التصفح للزوار محدود

ثانياً: اضطرابات النطق:

hassan selim

ماجستير علم النفس التعليمى
:17: ثانياً​
: اضطرابات النطق:

[FONT=Times New Roman (Arabic)]وهناك أربعة مظاهر أو أنواع لاضطرابات النطق والكلام تشمل الحذف، والإبدال والتشويه، والإضافة[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]وسوف نستعرض هذه الأنواع بشىء من الإيجاز فيما يلى[/FONT]:
أ- الحذف[FONT=Times New Roman (Arabic)] [/FONT]Omission
[FONT=Times New Roman (Arabic)]يتضمن الحذف نطق الكلمة ناقصة حرفاً أو أكثر، أو حذف أصوات ومقاطع صوتية معينة، وغالباً يتم حذف الحروف الأخيرة من الكلمة، مما يؤدى إلى صعوبة فهم كلام الطفل[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]وقد يميل الطفل إلى حذف أصوات أو مقاطع صوتية معينة[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]وقد أوضحت الدراسات أن الأطفال يميلون إلى حذف بعض الأصوات الساكنة من الكلمات [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]خاصة فى نهايتها[/FONT])[FONT=Times New Roman (Arabic)]، وذلك لمزيد من تبسيط الكلام [/FONT][[FONT=Times New Roman (Arabic)]هودسون [/FONT]Hodson 1980[FONT=Times New Roman (Arabic)]، شريبرج [/FONT]Shriberg 1980] [FONT=Times New Roman (Arabic)]وقد تمتد عملية التبسيط هذه لدى بعض الأطفال إلى حذف مقاطع صوتية تشمل مجموعة من الأصوات [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]مثال نطق الطفل مك بدلاً من سمكة ، كت مك [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بدلاً من أكلت سمك[/FONT]).
[FONT=Times New Roman (Arabic)]و يعد الحذف اضطراباً شديداً فى النطق نظراً لصعوبة فهم كلام الطفل خاصة إذا تكرر الحذف فى كلامه[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]وغالباً يستطيع الوالدان والمقربون من الطفل فهم كلامه نتيجة ألفتهم به، فضلاً عن معرفة الإشارات والإيماءات وحركات الجسم المصاحبة لكلام الطفل[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]و بصورة عامة يتصف الأطفال الذين يعانون من الحذف بما يلى[/FONT]:
[FONT=Times New Roman (Arabic)]أن كلامهم يتميز بعدم النضج أو الكلام الطفلى [/FONT]Childsh [FONT=Times New Roman (Arabic)]وتشير نتائج الدراسات إلى أن الحذف يعد من اضطرابات النطق الحادة سواء بالنسبة لفهم الكلام، أو التشخيص، وكلما زاد الحذف فى كلام الطفل صعب فهمه[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]غالباً يقل الحذف فى كلام الطفل مع تقدمه فى السن، ومع ذلك فقد يظهر لدى الكبار ممن يعانون من خلل فى أجهزة النطق، أو اضطرابات فى الجهاز العصبى، وكذلك الأطفال الذين يعانون من التوتر الشديد، أو أولئك الذين يتحدثون بسرعة كبيرة[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]غالباً يميل الأطفال إلى حذف بعض أصوات الحروف بمعدل أكبر من الحروف الأخرى، فضل أن الحذف غالباً يحدث فى مواضع معينة من الكلمات، فقد يحذف الأطفال أصوامت ج، ش، فى، وإذا أتت فى أول الكلمة أو فى آخرها، بينما ينطقها إذا أتت فى وسط الكلمة[/FONT].
ب- التحريف / التشويه[FONT=Times New Roman (Arabic)] [/FONT]Distortion:
[FONT=Times New Roman (Arabic)]يتضمن التحريف نطق الصوت بطريقة تقربه من الصوت العادى بيد أنه لا يماثله تماماً [/FONT].. [FONT=Times New Roman (Arabic)]أى يتضمن بعض الأخطاء[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]وينتشر التحريف بين الصغار والكبار، وغالباً يظهر فى أصوات معينة مثل س، ش ؛ حيث ينطق صوت س مصحوباً بصفير طويل، أو ينطق صوت ش من جانب الفم أو اللسان[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]و يستخدم البعض مصطلح ثأثأة [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]لثغة[/FONT]) Lisping [FONT=Times New Roman (Arabic)]للإشارة إلى هذا النوع من اضطرابات النطق[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]مثال[/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]مدرسة [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تنطق [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مدرثة[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]ضابط [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تنطق [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]ذابط
و قد يحدث ذلك نتيجة تساقط الأسنان، أو عدم وضع اللسان فى موضعه الصحيح أثناء النطق، أو انحراف وضع الأسنان أو تساقط الأسنان على جانبى الفك السفلى، مما يجعل الهواء يذهب إلى جانبى الفك وبالتالى يتعذر على الطفل نطق أصوات مثل س، ز [/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]و لتوضيح هذا الاضطراب يمكن وضع اللسان خلف الأسنان الأمامية [/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]إلى أعلى [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]دون أن يلمسها، ثم محاولة نطق بعض الكلمات التى تتضمن أصوات س، ز مثل[/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]سامى، سهران، زهران، ساهر، زاهر، زايد[/FONT].
ج- الإبدال[FONT=Times New Roman (Arabic)] [/FONT]Substitution
