تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله

تبيين الحق

Well-known member
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد

تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله

نشرت الجزيرة الخبر التالي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجزيرة نت
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7DCE1F8B-C40C-47A2-9877-FA52A531B2A2.htm?GoogleStatID=9
السبت 23/3/1432 هـ - الموافق 26/2/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:43 (مكة المكرمة)، 18:43 (غرينتش)

تقارير وحوارات

الصفحة الرئيسية : تقارير وحوارات

جدل فقهي سعودي بشأن ثورات العرب

الشيخ صالح اللحيدان نفى مطالبته الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بالتنحي
(الجزيرة-أرشيف)

ياسر باعامر-جدة

شهدت الساحة السعودية جدلا فقهيا متزايدا بشأن شرعية التظاهر والخروج على الحكام, على خلفية ما جرى في تونس ومصر, وما يحدث الآن في ليبيا.

فقد نفى عالم الدين السعودي البارز وعضو المؤسسة الدينية الرسمية الشيخ صالح اللحيدان مطالبته الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بالتنحي عن سدة الحكم، إبان ثورة الجماهير المصرية التي بدأت في 25 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأشار الشيخ -في درس شرعي فقهي يوم 21 فبراير/شباط الجاري- إلى التباس في فهم الناس لرأيه, وذلك في إطار رده على سؤال وجهه له أحد الحضور يطلب منه توجيهاً لأهل ليبيا.

ما بين مبارك والقذافي
وقبل أن يجيب عن الأوضاع في ليبيا، تطرق الشيخ اللحيدان إلى ما نسب إليه من "تأييده لتنحي مبارك، ومظاهرات المصريين"، ليؤكد أن ما نقل عنه من قبل موقع إخباري إلكتروني سعودي لا صحة له، ويضيف أن "المظاهرات من الفتن غير المحمودة شرعاً".

ووفقاً للنص الصوتي المنسوب إلى الشيخ -والذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- يقول اللحيدان "كررت التأكيد على أن المظاهرات غير شرعية لما يترتب عليها من المفاسد من إتلاف الأموال، أو سفك الدماء، أو الترويع، إلى غيره، وإذا لم يحصل من هذا شيء أبدًا، فإنه يحصل فيها تعطيل الناس عن القيام بأعمالهم، وفتح متاجرهم، وكل ذلك لا يجوز".

وبشأن الرئيس المخلوع حسني مبارك, قال اللحيدان "إذا رأى حسني مبارك أن يتخلى عن الحكم دفعًا لما يخشى من فتنة، وما قد يحدث من سفك دماء وإتلاف أموال ونهب وغير ذلك، إذا رأى ذلك فأرجو أن يكون في ذلك الخير".


المظاهرات في مصر أطاحت بمبارك (الجزيرة)
وما تكرر في مصر، كرره اللحيدان في ليبيا، على وجه العموم "بشأن عدم مشروعية المظاهرة، وعدم الخروج على الحاكم"، قائلاً "لم يعرف عن أحد من أئمة الإسلام -من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة- أن أحدًا منهم يحث الناس عند الاستنكار أن يقوموا بمظاهرة ومغالبة"، مذكراً "بالسمع والطاعة حتى إذا كان الوالي غير مرضي عنه من الناس ما دام لم يكفر".

إلا أنه وصف ما يحدث في ليبيا بأنه "سيئ جدًا"، مستشهداً باتصالات هاتفية كثيرة تأتيه من أهالي ليبيا يصفون فيه "فظائع نظام الزعيم القذافي من سفك الدماء وقتل الناس، واستعانته بالمرتزقة الأفارقة"، ورغم ذلك لم يذكر عن الشيخ الإدلاء بأي فتوى في ذلك.

وأكد الشيخ اللحيدان التعليق الصوتي المنسوب إليه، إلا أنه اعتذر عن إبداء أي رأي للجزيرة نت للإجابة على عدد من الأسئلة المتعلقة بالمواقف الشرعية المؤيدة لثورتيْ مصر وليبيا.

يشار إلى أن اللحيدان يوصف بأنه يتمتع بشخصية "كاريزمية" واسعة النفوذ في الوسط الشرعي السعودي، حيث كان رئيس مجلس القضاء الأعلى قبل أن يعفى بقرار ملكي في 14 فبراير/شباط 2009. ورأي اللحيدان الحالي هو ذاته الذي أعلنه بعدم جواز المظاهرات التي خرجت في عواصم عربية عدة إبان الحرب الإسرائيلية على غزة في 27-12-2008, ووصفها بأنها "فساد كبير".

ومن جهته قال العلامة الليبي الشهير الدكتور صادق الغرياني إن ما يحدث الآن في ليبيا "شيء لا يحتمل ولا يمكن السكوت عليه"، حيث يضرب النظام الليبي المتظاهرين بأسلحة مضادة للطائرات.

