التصفح للزوار محدود

اتمنى تساعدوني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية احب اشكر جميع القائمين على هذا المنتدا الرائع والذي استفدنا منه الكثير
انا طالبة في مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد ومطلوب منا عمل خطه تربويه لطفل توحدي دون تطبيق فقط نموذج
بدأت في الخطه ولكن اختلطت علي الاهداف القصيرة المدى والسلوكية
مثلا في الخطه :
المجال الإدراكي والمعرفي

هل يعتبر الهدف ( أن يشير إلى صورة مسماة دون مساعدة بنسبة نجاح لاتقل عن 90%).
هدف سلوكي او قصير المدى ؟
ومن ثم جزات هذا الهدف لتحليل المهمة
أن يشير الطفل إلى صورة مسماة منفردة مألوفة .
أن يأتي الطفل إلى الصورة المطلوبة من صورتين منفردتين خلال محاولة واحدة .
أن يأتي بالصورة المسماة من 2-3 صفحات كتاب في المره الواحدة .

وفي هذا الحاله اش ممكن يكون الهدف طويل المدى .؟
التبست علي ترتيب الأهداف ..ارجوا المساعده ولكم جزيل الشكر
 
رد: اتمنى تساعدوني


السلام عليك
الفاضلة الكريمة ساعطيك الجواب بمفتاح بسيط
هدفك قصير المدى وليس طويل المدى والسبب ان الهدف طويل المدى قابل للتحليل وهدفك ان يشير غير قابل للتحليل
ان اردت جعله طويل المدى اكتبي ان يتعرف على الصورة او يميز
والتحليل للاهداف القصية يكون ب
ان يشير
ان يعطي الصورة
ان يضع دائرة
ان يوصل
وهكذا
واليك هذا المثال


شرح موجز لتحضير لهدف حركي لعضلات كبيرة
اعداد وتقديم خبير التربية الخاصة(أ. بلال عودة).
الهدف التعليمي:

ان يسكب الطفل سائلا من ابريق( بلاستيكي) عندما يطلب منه ذلك دون اراقه السائل.

وهذا هو تحليله :
1- ان يمسك الطفل مقبض الابريق عندما يطلب منه باحكام.

2- ان يرفع الطفل الابريق عندما يطلب منه ذلك باتزان اي( بدون ميلان او رجه).
3- ان يميل الطفل فوهه الابريق باتجاه الكاس على الطاوله باتزان.
4- ان يسكب الطفل السائل في الكاس بلا اراقة السائل .
5- ان يتوقف الطفل عن سكب السائل عند وصول السائل لحافة الكاس بشكل صحيح
6- ان يرجع الطفل الابريق الى مكانه على الطاوله باتزان.


شرح الاسلوب التدريسي والادوات:

الادوات : طاوله – ابريق عصير بلاستيكي- كاس عصير بلاستيكي- سائل العصير محضر مسبقا من قبل طرف اخر.

التمهيد:
ابدا بالسلام والسؤال عن الحال وغيرها......
وقد ابدا التمهيد بسؤال الطفل عن العصير الذي يحب او هل تحب ان تقابل الضيوف وتقدم لهم الضيافه...الخ
(ولك ان تبدع ما شئت)

المحتوى : ( يجب التسلسل بالمحتوى بحسب تسلسل الاهداف قصيرة المدى)
اقترح في تدريس مثل هذه الاهداف استخدام الامثله الواقعية التمثيليه وعليه اشرح المحتوى كالاتي:
ابدا بتشكيل تمثيلية بسيطة احضر بها طفلا ويمثل دور الضيف ويجلس على كرسي وامامه طاوله ويكون بالمقابل طاوله اخرى عليها ابريق العصير وكاس العصير، اقوم بنمذجة سلوك سكب العصير امام الطفل المستهدف تعليمه هذا الهدف مرارا ثم ابدا بالتطبيق عليه بدءا من:
اولا" طلب من الطفل مسك مقبض الابريق البلاستيكي باحكام حتى لايسقط وهنا استخدمت ابريق بلاستيك لتفادي جرح الطفل في حال كسر الابريق ان كان مصنوعا من الزجاج وايضا لتقليل الخسائر اثناء التدريب ، واثني عليه او استخدم المعزز المحبب لديه ثم اطلب ان يرفعه باتزان وثبات وهنا نراعي ان لا يكون الابريق ممتلئا لنهايته لانه سيكون ثقيلا على يد الطفل وسيؤثر على اتزانه ، ومن ثم نطلب من الطفل البدء بامالة الابريق لحافة الكاس الذي سيضع به العصير بتاني وثبات ونعززه ثم نبداء بالطلب منه سكب العصير بثبات دون ان يسكب خارج الكاس لحين امتلاء الكاس للقدر المقبول ثم يتوقف ويرفع الابريق مستخدمين اسلوب الحث الايمائي واللفظي او حتى الجسدي لحين اكتساب هذه المهارة من قبل الطفل ويكررها لوحده باستقلاليه وبشكل مقبول اجتماعيا وسلوكيا مراعيين استخدام المعزز المفضل للطفل.
ونختم بان يقدم كاس العصير للضيف المقصود او ان نكتفي ونلتزم بصيغه الهدف طويل المدى الا وهو اتقان الطفل لمهارة سكب السوائل من ابريق .

الختام:
عمل تقييم باستضافه ضيف وتقديم عصير له من خلال استخدام الابريق او اي اسلوب تقييمي شئت.


استنتاج:
من خلال هذا الهدف نستنتج الاتي :
1- استخدام النمذجة والتقليد والتمثيل لتعليم المهارات الحياتية للاطفال ذوي الاعاقه فهو الاسلوب الاقرب للواقع والبعيد عن التعليم اللفظي المجرد.
2- امكانية تعميم هذه المهارات لتشمل مهارات عدة من مثل سكب الشاي او الحليب او الماء وغيرها
تنويه ( يجب ان يشمل الاسلوب التدريسي ثلاثة عناصر اساسية ) وهي:
1-التمهيد
2- شرح المحتوى
3- الختام والتعزيز

ملاحظة بالاسلوب التدريس هناك مايطلق عليه اسلوب التدريس حسب تعديل السلوك يراعى الاتي:
1. جذب انتباه الطفل
2. تقديم المهمة للطفل بمساعدة لفظية
3. تقديم المهمة للطفل بمساعدة اشارية
4. تقديم المهمة للطفل بمساعدة جسدية
واخيرا تقدم المهمة للطفل ويكررها الى درجة الاتقان.

اخذين بعين الاعتبار ان الاسلوب التدريسي وتحليل الهدف طويل المدى يختلف حسب نوع الاعاقة وشدتها كما ويتاثر بخبرة المعلمة ومدى توفر البيئة والادوات المناسبة.

خبير التربية الخاصة
أ. بلال عودة
 

عودة
أعلى