التصفح للزوار محدود

تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

مشكورة على نقلك ومجهودك


بس لا تفتحي علينا ابواب مغقلة
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

:9: موضوع مهم فتحتي عيونا عليه
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

بارك الله فيك أختي العزيزة ريم ...وجزاك خير الجزاء ...وشفى صغارنا من مشاكل الروية ,,,وأقر عينك بشفاء ابنك
غالبا ما يعاني الأطفال ذوي التوحد من مشكلة في حركة العينين.. بحيث تميل إحدى العينين نحوالخارج بعض الشيء.....

بالإضافة إلى بعض النمطيات البصرية لدى صغيرتي لديها ايضاً مشكلة إنحراف العين نحو الداخل وليس الخارج كما ذكر الطبيب,,,ويظن من يدقق النظر إليها انها مصابة بالحول يحدث هذا الانحراف نحو الداخل او الحول المؤقت عند (المرض - التعب والإرهاق - النظر بتركيز بأي شيء)

هل تعتقدي ان حالتها كماوصفت...تندرج ضمن مشاكل الرؤية التي تحدث عنها الطبيب ........أم ان الإنحراف نحو الداخل قد يكون ناتج امر مختلف....
طبعاً اريد رأيك الشخصي وانا اعلم انك لست طبيبة او متخصصة بل من أروع الأمهات وأندرهم ...وباحثة منتدانا المتميزة ...السبّاقة للخير والحريصة على نشر وترجمة كل مفيد ...
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

بارك الله فيك أختي العزيزة ريم ...وجزاك خير الجزاء ...وشفى صغارنا من مشاكل الروية ,,,وأقر عينك بشفاء ابنك


بالإضافة إلى بعض النمطيات البصرية لدى صغيرتي لديها ايضاً مشكلة إنحراف العين نحو الداخل وليس الخارج كما ذكر الطبيب,,,ويظن من يدقق النظر إليها انها مصابة بالحول يحدث هذا الانحراف نحو الداخل او الحول المؤقت عند (المرض - التعب والإرهاق - النظر بتركيز بأي شيء)

هل تعتقدي ان حالتها كماوصفت...تندرج ضمن مشاكل الرؤية التي تحدث عنها الطبيب ........أم ان الإنحراف نحو الداخل قد يكون ناتج امر مختلف....
طبعاً اريد رأيك الشخصي وانا اعلم انك لست طبيبة او متخصصة بل من أروع الأمهات وأندرهم ...وباحثة منتدانا المتميزة ...السبّاقة للخير والحريصة على نشر وترجمة كل مفيد ...

غاليتي "فوضت أمر لله"
ليست لدي معلومات أكثر من التي أوردتها.... أعتذر
المهم أن الطبيب المحاضر اوصى أن نذهب بأطفالنا أولا إلى طبيب عيون عادي للتأكد من المشاكل التقليدية للنظر.... ثم إذا وجدت لديهم اعراض غير طبيعية في الرؤيا... مثل النظر من الزوايا وحركات الأصابع أمام العينين و........ وقتها نحن بحاجة إلى كشف من نوع آخر ... اي بطرق الطبيب المتخصص.....

هل تشعرين عزيزتي أن مشكلة عين طفلتك تتحسن وتسوء؟ أم أنها دائما بنفس الدرجة؟
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين
اخواننا الكرام تحية طيبة الى وجهكم الكريم
اعتذر منكم على غيايبي عن منتداكم الجميل لفترة ليست بالقليلة لتواجدي بشكل مؤقت بدولة الامارات العربية المتحدة
تحياتي لك اختي الكريمة ريم على نقلكم الجيد لموضوعات ومحاضرات مؤتمر التوحد حول العالم وكلمات الشكر لا توفيك حققك فشكرا لك وشكرا لكل من لا يبخل علينا وعلى الباحثين واولياء الامور بكل جديد وبكل معلومة

