التصفح للزوار محدود

تاخر الكلام عند الاطفال الاسباب الاعراض العلاج

ابن السلاطين

Well-known member
تأخرالكلام عند الأطفال..الأسباب والتداعيات تأخر الكلام بمعناه العلمي هو تأخر الطفل في البدء بنطق كلمة ذات معنى في الوقت المفروض لذلك، وبالتالي بنطق كلمتين أو ثلاث كلمات معاً يعبر بها عما في نفسه، وتختلف قابلية الأطفال في تعلم الكلام أو البدء به، من طفل لآخر. فبعض الأطفال مثلاً، يستطيع أن ينطق كلمة واحدة ذات معنى في الشهر الثامن من العمر، ثم يسير تطور الكلام معه سيراً حسناً من غير تأخر أو عيوب، بينما لا يستطيع البعض الآخر أن ينطق كلمة واحدة ذات معنى إلا بعد السنة الثالثة أو الرابعة من العمر، مع ظهور بعض العيوب في كلامه في السنة الخامسة. إن قلة الذكاء عند الطفل، من العوامل المهمة في تأخر الكلام. ومن الهام جداً أن نميز سبب تأخر الكلام الذي يكون سببه التأخر العقلي عند الطفل عن الأسباب الأخرى لتأخر الكلام. ذلك أن الطفل المتأخر عقلياً يكون متأخراً في كثير من نواحي التطور الأخرى، كتأخر الجلوس، المشي، وكثير من المهارات اليدوية الأخرى وغير وذلك. لذلك يجب عدم التسرع في الحكم على حالة الطفل العقلية والشك في سلامتها، من غير أن يكون تأخر الكلام مترافقاً مع تأخر في النواحي الأخرى من التطور. كذلك فإن فهم الطفل لما يقال له، واستيعابه للكلام الذي يسمعه، أهم بكثير في تقييم حالة الذكاء عنده، من عدم مقدرته على النطق بذلك الكلام. وخلاصة القول، فإن تأخر النطق عند الطفل لا يعني بالضرورة قلة الذكاء أو قلة العقل عند الطفل. ***وأهم أسباب تأخر الكلام عند الأطفال هي: * ضعف القوى العقلية حيث إن هناك صلة وثيقة بين الذكاء السوي للطفل وبين الكلام. وإن التخلف العقلي له تأثير كبير على تطور الكلام عند الطفل. فالطفل المتخلف عقلياً لا ينتبه لما يقال له، ولا يلقي بالاً لما يدور حوله، وذلك لعدم وجود قوة التركيز والانتباه عنده، وعدم تمكنه من محاكاة الغير وتقليده بالكلام إلا متأخراً. * نقص السمع حيث يتعلم الطفل الكلام عند سماعه من الآخرين الذين يحيطون به. لذا فمن البديهي إذا كان الطفل مصاباً بخلل في قوة السمع، فإنه لا يستطيع أن يتعلم الكلام لعدم سماعه له، واطلاعه على النطق، ومعرفة كيفية التفوه بالكلمات. * العوامل العائلية: تلعب العوامل العائلية دوراً مهماً في تطور الكلام. فإذا ما تأخر الطفل السوي، ذو الذكاء الطبيعي، الذي يملك سمعاً جيداً وليس مصاباً بتخلف عقلي، فإن سبب ذلك التأخر يعود في الغالب إلى وجود حالات تأخر للكلام في العائلة ولاسيما عند الأب أو الأم. حيث إن الكلام مثل غيره من حالات التطور الأخرى، يعتمد على نضج النخاعية(mylination) في الجهاز العصبي، في أجزائه التي تتحكم بالكلام. * العوامل البيئية: تؤثر بيئة الطفل ومحيطه على تأخر تطور الكلام عند الطفل. فقد لوحظ أن الأطفال الذين يتربون في المؤسسات والمعاهد التربوية، بعيداً عن أمهاتهم، كثيراً ما يصابون بتأخر الكلام. وقد يكون السبب هو عدم اهتمام المعنيين والمربين في هذه المؤسسات بتدريب الطفل على الكلام لسبب أو لآخر. كذلك فإن سوء تصرف الأم أو الوالدين معاً، في معاملة الطفل، فيما يخص النطق في أول عهد الطفل بتعلم الكلام، قد يسبب امتناع الطفل عن الكلام، أو التقليل منه. حيث إن بعض الأمهات يستخففن بطفلهن، فينتقدن كيفية نطقه وطريقة الكلام عنده فتخطئه وتسخر من كلامه وتهزأ من طريقة نطقه، فيصاب الطفل بالخيبة التي تفقده حسن النطق والتجويد في الكلام مدة من الوقت. كذلك العائلة المفتقدة للنظام والتي