التصفح للزوار محدود

تحفيز التواصل لدى الاشخاص التوحدين غير الناطقين

* تعليم طفلك استخدام نظام الـ AAC
أول خطوة في التعريف بنظام AAC هو أن يلتقي أفراد العائلة والمهنيين المختصين لمناقشة ما يملكه الطفل حاليا من مهارات في مجالات التواصل والحركة والتعلم وأية مشاكل أخرى، وستساعد هذه المعلومات في اختيار وإعداد نظامAACالمناسب. وسيساهم كل عضو في الفريق بشكل فريد في هذا القرار حسب معرفته بالطفل ومدى تفاعله معه ( أي مع طفلك). وإذا كان طفلك ملتحقا ببرنامج أطفال المدارس أو أطفال الحضانة أو برنامج التدخل المبكر، فيجب أن يضم هذا الفريق الأهالي والطفل والمعلم وأخصائي اضطرابات اللغة والكلام، ومزودي خدمات أخرى ذات صلة بمشكلات الطفل، والأخصائي النفسي و/أو مستشار تعليمي، ومدير. وفي اللحظة التي يتم فيها تحديد احتياجات طفلك ستعمل وكالة الخدمات معكم كأهل لتحديد ما ستقدمه الوكالة لتلبية هذه الاحتياجات. ويقوم أعضاء الفريق بتطوير خطة معينة للحصول على المواد الضرورية لاستحداث نظام التواصل، ولتعليم طفلك كيف يستخدم هذا النظام. ويقوم أعضاء الفريق معاً بوضع أهداف سنوية واضحة لتعلم استخدام نظام AAC وتطوير استراتيجيات أكثر فاعلية في تحقيق هذه الأهداف، كما سيطور الفريق خطوات متوسطة واضحة بحيث يمكن أن تساعده في مراقبة ما يحدث من تطور في الطفل خلال الأشهر الست القادمة من السنة. وكل ذلك موجود في برنامج التعليم الفردي (IEP) أو خطة الخدمات العائلية الفردية (IFSP). وفيما يلي بعض الأمثلة لهذه الأهداف والخطوات (المرجعيات):
· الهدف السنوي: ستطلب كيم المواد المرغوب فيها من الكبار البالغين والنظراء.
· المرجعية الأولى: عن رؤية المادة المطلوبة، ستقترب كيم من الكبار وتبدأ بإعطاء رسالة من خلال صورة واحدة على جهاز الاتصال لفترة 20 دقيقة في اليوم المدرسي بدون حاجة إلى التحفيز.
· المرجعية الثانية: في نشاط فن جماعي.
ويشتمل كل من الـ IEP والـ IFSP على وصف لمن يجب أن يقوم بالشيء ومتى وأين. وفي كثير من الحالات سيكون معالج الكلام واللغة "المسؤول" الرسمي عن نظام الـ AAC لطفلك. وهذا يعني أنه قد يكون الشخص الذي يقرر نوع المفردات التي سيقوم بتعليمها لطفلك،كما سيعلمه كيف وفي أي المواقف يمكنه اكتساب المفردات .. الخ
وكما يتفاعل معالج النطق واللغة مع كافة أعضاء الفريق كأفراد العائلة- حتى يتأكد من استخدام طفلك لنظام الـ AAC بشكل فعال وفي كافة الظروف، وبنفس الأسلوب الذي ينبغي فيه وضع "خطة" لتوير الـ AACفإنه يجب على الفريق تنفيذها كذلك. ولكي يصبح طفلك ناجحاً في التواصل، فإنه من الضروري لكل شخص يتفاعل معه أن:
· يعرف كيف يعمل نظام AACوكيف يتم تشغيل الجهاز الأليكتروني وكيف يتمكن من المفردات، وماذا تعني الإشارات اليدوية، وبماذا توحي إليه الصور التي يستخدمها.
· يقدم توصيات إلى الشخص "المسؤول" بخصوص الخطوات الإضافية التي يتوجب اتخاذها لزيادة فعالية نظام الـ AAC. ويتضمن ذلك التأكد من أن لدى طفلك فرصة في التفاعل مع أقرانه خلال عدد من النشاطات وأنه لا يوجد مجرد "مترجم" واحد في الصف يفهم ما يقوله طفلك.

وأخيراً
وكما تلاحظ، فإن هنالك العديد من القضايا التي يجب أخذها فيالاعتبار عند إعداد نظام تواصل لطفل توحدي. وتحتاج إلى التفكير في أنواع الرموز التي ستستخدمها، والرسائل التي يجب إيصالها، وعوامل أخرى عديدة، وسيكون من الرائع أن تقول بأن تقوم الشيء بالشكل الصحيح". من البداية والحقيقة أنه حتى أكثر مصممي نظام التواصل خبرة غالباً ما يحتاجون إلى التجربة وبخيارات متعددة قبل أن يجدوا الحل الأمثل لطفل معين. لذلك لا تبتئس وتذكر أن مساعدة طفل عاجز عن الكلام وتعليمه كيف يقوم بعملية التواصل هي أغلى هدية يمكنك أن تقدمها له!

 
ينقل للارشيف لان الموضوع مكرر اكثر من مره بواسطة نفس الكاتب
 

عودة
أعلى