التصفح للزوار محدود

تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

✅#شرح المرحلة الثالثة ✅

إنّ المرحلة الثالثة من برنامج الأستاذة
(أندلسية دودي)
تهتم بعلاج الإدراك السمعي عند طفل التّوحّد.. وهذا لا يعني بأنّ طفلكِ يعاني قصوراً في السمع أو أنّه يشكو من مشكلة سمعية ما...
لا غاليتي.. اطمئني من هذه الناحية... فطفلكِ سمعه سليم معافى و لله الحمد... و لكن في مرحلة عمرية معيّنة (الأشهر الأولى من عمر الطفل) يحتاج فيها السمع لخبرات معيّنة حتّى يتمّ برمجتها في الدماغ و بحُكم أنّ الطفل تُرِكَ أمام الشاشات فقد حَرمته هذه الأخيرة هذه الفرصة الذهبية للأسف.
و من خلال التربية السمعية سوف يتدارك طفلكِ الأمر و يتحسّن إدراكه السمعي تماماً إن شاء الله .

و تنقسمُ المرحلة الثالثة إلى قسمين اثْنَيْن :

1ï¸?⃣ مرحلة تمهيدية : و مدّتها أسبوعاً

2ï¸?⃣ مرحلة تطبيقية : و مدّتها أسبوعاً أيضاً .

â‌£شرح تمارين المرحلة التمهيديةâ‌£

1ï¸?⃣ ��تمرين الإلتصاق الجسدي��
(من 5 إلى 10 دقائق)
(5 مرات على مدار اليوم)

هذا التمرين امتداد للمرحلة1ï¸?⃣ أيْ أنّه يعزّز الحركية الحسيّة عند الطفل.
عَلَيْكِ غاليتي الأم أن تقومي بإحتضان طفلكِ و معانقتهِ و أن تكلّميه و أنتِ تلعبي معه كأنْ تُؤرجحيه و تقومين بشقلبتيه بين يديكِ.. المهم أن يكون جوّ تطبيق البرنامج في غاية المتعة والمرح.

2ï¸?⃣ ��المحادثة وجهاً لوجه��

(من 2 إلى 5 دقائق)
(5 مرات على مدار اليوم)

تحرصين غاليتي الأمّ على محادثة صغيركِ وجهاً لوجهٍ و بصوت واضح و نبرة بطيئة مع تغيير ملامح وجهكِ و التنويع في تعابيره بين حزنٍ و فرحٍ و مرحٍ و ضحك و تفاجُؤٍ مع لفت انتباهه باستعمال نبرات صوت مختلفة.
يمكنكِ تمديد الوقت إذا كان طفلكِ منسجماً معكِ لأهمّية هذا التمرين له.

3ï¸?⃣�� تدليك الجسم��

(مِن 5 إلى 10 دقائق)
(مرة واحدة في اليوم قبل النّوم تحديداً)

قومي غاليتي بتدلِيك صغيركِ بزيت الزيتون أو كريم مرطّب و أنتِ تداعبيه و تدغدغيه مثلما كنتِ تفعلين معه في المرحلة 1ï¸?⃣ تماماً، إلاّ أنَّك في هذه المرّة سوف تركّزين على الغناء لصغيركِ و الكلام معه بصوتٍ حادٍّ و بطيء نوعاً ما مثلما نفعل و نحن نتكلّم مع الطفل الرضيع .

4ï¸?⃣ �� النزهة��

(لمدّة ساعتين و مرّة واحدة في اليوم)

اذهبي رُفقة صغيركِ في نزهةٍ يومية ... دعِيهِ يتعرّض لأشعّة الشمس ... اجعليهِ يستمع لكلّ الأصوات التي تصدرها الطبيعة من أصوات حيوانات و طيور و حفيف الأشجار و خرير المياه... إلخ.
إلعبي معه لعبة الغميضة و دعِيهِ يبحث عنكِ و يجدْكِ من خلال صوتكِ و مناداتكِ له .. بشرط أن لا يسبب اختفاءكِ خوفاً أو صدمة له.

