طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

خالد الخطيب

إختصاصي تأهيل تخاطب
يسعدنى تلقى أسئلتكم وأستفساراتكم حول المشاكل التخاطبية المصاحبة لأطفال التوحدفى هذا القسم من المنتدى
خالد الحطيب /أخصائى التأهيل لأمراض التخاطب
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اخي الكريم ..
اهلا بك في قسم التوحد ..

اخي هل من الممكن ان تعطينا الخطوات اللازمة الواجب اتباعها مع الطفل الذي يعاني من التوحد .......ليستطيع الكلام ؟؟

يعني اخي كيف تبدأ مع الطفل وماذا تفعل له .. في كل مرحلة من المراحل .. .؟

هل تضع له برنامج اولا من خلال مراقبتك له ومن ثم تضع له التمارين الازمة .,,. على حسب قدراته ؟

كيف اعطينا مثال نستطيع ان نطبقه على ابنائنا .....

انا ابني عمره سنة و11شهر ... وكل ما يتعلم كلمة فقدها ؟ ابدأ معه الان بجلسات العاب معه .اجعله يتواصل معي بصريا ويتفاعل ويزيد تركيزه وانتباهه من خلال الجلسة ....
الان زاد تواصله البصري من خلال التدريب وبدأ يلتفت قليلا لاسمه ولكن فقط انا وابوه اما الاشخاص الاخرين لا يستجيب معهم .. وزاد تركيزه وانتباهه ...
طيب وبعد ذلك ماذا افعل معه ؟
ولماذا يفقد كل الكلمات التي تعلمها ...؟
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

أشكر لك تعاونك أخي الفاضل
ابني المصاب بالتوحد بدأ الكلام في عمر 5 سنوات... لم تكن اللغة قد ظهرت لديه مطلقا من قبل
الآن عمره 7 سنوات والحمد لله لغته في تحسن.... يعرف مئات الكلمات ويتحدث بجمل لا تقل عن 4 كلمات... كما أن يجيب على الكثير من الأسئلة واحيانا يحاول طرح بعض الأسئلة لكن بلغة غير سليمة... نطقه لا بأس به من ناحية سلامة مخارج الحروف.
ظهرت مشكلة غريبة نوعا ما عند ابني في الشهور الأخيرة... حيث بدأ يقلد أصوات الأشياء...
يعني لو طرق شخص الباب فهو يقلد صوت دقات الباب... أو أصدرت سيارة لعبة صوت بعجلاتها فهو يقلده أيضا... حتى لو كح ابني فهو يقلد صوت كحته !!!
أيضا يعاني ابني من حساسية من الأصوات... حيث تضايقه أصوات معينة بشدة كما تسعده أصوات أخرى بشدة!
هل لا سمح الله تعتبر هذه بداية لاضطراب الصدى (Echolalia)؟ أم قد يكون الأمر مرتبط بالحساسية من الأصوات؟
وما هو الإجراء المناسب لإيقاف هذا السلوك؟
أشكرك
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

السلام عليكم اخي الكريم

الحمدلله الذي لايحمد على مكروه سواه

ابني عمره اربع سنوات بدا الان بنطق ماما, بابا, جده, حياتي واسماء بعض خالاته وكلمة ماء احاول تعلميه النفخ حتى اقوم باخراج الكلمات ولكني لا اجد الطريقة الصحيحه

انني لا املك الخبره الكافيه وكل مااقوم بتعليمه اخذه من طريقة الاخوات هنا ((اللهم اجزيهم خيرا وقر اعينهم بشفاء ابنائهن))

اريد ان اتبع طرق صحيحه وعلميه مع ابني

ارجو افاادتي وشكرا
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

جزاك الله خير الجزاء اخي خالد ابنتي تنطق لغة الطلب تطلب ماتريد بكلمه واحدة او اثنتين بعض الاحيان تعرف اسمها واسماء العائله والمقربين لكن اذا ناديتها لاترد بنعم اوعيره الاعندما اصر عليها واقولقولي نعم فتقوله اريد طريقة تجعلها ترد تلقائيا
اتمنى ان تعرف تشكي او تعلمني اذا حدث لها شيئ مثل الضرب فهي تعرف معنى كلمه ضربني اواضربيني لاني لما اقول اضربي تضرب لاكن لاتعرف تشكو لما تنضرب كيف ادربها جعله الله في ميزان حسناتك
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اولآ الأخت الفاضلة قلبى ضاع معك شكرآ على مرورك الكريم بالنسبة للتأهيل التخاطبى للطفل التوحدى تختلف من طفل لآخر ومن المألوف لدينا ان نضع برنامج لكل طفل فلكل طفل توحدى بعض السمات والمهارات تختلف عن أقرانه من التوحديون ويتم وضع البرنامج وفق تقيم شامل للغة الطفل وقدراته ووفق درجة الأصابة من بسيط الى متويط الى شديد وقبل السروع فى التدريب لابد من الوصول بالطفل لمراحل جيدة من الأنتباه والأدراك من خلال الجلسات المساندة من أخصائى العلاج بالعمل والأخصائى النفسى ثم نبدأ فى تنفيذ برنامج للتنبيه اللغوى المكثف
ويلعب الأهل دور هام فى تنفيذ الجانب الأرشادى من البرنامج الذى يضعه طبيب للتخاطب مع أخصائى التأهيل