واتهم الغرياني النظام باستخدام مرتزقة لقمع المحتجين، ودعا قادة الجيش وزعماء القبائل الليبية للوقوف في وجه النظام ونصرة المتظاهرين.


المظاهرات في ليبيا اتهمت القذافي بارتكاب جرائم ضد شعبه (رويترز)
دلالات فتوى اللحيدان
وفي مقابل ما قاله اللحيدان المحسوب على السلفية الرسمية، انتشرت فتاوى منسوبة لعلماء بارزين أمثال الشيخ عبد الرحمن البراك، وبيانات شرعية أخرى شارك فيها علماء آخرون، يجيزون فيها "المظاهرات والخروج على نظام القذافي باعتبار أنه غير شرعي". وقد أعلن ذات الموقف أثناء "الثورة المصرية"، إلا أن "التأييد الواسع جاء مع ثورة ليبيا".

ومن جهته قال خبير السياسة الشرعية الدكتور محمد بن صالح العلي -في حديث للجزيرة نت- إنه "بحسب قواعد السياسة الشرعية، إذا ما أفتى علماء البلد الشرعيون بالخروج على الحاكم، فإنه ينبغي على علماء المسلمين في كل مكان مناصرتهم وتأييدهم، لأنهم أعلم بحال البلد".

وقال العلي أيضا إن "السؤال الذي ينبغي طرحه على أولئك الذين أفتوا بعدم جواز المظاهرات هو: هل مرجعية تلك الأنظمة مرجعية إسلامية أم أن مرجعيتها غير إسلامية؟"، مضيفاً "إذا أريد محاكمة أي نظام فلا بد من الرجوع إلى مرجعيته".

ويستدل العلي "بمظاهرات مصر المطالبة بسقوط مبارك"، ويضيف أن "النظام المصري يعلن أن مرجعيته غربية ديمقراطية، فالدساتير الديمقراطية تجيز المظاهرات كآلية من آليات التعبير عن الرأي ومعيار من معايير قياس الرأي العام، ومن تلك الدساتير الدستور المصري والدستور التونسي، فإذا قلنا بأن المظاهرات لا تجوز في مصر وإنها خروج على الحاكم فإننا نخلط في الفهم والتصور والرؤية، ومما يدل على ذلك مواقف التيار السلفي في مصر الذين أيدوا تلك المظاهرات بل شاركوا فيها، من أمثال الشيخ محمد حسان وغيره".

وطالب العلي العلماء الشرعيين الذين يفتون في المسائل العامة المصيرية -كما يحدث في ليبيا وغيرها- بأن تكون لهم معرفة بالواقع السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، وبطبيعة النظم السياسية.

المصدر: الجزيرة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد على عم صالح بن اللحيدان حفظه الله

أولاً :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر واحد "*.*‌
(حم ق د ن هـ) عن عمرو بن العاص (حم ق 4 ) عن أبي هريرة (صحيح) صحيح الجامع.‌

لَمَّا سَارَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ وَعَائِشَةُ إِلَى الْبَصْرَةِ بَعَثَ عَلِى عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ وَحَسَنَ بْنَ عَلِى فَقَدِمَا عَلَيْنَا الْكُوفَةَ فَصَعِدَا الْمِنْبَرَ فَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِى فَوْقَ الْمِنْبَرِ فِى أَعْلَاهُ وَقَامَ عَمَّارٌ أَسْفَلَ مِنْ الْحَسَنِ فَاجْتَمَعْنَا إِلَيْهِ فَسَمِعْتُ عَمَّارًا يَقُولُ إِنَّ عَائِشَةَ قَدْ سَارَتْ إِلَى الْبَصْرَةِ وَ وَاللَّهِ إِنَّهَا لَزَوْجَةُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِى الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَكِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ابْتَلَاكُمْ لِيَعْلَمَ إِيَّاهُ تُطِيعُونَ أَمْ هِى " .
صحيح البخاري , كتاب الفتن .


لذلك أقول :

إن صالح بن اللحيدان من علماء المسلمين ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هو .

اعلموا أنه يجب على المفتي أن يكون عالماً بالنص وعالماً بالواقع

فهل عم صالح يعلم شيئاً عن واقع مصر ؟

هل يعلم أن فتنة وضرر بقاء فرعون المنوفي أكبر وأشد وأعظم من فتنة وضرر تغييره وخلعه ؟

هل يعلم عدد القتلى والجرحى والمعذبين والفقراء والمشردين في مصر وغزة والعراق ؟

هل يعلم قدر الفساد في مصر ؟

يا عم صالح :

هل أخذت ابنتك طبقاً لقانون الطوارئ وفعل فيها الفاحشة ؟

هل أخذ ابنك طبقاً لقانون الطورئ وعذب وقتل ؟

هل سجن أخوك طوال عمره طبقاً لقانون الطوارئ حتى مات في السجن ؟

هل سرقت أموالك وأراضيك ؟

هل يجوز لك أن تسكت ولا تدافع عن دينك ونفسك وأهلك وعرضك ومالك ؟


ثانياً :
قال عم صالح : "المظاهرات من الفتن غير المحمودة شرعاً".