5ï¸?⃣��اللعب ببالونة منفوخة مع النطق بصوت��

(من 3 إلى 10 دقائق)
(5 مرات على مدار اليوم)

تقومين غاليتي الأمّ برمْي البالونة المنفوخة إلى طفلكِ مع النطق بصوتٍ معيّنٍ .
مثل : سْسْسْ/ شْشْشْ/ مْمْمْ

يمكنكِ تمديد وقت التمرين كلّما كان طفلكِ مستمتعاً متجاوباً معكِ.

6ï¸?⃣ �� تقليد كلّ كلمة ينطق بها الطفل��

غاليتي الأمّ كلّما نطق طفلكِ بكلمة كيفما كانت هذه الكلمة قومي باحتضانه و قلّديه في ذلك بمتعة و مرح مثلما نفعل مع الرضيع تماماً.. بشرط أن تكون الكلمة خرجت تلقائية لا أن تجعليه ينطق بها من أجل التمرين ... و لا تحاولي تصحيح طريقة نطقه للكلمة أبداً..
لأنّكِ بذلك يمكنكِ أن تسببي في صمته عن غير قصد منكِ.

7ï¸?⃣ ��معانقة الطفل مع النطق بصوتٍ معيّن��
(5 دقائق)
(5 مرات على مدار اليوم)

قومي بمعانقة صغيركِ و وضع رأسه على صدركِ ثمّ انطقي صوتاً معيّناً.
مثل : زْزْزْ/ بْبْبْ حتّى يشعر باهتزازات صوتكِ .

و كلّما نطق البطل بصوتٍ و بطريقة مطوّلة
مثل : شْشْشْشْشْ قومي بضربه على ظهره ضرباتٍ خفيفة و لطيفة حتى يستشعر ذبذبات
صوته .
طبّقي التمرين بأسلوبٍ مرحٍ و جوٍّ ممتعٍ حتّى يحبّه الطفل و يطلب منكِ تكراره.

â‌£شرح تمارين المرحلة التطبيقيةâ‌£

1ï¸?⃣ ��النطق بثلاث أحرفٍ أمام الطفل��

(5دقائق)
(5 مرات على مدار اليوم)

تقومين غاليتي بالنطق بثلاث أحرفٍ أمام طفلكِ
مثل : شْشْشْ / فْفْفْ/ سْسْسْ
لا تجبري طفلكِ على التقليد و لا تهتمي لذلك
المهم هو أن يسمعكِ و أنتِ تكررين هذه الأحرف أمامه طيلة اليوم.

2ï¸?⃣��جعل الطفل يستمع إلى أصواتٍ لا يرى مصدرها ��

(5دقائق)
(ظ£ مرات: صباحاً / ظهيرة/ ليلاً)

عَلَيْكِ غاليتي الأم أن توفري جوّاً هادئاً في البيت مع الإتفاق مع أحد (الأب مثلاً) على إصدار أصوات من خارج الغرفة التي تجمعكِ بطفلكِ
بعد تهيئة أجواء تطبيق التمرين ...قومي باحتضان صغيركِ قائلة : أُسْسْسْ .. اسمع حبيبي هناك صوت خارج الغرفة...
و هنا يبدأ الشخص المتواجد خارج الغرفة بإصدار صوتٍ مضحكٍ و مكرّر أو تقليد أصوات الحيوانات .
و كلّما توقّف الصوت اطلبي من صغيركِ الصمت و العودة إلى الإستماع من جديد.
عندما يركّز الطفل معكِ و مع الصوت و تصدر عنه ردّة فعل ما ، عَلَيْكِ تشاركيه و أن تتفاعلي معه و تقومي باحتضانه .
يطبّق هذا التمرين صباحاًو ظهيرة و قبل النوم.
3ï¸?⃣��الحديث مع الطفل بصوت منخفض جدّاً��

(5 دقائق)
(5مرات على مدار اليوم)

قومي غاليتي بالتحدّث مع طفلكِ بصوت جدّ منخفضٍ مع الزيادة في حدّة الصوت عند بعض المواقف.
تطبّقين التمرين و كأنّكِ تهمسين في أذن صغيركِ و هو في حضنكِ .. بشرط أن تكون الحروف و الكلمات جدّ واضحة و مفهومة.
4ï¸?⃣��النطق بمقاطع بدون معنى��

(5 دقائق)
(5 مرات على مدار اليوم)

قومي بالنطق بمقاطع لا معنى لها على مسمع صغيركِ .
مثل : ساسا / شاشا/ لولو/ نانا .. إلخ.