بداية اود ان الخص جملة كلامي في انه لدي بعض التعليقات على هذا التفسير للقدرات البصرية عند الطفل التوحدي كما عرضه الدكتور المحاضر وخاصة فيما استعان به من امثلة من خلال عرض صورة مهتزة او مشوشة لصورة البقرة وكأن الطفل التوحدي يرى الاشياء من حوله بنفس الطريقة التي رأى بها المحاضرون صورة البقرة المعروضة للدرجة التي لم يتعرف على الصورة الا واحدة فقط وللدرجة التي وحتى بعد تحديد الصورة من خلال مؤشر الا ان احدى الحاضرات لم تتعرف على الصورة ايضاً , ومثلما رأيت من خلال ردود بعض الامهات الكريمات على الموضوع وسردهم لبعض المواقف التي فسروها على انها خلل في قدرات الطفل البصرية او الرؤية وقاموا بتعميم الحكم على الطفل التوحدي فرأيي المتواضع ان هذة المشكلة اولا لا تظهر عند كل الاطفال التوحديين وحتى من تظهر عندهم فهي لا تظهر بنفس المستوى او الشدة واعتقد ان النسبة التي ذكرها الدكتور المحاضر بانه رصد ثمانية حالات من بين اثنى عشر حالة تم الكشف عليهم هي نسبة مبالغ فيها وربما ساهم في زيادة هذة النسبة هو ان التشخيص كان مرتبط بمرضى التوحد الذين تم تحويلهم الى عيادة النظر لتلقى خدمات علاجية طبية و لملاحظة اهلهم لمشكلات في ادراكهم البصري وبالتالي فان هذة العينة لا تمثل ولا تعكس حال اطفال التوحد ،
قليلة هي الثوابت التي اتفق عليها اغلب المتخصصين واولياء الامور في عالم التوحد ولعل من اهم هذة الثوابت هو القدرات البصرية (بصرية- رؤية –ادراك وتمميز بصري ) العالية لاطفال التوحد وانهم يتعلمون من خلال المعينات البصرية بشكل افضل لذلك فاعتراضي على تفسير الدكتور المحاضر ووصف هذة القدرات بمثل هذة الامثلة التوضيحية كان مرفوضا لدي فالسلوك لا يعتبر غير سوي الا ببلوغه عدد معين من التكرار وعندما يعوق الطفل عن القيام باداء مهام حيوية اخرى وهذا ما لا يتوافر في الاطفال التوحديين الذين تعاملت معهم خلال فترة عملي مع الاطفال التوحديين فيما يخص الادراك البصري ، لا اقول انه لم يتم رصد مثل هذة السلوكيات ولكن تم رصدها بمعدل قليل وعلى فترات متباعدة وعندما قمنا بتحليل بسيط او بتطبيق فنية aba وجدنا ان هذة السلوكيات اما انها تعبر عن هروب الطفل من وضع غير مريح وهجوم من كثير من المثيرات المتنوعة او للاستثارة الذاتية وما يتبعها من تفسيرات او لتغيير غير متوقع في روتين الطفل سواء في البيت او الفصل ...
وما يجعلني ارفض اغلب ما جاء في هذة المحاضرة هو المشاهدات على ارض الواقع فالدكتور استعان بالامهات مثلا لان يرتدوا نظارة وان يقوموا بالدوران حول طاولة ولكنهم لم يستطيعون الدوران الا بتحسس او لمس الطربيظة للاحساس بمكان جسدهم من الطاولة ولله الحمد هذا لا يحدث على ارض الواقع بالنسبة للطفل التوحدي او للغالبية العظمى من الاطفال التوحديين خاصة ممن لم يصابوا مع توحدهم بالتاخر العقلي
فنحن نرى الاطفال التوحديين لا يعانون من مشكلات واضحة في التوازن الحركي ولديهم تازر بصري حركي جيد...
اعتقد انه كان من المهم عندما نتكلم عن الادراك البصري سواء الابصار او الرؤية كان سيفيد الحاضرين لو اننا تكلمنا عن اللغة غير المنطوقة وما لها وما عليها فكما نعلم جميعا ان اللغة منها ما هو منطوق والذي نراه في الكلام واصوات الكلام ومنها ما هو غير لفظي مثل لغة الجسم عامة ولغة العين خاصة فالبنظر في عيون الاخرين قد نفهم حالتهم المزاجية وقد نتعرف على نواياهم وحتى قد نكون انطباع عن شخصياتهم
وكان سيفيد اكثر لو تكلمنا عن المرونة العصبية كان سفيد جدا لو حاولنا تفسير الخخل في القدرات البصرية من خلال استعراض نظرية العقل وخاصة العمى العقلي الذي تحدث عنه بارون كوهين في نظريته المشهورة اعتقد ان محالوة الاجابة على سؤال لماذا يعاني اغلب التوحديين في التعرف على مشاعر الاخرين ....
مجموعة من الاعتبارات يجب في البداية الاجابة عليها ورصدها حتى نستطيع الوصول الى تفسير مبرر للنمطية البصرية عند بعض الاطفال مع الوضع في الاعتبار ان الاسباب لن تكون دائما واحده عند كل الاطفال التوحديين فما هو سبب لنفس السلوك عند طفل توحدي ما فانه قد لا يكون بالضرورة نفس السبب لنفس السلوك عند طفل توحدي اخر ...هذة الاعتبارات منها
قدرات الطفل التوحدي فكلما ارتفعت الدرات العقلية كلما قلت السلوكيات النمطية البصرية
التنظيم والتمهيد فكلما كان الموقف غير منظم ولا يعتاد عليه الطفل ولم يتم اعداده لاستقباله كلما زادات فرصة صدور مثل هذة السلوكيات وغيرها من السلوكيات النمطية الاخرى ...
يزداد التواصل البصري قوة وكفأءة كلما كان الموقف مألوفاً والاشخاص مألوفين والانشطة مألوفة .....الخ
قد تزداد السلوكيات النمطية عامة والسلوكيات النمطية البصرية خاصة كلما كلما اضطر الطفل التوحدي الى التعامل مع مجموعة متنوعة من المثيرات البصرية والسمعية المكثفة في نفس الوقت فقد يهرب الطفل من مواجهة هذة السلوكيات المتنوعة باصدار بعض السلوكيات النمطية البصرية مثل المذكورة سابقا او بعض السلوكيات الصوتية
اعلم انني اطلت في الكلام ولكن فقط لاهمية الموضوع فقد يظن البعض ان مهارة الادراك البصري او الانتباه البصري هو من المهارات السهلة ولكن الامر ليس كذلك ولعل تأجيل التدريب على الانتباه البصري الى مراحل متقدمة في تطبيق برنامج لوفاس هو ما يشير الى ادراك ايفار لوفاس الى القدرات والمهارات المركبة والمتنوعة التي تقف وراء مهارة الادراك والانتباه البصري ...ولعل اخواننا من اخصائي التخاطب يلمحون تشابه او يشعرون بوجود متشابهات ما بين مرضى الحبسة الكلامية والتي يتضرر فيها المرضى في بعض انواعها قدراتهم على التعرف على الكلمات والاشياء

