تابع /الشلل الدماغى من الاف الى الياء (ج2)

دكتور مجدى

إختصاصي علاج طبيعى
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى الاعضاء اليوم سوف نكمل الكلام عن موضوع الشلل الدماغى ارجو ان يوفقنى الله

أنواع الشلل الدماغي

الشلل الدماغي التشنجي:
ينجم عن إصابة القشرة الدماغية ويشكل 65% من إصاباتالشلل الدماغي ويتميز بوجود صلابة وتيبس وتقلص في العضلات مما يودي إلىعدم تجانس الحركات وكثيرا ما تصبح الحركات بطيئة ومتيبسة ووضعية الرأستؤدي إلى ان يأخذ الجسم وضعيه خاطئة وتختلف درجة التيبس بين مصاب وآخرلكنهم يتشابهون في وضع الجلوس وحركات محدودة ذات طابع واحد تودي مع مرورالوقت إلى تشوهات قواميه كانحناء الظهر أو تشوه الركبتين والأصابع.

ويأخذ التشنج السمة الأبرز، فتبدو اليد متشنجة على طول امتدادها أو أنتقبض اليد الأربعة على الإبهام وتأخذ القدمين وضع المقص عند الوقوف.

الشلل الدماغي الارتعاشي:
ويعني تحرك الذراعين والساقين والرأس أو أي جزء منالجسم بشكل لا يتحكم به المصاب وتكون الحركات سريعة وراقصة أو بطيئة معتفتيل. وسبب هذا الشلل عطل في منطقة في الدماغ تسيطر على سرعة وقوةالعضلات تصاب عضلات النطق بالحركات اللا إراديه فيكون النطق متغيرا بينالبطيء والسريع غير الواضح – تتزايد الحركات عند التوتر وتتوقف عند النوموقد لاحظ الدارسين ارتفاع نسبة الذكاء عند تلك الفئه من الاطفال

الشلل الدماغي الارتخائي:
سببه إصابة المخيخ وهو قسم من الدماغ يسيطر علىالتوازن – لا يحدث تأخر عقلي أو حالات صرع – يوجد رخاوة في المفاصل – يوجدخلل في التوازن خاصة عند المشي - يوجد خلل في دقة حركة اليدين – يوجد تقطعفي النطق ويوجد حركة سريعة وغير إرادية للعينين تكون فيه العضلات ضعيفةومرتخية.

الشلل الدماغي التيبسي:
يعتبر بالغ الحدة ويتميز بالتوتر المستمر وصعوبة الحركة يصاحبه صغر في حجم الدماغ وتخلف عقلي شديد.

الشلل الدماغي المختلط:
وتكون الإصابة مختلفة ما بين الشلل التشنجي وأشكال أخرى من الشلل الرباعي

كما يمكن تصنيف الشلل الدماغي على حسب الجزء المصاب في الجسم:

شلل الطرف الواحد:
تكون فيه الاصابه في الساق أو الذراع.

الشلل ثنائي الطرف:
شائع أكثر ، وتكون الإصابة به للساقين وقدتكون للذراعين لكن عادة تكون إصابة الساقين أكثر- المشي إذ حصل يكون علىرؤوس الأصابع في الحالات الصعبة تكون الساقين في وضع المقص نادرا مايصابون بالصرع ونادرا ما يصابون بالتخلف العقلي 5-10%

الشلل الدماغي النصفي:
عبارة عن تشنج في الذراع والساق من نفس الجهة.. الجهةاليمنى معرضة للإصابة مرتين أكثر من الجهة اليسرى، يوجد نقص في استعمالالجهة المصابة خاصة لأصابع اليد، المشي يكون دائريا، الساق المصابة ترسمدائرة عن المشي، وعندما يمشي الطفل لا يتأرجح ذراعه بل يبقى ملتصقا بصدره. يوجد نقص في الإحساس باليد المصابة. ثلث هؤلاء الأطفال يعانون من الصرععند حوالي 35% منهم وربعهم مصابون بالتخلف العقلي.
الشلل الرباعي:
هو الشلل الذي يؤدي إلى عدم القدرة على الحركةالمستقلة أو الوقوف أو المشي والجلوس ويرافق هذا الشلل إعاقات ذهنيةونطقية وتشنج في الوركين والكاحلين يجعل الساق فبي وضع المقص كذلك تشنج فيالمرفقين والزندين يجعل الذراعيين في وضع نصف مثنى مع قلة حركة الأطرافوالمفاصل ومشكلات في اللفظ والبلع حركات مستمرة خاصة في الكاحلين. يترافقمع الشلل الدماغي وجود حالات صرع عند البعض وجود تخلف عقلي عند لبعض وجودمشكلات في النظر والسمع والفم والأسنان.