5ï¸?⃣ ��الحكاية��

إحكي لطفلكِ قصّة قصيرة.. على ضوء خافتٍ منبعثٍ من شمعة.. و لِتَكُن كلماتها بسيطة ،استعملي فيها أسلوباً مضحكاً و مُلفتاً.
و تكون مكوّنة من أربعة مشاهد .
مثال :
ذهبت الأم إلى السوق و اشترت دجاجة.
ثمّ رجعت إلى البيت و دخلت المطبخ،
وحضّرت الحلويات إلى أطفالها
وكانت تسمع الدجاجة و هي تصيح:
كو كو كو كو.
- تكرّرين نفس القصة يومياً
- لا تنسيْ إطفاء الشمعة قبل الخلود إلى النوم.
- ‼ï¸?ملاحظات مهمّة‼ï¸?
-
â‌£كلّ تمارين المرحلة الثالثة في غاية الأهمية لطفلكِ .. فهي تتيح له فرصة ترسيخ تفاصيل اللغة الصوتية في دماغه و بالتالي معالجة إدراكه السمعي لاحقاً ، وصولاً إلى الإنصات قمّ التقليد و النطق بالعفوية في نهاية المرحلة.

â‌£نستمر في توفير النزهة للطفل خلال المرحلة التمهيدية.

â‌£ لا نستعمل في الحديث مع الطّفل أيّة لغة سوى اللهجة المتداولة في البيت بين أفراد الأسرة.

بالتوفيق يا أروع الأمهات
����������

تحياتي
������
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

التوحد اللي جاي من التلفزيون يرجع طبيعي لكن اللي فية المرض اساسا من الولادة. صعب
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

التوحد اللي جاي من التلفزيون يرجع طبيعي لكن اللي فية المرض اساسا من الولادة. صعب

مع احترامي لكني لا اتفق مع رأيك .

وإذا كنتي مصرة على رأيك اجيبي عن هذا السؤال :

انتي ذكرتي ان التوحد نوعين 1- بسبب التلفزيون 2- ولد والتوحد معه .

وبما ان كلاهما شخّصا توحد .

فسؤالي للذي قام بالتشخيص كيف عرف ان طفل سبب توحده التلفزيون وان طفل اخر سببه انه ولد ومعه التوحد ؟


ذهبنا للمختص بطفلين فكيف سيشخصهم بأن الأول مولود والتوحد معه ...وأن الثاني سببه التلفزيون ؟

============

لن تجدي إجابة على هذا السؤال والسبب بسيط وليس صعب.
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

انا جربتة بس ماشفت نتيجة كببرة امكن اللي يكون فعلا ابنها من التلفزيون تلاحظ الفرق
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

وانا كمان جربت التطبيق اكثر من شهر لم الاحظ التغيرات الكبيرة التي يتحدث عنها بعض الامهات
برأي كما ذكرت الاخت في التعليق السابق انه مفيد للاطفال المدمنين للتلفزيون الي طيف التوحد عدهم بسبب تركهم امام الشاشات
الي عنده توحد من الولادة برنامج اندلسية غير كافي للحصول على نتائج تذكر
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

والأخ عبدك ياربي ابنك كما ذكرت في موضوع سابق لايعاني من التوحد وإنما تأخر في اللغةكيف تصر على ان البرنامج شافي وتدافع عنه؟
فسرلنا هاذي النقطة لو سمحت
ارجوكم ارجوكم لاتعمموا حال اطفالكم على الباقين
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

الأخت الكريمة أم بوبو:
الأخصائية ريما (أندلسية) صممت برنامجها تحديدا للأطفال الذين تأثروا بمشاهدة التلفزيون بكثرة في الصغر

هذه الفئة تسميهم الأخصائية بأنهم وحدهم المصابون بالتوحد
أما غيرهم فلا تعبتره أصلا مصابا بالتوحد، بل بمشكلة أخرى قد تكون تخلف عقلي أو شيء آخر!!
أي أن لهذه ألأخصائية تعريفا خاصا بها للتوحد خرجت به عن التعريف العالمي

لذا أتوقع أن البرنامج مفيد جدا لتلك الفئة
لكنه غالبا يفيد بدرجة محدودة للجميع بما يحتوي على اهتمام شديد بالطفل وإظهار للحب له
والله أعلم
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

الام تعرف ان ولدها من يوم ماجابتة عندة فرط حركة. وتشتت انتباة

من يوم جابته عنده فرط حركة وتشتت انتباه ! ! !