واخيرا
ارجو ان يتسع صدركم لكلماتي حتى وان اختلفتم معي فلي عتاب بسيط فيما يتعلق بتعامل اولياء الامور فيما يقوله او يعرضه الدكتور عاطف حلبية فاعتقد اننا في حاجة الى ثقافة الحوار وتقبل الرأي والرأي الاخر وان نتذكر انه لم يجمعنا هنا الا تبادل المنفعة اون فقط نرجو وجه الله ونتمنى الجنة من وراء تجمعنا وان يعلمنا الله ما جهلنا وان ينفعنا بما علمنا فارجوا منكم اخواني واخواتي الكرام ان نتقبل الرأي وااري الاخر فتقبل تحياتي

:23:
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

جزاك الله خير الجزاء على الرد

الانحراف يحدث بشدددددددة بالعين اليسرى للداخل عند التركيز .....وعند المرض والتعب والارهاق يحدث بصورة بسيطة او متوسطة حسب درجة التعب والمرض
طبيب العيون لم تسمح له بالكشف عليها..ولكن من خلال سرد الأعراض ذكر انه ضعف بعضلات العين وسيتحسن مع مرور الوقت ....
ومع مرور الكثير من الوقت ربما يكون هناك تحسن طفيف او لاتحسن مطلقًا... والحالة مازالت موجودة وواضحة بشدة في هذه الاحوال الثلاثة
والحالة دائما بنفس الدرجة

أشكرك مجدداً
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010


....................... ولعل تأجيل التدريب على الانتباه البصري الى مراحل متقدمة في تطبيق برنامج لوفاس هو ما يشير الى ادراك ايفار لوفاس الى القدرات والمهارات المركبة والمتنوعة التي تقف وراء مهارة الادراك والانتباه البصري ...


أخي الكريم

ما قام به الدكتور اثناء المحاضرة هو توضيح لطريقة الابصار و الرؤيا عند التوحدي و لا تنسي انه حاول ايصال صورة تقريبية لما يحدث من وجهة نظر الاطباء و الواقع شئ آخر لا يعلمة الا الله و الذي حاول قوله هو ان التوحدي اذا لم يكن يعاني من مشكلة في نظرة فهو يملك قوة ابصار طبيعية و لكنه لا يوظفها بالشكل الصحيح لامر الذي يجعله لا يدرك رؤيته للاشياء و بالتالي ترجمتها و تفصيلها في عقله ، بمعني انه يمكن ان يري صورة تحتوي تفاصيل كثيرة و لكنه لا يستطيه ان يري هذه التفاصل و يراها علي انها شئي مبهم بالنسبة له ، ربما الدكتور جانبه الصواب عندما اعطي احدي الحاضرات نظارة و جعلها تمشي بجانب الطاولة و اضطرت ان تستند عليها لتعرف الطريق لان هذا لا يحدث و الحمدللة عند التوحدي اي ان مشكلة الرؤيا عنده لا تصل لهذه الدرجة و لكن اذكر ان في الفيديو الذي وضعته عن مشكلة الرؤيا انها تمنعة فعلا من ادراك الطريق و ليس عدم رؤيته بمعني انه يبصر جيدا و لكن رؤيته للطريق و للناس من حوله غير كالمة و لا تفسر بالشكل السليم (رجاء شاهد الفيديو لتعرف ما اعنيه )

و شكرا لك جزيل الشكر علي تفصيلك للموضوع من وجة نظر الاخصائي و بشكل عملي ، فعلا الموضوع مفيد جدا ، و لكني لدي استفسار فيما ذكرت بخصوص برنامج لوفاس و كيف انه يضع اهمية التواصل و التمييز البصري في مراحل متقدمة من البرنامج .

علي مدي اربع سنوات ، تعاملت مع عدد لا بأس به من الأخصائيين مع ابني من سلوك و تخاطب و تنمية مهارات و هم علي اختلاف مستوياتهم و أساليهم كلهم أجمعوا علي شئ واحد ان بداية تدريب اي طفل يجب ان يكون علي زيادة التركيز البصري و تنمية التركيز البصري لديه و اطالته بقدر الامكان لاننا و كلنا نعرف ان التوحدي يتعلم بصريا اي انه اذا نظر أدرك و تعلم .

اذا اول مهارة يتدرب عليها التوحدي هي التواصل البصري ثم بعد ذلك تأتي باقي المهارات ، و لذلك أستغرب ما قلته عن برنامج لوفاس و خاصة اني قرأت فيه كثيرا .

و لك جزيل الشكر

تحياتي
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

أخي الكريم

ما قام به الدكتور اثناء المحاضرة هو توضيح لطريقة الابصار و الرؤيا عند التوحدي و لا تنسي انه حاول ايصال صورة تقريبية لما يحدث من وجهة نظر الاطباء و الواقع شئ آخر لا يعلمة الا الله و الذي حاول قوله هو ان التوحدي اذا لم يكن يعاني من مشكلة في نظرة فهو يملك قوة ابصار طبيعية و لكنه لا يوظفها بالشكل الصحيح لامر الذي يجعله لا يدرك رؤيته للاشياء و بالتالي ترجمتها و تفصيلها في عقله ، بمعني انه يمكن ان يري صورة تحتوي تفاصيل كثيرة و لكنه لا يستطيه ان يري هذه التفاصل و يراها علي انها شئي مبهم بالنسبة له ، ربما الدكتور جانبه الصواب عندما اعطي احدي الحاضرات نظارة و جعلها تمشي بجانب الطاولة و اضطرت ان تستند عليها لتعرف الطريق لان هذا لا يحدث و الحمدللة عند التوحدي اي ان مشكلة الرؤيا عنده لا تصل لهذه الدرجة و لكن اذكر ان في الفيديو الذي وضعته عن مشكلة الرؤيا انها تمنعة فعلا من ادراك الطريق و ليس عدم رؤيته بمعني انه يبصر جيدا و لكن رؤيته للطريق و للناس من حوله غير كالمة و لا تفسر بالشكل السليم (رجاء شاهد الفيديو لتعرف ما اعنيه )

و شكرا لك جزيل الشكر علي تفصيلك للموضوع من وجة نظر الاخصائي و بشكل عملي ، فعلا الموضوع مفيد جدا ، و لكني لدي استفسار فيما ذكرت بخصوص برنامج لوفاس و كيف انه يضع اهمية التواصل و التمييز البصري في مراحل متقدمة من البرنامج .