تعيش بحالة فوضى وشجار بين الأب والأم، قد يكون لذلك تأثير على نفسية الطفل فيسبب تأخر في الكلام لديه أو يؤدي لإصابته ببعض مشاكل الكلام وعيوبه. وقد لوحظ أن تطور الكلام عند العائلات ذات المستوى الاجتماعي والثقافي العالي مع وجود وضع اقتصادي جيد يكون أفضل وأسرع. * التوائم: قد يتأخر التوأم في تعلم الكلام عن غيره من الأطفال الأسوياء الذين هم في مثل سنه من غير سبب ظاهر، ولكن ذلك التأخر كثيراً ما يصيب أحد التوأمين، ولا يصيب التوأم الآخر إلا نادراً. ويعزى سبب التأخر إلى أن الأم لا تجد الوقت الكافي للتحدث مع طفلين اثنين مدة كافية، كما يعزى أيضاً إلى أن التوأمين يقلد أحدهما الآخر بالكلام بدلاً من تقليد الكبار الآخرين الذين يتحدثون إليهما. * وجود خلل أو سقم في بعض تراكيب الأعضاء التي تؤثر على الكلام: كانشقاق شراع الحنك وإذا عولج هذا الانشقاق في الوقت الملائم فإن كلام الطفل لن يتأثر بشيء. كذلك سوء الإطباق فإنها تؤثر على الكلام ولاسيما إذا كانت مترافقة بحالة صغر في الفك السفلي. * إن الطفل الأول الذي يولد في العائلة، يتكلم أسرع من إخوته الذين يلونه بعد ذلك على الأغلب. كما أن الإناث أسرع في الكلام وأقدر عليه من الذكور الذين هم في نفس السن والبيئة. * وجود حالات مجهولة السبب: فقد يمر بعض الأطفال بحالات من تأخر الكلام، ليس لها سبب ظاهر أو معلوم، مما يسبب قلق الأم والأهل، ولكن الطفل لا يلبث أن يعود للكلام ثانية وبصورة سوية. نشير هنا إلى بعض الاعتقادات الخاطئة التي يظن أنها تسبب تأخراً في الكلام عند الأطفال، ولكنها ليست كذلك. فاللسان المربوط لا يؤثر على الكلام شيئاً أو على تعلمه مطلقاً، إلا إذا كان بدرجة شديدة جداً بحيث يصبح من المتعذر على الطفل أن يحرك لسانه في فمه. وهذه حالة نادرة جداً. كذلك الغيرة من أخ اصغر أو أخت اكبر، فإنها لا تسبب تأخراً في الكلام عند الطفل. وان ما يلاحظ من تأخر الكلام عند بعض الأطفال المصابين بالغيرة لا يبرر الاعتقاد بأن ذلك التأخر قد حدث بسبب الغيرة. فإن الأطفال على وجه العموم لا يخلون من الغيرة من ناحية، وإن تأخر الكلام من غير سبب ظاهر عند الأطفال من الأمور الاعتيادية من ناحية أخرى. وفيما يلي بيان للتطور اللغوي من عمر الولادة حتى 5 سنوات والعلامات التحذيرية التي يجب على الأهل والمختصين الانتباه إليها وتنبئ بوجود مشكلة لدى الطفل. أولاً: من عمر الولادة حتى ثلاثة شهور: ـ يجفل عند سماعه الأصوات العالية. ـ يهدأ عند سماعه الأصوات الهادئة. ـ يستمتع عند حمله وحضنه. ـ يبكي، يقرقر، يناغي. ـ يلتفت عند سماعه للصوت. العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة: ـ عدم الاستجابة للصوت أو لمصدر الصوت. ثانياً: من عمر أربعة إلى ستة شهور:ـ ينظر إلى وجه المتحدث باهتمام. ـ يستمتع بحديث الكبار الموجه له ويبتسم استجابة لإشارة الأخرين. ـ يناغي لجذب الانتباه. ـ يغير في نغمات البكاء حسب الحاجة. ـ البأبأة (تكرار مقطع با....با) المأمأة (تكرار مقطع ما.....ما). العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة: ـ غياب أحد السلوكيات أعلاه. ثالثاً: من عمر ستة شهور إلى سنة:ـ يفهم بعض الكلمات الشائعة عند اقترانها مع الإيماءات الجسدية مثل (باي...باي، اسمه، أعطني) ـ يصدر بعض الأصوات والكلمات مثل با با،نا نا، ويقلد الأصوات الساكنة مثل (ما، با، وا، تا.....). ـ يقلد الأصوات بنفس التتابع. ـ يصل للأشياء. ـ يفهم ويستجيب عند مناداة اسمه. العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة: ـ غياب البأبأة والاستجابة لمحاولة الكلام معه. ـ التهابات الأذن المتكررة. رابعاً: من عمر 12 شهراً إلى 18 شهراً:ـ تظهر أول كلمة حقيقية للطفل. ـ يمتلك الطفل من 3 - 20 كلمة. ـ يستخدم الأسماء عادة. ـ الكلمات التي تكرر في البداية هي: (بابا، ماما، أكل، سيارة، باي...