عجيب بصراحة هذا الرد وكيف لمولود يولد ولديه فرط حركة وتشتت انتباه ؟

===========
===========

والأخ عبدك ياربي ابنك كما ذكرت في موضوع سابق لايعاني من التوحد وإنما تأخر في اللغةكيف تصر على ان البرنامج شافي وتدافع عنه؟
فسرلنا هاذي النقطة لو سمحت
ارجوكم ارجوكم لاتعمموا حال اطفالكم على الباقين


اتركي ابني جانبا اختي الفاضلة وجاوبي على سؤالي اولا في هذا الاقتباس

مع احترامي لكني لا اتفق مع رأيك .

وإذا كنتي مصرة على رأيك اجيبي عن هذا السؤال :

انتي ذكرتي ان التوحد نوعين 1- بسبب التلفزيون 2- ولد والتوحد معه .

وبما ان كلاهما شخّصا توحد .

فسؤالي للذي قام بالتشخيص كيف عرف ان طفل سبب توحده التلفزيون وان طفل اخر سببه انه ولد ومعه التوحد ؟


ذهبنا للمختص بطفلين فكيف سيشخصهم بأن الأول مولود والتوحد معه ...وأن الثاني سببه التلفزيون ؟

============

لن تجدي إجابة على هذا السؤال والسبب بسيط وليس صعب.
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

لا يمكن للتلفاز ان يسبب توحد و لكن تاخر شديد و أعراض مشابهة للتوحد ، يمكن المختص ان يعرف الفرق هناك اختبار يحتوى على 300سوال او اكثر و هو معتمد عالميا اضافة على ملاحظات المختصين للطفل مثال ابنى شخص من قبل مختصين بعد عام من دراسة سلوكه و ملاحظة تطوراته و للان لا احد يشك بان ابنى عنده توحد او اي اضطراب اخر يعنى فقط المختص و انا من يستطيع روية الاختلاف بينه و بين طفل عادى .فى حين ان ابنة صديقتى و التى كانت مدمنة تلفاز لديها كل أعراض التوحد و بشدة لم تشخص بالتوحد بل بتأخر شديد و بالفعل بعد عام من دمجها مع الأطفال أصبحت أفضل من ابنى و طبيعية 100%
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

للاسف لم يجاوب احد على استفساري ! !

مع احترامي لكني لا اتفق مع رأيك .

وإذا كنتي مصرة على رأيك اجيبي عن هذا السؤال :

انتي ذكرتي ان التوحد نوعين 1- بسبب التلفزيون 2- ولد والتوحد معه .

وبما ان كلاهما شخّصا توحد .

فسؤالي للذي قام بالتشخيص كيف عرف ان طفل سبب توحده التلفزيون وان طفل اخر سببه انه ولد ومعه التوحد ؟


ذهبنا للمختص بطفلين فكيف سيشخصهم بأن الأول مولود والتوحد معه ...وأن الثاني سببه التلفزيون ؟

============

لن تجدي إجابة على هذا السؤال والسبب بسيط وليس صعب.
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

الأم وحدها هي التي ستعرف إن كانت أعراض ابنها بسبب التلفزيون أم لا
الأخصائي لن يعرف الفرق غالبا
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

الأم وحدها هي التي ستعرف إن كانت أعراض ابنها بسبب التلفزيون أم لا
الأخصائي لن يعرف الفرق غالبا

اشكرك اختي على الرد وشفى الله ابنك وحماه.
وردك ينقض كلام الأخت امنة مهدى التي تقول "( يمكن المختص ان يعرف الفرق )"
=========

ذكرتي بأن المختص غالبا لن يعرف الفرق .