علي مدي اربع سنوات ، تعاملت مع عدد لا بأس به من الأخصائيين مع ابني من سلوك و تخاطب و تنمية مهارات و هم علي اختلاف مستوياتهم و أساليهم كلهم أجمعوا علي شئ واحد ان بداية تدريب اي طفل يجب ان يكون علي زيادة التركيز البصري و تنمية التركيز البصري لديه و اطالته بقدر الامكان لاننا و كلنا نعرف ان التوحدي يتعلم بصريا اي انه اذا نظر أدرك و تعلم .

اذا اول مهارة يتدرب عليها التوحدي هي التواصل البصري ثم بعد ذلك تأتي باقي المهارات ، و لذلك أستغرب ما قلته عن برنامج لوفاس و خاصة اني قرأت فيه كثيرا .

و لك جزيل الشكر

تحياتي
[/center]

انه يجب تأجيل تدريب الطفل التوحدي على التواصل البصري الى المراحل المتقدمة من التدريب "
في البداية تعجبت عندما قرات هذة المعلومة ولكن بعد التحقق من مدى صحتها وجدتها فكرة مقنعة من حيث السبب الذي تستند اليه من-
ان تعلم هذة المهارة في بداية مراحل التدريب يعتبر أصعب بكثير على الطفل التوحدي مما كان يعتقد في السابق
بداية لابد اولا من التنوية على انه كان وما زال هناك اعتقاد بان الطفل التوحدي يتجنب النظر في عيون الاخرين ( وهو حق اريد به باطل ) فقد تصلح او تصدق هذة العبارة على مرحلة ما من مراحل التطور الادراكي والعقلي عند الطفل التوحدي فهي تناسب اكثر المرحلة الاولى من التطور ثم سرعان ما تتحسن قدرة الطفل على النظر في عيون الاخرين بتطور قدراته الادراكية وايضا مع توافر بعض الاعتبارات او الترتيبات ...
اشارت الدكتورة وفاء الشامي في كتابها علاج التوحد وبالتحديد في الصفحة رقم 57 اثناء تناولها لبرنامج لوفاس الى انه في منهج المبتدئين وبالتحدي اثناء التدريب على التركيز والانتباه فان الهدف التعليمي وهو( الجلوس بهدوء والنظر في عين المتحدث) كان ما يهتم به لوفاس في بداية مراحل التدريب ولكنه في الاونة الاخيرة لم يعد يهتم بتعليم الطفل النظر في عين المتحدث في بداية مرحلة التدريب والسبب وراء هذا التعديل هو اكتشاف لوفاس (بناء على الابحاث في مجال التوحد) أن تعلم مثل هذة المهارة في بداية مراحل التدريب يعتبر أصعب بكثير على الطفل التوحدي مما كان يعتقد في السابق
ولمزيد من التأكيد والتوثيق يمكن الرجوع ايضا الى المرجع التالي
(Targeting autism: what we know, don,t know and can do to help young children with autism and related disorder. (cohen,s-1998))
ما نعلمه وما لا نعلمه عن التوحد وكيف نستطيع مساعدة اطفال التوحد والاضطرابات ذات العلاقة )
التواصل البصري هو مهارة مركبة ومعقدة تحتاج الى العديد من المهارات المتنوعة فهو يتطلب معالجة العديد من اجزاء المعلومات التي تتناول استنباط المعنى من العينين واستخدام المعلومة في توجية السلوك وتنسيق الالتقاء البصري مع وظائف اخرى كالابتسام والكلام والايماء وهناك بعض الاعراض او التصرفات التي نحاول رصدها حتى نفهم اكثر طبيعة التواصل البصري عند طفل توحدي ما , وهذة الاعراض مثل
مدة التقاء بصري قليلة جدا - الاقتراب اكثر للشخص أو الشيء الذي ينظر اليه - النظر الى الاشياء بزوايا اعينهم وليس بشكل مركزي - تفحص اطراف الشيء - التركيز على جزء بعينه من الشيء ككل .
ولو حاولنا سؤال انفسنا لماذا تظهر هذة الاعراض السابقة عند الطفل التوحدي للتعبير عن مشكلات لديه في التواصل البصري ؟ بالتأكيد فان الاجابة ستقول لنا ان التواصل البصري ليس بالمهارة البسيطة وانها مهارة على درجة كبيرة من التعقيد والرقي وتتدرج في مستوياتها وتختلف في وظائفها وانه يجب علينا ان نعي ماذا نطلب من الطفل التوحدي اثناء القول انظر لي ولابد ايضا ان نحاول معرفة لماذا لم يستجيب الطفل لهذا الامر ولم يقم بالنظر لي ...
فهناك عوامل او اعتبارات تؤثر على نوع استجابة الطفل التوحدي لهذا الامر ونذكر منها انه كلما امتلك الطفل التوحدي مستوى ادراكي جيد كلما كانت احتمالات تجاوبه وتواصله البصري جيدة وايضا كلما كان الموقف اكثر تنظيما واكثر الفة (اشخاص واماكن ) واكثر ترتيبا وكلما كانت درجة التنبؤ بما سيحدث اكثر تهيئة وكلما كان الموقف يخاطب احتياجات الطفل وتم تصميمه بشكل جيد كلما كان تواصله البصري جيد
ماذا يحتاج الطفل الطبيعي حتى يستطيع ان يتواصل معنا او مع الاخرين بصريا