الرد :

من قال أنها من الفتن غير المحمودة شرعاً ؟

نريد آية واحدة أو حديثاً واحداً يذكر أن إنكار المنكر والتعاون على ذلك والاعتصام والاحتجاج على الظلم والسرقة والرشوة وسفك الدماء والفساد من الفتن غير المحمودة شرعاً .

إن علماء السلف على وجوب خلع أمراء الجور بغير فتنة , وهذا ما يفعله المصريون والليبيون , يغيرون المنكر بغير فتنة , يغيرون المنكر بغير منكر أشد , يغيرون المنكر بغير حمل سلاح لقتل البر والفاجر .

ثالثاً :
قال عم صالح : "كررت التأكيد على أن المظاهرات غير شرعية لما يترتب عليها من المفاسد من إتلاف الأموال، أو سفك الدماء، أو الترويع، إلى غيره، وإذا لم يحصل من هذا شيء أبدًا، فإنه يحصل فيها تعطيل الناس عن القيام بأعمالهم، وفتح متاجرهم، وكل ذلك لا يجوز".

ونحن معك في أن تغيير المنكر إذا ترتب عليه منكر أشد فإنه لا يجوز .

ولكن هل ترتب على تغيير المنكر في مصر ضرر أشد ؟

إن عدد القتلى والجرحى والأموال التي نهبت والعورات التي انتهكت في هذه الأيام لا يساوي شيئاً مقارنة بعهد فرعون المنوفي .

كما أن اللصوص وقطاع الطرق والبلطجية هم من الشرطة وأعوانها والحزن الوطني الديمؤراطي الحاكم , وذلك للقضاء على الثورة , وليسوا من مغيري المنكر .

رابعاً :
لقد قلت يا عم صالح : ( وإذا لم يحصل من هذا شيء أبدًا، فإنه يحصل فيها تعطيل الناس عن القيام بأعمالهم، وفتح متاجرهم، وكل ذلك لا يجوز ) .

فإذا كان التعاون لتغيير المنكر في أيام الأجازات , كما يحدث في مصر في كل يوم جمعة , هل يمكن أن تقول هذا لا يجوز .

واعلموا أن أغلب المغيرين للمنكر من العاطلين , حتى من يعمل فيهم يأتي إلى التحرير بعد الانتهاء من عمله .

وبفرض أن التعاون والاعتصام تم في أيام العمل , فإنه ينظر هل ضرر توقف العمل وإغلاق المتاجر أكبر أم ضرر استمرار الظلم وسفك الدماء وانتهاك العورات وانتشار النهب والرشاوى والفساد .

توقف العمل وإغلاق المتاجر أياماً معدودات لا يمثل شيئاً إذا ما قارناه بقتل مسلم بريء .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا "*.*‌
(ن الضياء) عن بريدة (صحيح) صحيح الجامع.‌


قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم "*.*‌
(ت ن) عن ابن عمر (صحيح) صحيح الجامع.‌


قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق "*.*‌
(هـ) عن البراء (صحيح) صحيح الجامع.‌


كما أن الفقراء هم الذين يعملون والأمراء والوزراء والخونة ينهبون , فعندما توقف العمل أياماً خسر هؤلاء الظلمة في البورصة المليارات .

والسؤال من هم الذين يستثمرون أموالهم في البورصة ؟

إنهم الخونة أصحاب الحكام الظلمة وشركاؤهم , إنهم المرابون , إنهم اللصوص , إنهم المرتشون , إنهم المحتكرون , إنهم المقامرون .

وما هي البورصة ؟

كل الناس يعلم ما هي ويعلم الربا والاحتكار والمقامرات فيها .

خامساً :
وما تكرر في مصر، كرره اللحيدان في ليبيا، على وجه العموم "بشأن عدم مشروعية المظاهرة، وعدم الخروج على الحاكم"، قائلاً "لم يعرف عن أحد من أئمة الإسلام -من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة- أن أحدًا منهم يحث الناس عند الاستنكار أن يقوموا بمظاهرة ومغالبة"، مذكراً "بالسمع والطاعة حتى إذا كان الوالي غير مرضي عنه من الناس ما دام لم يكفر".

إلا أنه وصف ما يحدث في ليبيا بأنه "سيئ جدًا"، مستشهداً باتصالات هاتفية كثيرة تأتيه من أهالي ليبيا يصفون فيه "فظائع نظام الزعيم القذافي من سفك الدماء وقتل الناس، واستعانته بالمرتزقة الأفارقة"، ورغم ذلك لم يذكر عن الشيخ الإدلاء بأي فتوى في ذلك.