ثانيآ الأخت ريم أحمد ذكرتى وصول الطفل لمرحلة الجمل ولكن هل هذه الجمل سليمة من حيث البناء السياقى اى نحو اللغة وهل يفهم ما يقوم بالحديث عنه
وما تتحدثين عنه هو بداية للترديد البغبغائى Echolalia) قد يرجع لطريقة التدريب التى تعتمد على تقرير الطفل العلاج نحاول ايقافه والأكثار من صيغة السؤال

والله الشافى:23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اشكرك أخي خالد
ابني يبني جملا بسيطة... مع استعمال محدود للأفعال.... يعني إذا احتاج ماء يقول "بدي ماي"... وإذا أراد أن يقول أنه استمتع مع صديقه كريم في المدرسة يقول "حلو كتير كريم" أو "بكرة كريم في المدرسة" وهكذا
يعني البناء لا بأس به نوعا ما..... وأغلب جمله قمنا بتعليمه إياها (أنا ومعلمة التخاطب)... إ
إلا أنه أحيانا يكتسب بعض الكلمات أو الجمل البسيطة لوحده...
بالنسبة للترديد... اصلا ابني يصر بشدة على أن نردد كل كلمة أو جملة يقولها هو بعده مباشرة.... ويظهر هذا التصرف عليه كسلوك قهري...ربما بدأ لأنه في البداية كانت لغته غير واضحة ابدا وكنا بحاجة إلا ان نسمع ما يقوله اكثر من مرة حتى نفهم... فأنا اشعر أنه يريدنا أن نردد خلفه حتى يتأكد أننا فهمنا مايريد.... وإذا لم يحدث هذا يغضب بشدة.... ومن ثم ازداد هذا الأمر وأصبح علينا ان نردد خلفه عباراته حتى ولو كنا فهمناها تماما.
كما أنه اصبح كما ذكرت لك يردد أصوات الأشياء..... لكن إذا سألته اي سؤال فهو لا يردد نفس السؤال ابدا... بل يجيب إذا كان يعرف الإجابة.
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخت الفاضلة وبشر الصابرين ذكرتى أن عمر طفلك 4 سنوات ويقم بنطق مفردات لغوية طبعآ عمره الزمنى غير مناسب لعمره اللغوى ويعنى تأخر لغوى نتيجة السلوك التوحدى المصاحب لهأختى الفاضلة منذ متى بدأتى فى تدريب طفلك ؟
هل يخضع الطفل لبرنامج تأهيلى صباحى؟
أختى الفاضلة تدريبات النفخ لاجدوى منها طالما أن عضلات الجهاز الصوتى سليمة
لابد من أن يخضع الطفل لبرنامج تأهيل تخاطبى من قبل أحد المتخصيصين وأن تقومى بتدريب طفلك تحت اسرف طبى وعلمى حتى لايضيع وقت الطفل بدون تقدم لغوى
ولله الشافى:23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخت أم ريمووو كيف تستطيع الطفلة أن تسرد كل مايحدث لها وهى لاتستطيع التعبير عن نفسها الأ من خلال مفردات لغوية
أختى الفاضلة انا لا اعرف كم عمر الطفلة ولكن عمرها اللغوى من خلال معطياتك سنة ونصف
اولآ أهتمى بزيادة المعارف واطالة الجمل ولحاق الطفلة ببرنامج للتأهيل التخابى حتى لو أرتى تدريب الطفلة لابد ان يكون تحت اشراف علمى وأيتم عمل تقيم للطفلة على فترات زمنية

والله الشافى :23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

دكتور يعطيك العافية على جهودك


انا ابني سنة و 9 شهور

يقول الفظ مثلا باب ماما امممممم بععععع ددددددممم

لكن لا يعني بالكلمات اي شخص سعنس لا يعنيني بلفظ ماما

حالته توحد لكن تشحيصه غير كامل لصغر سنة

اتفقت مه اخصائية تخاطب و تعديل سلوك تعطيه ساعة كل يوم

هل من الممكن ان يستفيد؟وماذا اتوقع من هذه الجلسات؟

سؤال تاني:

ممكن اطبق برنامج الصور معاه؟
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

شكرا لك استاذ خالد جزاك الله خيرا
هل يمكن ان تمدنا بتدريبات ننفذها مع اولادنا تساعد علي اطاله الجمله
ابنتي عمرها سبع سنوات و تقول جمله من كلمتين فقط وهذا من حوالي عام و نصف بدون اي تقدم تقريبا في ناحيه اطاله الجمله
محصلتها من الكلمات معقوله و ممكن تردد خلفي جمله من 3 كلمات ولكن احيانا و احيان اخري لا تكرر الا كلمتين فقط
وشكرا لك
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

هذا سؤالي ما رديت عليه ؟؟؟ فقط الجزء الاول ....شكرا لك

انا ابني عمره سنة و11شهر ... وكل ما يتعلم كلمة فقدها ؟ ابدأ معه الان بجلسات العاب معه .اجعله يتواصل معي بصريا ويتفاعل ويزيد تركيزه وانتباهه من خلال الجلسة ....
الان زاد تواصله البصري من خلال التدريب وبدأ يلتفت قليلا لاسمه ولكن فقط انا وابوه اما الاشخاص الاخرين لا يستجيب معهم .. وزاد تركيزه وانتباهه ...
طيب وبعد ذلك ماذا افعل معه ؟ ما هي التدريبات التي تناسبه في هذه المرحلة ؟
ولماذا يفقد كل الكلمات التي تعلمها ...؟
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

السلام عليكم

اخي الفاضل ولدي تكلم من عمر سنتين ونص ولكن نطق ويعرف يقول كل شي بدون استخدام لهذا الكلام يعني ترديد فقط ولا يمكن يستخدم كلمه في محلها اناشيد فقط

الان عمره اربع سنوات داخل على خمس سار بيطلب اي شي يبغاه سواء اكل ...لبس ...العاب

ولكن اغلب ذلبك بالتعليم ولا يظهر جمله عفوائيه الا ماندر وتختفي

والشي الاخر لايقول ماما الا اذا يبغى شي لا ينده لي تلقائيا

والشي الاخر احيان اذا قلت اش تبغى يقولي اذا جاء يطلبني تبغى مويه يقصد نفسه وارجع اذكره واقول اب بعدين يقول ابغى اللي يحتاجه ولكن كيف انمي اللغه عند ويسير يطلع الكلام عفوي

ومشكلة العناد وعدم الطاعه

وباللنسبه للأكاديمي هل ترى يركز عليه في هذه الفتره

ولك خالص الشكر
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

ابني يبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف ..... تظهر لديه الecolallia في المواقف التي يشعر بها بالغضب او الحزن .... فاذا ازعجه امر فانه يغني اي اغنيه تخطر بباله ويقوم بترديدها بغضب حتى يهدأ .... طبعا اقوم انا باستخدام كلمات بسيطه تشرح له ماذا يشعر ولم يشعر به ... واحيانا يستخدم بعض العبارات التي استخدمها انا في مواقف مشابه ..... الكلمات تتناسب مع الموقف ولكن المشكله انني احس انه لا يتشرب معناها واثبات ذلك انه لا يستخدم هذه الكلمات مطلقا في سياق اخر ...

مثال.... عندما يتصرف ابني بقله لباقه اقول له ... زعلانه ... نعم زعلانه ... لان حموده قام ب___ واذكر الامر الذي قام به .... الان عندما يتصرف هو بتصرف يعلم انه لا يعجبني .....يقول نفس العبارات ...... زعلانه ... نعم زعلانه ..... وطبعا يسكت هنا لان الجمل التي تتبع لا يمكنه حفظها لانها تتغير حسب الموقف .....
كما انه ان اساء التصرف كثيرا اقول ..... حموده .... ياله time out ... ويجلس صغيري time out .... ثم اشرح .... لم حموده time out لانه قام بكذا وكذا ..... واطلب منه الاعتذار .... الان عندما يقوم بتصرف سيئ يقول time out ويجلس نفسه time out ..... واذا اراد الهروب من الtime out الذي يكرهه طبعا ياتيني بعينين محتالتين ويقول "اتيف" اي اسف ولكنه لا يستخدم هذه الكلمه عندما اوبخه بزعلانه .... لانني لا اطلب منه عاده الاعتذار في هذا الموقف ....