يحتاج الى ان يمتلك القدرة على جذب انتباه الاخرين اليه او الى اشياء اخرى ويحتاج الى التعرف على مشاعر وانفعالات الاخرين والتعبير عن انفعالاته ويحتاج الى القدرة على البدء او انهاء تفاعل اجتماعي ويحتاج الى القدرة على التنسيق بين تعبيرات العين وبعض المتغيرات الاخرى مثل الايماءات والابتسام والكلام للتعبير عن الرغبات يحتاج الى القدرة على تكوين نقطة انتباه او بالاصح اهتمام مشتركة فالامر يحتاج الى مهارات معقدة ولكننا قد لا نلتفت اليها كوننا لا نعاني مشكلة في التعبير عن حاجاتنا ولا في تواصلنا البصري ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها )
تقول تمبل غراندين " لم أعرف أن حركة العينين لها معنى الا بعد أن قرأت كتاب – عمى العقل – لبارون كوهين . لم تكن لدي فكرة بأن الناس يعبرون عن مشاعرهم بعيونهم "
فهذة المهارة اذا تحتاج الى مجموعة من المهارات المتنوعة لابد اولا من التاكد من انها متوافرة او تم تدريب الطفل عليها ولكن لكوننا لا نشعر بمشكلة في التواصل البصري ولاننا نمتلك القدرة على التواصل البصري بشكل سهل وتلقائي فقد لا نلتفت الى المهارات المتنوعة التي تحتاجها تلك المهارة المعقدة والتي اثبتت الابحاث في مجال التوحد صعوبتها وان كان هذا لايعني اننا نرفض البدء بتدريب الطفل التوحدي على التواصل البصري ولكن فقط نؤكد على ضرورة تقصي بعض المهارات التي يجب التدريب عليها اولا او انه يفضل ان تتوافر القدرة عند الطفل التوحدي عليها
اعتقد ان البحث فيما يخص مهارات القدرة على الترميز والقدرة على التقليد والاضطراب الحسي وأيضا فيما حاول بارون كوهين اثباته من خلال كتابه عمى العقل قد يفيدنا في تكوين صورة متكاملة او يجعلنا نشعر بان هناك خطوط رفيعة تقف وراء كل هذا ونشعر بانه لو اجتهدنا اكثر قد نستطيع امساك اطراف هذة الخيوط وكلما كنا اكثر تحديدا وتوصيفا لقدرات الطفل ومستواه الادراكي كلما كنا اكثر توفيق في اختيار الاهدف التدريبية والتي منها التواصل البصري فكثيرا من المهارات قد تظهر لنا بسيطة وبديهية ولكن بالتحليل تظهر لنا اكثر تعقيدا لنا فلا عجب اذاً من ان بعض برامج التدخل الفردية لا تحقق اهدافها ذلك لانها لم تتأكد من تدرج المهام وكلنا يعلم قيمة التدرج من الاسهل الى الاصعب اثناء تدريب الطفل التوحدي مع مراعاة عوامل مثل التنظيم والالفة والتطور الادراكي اثناء اختيار الهدف التعليمي وان نقلل من المهارات المطلوب من الطفل التوحدي ادائها في نفس الوقت .
اخيرا لابد ان نعلم ان بعض المهارات لا تتطلب الالتقاء البصري او التواصل البصري عند التدريب عليها ومن هذة المهارت اغلب الاهداف المعرفية والمجموعات الضمنية فيكفي عند التدريب عليها ان نتأكد ان الطفل ينظر الى الهدف فليس من الضروري ان نصمم على ان ينظر الطفل التوحدي الينا
ولكن ايضا هناك بعض المهارات التي تتطلب التواصل والالتقاء البصري من الطفل التوحدي عند التدريب عليها مثل التدريب على القاء التحية او جذب انتباه الاخرين وطلب المساعدة منهم
يذكر لنا احد الاشخاص التوحديين مرتفعي الاداء
" في طفولتي كان الالتقاء البصري لدي اسوأ بكثير مما هو عليه الان . الناس الذين لا يعانون التوحد لا يستطيعون أن يفهموا لماذا لا انظر اليهم في عيونهم ... ومجرد انني لا افعل التقاء بصريا معك لا يعني أنني لا اضغي أو انتبه لك . انني استطيع ان اركز بصورة افضل اذا لم استمر في النظر الى عينيك في الوقت نفسه ( يعاني صعوبة واضحة في معالجة أجزاء عديدة من المعلومات في نفس الوقت ) انني اخبر الناس باني اضع امامك خيارا، هل تريد محادثة أو تريد التقاء بصريا ؟ انك لن تحصل على الاثنين معاً الا اذا كنت مطمئنا ولم أكن مضطرا الى التركيز كثيرا على مسألة الالتقاء البصري ؟ "
(bovee,1999,cited in stewart,2000)
مع خالص تحياتي وعذرا على الاطالة
:23:
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

أخي محمد عنتر
اشكرك على إضافتك الممتازة
معك حق في أن الطبيب حاول تصوير المشاكل البصرية لدى ذوي التوحد من منظار واحد فقط.. وهو منظار طبيب العيون!
في المشاكل والاضطرابات المصاحبة للتوحد نادرا ما يكون سببها واحد....

يعني بالنسبة لمشكلة الرؤيا التي تحدث عنها الطبيب، فقد تكون مشكلة بصرية وسلوكية في آن واحد...