الرد :

سبحان الله من قال أن تغيير المنكر في ليبيا غير مشروع ؟

ومن قال أن تغيير المنكر يعد خروجاً على الحاكم ؟

إن الخروج على الحاكم هو الخروج عليه بالسلاح وقتل البر والفاجر .

وأيضاً يشرع الخروج على الحاكم بالسلاح في الكفر البواح وفي عدم إقامة الصلاة وفي الدفاع عن الدين والنفس والأهل والعرض ؟

وأنت تعلم القاعدة الفقهية : إنما السلاح للسلاح .

فإذا سلط الأمير الفاجر المرتزقة على العباد لقتلهم وترويعهم ونهب أموالهم وانتهاك عوراتهم . فإنه يلزم حمل السلاح للدفاع عن النفس والأهل والعرض والمال .

هل يوجد إنسان يجرؤ أن يفتي بأنه لا يجوز حمل السلاح للدفاع عن الدين والنفس والأهل والعرض ؟

كما أنكم تعلمون أن معمر القذافي قد أنكر الشفاعة من قبل .

كما يجب التنبيه على أن هؤلاء الحكام قد أباحوا المظاهرات السلمية في دساتيرهم وقوانينهم , فلا تعد المظاهرات عصياناً لهم .

سادساً :
لقد قلت يا عم صالح : ( لم يعرف عن أحد من أئمة الإسلام -من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة- أن أحدًا منهم يحث الناس عند الاستنكار أن يقوموا بمظاهرة ومغالبة"، مذكراً "بالسمع والطاعة حتى إذا كان الوالي غير مرضي عنه من الناس ما دام لم يكفر ) .


الرد :

وهل إذا لم يعرفها الأئمة والصحابة والتابعون والأئمة الأربعة , تكون محرمة ؟

إنها من المصالح المرسلة , وسيلة للعبادة وليست غاية , فهي وسيلة من وسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , كما أن الأشرطة والتلفاز والحاسب وسائل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

إنها وسيلة من وسائل نصر المظلوم ومنع الظالم .

إنها وسيلة لتفريج كربات المسلمين .

لقد كنا مثل السلف في السنوات الماضية , لا توجد لدينا وسائل إعلام أو شبكة معلومات أو هواتف , لذلك لم نستطيع أن نجمع عدداً كبيراً من الناس لإنكار المنكر , فلو فكر إنسان في التعاون لتغيير المنكر في السابق ودار على البيوت فيستحيل أن يجمع الملايين .

ومن أجل قلة العدد , كان الضرر أكبر , لأنه إذا تعاون مائة مسلم على تغيير المنكر , فسيقوم الأمير الفاجر بسجنهم وتعذيبهم وقتلهم , أما في ظل وسائل الإعلام الحالية فإنه لن يستطيع هو ولا شرطته الفاجرة قتل الملايين لكثرة عددهم , ولقيام وسائل الإعلام بالتصوير ومن ثم فضحه أمام العالم , إن شاء الله .

أم أن وسائل الإعلام الحالية بدعة لأن السلف لم يعرفوها ؟

هل التعلم عن طريق التلفاز أو الحاسب بدعة ؟

طبعاً لا , لأنها من المصالح المرسلة , فهي وسيلة وليست غاية .

يا ليتنا نتبع السلف الصالح رحمهم الله , فلقد أعطاهم الله تعالى علماً وعقلاً , جمعوا القرآن الكريم , فهل جمع القرآن بدعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولم يأمر به ؟

طبعاً لا , ولكنه من المصالح المرسلة فهو وسيلة وليس غاية .

كما أن السلف أنكروا على حكامهم علانية , ولم يسكتوا .

فلقد أنكر الصحابة رضي الله عنهم على الحكام وكذالك فعل التابعون وأتباع التابعين .

عن الحسن، أن عائذ بن عمرو، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، دخل على عبيد الله بن زياد. فقال: أى بنى! إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن شر الرعاء الحطمة" فإياك أن تكون منهم فقال له: اجلس. فإنما أنت من نخالة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. فقال: وهل كانت لهم نخالة؟ إنما النخالة بعدهم، وفى غيرهم .
صحيح مسلم , كتاب الإمارة

ولقد خرج الحسين رضي الله عنه على يزيد فهل يجرؤ أحد أن يقول كلمة في حق الحسين رضي الله عنه .

ولقد أنكر عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما على معاوية رضي الله عنه .

ولقد أنكر عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما على معاوية رضي الله عنه .

ولقد أنكر الأئمة الأربعة وابن تيمية والعز بن عبد السلام والنووي على الأمراء ولم يقل لهم أحد هذا لا يجوز .