باي، لا..) ـ تجميع المقاطع لإنتاج جمل بلغة الطفل الخاصة. ـ يفهم التعليمات والأسئلة البسيطة. ـ يصبح اتصاله عن طريق الإيماءات والإشارة أفضل وأوضح. العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة: ـ عدم مقدرة الطفل على النطق. ـ عدم قدرة الطفل على التفاعل الاجتماعي. ـ عدم استجابة الطفل للتعليمات والأسئلة البسيطة. خامساً: من عمر 18 شهرا إلى 24 شهرا:ـ تكون جمل الطفل مكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات مثل (كمان حليب). ـ يطلب الألعاب. ـ يسأل باستمرار ما هذا؟ ـ يفهم الأسئلة مثل أين ماما، أين بابا؟ ـ يفهم التعليمات البسيطة. ـ يصل محصوله اللغوي إلى 200 كلمة تقريبا. العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة: ـ استخدام الإيماءات أكثر من الكلام. ـ عدم القدرة على الكلام. ـ عدم القدرة على الفهم والاستجابة للتعليمات. سادساً: من عمر سنتين إلى 3 سنوات: ـ يستخدم جمل من ثلاث كلمات. ـ يتبع التعليمات اللفظية البسيطة. ـ يجيب عن الأسئلة البسيطة مثل: ما اسمك؟ ـ يستخدم حروف الجر (في، على). ـ يستمع لقصة مدتها 5-10 دقائق. ـ يستخدم الضمائر (أنا، الياء المتصلة، لي، هو، هي). ـ يستخدم الطفل في هذه المرحلة 500 كلمة تقريبا. العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة: ـ يبدو على الطفل الإحباط عند محاولته الكلام ـ يوجد صعوبة في فهم كلام الطفل ـ يستخدم الطفل جمل من كلمتين في هذا العمر. سابعاً: من عمر أربع سنوات إلى خمس سنوات: ـ يتبع التعليمات اللفظية المركبة التي تحوي ثلاثة طلبات. ـ يستخدم الأصوات بطريقة صحيحة عدا بعض الأصوات التي يتأخر اكتسابها. ـ تطور ملحوظ في المحادثة. ـ يستطيع وصف المجسمات والأحداث. ـ يستطيع اعطاء معاني الكلمات. ـ يسرد قصة قصيرة بأحداثها لكن ينتقصها المغزى ومعرفة الشخصيات. ـ يستخدم جمل مكونة من 4-7 كلمات. العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة: ـ عدم استخدام الطفل للجمل. ـ عدم الطلاقة في الحديث (التأتأة). ـ عدم القدرة على اتباع التعليمات. مما سبق، يستطيع ولي الأمر معرفة المرحلة التي يمر بها طفله والعلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود تأخر لغوي أو نطقي مما يستدعي مراجعة أخصائي النطق لتقييم حالة الطفل ووضع البرنامج المناسب له وتزويد الأسرة بالبرامج المنزلية والعمل على متابعة الطفل بشكل دوري للوصول إلى أفضل النتائج حيث أن ترك الطفل وعدم مراجعة مختص في مجال اللغة والكلام قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.... وأود التأكيد على أهمية برامج التدخل اللغوي المبكر فكلما كانت البداية مبكرة جدا كلما كانت النتيجة جيدة مستقبلا لكلا الطرفين الأهل والطفل وأخصائي النطق واللغة .
 
رد: تاخر الكلام عند الاطفال الاسباب الاعراض العلاج

يسلمووووووووووووو
موضوع مفيد وقيم
احترامي
 
رد: تاخر الكلام عند الاطفال الاسباب الاعراض العلاج

موضوع جد مفيد بارك الله فيك
 
رد: تاخر الكلام عند الاطفال الاسباب الاعراض العلاج

شكرا على هذا الموضوع الرائع
 
رد: تاخر الكلام عند الاطفال الاسباب الاعراض العلاج

¸.•*¨)
بَارَكَ الله فِيكْ ~★

وَ جَعَلهُ في مِيــزَانْ حَسَنَاتِكْ ~ ★
¸.•*¨)
 

عودة
أعلى