التصفح للزوار محدود

تعديل السلوك واضطراب التوحد

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
سوف نتكلم في هذا الموضوع عن احد طرق مايعرف بالتعليم المنظم في التوحد ان التفنن في تعديل السلوك ، يعتمد على القاعدة العامة منذ وجدت المخلوقات ، وهي الثواب والعقاب ،ونعني بتعديل السلوك تغيير اتجاهه بطريقة منهجية ومدروسة . وبما ان جميع انواع السلوك بغض النظر عن سببها ، يمكن ان تغير وان تعدل ، فالتفنن في تعديل السلوك يركز على ما يحدثه السلوك من متغيرات في البيئة المحيطة ، بدلا من اهتمامه بالاسباب المباشرة لحصول ذلك السلوك .
فالطفل الذي يتميز بالمشاغبة والصراخ والعناد لسبب ما يؤدي لجذب انتباه الأهل ليسارعوا إلى الاستجابة لطلبه ، وذلك العمل بحد ذاته مكافأة له على عناده ، ويمكن ان نشجعه على تكرار ذلك كلما دعت الضرورة .
ان التفنن في تعديل السلوك هو الأسلوب الذي نتبعه من أجل التأثير على المتغيرات الحاصلة بنتيجته ، وعندما يطرأ ذلك التغيير مفيدا كان أم ضارا يؤدي فيما بعد إلى الحفز على تكراره أو التقليل عن تكراره.

الخطوات نحو تعديل السلوك :

1-انتقاءالسلوك المراد تغييره:
وذلك بمراقبة فالطفل ومراقبه دقيقة لحسابه وقياسه وفي عملية تغيير السلوك المستهدف يمكن ان يشترك أكثر من شخص كي يكون هناك اقصى حد من الموضوعية في احتساب مؤشرات السلوك المستهدف .

2-التقويم الكمي للسلوك :
خلال قيامنا بهذه الخطوة نحدد بالصدد تكرار حدوث السلوك المستهدف لدى الطفل (السلوك الذي نريد تعديله) واحتساب المرات التي يحدث بها السلوك المستهدف في زمن معين كما يمكننا ان نرسم مستوى اداء السلوك .

3-التقويم الكيفي للسلوك :
وتلك الخطوة تعني قياس كيف حصل السلوك وما هي الظروف المحيطة بالطفل أثناء حصول السلوك .

4-التدخل :
بعد تحديد مستوى حدوث السلوك المستهدف ومعرفة كمه وكيفة نبدأ بتخطيط برنامج علاجي يرمي إلى تعديله وتحدد هذه الخطوة مدى نجاح عملية تعديل السلوك المستهدف أو فشلها وذلك بالكشف عن مدى تكرار حدوث ذلك السلوك المستهدف خلال عملية التدخل ومقارنته بالمستوى الاساسي للتكرار ، الذي كان عليه السلوك قبل التدخل وبنتيجة تلك المقارنة يمكن :
أ- تقرير الاستقرار في البرنامج العلاجي .
ب- اجراء تعديل على البرنامج العلاجي .
ج- إنهاء البرنامج العلاجي ، اذا ما حصلت التغيرات المطلوبة بالنسبة إلى تكرار السلوك المستهدف .

مثال على الوصول إلى السلوك المستهدف :
باستعمال الأساليب التي تحدثنا عنها سابقا لتعديل الكثير من التصرفات الغير مرغوبه التي كثيرا ما يقوم بها الأطفال المصابين بالتوحد . سنناقش هنا أفضل الوسائل لجعل الطفل يلازم مقعده (في الصف ) كمثال
فكيف نتمكن من تدريبه على ذلك ؟