ــــــــــــــــــــــــــــ

سابعاً :
ذكر عم صالح الناس ( بالسمع والطاعة حتى إذا كان الوالي غير مرضي عنه من الناس ما دام لم يكفر ) .

الرد :

هذا الكلام ناقص , وعند الإفتاء يجب جمع النصوص الواردة في المسألة حتى تكون الفتوى صحيحة . فلو جمعنا النصوص الواردة في مسألة الطاعة سنعلم أنه لا يجوز الطاعة في المعصية .

قال تعالى : " وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً " . ( الكهف : 28 ) .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة لأحد في معصية الله إنما الطاعة في المعروف "*.*‌
(ق ن) عن علي رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما الطاعة في المعروف "*.*‌
(حم ق) عن علي رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " السمع و الطاعة حق على المرء المسلم فيما أحب أو كره ما لم يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع عليه ولا طاعة "*.*‌
(حم ق عق) عن ابن عمر رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق "*.*‌
(حم ك) عن عمران والحكم بن عمرو الغفاري رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌
‏ *
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنه سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى الله فلا تضلوا بربكم "*.*‌
(حم ك) عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ويحدثون البدع قال ابن مسعود :*فكيف أصنع *؟* قال*:*تسألني يا ابن أم عبد كيف تصنع ؟*لا طاعة لمن عصى الله "*.*‌
(هـ هق) عن ابن مسعود رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

قال مسلمة بن عبد الملك لأبي حازم *:* ألستم أمرتم بطاعتنا بقوله تعالى *{* وأولى الأمر منكم *}* قال *:* أليس قد نزعت عنكم إذا خالفتم الحق بقوله تعالى *{* فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول *}*.

والسؤال هل يجوز طاعة الأمير في قتل الأبرياء ؟

لا يجوز

هل يجوز طاعة الأمير في عدم الدفاع عن النفس والأهل والعرض ؟

لا يجوز .

هل إذا أمر السفاح بسجن أخي وتعذيبه وذبحه هل يجوز أن أطيعه وأسلمهم أخي ؟

أو هل يجوز أن أسكت ولا أدافع عنه ؟

هل إذا أمر السفاح بسجن فتاة وتعذيبها وفعل الفاحشة فيها , كما تفعل الشرطة المصرية , هل يجوز لأهلها أن يطيعوا أمر السفاح ويسلموا ابنتهم للشرطة ؟

هل يجوز أن يقفوا ولا يدافعوا عنها ؟


قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد "*.*‌
(حم ق ت ن) عن ابن عمرو (ت حب) عن سعيد بن زيد (ن) عن بريدة (صحيح) صحيح الجامع.‌


قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد و من قتل دون دمه فهو شهيد و من قتل دون دينه فهو شهيد و من قتل دون أهله فهو شهيد "*.*‌
(حم 3 حب) عن سعيد بن زيد (صحيح) صحيح الجامع.‌

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله مظلوما فله الجنة "*.*‌
(ن) عن ابن عمرو (صحيح) صحيح الجامع.‌


قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون مظلمته فهو شهيد "*.*‌
(ن الضياء) عن سويد بن مقرن (صحيح) صحيح الجامع.‌


هل يجوز طاعة الأمير في عدم إنكار المنكر ؟

لا يجوز

هل يجوز طاعة الأمير في عدم نصر المظلوم ومنع الظالم ؟

لا يجوز

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً قيل *:* كيف أنصره ظالماً *؟* قال*:*تحجزه عن الظلم فإن ذلك نصره "*.*‌
(حم خ ت) عن أنس رضي الله عنه , (صحيح)صحيح الجامع.‌

قال المستورد القرشى ، عند عمرو بن العاص: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " تقوم الساعة والروم أكثر الناس ". فقال له عمرو: أبصر ما تقول. قال: أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: لئن قلت ذلك، إن فيهم لخصالاً أربعاً : إنهم لأحلم الناس عند فتنة. وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة. وأوشكهم كرة بعد فرة. وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف. وخامسة حسنة وجميلة: وأمنعهم من ظلم الملوك.
( صحيح ) , صحيح مسلم , كتاب الفتن وأشراط الساعة , مسند أحمد , صحيح الجامع.


هل يجوز طاعة الأمير في السكوت وخذلان المسلمين وخيانتهم ؟

لا يجوز

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة "*.*‌
(حم ق 3 ) عن ابن عمر رضي الله عنهما , (صحيح) صحيح الجامع.‌
ولا يسلمه أي ولا يتركه مع من يؤذيه أو فيما يؤذيه , بل يدافع عنه ويحميه .

ـــــــــــــــــــــــــــ

كما أنكم تعلمون أن إنكار الشفاعة هو إنكار معلوم من الدين بالضرورة , وهذا كفر .