مع ابني محمد أعتقد ان مشكلة الرؤيا ينطبق عليها الكثير من كلام الطبيب...
يعني محمد يحاول النظر قريبا إلى الأشياء التي تتحرك... ومما يقوم به بكثرة، الاقتراب الشديد من شريط الأنباء الذي يظهر أسفل شاشات المحطات الإخبارية....
وعندما يفعل ذلك يقوم في أغلب الأحيان بحجب الرؤيا عن إحدى العينين بوضع يديه عليها!!! كأنه يبحث عن طريقة لتحسين رؤيته
كما أنه يرمش بكثرة أحيانا... وإذا أراد أن يشير إلى شيء، يضع إصبعه المستخدم في الإشارة ملاصقا تماما لإحدى عينيه وينظر إلى الإصبع بدلا من الشيء الذي يشير إليه!!
كما أنه تأخر كثيرا في نزول الدرج حتى بعد تحسن مهاراته الحركية.... كان يبدو عليه خوف شديد من نزول الدرج... بل إنه كان يتردد عند المشي على أرض بها بلاطات من ألوان مختلفا... كان يضطر لتحسس كل بلاطة بقدمه قبل المشي عليها للتأكد من ارتفاعها.... هذا يعطي إنطباع بأنه واعي تماما لسلامته الشخصية، لكنه لا يستطيع من خلال النظر وحده معرفة ارتفاع الأشياء!!!! صحيح هذه المشكلة اختفت... لكن مع تحسن محمد اختفت اشياء أخرى كثيرة... كما ظهرت مع الزمن اشياء أخرى لكنها أخف وطأة والحمد لله...

قمت بفحصه سابقا عند طبيبي عيون ولم تكن لديه اية مشكلة والحمد لله....
كما أن هناك انحراف في إحدى العينين نحو الخارج يختفي احيانا ويكون واضح احيانا أخرى... ويرتبط ذلك بشدة بفترات مرض محمد بالتهابات أو ما شابه....
طبيب العيون قال لي أن الحرارة قد تسبب انحرافا مؤقتا في إحدى العينين... كما أنني قرأت سابقا عدة تقارير (لكني لم اثق بها بدرجة كافية) أن بعض الإصابات الفيروسية (وكذلك التطعيمات) قد تؤدي إلى ما يُعرف بالجلطات متناهية الصغر في الدماغ... ومن أعراض تلك الجلطات وجود انحراف في أحد العينين!!!

ذكرت لك أن أطباء العيون يعترفون بوجود انحراف في إحدى العينين عند الحرارة، الكثير من أطفالنا (بما فيهم محمد، كان كذلك) حرارة رؤوسهم أعلى من حرارة أجسامهم... أطباء الدان يرجعون ذلك إلى وجود التهابات في الدماغ... إذا جمعنا الملاحظتين معا (انحراف في العين مع الحرارة + ارتفاع حرارة الراس لدى العديد من مرضى التوحد) نصل إلى احتمال وجود عرض مثل انحراف العين والرؤيا المزدوجة لدى العديد من مرضى التوحد.

عموما... ليس هناك شيء أكيد في عالم التوحد لغاية الآن....

وللأمانة في نقل المعلومة.... الطبيب عندما عرض صورة البقرة في المحاضرة، لم يكن يقصد أن ذوي التوحد يرون بطريقة غير واضحة المعالم..... فصورة البقرة لم يستطع رؤيتها إلا سيدة واحدة فقط من ضمن الحضور من أول وهلة.... لكنه كان يريد ان يبين وجهة نظر معينة... وهي أن من لا يرى مثل الآخرين سيشعر بضيق شديد وإنزعاج قد يؤدي به إلى مشاكل سلوكية اهما الغضب!!
أنا اعاني من استجماتيزم في العيون إلى جانب قصر النظر.... قديما كنت أضع عدسات لاصقة لتصحيح قصر النظر، لكن لم يكن بها تصحيح لحالة الاستيجماتيزم.... وفي تلك الحالة كنت أرى حدود الأشياء فقط مضاعفة... اي كأن الشيء الواحد مهتز قليلا... وقتها كنت أتضايق من ذها الوضع وتوقفت تماما عن ارتداء تلك العدسات....
طبعا الحالة مختلفة جدا... لكني أردت أن أقول ان مشاكل الرؤيا قد تؤدي بالتأكيد غلى مشاكل سلوكية!

أشكرك من جديد على طرح وجهة نظر مميزة من متخصص في التوحد...
بارك الله فيك
والحمد لله على سلامتك


 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

سيد محمد عنتر
أشكرك جزيل الشكر على التعليق الوافي على الموضوع
كل أم تستطيع فعلا أن تشعر تماما بمشكلة ابنها وأسبابها ووجود نمطيات من تحريك ابني أصابعه أمام عينيه ليتفاعل مع بعض الأمور المحيطة لم أشعر يوما بمراقبتي الدقيقة له أنه يعاني من مشكلة في الرؤيا وخاصة أنه ما شاء الله لا قوة إلا بالله لديه ملاحظة بصرية تفوقنا خاصة للأشياء التي تثير اهتمامه
ويبقى جهد الأخت العزيزة ريم في نقل أي فكرة قد تساعد الآباء على الأخذ بأيدي أبناءهم للأحسن هو جهد ثمين ومقدر
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختى ريم
جزاكى الله كل خير على الموضوع الأكثر من رائع ندها
بجد أفادنى كتير

أنا بنتى عندها كل الأعراض دى ومن زمان وخصوصا النظر لإيديها .. وحاليا ظهرت عندها النظرة الجانبية