[FONT=Times New Roman (Arabic)]يتضمن الإبدال نطق صوت بدلاً من آخر عند الكلام[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]وفى كثير من الحالات يكون الصوت غير الصحيح مشابهاً بدرجة كبيرة للصوت الصحيح؛ من حيث المكان، وطريقة النطق وخصائص الصوت[/FONT]. ([FONT=Times New Roman (Arabic)]مثال[/FONT]: [FONT=Times New Roman (Arabic)]أحط بيها بدلاً من أحط فيها، تلت سمك بدلاً من كلت سمك، لاجل بدلاً، رجل؛ دبنه بدلاً من جبنة، ساى بدلاً من شاى[/FONT]).
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وهكذا يكثر الإبدال بين أزواج أصوات من قبيل؛ س ؛ ث ؛ ل، ر؛ ذ، ظ ؛ ق، د ؛ [/FONT]... [FONT=Times New Roman (Arabic)]إلخ[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]وقد يحدث الإبدال نتيجة تحرك نقطة المخرج، مثل [/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]نطق د بدلاً من ج حيث يتحرك المخرج إلى طرف اللسان بدلاً من وسطه[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]و[/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]أ[/FONT]) [FONT=Times New Roman (Arabic)]بدلاً من [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]ق[/FONT]).
[FONT=Times New Roman (Arabic)]و ينتشر الإبدال بين الصغار خلال أعوامهم الأولى، حيث ينطقون الصوت الذى يمكنهم نطقه بدلاً من الصوت الصحيح الذى لا يستطيعون نطقه بعد فعلى سبيل المثال قد يصعب على بعض الأطفال نطق حرف [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]ر[/FONT]) [FONT=Times New Roman (Arabic)]حتى السادسة وأحياناً السابعة من العمر، وهنا يتم إبداله بحرف [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]ل[/FONT]) [FONT=Times New Roman (Arabic)]باستمرار[/FONT].. [FONT=Times New Roman (Arabic)]وقد يحدث الإبدال بصورة متعمدة حيث يمارسه الطفل لجذب انتباه الكبار، أو لاستدرار العطف، أو للمداعبة [/FONT].. [FONT=Times New Roman (Arabic)]إلخ[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]ويعد الإبدال من أكثر اضطرابات النطق شيوعاً بين الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية نمائية [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]بون وبلانت، [/FONT]1993[FONT=Times New Roman (Arabic)]، ص[/FONT]157).
د- الإضافة[FONT=Times New Roman (Arabic)] [/FONT]Addition
[FONT=Times New Roman (Arabic)]يتضمن هذا الاضطراب إضافة صوت زائد إلى الكلمة، وقد يسمع الصوت الواحد وكأنه يتكرر[/FONT]. [FONT=Times New Roman (Arabic)]مثال سصباح الخير، سسلام عليكم، قطات[/FONT]...
*
[FONT=Times New Roman (Arabic)]خصائص اضطرابات النطق[/FONT]:
[FONT=Times New Roman (Arabic)]تنتشر هذه الاضطرابات بين الأطفال الصغار فى مرحلة الطفولة المبكرة [/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]تختلف الاضطرابات الخاصة بالحرف المختلفة من عمر زمنى إلى آخر[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]يشيع الإبدال بين الأطفال أكثر من أى اضطرابات أخرى[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]إذا بلغ الطفل السابعة واستمر يعانى من هذه الاضطرابات فهو يحتاج إلى علاج[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]تتفاوت اضطرابات النطق فى درجتها، أو حدتها من طفل إلى آخر ومن مرحلة عمرية إلى أخرى، ومن موقف إلى آخر[/FONT]...
[FONT=Times New Roman (Arabic)]كلما استمرت اضطرابات النطق مع الطفل رغم تقدمه فى السن كلما كانت أكثر رسوخاً، وأصعب فى العلاج[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]يفضل علاج اضطرابات النطق فى المرحلة المبكرة، وذلك بتعليم الطفل كيفية نطق أصوات الحروف بطريقة سليمة، وتدريبه على ذلك منذ الصغر[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]تحدث اضطرابات الحذف على المستوى الطفلى أكثر من عيوب الابدال أو[/FONT] [FONT=Times New Roman (Arabic)]التحريف[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]عند اختبار الطفل ومعرفة إمكانية نطقه لأصوات الحروف بصورة سليمة، فإن ذلك يدل على إمكانية علاجه بسهولة[/FONT].
 
شكرا لك اخي حسان للمعلومات القيمه
 
شكرا لك استاذي على الموضوع القيم
 
[FONT=Times New Roman (Arabic)]تحدث اضطرابات الحذف على المستوى الطفلى أكثر من عيوب الابدال أوالتحريف[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]عند اختبار الطفل ومعرفة إمكانية نطقه لأصوات الحروف بصورة سليمة، فإن ذلك يدل على إمكانية علاجه بسهولة[/FONT]
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي وجعل مثواك الفردوس الاعلى

مشكور اخي على هالمعلومات القيمة والمفيدة عن اضطرابات النطق وعلى الاهل ان لا يقللو من اهمية علاج الاضطرابات فهناك كثير من الاخصائيين في علاج النطق يعالجو هذه المشكلة ويصبح المريض بتحسن مستمر لتعليمه خروج الاحرف بطريقة سليمه .

مع احترامي وتقديري
بنت التحدي
 
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
معلومات تسلم عليها ولكن بعد حوداث السيارات الله يكفي شرها ويحفظنا اللهم آمين وأكيد يحتاج لكثير من التدريب والله أسأل لنا ولكم العفو والعافيه
 

عودة
أعلى