ولكني لا أقول معمر القذافي كافر بل أقول هو جاهل , إذ أن الحكم بالكفر يقتضي إقامة الحجة عليه .

ـــــــــــــــــــــــ



تنبيه :

صالح بن اللحيدان من العلماء , ويعلم الله تعالى أني أحبه , ولكن أحب الحق أكثر منه , ويجب علي أن أقول ما أدين الله به .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللهم عليك بأمراء الجور ومن عاونهم

اللهم عليك بالشرطة الفاجرة

اللهم ول علينا خيارنا

اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين

اللهم اغفر لنا وارحمنا واهدنا وعافنا وارزقنا وارفعنا

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

اللهم صل على محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً
 
التعديل الأخير:
رد: تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله

الله يجزاك خير اخي
ان للعلماء ادلتهم المبنيه على الكتاب والسنه
وليس العالم معصوم من الخطأ ولكن من واجبنا احترام العلماء لانهم ورثة الانبياء
 
رد: تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله

وجزاك مثله

أولاً : كل عالم يبني فتواه على الكتاب والسنة , ولكن إذا أخذ ببعض النصوص ونسي البعض أخطأ في فتواه , كما أنه لو جهل بالواقع أخطأ في فتواه .

ثانياً : نحن في عصر لو قيل أخطأ ابن عباس في كذا قبل الناس , ولو قيل أخطأ ابن مسعود في كذا وافق الناس , ولو قيل أخطأ الشافعي في كذا رضي الناس , ولكن إذا قيل أخطأ الألباني في كذا أو ابن باز في كذا أو ابن عثيمين في كذا لكانت هذه هي المصيبة الكبرى والجريمة التي لا تغتفر .

نعوذ بالله من المغالاة .

ثالثاً : الحمد لله أنا أعلم أن العلماء ورثة الأنبياء عليهم السلام لذلك أدعو وأجتهد أن أكون منهم , ولذلك أيضاً أوقرهم , ولكن لا أعبدهم من دون الله ولا أغالي فيهم .

رابعاً : أنا لم أسب الشيخ , فلماذا اتهمتني ؟

الحمد لله أنا أعلم أن لحوم العلماء مسمومة , وأعلم أنه يجب علينا نبيين الحق بأدب , فالصحابة رضي الله عنهم اختلفوا ولم يفتر أحد منهم على الآخر , ولم يسيء أحد منهم للآخر .

لذلك رددت على الشيخ بأدب وتوقير .

وليس معنى أن نرد على الشيخ أننا أسأنا الأدب .

لو أنك ظلمت من الحكام أو الشرطة لكنت أول من قام بالرد على العالم الخاطئ .

لو أن ابنتك ظلمت من الحكام أو الشرطة لكنت أول من نادى بضرورة الإنكار على الحكام والشرطة .

هدانا الله وإياكم إلى سبيل الرشاد .
 
التعديل الأخير:
رد: تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله

لم يغالي ابو فيصل بالعلماء ولكن
قال كلمه من واجبه ان يقولها ويوضحها وان العلماء منهم من يخطئ ومنهم من يصيب اخي الكريم

واخيرا اهل مصر هم ادري بمقدار الالم والعذاب الذي سببه لهم هذا الرئيس

وشكرا لك
 
رد: تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله

وجزاك مثله

أولاً : كل عالم يبني فتواه على الكتاب والسنة , ولكن إذا أخذ ببعض النصوص ونسي البعض أخطأ في فتواه , كما أنه لو جهل بالواقع أخطأ في فتواه .
كلام صحيح ولكن من يقول انه اخذ ببعض النصوص؟

ثانياً : نحن في عصر لو قيل أخطأ ابن عباس في كذا قبل الناس , ولو قيل أخطأ ابن مسعود في كذا وافق الناس , ولو قيل أخطأ الشافعي في كذا رضي الناس , ولكن إذا قيل أخطأ الألباني في كذا أو ابن باز في كذا أو ابن عثيمين في كذا لكانت هذه هي المصيبة الكبرى والجريمة التي لا تغتفر .
لماذا لاتغتفر والله يغفر الذنوب جميعا؟ راجع نفسك ارجوك واحذر ان تتالى على الله
والله يقول اغفر الذنوب جميعا
والرسول يقول اذا اصاب المجتهد فله اجرا واذا اخطأفله اجران
وانت تقول لايغتفر(ارجوك راجع نفسك)

نعوذ بالله من المغالاة .
والله لم اغالي وغاية ماقلته اننا يجب ان نحترم علمائنا ونوقرهم

ثالثاً : الحمد لله أنا أعلم أن العلماء ورثة الأنبياء عليهم السلام لذلك أدعو وأجتهد أن أكون منهم , ولذلك أيضاً أوقرهم , ولكن لا أعبدهم من دون الله ولا أغالي فيهم .
كلام سليم ونحن لانطلب منك الغلو فيهم

رابعاً : أنا لم أسب الشيخ , فلماذا اتهمتني ؟
اعرف انك لم تسب الشيخ وانا لم اتهمك واذا كان فهمك اني اتهمتك فهذه ليست مشكلتي وانما المشكله في فهمك لكلامي

الحمد لله أنا أعلم أن لحوم العلماء مسمومة , وأعلم أنه يجب علينا نبيين الحق بأدب , فالصحابة رضي الله عنهم اختلفوا ولم يفتر أحد منهم على الآخر , ولم يسيء أحد منهم للآخر .