طبعا اكيد تتوقع سؤالي ..... كيف نعلج الecolallia او اننا نجعل لكلماتنا عمق اكبر من التكرار ....
سؤال اخر ..... قرات عن وجوب ايقاف الjargon language لدى الطفل .... سؤالي هل اقوم بايقافها... واحرجه .....واضرب بمشاعره عرض الحائط حتى يتوقف عن الكلام .... ام انه يمكنني ان اكتفي بعدم تجاوبي معه عند استخدامه لها وبالتالي تفقد بريقها ويتوقف تدريجا عن استخدامها ....

بانتظار ردكم ..... ولدي المزيد من الاسئله فاتمنى ان لا نرهقك ....
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اريد ان اقول لكم مشكلتى مع ابنى الان انه عنيد جدا هذة الايام اقول لة تعالى كل يقول لي لالالا وبعد شوية ياتى يقو ل انا عايز اكل انا تعبانة جدا هذه الايام وارجوكم تفيدونى
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اخي الفاضل ...الاستاذ خالد الخطيب
طفلتي قارب سنها السبع سنوات ومشاكلها اللغوية كثيرة بل وانها تعاني من تأخر لغوي شديد
لدي سؤالين :
الاول: بخصوص الصوت المنخفض ما اسبابه ؟؟ وهل من تمارين تساعدها على رفعه ؟؟؟
(مع العلم ان صوتها عندما تتحدث منخفض اما عند الصراخ والبكاء يعتبر طبيعي ومرتفع)​

الثاني : التحدث بلكنة اجنبية هل هو امر شائع عند المصابين بإضطرابات لغوية ؟؟؟
فطفلتي تنطق بعض الكلمات وكأنها شخص أجنبي يتحدث باللغة العربية ...مثل ترقيق اللام بكلمة (الله ) وترقيق الصاد وغيره​

وجزاك الله خير وجعل جهدك معنا بميزان حسناتك​
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اخي الاستاذ خالد ابني عمره 9 سنوات حصيلته اللغوية كبيرة جمله تصل لاربع او خمس كلمات يطلب كل احتياجاته يجيب على اسئلة بسيطة لكن لحد الان عنده مشكلة بالضمائر مثلا اذا اسئلة بلوزة مين يقول اسمه وما يقول لي وايضا اذا سالته ايش تبي يقول تبي ويسمي الحاجة وما يقول ابي ماء مثلا ايش الطريقة لتعليمه الضمائر وشكرا
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

انا ابني عمره 5 سنوات وخمس شهور لا يتكلم وهو في تراجع اخذته الى العديد من اخصائي التخاطب من يوم عمره سنتين ونصف ولا زال بالاضافة الى انا اعلمة في البيت وكل اخصائي خليته يتدرب عنده على الاقل 6 شهور ولا في تحسن يذكرفحصت اعضاء النطق والاذن سليمة كان يعرف 25 كلمة انا علمتهم اياه و أراه الحين يفقدهم ونادرا ما يستعمل اللغة مع انه يفهم الاوامر واكلمه كأنه طفل يتكلم يسمع ويتفاعل بس ماكو كلام مع انه ال كم كلمة اللي يقولهم نطقه سليم ومخارج الحروف عنده سليمة . لا اعرف ماذا افعل له هل ابني سيظل هكذا
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخت الفاضلة واحة الأمل أستمرى فى التدريب التخاطبى مع الأخصائية فاءذا كانت مؤهلة فهى تعرف جيدآ المطلوب منها وسوف يأتى التدريب بنتائج طيبة لكن
عليكى الصبر لأننا نتعامل مع طفل ونحتاج لوقت لان البناء اللغوى تراكمى
أما بخصوص برنامج الصور هناك العديد من البرامج التى تعتمد على الصور ؟
ولكن اذا كنتى تقصدين برنامج مثل ماكنتون فهو آخر شيء نلجأله اذا فشل البرنامج فى أكساب الطفل لغة تعبيرية نعتمد على الصور كبديل للتخاطب


والله الشافى :23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخت قلبى ضاع معك تقولين أن أنتباه الطفل ذاد معك والأب وهو يفقد كل ماتعلمه
التوحديون لديهم مشاكل فى الذاكرة قريبة المدى ويحتاجون دائمآللتكرار
أختى للأسف كل الأمهات تريد أن تقوم بدور المعاج بدون دراية وخبرة أو دراسة
ألحقى الطفل ببرنامج تأهيلى شامل وان شاء الله سوف يتحسن الطفل
والله الشافى :23:
 

عودة
أعلى