تأثير التوحد على سلوكيات الشخص المصاب به

فاطمة سعد

Well-known member
يتعين علينا فهم الاسباب المحتمله للسلوكيات السلبيه التي قد يظهرها الاشخاص المصابين بالتوحد لكي نتمكن من معالجتها بشكل افضل .

نقدم فيما يلي بعض الصعوبات الناتجه عن التوحد وكيفية تأثيرها على الشخص المصاب .

*صعوبات التواصل واللغه

*عدم مقدرة الطفل على التعبير عن نفسه من خلال الكلام يجعله يعبر عن نفسه بسلوكيات غير مناسبه مثل الصراخ والبكاء ورفض القيام بالاعمال المطلوبه .

*عدم فهم الطفل للغه يحول دون قدرته على فهم المطلوب ,, وحتى فهم بعض التعليمات فهذا لا يدل على انه فهمها كلها.

*البطء في ترجمة اللغه يجعل الطفل يترجم جزء من العبارات المقدمه وليس كلها وعلى سبيل المثال قد تقول للطفل :(لن نذهب اليوم الى الحديقه ) فيفهمها هو ( نذهب اليوم الى الحديقه ) فيتوتر عندما لا يذهب الى الحديقه .

*عدم فهم الطفل الكلام يحد من قدرته على التعليم كما يجعله يتوتر عندما يسمع تعليمات لفظيه يصعب عليه ترجمتها ولا سيما اذا تكررت بشكل سريع .

*صعوبات في فهم القوانين الاجتماعيه

*لكي يطلب الطفل اهتماماً من الآخرين ,قد يقوم بضربهم ,او الصراخ في وجههم ,او معانقتهم بشده ,فهو لا يعرف كيف يطلب اهتمام الغير بشكل مناسب .

*لا يعي الطفل كيفية تأثير سلوكه على الآخرين ولا يعرف ما يفُرح الناس من حوله وما يغضبهم ,فيقوم بالتصرف بشكل غير لائق او مزعج لمن حوله .

*صعوبات في فهم الوقت

*إذا طلب الطفل المصاب بالتوحد شيئاً ما,فهو يجد صعوبه في الأنتظار لأنه لا يفهم تسلسل الوقت ,ويريد كل شيء يطلبه بشكل فوري .

*لايعرف الطفل بداية ونهاية كل نشاط ,وبالتالي قد يستمر في الأنهماك بنشاط معين لفترات طويله ,ويرفض محاولة الآخرين أن يتوقف .

*قد يبقى الطفل متوتراً طيلة النهار لأنه لا يعرف موعد حدوث الأنشطه والمناسبات.

*لا يعرف الطفل ما ينبغي عمله ولا سيما إن تغير شيء في روتينه المعتاد فيبدو أنه عنيد وغير مطاوع لرغبات الآخرين .

* اضطرابات حسيه

*قد يترجم الطفل المعلومات الحسيه على انها أقوى بكثير مما نترجمها نحن ,فيرى أضواء الفلورسنت الأعتياديه كشعاع شمس قوي ,,أو يترجم اللمس الخفيف كأنه شيء بالغ الألم .

*اضطرابات في فهم المساحات المحيطه

* يجد الطفل صعوبه في إيجاد أماكن الأشياء في محيطه ,ولا سيما إن كانت مساحات متسعه ,وفي مثل هذه الأوضاع ,قد يبدو الطفل تائها أو متوتراً.

*يصعب عليه التنقل من مكان الى آخر ,وقد يظهر تمسكه بالبقاء في غرفه معينه , او انه يبدي الخوف عند الذهاب الى أماكن جديده من خلال رفضه بالصراخ أو البكاء .

*صعوبات في فهم الملكيه

*قد يعتقد الطفل أن كل شيء ملكه هو ,ويأخذ أشياء الأخرين دون مراعاة الأستئذان ..

[[[[[[ ارجو الله وادعوه الشفاء لجميع ابنائنا انه سميع مجيب ]]]]]]

منقول من كتاب {علاج التوحد } لوفاء الشامي
*
 
الـلـه يكـون بعـون أبنــائـنـا عـالمهم ظلـمـات في بحر لجـي,, اللـه يـعـجـل بشـفـائـهـم,,جـزاكـ الـلـه خيــر أختـي [ فـاطمـة ] مـوضـوع مفـيـد جـدا جـدا......
 
اخي ........بدر الكويت **********
اخواتي العزيزات
روى روى **********عائشه ام دانيال ***********القلب الحنون *********شكرا لكم على المشاركه في الموضوع ....اللهم اشفي ابنائكم وابنائي يا رب .
 

عودة
أعلى