لما كان عندها سنة وشهرين كانت عينيها بتنحرف عن موضعها لوقت قليل وبترجع تانى .. وروحنا لدكتور عيون وبعد الكشف عليها إتضح إن عندها إستجماتزم - 2,5 فى كل عين
وبعد إرتداء النظارة بفترة بدأ يقل كل 4 شهور بنكشف كشف جديد ونغير المقاس

ولما روحنا للدكتورة منال عمر قالتلنا إنها عندها مشكلة فى التوازن وفسرتلنا ده بإن رؤيتها للفراغ رؤية غير طبيعية .. لأنها كانت بتخاف من الخروج للبلكونة ونزول السلم .. لدرجة إنها زمان كانت بتخاف تحط إيديها جوه علبة .. وحتى الأن عندها مشكلة فى المشى فى الأماكن الواسعة بترفض تمشى لوحدها لازم يكون أى شخص ماسك إيديها وكمان مبتعرفش تحط حلقة جوة عمود بدون مساعدة

علشان كدة إتأخرت فى المشى لسن سنتين وشهرين مع إنها كانت عضويا سليمة ومستعدة للمشى

وأنا متأكدة إن المشكلة دى هى أكبر مشكلة عند بنتى لأن زى ما ذكرتى إن 80 فى المية من المعلومات بتدخل للمخ عن طريق النظر .. وكمان تأخر المشى له علاقة بالتأخر فى الكلام وفى مهارات كتير

غير إن المشكلة دى هى أكتر مشكلة مأثرة على سلوكها

حتى إن الدكتورة قالت إن أكتر الأطفال إللى بيكون عندهم المشكلة دى بتكون مصاحبة بإستجماتيزم

بس مع كل ده الدكتورة مربتطش ده بالتوحد إنما قالت إنه عرض مصاحب لأمراض كتير منها التوحد وإن إللى عند بنتى مشكلة فى المخيخ مأثرة على الحواس عندها وهى إللى عمللها المشاكل دى كلها والأعراض إللى تشبه التوحد


بس بالنسبالى مش فارقة كتير كلها أعراض وأهم حاجة إننا نعالج سبب الأعراض منهتمش بالعرض والتشخيص ونسيب المشكلة الأساسية

موضوعك عجبنى أوى ربنا يجزيكى خير عليه

وبجد نفسى أعرف أى تمارين ممكن تساعد فى حل المشكلة دى
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

الحبيبة والعزيزة ريم
جزاك الله خير على اثراء المنتدى دائما بكل مفيد ..........​

أخوتي الاعضاء عدت لهذا الموضوع الهام لان الطبيب اعطاني رابط هذا الموقع
www.irlen.com
وذكر لي ان هذه الطريقة ليست خاصة بذوي الاحتياجات او من لديهم صعوبة بالتعلم بل ان 60 بالمائة من الاشخاص الطبيعيين باستخدامهم لشفافيات ملونة قد تتحسن قدرتهم على التعلم والتركيز......

اختيار الشفافية الملونة لكل شخص واحتياج الشخص للشفافية ملونة او عدم حاجته لها يكشف عنه بالتشخيص....
والجميل بالموضوع انه يوجد بالعالم العربي اخصائيين للتشخيص
يوجد بالكويت والبحرين والاردن والسعودية ومصر ادخلو الرابط التالي
http://irlen.com/clinicfinder.php

واختاروا اسم بلدكم وسيظهر ايميلات المختصين وهواتفهم بإمكانكم الاتصال والاستفسار عن هذه الطريقة

معلوماتي عن هذه الطريقة مازالت شحيحة ولكني احببت مشاركتكم بها عسى ان ينتفع بها صغارنا وتدفعهم نحو الامام
 
التعديل الأخير:
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

اخواتي العزيزات
اعدت رفع الموضوع لاهميته وحتى يطلع علية الاعضاء الجدد فهو موضوع مهم يفسر بعض السلوكيات التي نحاول ان نجعل اولادنا يتخلصون منها وفي نفس الوقت نحن لانفهم كم هذا مهم لهم
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

مشكورة ريم والله يعطيك العااااافية يااارب
الحين فهمت ليش ولدي يحرك اصبعه كثييييييييييييير ويرفع قريب من عينة

الله يرحم حاااااااااااااااالهم
ويعينهم يااااااااااااااااارب
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

السلام عيكم
الموضوع جميل و مفيد جدا .. و فعلا يحتاج الى و قفه للتفكير ..

أحب ان اضيف هذا الرابط المفيد جدا في تأهيل الرؤيه به معلومات مفيده جدا في الموضوع

http://pavevision.org/


و ايضا هذا الكتاب يتحدث عن نفس اموضوع ( لكني لم أشتريه ) اسم الكتاب :Changing the Lives of Children with Autism, Asperger Syndrome and other Developmental Disabilities through Vision Therapy

http://www.amazon.com/gp/reader/1843108003/ref=sib_dp_pt#reader-link

لي صديقه قد بدأت بالفعل تدريب ابنها لتأهيل رؤيته ... و هو في تقدم و الحمد لله

اشكرك الاخت ريم على مجهودك و تعبك معنا
و اشكر ك من ساهم برأيه و علمه وو جهه نظره

اثابكم الله من واسع فضله
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

أشكرك جدا أختي مبسوطة على إثراء الموضوع
قرأت الرابط
كل مرة أقرأ فيها عن موضوع التخصص المذكور لفحص قضية الحساسية البصرية عند ابني أدخل في دوامة التفكير
فأنا متأكدة أن ما يسبب الحساسية البصرية هو خروج المعادن الثقيلة من الجسم
وهي عادة تخرج على دفعات
فماذا لو فحصه طبيب في يوم ما، ووصف له نظارة أو تدريبات معينة
هل سيظل بحاجة لنفس التدريب أو نفس النظارة في اليوم التالي؟!!!