البعض من مرضى الشلل الثنائي يستطيعون المشي بسن الثلاث سنوات وقد يلزمهمعكازات و 25% من الشلل الرباعي يحتاجون إلى رعاية دائمة وكاملة، بينما فيبعض الحالات من الشلل النصفي يتمكن المصابون من المشي بعمر السنتين. ويستطيع أكثر الأطفال الذي يجلسون قبل عمر السنتين المشي في المستقبل.

المؤشرات التي تدل على الإصابة بالشلل الدماغي
ان الانعكاسات العصبية البدائية(reflexes) هي نوع من الاستجاباتالحركية العفوية (اللا إرادية) التي تنشأ في الحياة الجنينية وتبدأ فيالانحسار خلال السنة الأولى من حياة الطفل لتحل محلها الاستجابات الحركيةالتلقائية. ان الانعكاسات العصبية البدائية تبقى مختزنه في المراكزالعصبية الدنيا من الجهاز العصبي المركزي وما انحسارها إلا نتيجة لسيطرةالمراكز العصبية العليا في القشرة الدماغية, على المراكز الدنيا وكبح تلكالانعكاسات.. ويجدر ان نذكر ان أي عطب لمراكز الجهاز العصبي العليا يؤديإلى انفلات في وقوع تلك الانعكاسات نتيجة لاضطراب التحكم في السيطرة عليهاوسنتحدث باختصار عن تلك الانعكاسات:

انعكاس مورو العصبى: (moro reflex)
يمكن التحقق من وجود ذلك الانعكاس بإمساك الوليد منكلا ساعديه (وهو مستلقي على السرير) ثم رفعه قليلا عن السرير وتركه يقعفجأة على السرير عند ذلك يبسط الوليد ساعديه إلى كلا الجانبين لمدة ثانيهواحده ثم يقوم بثنيهما إلى فوق وإلى الأمام ويفتح أصابع كفيه ثم ينحسر عندالأطفال في نهاية العام الأول، إذا كان الطفل طبيعيا

الانعكاس الرقبي الجانبي)symmetrical tonic neckreflex)
ان الالتفات إلى جهة جانبيه يؤدي إلى انبساط الطرفين- الساعد والساق – الواقعين في محاذاة الوجه.. وانقباض الطرفين- الساقوالساعد الواقعين في محاذاة قفا الرأس. وتتم السيطرة على ذلك الانعكاسخلال العام الأول من حياة الطفل ومن المستحيل على الطفل ان يسيطر علىمختلف محاور الحركة في جسمه دون انحسار ذلك الانعكاس فلا يستطيع الانقلابمن وضع إلى وضع ولا يستطيع تناول الأشياء ولا يستطيع الجلوس ولا الوقوفولا المشي.

وفي اغلب حالات الشلل الدماغي يعاني الأطفال من عدم انحسار ذلك الانعكاسبشكل شامل ونهائي بل يبقى مرافقا للطفل لفترة طويلة من الزمن ولكن بشكلاخف بحيث لا يتم انبساط وانقباض عضلات الأطراف بشكل ملحوظ وبإمكان المصابان يتحرك ويمشي مع بعض الإزعاج وتنعكس فداحة العطب في أنسجة الدماغ فيازدياد تقييد الطفل المصاب مما يعيق القيام بأية حركه هادفة ويسبب التواءالأطراف وانحناؤها أوجاعا متصلة لأنها متصلبة خاليه من المرونة.

وأفضل وضعية لاكتشاف ذلك الانعكاس هي بإجلاس الطفل ويمكن الكشف عنه بثنيالرقبة إلى الأمام مما يؤدي إلى انقباض العضلات في الأطراف العلويةوانبساط العضلات في الأطراف السفلية وانشدادها. أما ثني الرقبة إلى الوراءفيؤدي إلى انقباض الأطراف السفلية وانبساط وانشداد الأطراف العلوية. يبدأذلك الانعكاس بالظهور في الأشهر الأربعة الأولى من الحياة ثم ينحسر معمرور العام الأول من عمر الطفل وان عدم انحساره كما يحصل عند أطفال الشللالدماغي يؤدي إلى اضطرابات حركية تحد من سيطرة الفرد على مختلف حركاتهوتجعله أسيرا ومقيدا في وضعيات معينة.