أ- يمكن تنبيه الطفل بالصراخ كلما غادر مقعده لدفعه إلى العودة ، ولكنه اسلوب غير مرغوب فيه ، وهناك اساليب أفضل يمكننا اتباعها مع الطفل .اذا ان الصراخ بحد ذاته امر مزعج للمعلم والمعلمه وللطفل في اغلب الأحيان ، فبدلا من المحافظة على العلاقات الحسنة بين الطفل والمعلم ، تنشأ علاقة سلبية ، والصغير السريع الحركات والمندفع دائما ، لن يكتسب عادة التراجع بالصراخ عليه ،لأن ذلك لا يفسر له كيفية الإلتزام بمقعده ، فإذا صرخ عليه كلما غادر مقعده ، اصبح هذا شئ طبيعي بالنسبة اليه لأنه يسمع ذلك الصراخ كلما قام بعمل لا يرضي المعلم ، ومن ناحية أخرى يحلو لكثير من الاطفال مغادرة مقاعدهم لجذب انتباه المعلم ، فيحصلون على ما يريدون اليه بمكافئتهم وذلك بأن يعبر المعلم عن اهتمامه لهم ، وذلك يدفع غيره من الاطفال لتقليده طمعا بانتباه واهتمام المعلم ان الطفل المصاب بالتوحد في بعض الاحيان لا يدرك مدى اهمية ملازمة المقعد بالنسبة اليه خاصة في أوقات الدراسة . فإذا ما تلقى التأنيب والتوبيخ لمغادرة مقعده اثناء الدراسة بينما يطلب منه مغادرة مقعده (دون توبيخ ) عندما تكون هناك العاب أو انشطة خارجية او داخلية .
ان أكثر الأطفال المصابين لا يتمكنوا من تحديد الفرق بين فترة الدرس وفترة اللعب فيختلط الأمر عليهم ويزداد أداؤهم للسلوك السوي تعقيدا بالنسبة لهم . فعلى المعلم أن يدرب الطفل على ملازمة مقعده إذا ما طلب منه ذلك ، وليس خوفا من العقاب ، بل إطاعة للأمر .
وهناك نقطة إضافية تعقد الموقف ، فبعد ان يصرخ المعلم على الطفل مؤنبا ، قد يعود الطفل إلى مقعده ويبدأ بالبكاء ، والإزعاج للتعبير عن عدم رضاه ، فيزعج رفاقه ويدفع المعلم إلى الإلتفات إليه ثانية ، ويكون قد كوفئ على عمله هذا بجذب انتباه المعلم للمرة الثانية ، ويمكن ان يتمكن الطفل من اجبار المعلم على ملازمته والوقوف قرب مقعده ، وبذلك يأسر المعلم ويمنعه من أداء واجبه اتجاه بقية أفراد المجموعة وإذا ما ابتعد المعلم غادر الطفل مقعده ليلقي الصراخ ، ليبكي ويزعج ، ليدفع المعلم ثانية لملازمته وهكذا يأخذ الطفل من الإهتمام ما يفوق حاجته بكثير إذا الصراخ لا يؤدي إلى الوصول إلى السلوك المطلوب بل أحيانا يزود الطفل بتصرفات غير مرغوبه جديدة .

ب- المكافأة المشروطة بالأداء الكامل فقط :
يكافأ الطفل بعد التأكد من ملازمة مقعده لمدة 20 دقيقة متواصلة ، ولكن تطبيق ذلك أقرب من المستحيل ، وخاصة عند الصغار أصحاب النشاط الزائد ، والذين لم يتعودوا المكوث في وضع معين ولو لدقيقة واحدة.


ج- المكافآت التدريجية :
وهذا هو الحل التدريجي يتطلب مكافأة الطفل لملازمة مقعده دون متاعب لفترة قصيرة من الزمن ، وفي المرحلة الأولى يطلب من الطفل المكوث في مقعده لمدة 5 ثوان قبل ان يكافأ ماديا أو معنويا ، وعلى المعلم ان يتأكد من ان الولد قد نفذ ذلك الطلب بدقة قبل مكافأته ، وبعد ان يكرر عملية الجلوس في كرسيه لمدة 5 ثوان لعدة مرات يقوم المعلم بزيادة الوقت المطلوب ان يمكث فيه على كرسيه فلنقل 15 ثانية ثم يكافأ وهكذا يمكن الوصول إلى 5 دقائق ثم 8 دقائق ثم 10 ثم 15 حتى الـ 20 دقيقة ونرى ان ذلك التطور التدريجي في تنفيذ الأمر يجري بسلاسة و دون مضايقة لكلا الطرفين المعلم والطفل.