كلامك هذا يعني ان هناك من الأطفال من تم تشخيصهم خطأ.

وتم وصف لهم الأدوية مثل ريسبردال والمعروفه أضراره على الأطفال بحجة التوحد الكلاسيكي

وكذلك تم حرمانهم من الأكل واتباع الحميات ...الخ من بروتوكلات علاج التوحد.

وكلامك يعني انك موافقة أن التلفزيون ممكن أن يسبب التوحد.

وان لم يكن يعني ذلك فما السبب في رأيك بتشابه الاعراض فيما بينهم وبين اطفال التوحد الذي ولدوا ومعهم التوحد كما تقولون

=========

كذلك ماهو التشخيص الصحيح في نظرك حتى لا يقع الاهالي في اخطاء التشخيص من قبل الاخصائي؟ بحكم أن قلتي "الأخصائي لن يعرف الفرق غالبا"
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

اخى انا اتحدث عن المختصين فى uk لا اعرف كيف هم المختصين فى العالم العربى. الطفل تتبع حالته من طرف مختص تخاطب، مختص فى السلوك و التطور و طبيب نفسى اضافة الى الطبيب العام و طبيب العاءلة و لا يحدث تشخيص للحالة حتى يدرس الطفل جيدا و يتفق الكل على انه توحد و ليس تاخر و بالتالى فالمختص يستطيع تشخيص الحالة اما الام معلوماتها عن التوحد تبنى مع الوقت لا تستطيع تشخيص حالة ابنها من البداية ايضا ثقافة ووعى الام يلعب دورا . اما بخصوص الفرق بين التوحد و التأخر الناتج عن التلفاز يختلف من طفل لآخر و لكن غالبا ترى الفرق فى سرعة تطور الطفل اذا دمج مع أطفال العادين، عادة المتأخر تواصله البصرى و تعبيرات وجهه و تعاطفه مع الآخرين أفضل من المتوحد
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

الأطباء الذين يشخصون التوحد اخي الفاضل لم يذكروا ان هناك توحد من التلفزيون هم لديهم تعريف واحد للتوحد
المعالجة ريما هي التي ربطت التوحد بالتلفزيون (
الاطفال المدمنين للشاشات ) هي تعتبرهم متوحدين
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

الاخت الفاضلة امنة مهدي شفى الله طفلك وحماه

"حتى يدرس الطفل جيدا ويتفق الكل على انه توحد"

ماهي الخصائص والمعايير التي جعلتهم يتفقون ؟

هل اصبحت سرعة تطور الطفل معيار للتفرقة بين اطفال التوحد وغيرهم ؟

اليست اسباب سرعة التطور تعتمد على البرنامج الافضل للمعالجة ؟

طفل مسكين لم تتم معالجته بشكل افضل معنى هذا لن يتم تطوره سريعا وبمنطقك يُحكم عليه بالتوحد.

هذا اسمه التخبط في التشخيص.

ذكرتي ايضا هذا الرد في موضوع آخر

"اختى نصيحة لا تدخلى نفسك فى دوامة هل هو توحد او تاخر فقط الأعراض متشابهة و لن تتمكنى من التأكد من الإجابة حتى يصبح عمره 5 سنوات او اكثر"

فماذا يعني ؟
هل التشخيص صعب لهذه الدرجة ؟

===========

الأخت الفاضلة ام بوبو شفى الله ابنك وحماه

كلامك يناقض بعضه

في احد ردودك ذكرتي "مفيد للاطفال المدمنين للتلفزيون الي طيف التوحد عدهم بسبب تركهم امام الشاشات"
أي انك معترفه ان التلفزيون سبب للتوحد .

والان بردك الأخير تقولي ليس هناك توحد من التلفزيون .

وللاسف لم تجاوبي على سؤالي في الرد رقم 30
http://www.t7di.net/vb/showpost.php?p=829647&postcount=30

============

واذا اردنا ان يستمر النقاش بشكل موضوعي يجب أن نتفق على تسميات الأطفال اولا :

لأنه بعض المرات يتم تسميتهم
-اطفال تأخر ناتج من التلفزيون-
-واطفال طيف توحد-
-اطفال توحد-

============

ايضا لم تتفقوا على ان الام يمكن ان تلاحظ وتعرف الفرق ان كانت الاعراض بسبب التلفزيون او لا يمكنها ان تلاحظ .