انعكاس (لابرانتين) الانشدادي:(labyrinthine reflex )
يمكن اكتشاف ذلك الانعكاس لدى الطفل إذا ما كان مستلقيا على ظهره، وذلك باتباع الخطوات التالية:

وضع اليد تحت الرقبة من الوراء ورفع جذع الطفل لعدة سنتمترات بحيث يتدلىالرأس إلى الحافة مما يؤدي إلى انشداد كلا الكتفين إلى الوراء وانشدادالأطراف السفلية.
وضع اليد تحت قفا الرأس ومن ثم رفع الرأس وثني عضلات الرقبة مما يؤدي إلى ارتخاء الأطراف الأربعة وانقباضها.
وضع اليد تحت الذقن وثني عضلات الرقبة إلى الوراء ورفع الرأس إلى أعلى يؤدي إلى انبساط وانشداد عضلات الأطراف الأربعة.
الضغط على قفا الرأس وثني عضلات الرقبة إلى الأمام من شانه ان يرخي ويثني المفاصل في الأطراف الأربعة.

وبالإضافة إلى المؤشرات السابقة، يمكن ملاحظة ما يلي:
ازرقاق لون الطفلعند الولاده.صعوبة المص والبلع والمضغ.
لا يدير الرأس باتجاه الحلمة عند لمس خده.
يتأخر بفتح فمه ليتلقف الحلمة عند مقاربتها لفمه.
يظهر حساسية للتلامس الجسدي إما بالبكاء أو الهدوء أو تحريك الجسم.
يظهر تقلص في الذراعين أو الساقين بشكل غير طبيعي.
بطء الحركة وعدم القدرة على التحرك بمفرده.
ضعف وعدم القدرة على السيطرة على عضلات الرقبة.
البكاء بطريقة مختلفة أقرب إلى الإزعاج.
يبكي عند تغير وضعه.
ترك إبهامه منقبضة داخل قبضة اليد.
عدم الاستطاعة على تثبيت الرأس وسط الجسم.
يعاني من متابعة الجسم الذي يتحرك أمامه.
تأخر في استعمال اليدين.
تأخر في الجلوس.
ارتخاء في العضلات.
يستجيب لتعابير الوجه بطريقه ملفته للانتباه.
لا يحافظ على رأسه وصدره منتصبين أثناء استلقائه.
لا يستطيع الاستلقاء على بطنه مستندا على ساعديه.
يدفع برأسه للخلف عندما يحمل.
لا يحرك الأشياء من يد إلى أخرى.
يحني ظهره عند إجلاسه.
يقوم بحركات في اللسان داخل فمه أو خارجه.
حاد المزاج وكثير الصراخ.
يمد رجليه عندما يتم ثنيهما.
عدم الاستقرار في النوم.
يتأخر في الوقوف.
ضعف في التركيز البصري للمثيرات.
ارتخاء العضلات.
حركات تلقائية.
تيبس في الجسم عند حمله.
بطء بالتطورتقيؤ عند البلع.
التأخر والبطء في الكلام.
اضطرابات في السمع والنطق.


ان التدخل المبكر في البرامج العلاجية والتأهيلية تعمل على التخفيف من تأثيرات الإعاقة.

ان الشلل الدماغ حاله غير قابله للشفاء ولكن إذا قدم للمصاب برامج علاجيه مبكرة فان حالته ستتحسن.

ارجو الردود لكى استطيع ان اواصل

يتبع اخوكم الدكتور مجدى العربى
 
يسلمووووووووووو ومشكور دكتورنا الفاضل على هالمعلومات الغنية والقيمة
يعطيك العافية
وبااااااااااااااارك الله فيك يا رب
ننتظر الجديد والقيم
كل الاحترام
بنت التحدي
 
بارك الله فيك اخي الكريم
شكرا على هذا الموضوع القيم

ينقل لقسم الاعاقة الحركيه
 
جزاك الله خيرا د.مجدي
بارك الله فيك
 

عودة
أعلى