ولكن ماذا يستطيع المعلم عمله إذا ما فشل في جعل الطفل يمكث في مقعده ولو لثانية واحدة .
نحل هذا الإشكال بالطريقة التالية : نكافئ الطفل مباشرة بعد أن نتأكد أنه لاحظ وجود الكرسي ، ينادي المعلم الطفل حتى يحضر إلى جانب الكرسي ، يكافأ الطفل بعد التأكد من القيام بذلك التصرف لعدة مرات بشكل مقبول ، يزيد المعلم الخطوات الواجب تنفيذها لحصول الطفل على المكافأة فيمكنه ان يطلب منه الإمساك بالكرسي لمدة ثوان معدودة ثم الجلوس لثوان معدودة ثم لدقائق حتى الوصول إلى 20 دقيقة متتالية .

ومن خلال المثال السابق يمكن قياس التعامل على بعض السلوكيات الغير مرغوبه والتعامل معها بنفس الاسلوب
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

الثواب والعقاب كثيرا ما نجحت معي في تعزيز السلوك الجيد
وترك السلوك السيئ سواء مع فيصل ولدي التوحدي أو طفلي
الطبيعي الاخر



فمثل هذا الجدول يفيد الاطفال ام لا

h7200501.jpg


وتطبيق الثواب والعقاب عليه
أو يجب ان لا نحتكر الافعال بهذه الاوامر فقط


وشكرا لك أستاذنا الكريم
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

حياك رحمة ربي
هذه الطريقة هي طريقة جميلة وهي مايستخدم في برامج ( تيتش ) مايسمى بالتعليم البصري وهي استخدام مدلول بصري وهي مساعدة جدا للطفل المصاب بالتوحد وتبعد عنه التوتر
دمت بود
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

موضوع قيم ومفيد
شكرا لك استاذي
اتمنى من الاعضاء اثراء مثل هذه المواضيع بالنقاش لتحقيق اكبر قد من الاستفاده
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

يعطيك العافية موضوع أكثر من رائع ومفيد جدا


نحن بحاجة لمعرفة المزيد من البرامج الهادفة لتعديل سلوك المصابين بالتوحد


و مواضيعك أستاذنا الفاضل متميزة وهودليل على رقي علمك وخبرتك والاهم أنسانيتك الكريمة سلمت الانامل

هلا بك ام دحامي
اشكر لك جميل كلماتك وانما نسعى كي تعم الفائدة على الجميع
دمت بصحة وعافية
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

موضوع قيم ومفيد
شكرا لك استاذي
اتمنى من الاعضاء اثراء مثل هذه المواضيع بالنقاش لتحقيق اكبر قد من الاستفاده

تشرفت بمرورك وتعقيبك اخي تناهيد ونسعى دوما لتقديم الفائدة بتواصلكم
دمت بود
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

شكرا لك على هذا الموضوع المفيد ..ولكن هل تطبيق الثواب والعقاب يستطيع الطفل التوحدى تداركة ؟؟ وكيف أصل معه لهذه الطريقة
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

شكرا لك على هذا الموضوع المفيد ..ولكن هل تطبيق الثواب والعقاب يستطيع الطفل التوحدى تداركة ؟؟ وكيف أصل معه لهذه الطريقة

اهلا بك ام شهاب
نعم يستطيع الطفل تدراكه بالتنظيم وتحديد الهدف السلوكي وليس بالعشوائية وبالنسبة للطريقة تم وضع مثال كي تتضح الطريقة في الموضوع
دمت بصحة وعافية
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

موضوع رائع جدا الف شكر
 
رد: تعديل السلوك واضطراب التوحد

موضوع رائع جدا الف شكر

حياك عين حالمة
الأروع هو تواصلك وكلماتك الجميلة دوما
دمت بخير
 

عودة
أعلى