأسنان الغير منتظمه و قصر الأصابع و الأطراف
و ظهر خط هلامي واحد في راحه اليد بدلاً من خطين
و قصر القامه


تعتبر هذه الحاله من أكثر الحالات شيوعاً و من أكثرها وضوحاً
من بين حالات الإعاقه العقليه
تمثل نسبه 10 % من حالات الإعاقه العقليه

يبدو طفل متلازمه داون طفل وديع ظريف
ويطلق عليه الطفل السـعـيد
فهو يبتسم دائماً و يتقرب من البالغين حوله ويصافحهم

و ينفذ التعليمات البسيطه خصوصاً بالتقليد و المحاكاه

2 / حـالات إستـسـقـاء الدمـاغ
تـنشأ هذه لحاله من تراكم السائل النخاعي الشوكي داخل الجمجمه

و تتمـثل المظاهرالجسميه
بكبرحجم الرأس وكبرالحجم العلوي من الوجه ونقص واضح في الطول والوزن
وظهورمشكلات حركيه خاصه وعامه

وتظهر هذه الحاله قبل ولاده الطفل أي أثناء حياته الجنينيه
بإعتبارها تـشوهاً خلقياً ناتجاً عن خلل ما داخل الجمجمه

ويمكن التعـرف على الإستسقاء الدماغي أثناء الحمل
بواسطه جهاز الموجات


3 / حـالات الـقـمـاءه أو الـقـصـاع
تتميز هذه الحاله بالقصر المفرط
حيث لايتجاوز طول الطفل 60 سم و في مرحله البلوغ لايتجاوز90 سم


يرجع السبب في حدوث هذه الحاله إلى أسباب وراثيه أو خلقيه
نتيجه نقص إو إنعدام إفراز الغـده الـدرقــيــه
و قد ترجع إلى عوامل مكتسبه
نتيجه نقص غذاء الطفل بعد الولاده ممايؤدي إلى تــلف المخ


4 / حـالات كـبر حـجم الدمـاغ

تتميز هذه الحاله بكبرحجم الجمجمه وزياده وزن الدماغ
نتيجه لزياده الماده البيضا و الخلايا الضامه بالمخ

وهي من الحالات النادره
ويكون عمر هذه الحالا قصيرا
فيما عدا الحالات الغير مصحوبه بتشنجات عصبيه

أماأسباب هذه الحاله فمعظمهاغيرمعروف
و بعضها قد يرجع إلى عوامل معروفه مثل
تناول العقاقيروالأدويه والكحول و التدخين والإشعاعات و تسمم الحمل


5 / حـالات صـغر حـجم الدمـاغ
تتميز هذه الحاله بصغرحجم الجمجمه و صغر حجم المخ
نتيجه عدم نمو المخ بصوره كافيه

ممايترتب عليه صغراً ملحوظاً في حجم الرأس
و لايتجاوز محيطه الـ (20/ 50) سم

تحدث هذه الحاله نتيجه لعوامل وراثيه تؤدي إلى ضمور في حجم الرأس
و قد تحدث لعوامل مكتسبه
من أهمها
تعرض الأم خلال فتره الحمل للإشعاعات أو الإصابه بالحصبه الألماني أو الزهري
أو تعرضها أقناء الولاده لنزيف
و إصابه الطفل بعد ولادته مباشره بالإلهابات السحائيه أو التسمم


6 / حالات إضـطراب التـمـثـيـل الـغـذائـي
تتمثل هذه الحاله في عدم قدره الجسم على التمثيل الغذائي
نتيجه لنقص كفاءه الكبد في إفراز الإنزيم الازم لعمليه التمثيل الغذائي
( الفـينيل )


من الممكن إكتشاف هذه الحاله في الأيام الأولى من ولاده الطفل
عن طريق فحوصا مخبريه تجرى على الدم والبول

والإكتشاف المبكرلهذه الحاله قبل حدوث
تلف في خلايا الدماغ
يساعد على العلاج المبكر


أهم مايميز هذه الفئه الي لم تخضع للعلاج
من الناحيه الجسميه هو :

لون لشعرالأشقرو العيون الزرقا ولون البشره الفاتح
نتيجه للنقص الشديد لليتروزين
الضروري لـتكـوين المـيـلانين
المسئوول عن إعطاء لون داكن للبشره وكل الأنسجه الخارجيه لدى الإنسان

يقعون من ضمن الإعاقه العقليه المتوسطه و الشديده

7 / حـالات الجـلاكـتـوسـيـمـيا
حدوث هذه الحالا نادر مقارنه بحالات ( التمثيل الغذائي )
وكثيرا مايموت الأطفال حديثوا الولاده المصابين بهذه الحاله
مبكراً في فتره الرضاعه
أو يصابون بالإعاقه العقليه إذا ماأسمروا بدون علاج

تحدث هذه الحاله بسبب نقص في الإنزيم الذي يحول الجلوكتوزإلى جلكوز
ممايؤدي لتراكمه في دم و أنسجه المصاب
وبالتـالي يؤدي إلى تلف أنسجه المـخ


التـصـنيف حـسب الـبُـعد التـربوي

يهدف هذا التصنيف إلى وضع الأطفال المعاقين عقليا في فئات
تبعا لقدرتهم على التعلم
ذلك من أجل تحديد البرامج والخدمات التربويه اللازمه لهؤلاء الأطفال
للوصول بهم إلى أقصى مستوى يمكن أن تصل إليه قدراتهم العقليه


فئة القابلـيـن للتعلم
فئة القابلـين للتدرب
فئة الاعـتماديـيـن

التـصـنيف حـسب الجـمعيه لأمريكيـه للتخلف العـقلي

تـبـنت الجامعه الأمريكية للتخلف العقلي هـذا التصنيف
حيث تصنف حالات الإعاقة العـقليه
حــسـب متـغـيـري نسبة الذكاء والسلوك التكيفي معا.

و تـحـدد شـده الإعاقه
و فقاً لمايلي و حسب التعريف الجـديد


-1 الإعاقة العقلية البسيطة
يمتاز بإن لديه صعوبات تعلم


2- الإعاقة العقلية المتوسطة
يمتاز بإن لديه

3 -الإعاقة العقلية الشديدة

- 4 الإعاقة العقلية الشديدة جدا.

 
عن دار الفكـر عمان - الأردن
و للرائد القديرالأستاذ الكــبير
عدنان ناصر الحازمي


شرفت بتـحريرو عرض الماده السابـقـــه
( تـصنـيف الإعاقـه العـقـليه )
مخـتـصـره و بـتـصـرف

بمختلف فئاتهم و في كل حالاتهم و أحوالهم
أدعو الله بإن يهيأ لهم الأسباب و يذلل لهم العقبات والصعاب
و يسخر لهم أفضل الظروف و أطيب القلوب
و يحيّهم حياه طيبه كــريــمه

القدير معــلم طموح
عاجزين عن الشكر

المارين مـن هـــنا
زادكــم ربي عـــلم
 
....................

....................

جزاك الله خيرا

رائع جدا

تقبلي مروري
 
شكرا لك اختي الكريمه
 
حياك الله وبياك
طبت وطابت مساعيك
أستاذنا تناهيد


كل الشكر لمرورك
 
حياك الله
أهلاً بك أختنا المحبه لدينها
طبت و كل الشكر لتواجــدك
 
اهلاً و مرحباً بحضرتك
أخصائيه التخاطب

سعيده بتواجدك
كل الشكــر لك
 

عودة
أعلى