أعتقد أنني سأنتظر لبعض الوقت قبل البحث عن طبيب بهذا التخصص
فمحمد، ما شاء الله لا قوة إلا بالله، في تقدم متسارع في الفترة الأخيرة
الحساسيات البصرية والسمعية وايضا السلوكيات القهرية هي الأمور الثلاثة التي مازالت ظاهرة على محمد في الفترة الحالية
وأدعو الله أن تختفي تماما مع تمام الشفاء القريب بإذن الله تعالى
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

أشكرك جدا أختي مبسوطة على إثراء الموضوع
قرأت الرابط
كل مرة أقرأ فيها عن موضوع التخصص المذكور لفحص قضية الحساسية البصرية عند ابني أدخل في دوامة التفكير
فأنا متأكدة أن ما يسبب الحساسية البصرية هو خروج المعادن الثقيلة من الجسم
وهي عادة تخرج على دفعات
فماذا لو فحصه طبيب في يوم ما، ووصف له نظارة أو تدريبات معينة
هل سيظل بحاجة لنفس التدريب أو نفس النظارة في اليوم التالي؟!!!

أعتقد أنني سأنتظر لبعض الوقت قبل البحث عن طبيب بهذا التخصص
فمحمد، ما شاء الله لا قوة إلا بالله، في تقدم متسارع في الفترة الأخيرة
الحساسيات البصرية والسمعية وايضا السلوكيات القهرية هي الأمور الثلاثة التي مازالت ظاهرة على محمد في الفترة الحالية
وأدعو الله أن تختفي تماما مع تمام الشفاء القريب بإذن الله تعالى


اؤيدك تماما في موضوع ارتباط الحساسية البصرية بخروج المعادن بالنسبة لحاله ابني فقد لا حظت ان رعبه او انزعاجه من شيء معين مرتبط اما بخرق الحميه او خروج المعادن من الجسم
فهناك اوقات لا ينزعج منها من نفس الامور اي ان الحساسية وقتيه ودائما الفترة التي تتبعها تكون فترة تحسن
مع ذلك وحسب كلام الدكتورة تمبل وهي توحديه ولازالت تعاني من التحسسات (حساسية سمع ولمس) فهناك انواع مختلفة من الحساسية البصرية ..فوجود تدريبات للحساسية البصريه وانواع اخرى من التداخلات هو شيء ضروري في حال استمرت مدى الحياة ولم تكن من النوع المرتبط بخروج المعادن
 
رد: تأهيل الرؤية والتوحد - ندوة التوحد حول العالم 2010

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام والجميع بخير

الاخوه والاخوات جميعا اكاد اجزم بأن مشكلة البصر تكون من المعوقات الاساسيه لاطفال التوحد وبشكل كبير ولو عملنا احصائيه لمن في المنتدى فأعتقد ان النتيجه اكثر من 90% سيكون جوابهم نعم لديهم نفس المشكله وهي النظر في اصابعهم وكانه يكتشفها لاول مره او انه غير متاكد منشكلها الصحيح وكذلك مشكلة زاوية النظر مما يجعل الطفل المصاب يرى احيانا النملة الصغيره بشكل واضح ولا يرى الكره او ان ينتبه لوجودها مع كبر حجمها
بالاظافه لذلك الخوف من استخدام السلالم بدون مساعده
اذكر ان ابني احمد عندما امشي معه ويكون هناك اختلاف في لون الارضيه مثلا ارضيه حمراء وبعدها زرقاء وهما بنفس المستوى ومع هذا يقوم بشكل تلقائي بمد قدمه بخطوه حذره لاكتشاف انه يضعها بمكان امن :m0dy_net-831: وبعدها يكمل المشي بنفس السرعه الاولى ولكن مع الايام بدات تخف هذه الحركه منه ولكن هل لانه تحسن ام لانه اصبح لديه خبره ان اختلاف الالوان في الارضيات ليس بالضروره تغيير بمستوى الارضيه:sm4: ولكن كلما بدا يكبر الاحظ منه التحسن في بعض الامور دون غيرها بإذن الله.

اي ان الابصار لديهم من وجهة نظري يبدأ مزعجا لكل الامور التي يقوم بعملها اول مره ولكن عندما يقوم بتكرارها تبدأ تتضح الامور اكثر لديه ويبدا الخوف يختفي مع كل امر جديد يتعلمه واعود للسؤال السابق مره اخرى وهو هل هذا التحسن لانه تعود على الابصار و رؤية العمل الذي يقوم به بشكل افضل ام انه تم تخزين الموقف هذا بذاكرته ويتصرف من واقع الخبره مع وجود مشكلة الابصار عنده؟؟؟ يعني رجعنا لنقطة الصفر:m0dy_net-751:

بصراحة الابصار معوق من المعوقات ولكن ليس المعوق الرئيسي لان الطفل يرى كل الامور التي يحبها ولو كانت عن بعد بشكل طبيعي مثلا لو الطفل بحب يذهب للملاهي او المدرسه او السوبرماركت ....الخ ... من الاماكن المحببه اليه فانه يعرف المكان قبل الوصول اليه وربما يعرف علبة البسكويت او اللعبه التي يحبهاويميزها دون غيرها بمعنى ان كل ما هو محبب له يستطيع رؤيته بكل تفاصيله ولو احببت ان تقوم بتغيير ذلك الشيء بشبيه له فربما يبدأ بالتعصب والصراخ ......يعني بشوف بشكل عادي.

ارجو تفسير بعض هذه الامور ولكم الشكر

اللهم ما انزلت من داء الا وجعلت لها شفاء اكتب لأبناءنا اشفاء يا ارحم الراحمين
 

عودة
أعلى