لذلك رددت على الشيخ بأدب وتوقير .
وانا اشهد انك رددت بادب وتوقير

وليس معنى أن نرد على الشيخ أننا أسأنا الأدب .

اتقوا الله ولا تضيعوا أوقاتنا في الرد على افتراءاتكم .
اي افتراء في نصيحه اسديتها لك؟ان شئت خذها او اتركها

الناس تعذب وتموت وتريدون منا أن لا نرد على العالم إذا أخطأ في أمر عظيم كهذا .
نحن معك ضد الظلم وكلامك لم يكن هل ننكر الظلم او لا وانما كلامك عن فتوى احد الشيوخ

لو أنك ظلمت من الحكام أو الشرطة لكنت أول من قام بالرد على العالم الخاطئ .
هذا رجم بالغيب فكيف تعرف ماذا يكون ردي لو ظلمني الحاكم

لو أن ابنتك ظلمت من الحكام أو الشرطة لكنت أول من نادى بضرورة الإنكار على الحكام والشرطة .
وانا انادي برد الظلم ولن الرد يكون بطرق متعدده علما اني لم انبس بكلمه عن ثورات الشعوب
قال صلى الله عليه وسلم (أحب الجهاد إلى الله كلمة الحق تقال لإمام جائر)
(كلمة حق وليس مظاهره)مع العلم اني لم انكر على المتظاهرين
ادعوكم في منتداكم إلى الكلام عن قضايا الأمة فهذا وقته , كما أدعوكم لعدم الافتراء على الناس أو تضييع أوقاتهم .
الكلام يجب ان يكون بعلم وعدل وليس بظلم وجهل يااخي الكريم
واذا كنت تظن اني افتريت اثبت ذلك واذا تظن كلامي تضييع للوقت فلاترد عليه

هدانا الله وإياكم إلى سبيل الرشاد وإلى عدم المغالاة في العلماء .
اللهم امين وجزاك الله خير الجزاء
اخي الكريم للاستدلال بالادله يجب توافر 3شروط
اولها صحة الدليل
ثانيها دلالة الدليل
ثالثها انطباق الحادثه على الدليل(وهذه صعبه ان تتوفرلان لكل حادثه ملابساتها)
ومعلومه اخرى:الفتوى تختلف باختلاف الزمان والمكان وحالة المستفتي
واظرب لك مثل:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:الا اني نهيتكم عن زيارة القبور الا فزوروها فانها تذكركم بالاخره(ولست متاكد من الفاظ الحديث) ولكن هذا يدل ان النبي قد نهى عن زيارة القبور ثم سمح بها والسبب انهم كانو حديثي عهد بجاهليه ولكن لما استقر الاسلام سمح لهم بزيارتها
المثال الثاني:جاء رجل لابن عباس حامل سيفه والشر يتطاير منه وسال ابن عباس هل لي توبه لو قتلت مسلما؟ قال ابن عباس ليس لك توبه(وقول ابن عباس افتراء على الله)ولكن حالة السائل كانت تدل على انه ذاهب لقتل مسلم فهل يقول له اتفضل ولك توبه؟
نسال الله ان يعلمنا وينفعنا بما علمنا
واذا كانت مداخلتي ازعجتك اعتذر ولكن لم ارد بها غير وجه الله
اما الحماس والتعصب فيجب ان لاينسينا احكام الشرع
جزاك الله خير للافاده وحسن الرد والخلق
 
التعديل الأخير:
رد: تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً جميعاً , وبارك فيكم ورفع قدركم .

أولاً : يا أخي تقول : ( كلام صحيح ولكن من يقول انه اخذ ببعض النصوص؟ ) .

إن الخبر قد نشر عن الشيخ تذكيره بالطاعة , ولم يذكر نصوص النهي عن الطاعة في معصية الله تعالى .

ولقد ذكرت ذلك في الموضوع .

ثانياً : يا أخي هل فهمت أنني الذي أتألى على الله تعالى أم فهمت أني أذكر حال أناس لو سمعوا أحداً يستدرك على عالم لجرموه ولم يغفروا له هذا الاستدراك , بالرغم من أن المستدرك لم يذنب , وأن أخطاء العلماء كثيرة على مر العصور , ولقد ماتت العصمة بموت النبي صلى الله عليه وسلم .