ولم تتفقوا على ان الاخصائي لن يعرف الفرق غالبا ام انه الوحيد الذي سيفرّق.
 
التعديل الأخير:
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

نعم التشخيص صعب لهذه الدرجة اذا كان الطفل توحدى عالى الأداء او آسبرجر فلا يستطيع احد الجزم بالتشخيص حتىظ¥ سنوات او اكثر اما اطياف التوحد الاخرى فاظن ان التشخيص لا يأخذ كل هذا الوقت. اما ماتحدثت عن تطور الطفل فقصدت بعدما يذهب الى الحضانة و يختلط بالاطفال العادين فهل سيقلدهم و يطور نفسه بنفسه او انه يهرب منهم و يبقى معزول فى عالمه!! عالم التوحد هو معقد اذا اجتمع كل الاّراء على ان الطفل توحدى فان حكمهم هو فى الحاضر فقط و لكن يبقى الدماغ معجزة الاهية يستطيع التطور و الشفاء و لا احد يعلم كيف خاصة الأطفال يكون دماغهم داءما فى تطور و تغير
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

شكرا لك ولي ملاحظة بسيطة ...انتِ تنتقي فقط بعض الاسئلة ولا تجاوبي على جميعها .

سؤال كيف صنّف الطفل بانه اسبرجر من الاساس ؟ وكيف لا احد يستطيع الجزم بتشخيصه ؟ اذا كيف صنف اسبرجر ؟؟؟؟

قلتي ان "اطياف التوحد الاخرى تشخيصها لا ياخد وقت طويل".

السؤال هنا كيف تفرقين بين الاثنين ( اسبرجر - طيف توحد ) ؟؟؟
=====

ساجاوبك من منطق كلامك :

الوقت والسنين هي التي ستفرّق بينهم .

بالله عليك هل يعقل هذا الكلام ؟؟

======

طفل مسكين لم تتم معالجته بشكل افضل معنى هذا لن يتم تطوره سريعا وبمنطقك بعد سنين يُحكم عليه بالتوحد.

بينما لو تمت معالجته بشكل سليم سيتم تطوره سريعا وبمنطقك لا يحكم عليه بالتوحد.

======

من منطقك نستنتج أن أسرة الطفل هي السبب في توحد الطفل من عدمه.
 
رد: تجربتي مع برنامج أندلسية لعلاج التوحد

اخى انا لا اجيب على اسءلة أجبتك عليها و انت من لم تقتنع يعنى كيف يستطيع الاخصاءى معرفة الفرق بين المتوحد و المتأخر هذا اختصاصه و خبرته و من تجربتي أستطيع القول انهم يعتمدون كثيرا على اختبار 300 سوْال لانه دقيق على حد علمهم اما الفرق بين آسبرجر و اطياف الاخرى فهذا واضح أطفال آسبرجر عادة لا يتأخرون فى الكلام و مشاكلهم محدودة او حتى لا يظهر عليم اي شىء حتى بعد المدرسة تظهر مشاكل فى اللعب و فهم الاخر و تقبله و... اما عالى الأداء فعادة لديهم تاخر فى اللغة و مشاكل اجتماعية كان يحب ان يسيطر على لعب الجميع و..و اطياف التوحد الاخرى مشاكلهم اكبر الانعزال الروتين ايذاء النفس التكرار المتواصل و... من تجربتي و بعد عامين من دراسة التوحد بثلاث لغات العلاج الوحيد الذى نفع ابنى هو التدخل المبكر من عمر عامين و الذى يعتمد أساسا على الام هذا مايستطيع على الأقل ان يساعد الطفل على الاندماج فى المجتمع ولا احد يستطيع ان يفرق بينه و بين او شخص طبيعى و فى النهاية الكل مختف عن الاخر و ليس فقط التوحدى اما الشفاء فهو بيد الله و ليس بيد اي معالج او اختصاصى
 

عودة
أعلى