طلبتم مساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء / صباح الخير
أنا محتاج خطة تربوية فردية لمهارة تقليم الاظافر لطفل عمره 9 سنوات من ذوي الإعاقة العقلية .. فكيف تكون الخطة وكيف يكون التقييم النهائي ؟؟؟
من لديه معلومة لا يبخل علي رجاء وإذا ممكن يكون فيه نموذج للتوضيح ...

دمتم بخير ...

يعطيكم العافية ..
 
التعديل الأخير:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مساء النور أخوي الحائر

هذا الترم أدرس منهج تعديل وبناء السلوك
وعرفت الخطوات الرئيسية للخطة لكن تونا ما وصلنا لكيفية عمل الخطة وما تدربنا عليها
على نهاية الترم إن شاء الله بكون عرفتها وطبقتها

مدري إذا بتفيدك الخطوات الرئيسية ؟ أكتبها لك ؟

عندي نموذج لكن ليس لمهارة تقليم الأظافر وإنما لخفض سلوك إيذاء الذات
ممكن يفيدك في كيفية صياغة الخطة

النموذج في المرفقات

وبالتوفيق يارب
 
عزيزي الحائر
فكره الخطه التربويه الفرديه تتسم بالتدرج من السهل الى الكثر صعوبه على سبيل المثلا
- تعرف الطالب على مخاطر المقص
-يتمكن من مسك المقص بشكل صحيح
 
هلا اختي فتافيت سكر أسف ماأنتبهت للسؤال بس إذا ممكن تكتبين الخطوات ؟؟ إذا ماعليك أمر

مشكورة مرة ثانية ..
 
هلا اختي فتافيت سكر أسف ماأنتبهت للسؤال بس إذا ممكن تكتبين الخطوات ؟؟ إذا ماعليك أمر

مشكورة مرة ثانية ..

ولا يهمك أخوي


هي 10 خطوات :

- تحديد السلوك المستهدف
- تعريف السلوك المستهدف
- تحديد الهدف السلوكي وصياغته
- قياس الهدف المستهلك
- التحليل الوظيفي للسلوك
- تصميم خطة العلاج
- تنفيذ خطة العلاج
- تقييم فعالية برنامج العلاج
- تلخيص النتائج وإيصالها لمن يهمهم لأمر ( المعلمين والوالدين )
- المتابعة



ركز على تحديد وتعريف السلوك لأنها أهم خطوتين في إعداد الخطة
إذا كان تعريفك وتحديدك دقيق بإذن الله بنتجح الخطة

بالتوفيق إن شاء الله

 
مهارة تقليم الاظافر
اولا نعلمه المشاكل الصحيه التي تنتج عن كبر الاظافر ومهارة العنايه بالذات
-ندربه حركيا علي مسك المقص باتقان
وذلك عن طريق التدريب علي قص الورق بحرفيه من خلال قص دائرة مرسومة او اشكال
ثم نعلمه اولا علي اليد
بمسك المقص بيدة وندربه مع التوجيهه
 

عودة
أعلى