كيف يتألى أحد على الله تعالى وهو يقرأ قوله تعالى : " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " .(الزمر : 53 ) .

يا أخي هل من يعلم حديث البطاقة يتألى على الله ؟

قال النبي صلى اله عليه وسلم : " إن الله سيخلص رجلاً من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلاً كل سجل مثل مد البصر ثم يقول :*أتنكر من هذا شيئاً *؟* أظلمك كتبتي الحافظون *؟* فيقول *:* لا يا رب فيقول *:* أفلك عذر *؟* فيقول *:* لا يا رب فيقول *:* بلى إن لك عندنا حسنة وإنه لا ظلم عليك اليوم فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله فيقول *:* احضر وزنك فيقول *:* يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات *؟* فيقال *:* فإنك لا تظلم فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ولا يثقل مع اسم الله تعالى شيء "*.*‌
(حم ت ك هب) عن ابن عمرو (صحيح) صحيح الجامع.‌

هل من يعلم هذا الحديث يتألى على الله ؟

وإني أتعجب من أنك تتهمني بذلك وترجوني أن أراجع نفسي ثم تذكر حديثاً أنا ذكرته في الموضوع , وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر واحد "*.*‌
(حم ق د ن هـ) عن عمرو بن العاص (حم ق 4 ) عن أبي هريرة (صحيح) صحيح الجامع.‌

وهل من يذكر هذا الحديث يتألى على الله ويتهم العلماء أو طلبة العلم ؟

الحق أن توجه كلامك واتهامك للمغالين وليس لي .

ثالثاً : يا أخي أنت تقول : ( اعرف انك لم تسب الشيخ وانا لم اتهمك واذا كان فهمك اني اتهمتك فهذه ليست مشكلتي وانما المشكله في فهمك لكلامي ) .

رابعاً : يا أبا فيصل لقد قلت : ( هذا رجم بالغيب فكيف تعرف ماذا يكون ردي لو ظلمني الحاكم )

معذرة يا أخي قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد و من قتل دون دمه فهو شهيد و من قتل دون دينه فهو شهيد و من قتل دون أهله فهو شهيد "*.*‌
(حم 3 حب) عن سعيد بن زيد (صحيح) صحيح الجامع.‌

خامساً : يا أخي لقد قلت : ( كلمة حق وليست مظاهرة ) .

يا أخي سميها بما شئت , ولكن اعلم أنها صورة من صور إنكار المنكر , ولو قام رجل واحد فقط بالإنكار لقتل وعذب لذلك لزم التعاون على ذلك الأمر , ومن أراد أن يحرم فليأت بدليل .

لكن اعلم شيئين : أنها ليست مظاهرة تافهة , بل تعاون على البر والتقوى , وأنها تظاهر في الحق وليس في الباطل .

سادساً : يا أخي لقد قلت : ( اما الحماس والتعصب فيجب ان لاينسينا احكام الشرع ) .

لا يحركنا إلا الشرع ولا نتكلم إلا بالقرآن والسنة , ولا نندفع وراء الحماس .

ولو شاهدت علماء السلفية والإخوان والأزهر في مصر وليبيا لعلمت أنهم على صواب , ولعلمت أن من خالفهم إما جاهل ببعض النصوص أو بالواقع وإما منافق .

أما اللحيدان حفظه الله فإني أحبه وأحسن الظن به , لذلك ظننت أنه فاتته بعض النصوص , لكن يوجد تسجيل له جديد يبين أن ما نشر عنه خطأ , وأنه مع الشعب الليبي ضد القذافي .

وسأضع كلامه في القسم الإسلامي إن شاء الله .

وجزاك مثله وأكرمك ورفع قدرك , ومعذرة إذا قسوت في الرد .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله


سبحان الله
لما هذا الجدل
والعلماء ورثة الآنبياء
يااخي الكريم
عالم يخطئ ويصيب
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول
" رفع عن امتي الخطا والنسيان "

لقد اوتوا من العلم وولوا من المناصب التي ستكون شاهد لهم باذن الله لاعليهم
ابو فيصل لم يقل غير الكلام الصحيح والذي يشكر عليه

حكامنا ومن تولى امرنا ان كان في خذمة الاسلام والمسلمين ابقاهم الله وزادهم من فضله
وان كانوا غير ذلك فلا ابقى لهم الله باقيه
وابادهم عن الآرض وريح الله منهم البلاد والعباد

عوافي ان شاء الله
 
رد: تعقيب على كلام صالح بن اللحيدان حفظه الله

بااااااااااارك الله فيكم جميعا
ربنااااااااااااااااا يهديناااااااااااااااا لعمل الخيررررررررررررررررر
ويهدي جميع المسلمين والعمل بكتااااااااب الله
احترامي
 

عودة
أعلى