التصفح للزوار محدود

طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخت أم أسومى طفلك يحتاج اى أحد المتخصيصين لأصلاح المحتوى النحوى للغة
ومسألة شرح كيفية قيام الأهل بهذا الدور يحتاج الى ساعات وساعات ويتطلب الأمر دورات تدريبة
أما بالنسبة للأكاديمى نعم ضرورى مع برنامج تأهيلى شامل
والله الشافى :23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

سوف أقوم بالرد على باقى الأسئلة لاحقآ لان ماشاء الله الأسئلة كثيرة وأنا مرتبط
بأعمال أخرى الأن


وشكرآ للجميع
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

ابني يبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف ..... تظهر لديه الecolallia في المواقف التي يشعر بها بالغضب او الحزن .... فاذا ازعجه امر فانه يغني اي اغنيه تخطر بباله ويقوم بترديدها بغضب حتى يهدأ .... طبعا اقوم انا باستخدام كلمات بسيطه تشرح له ماذا يشعر ولم يشعر به ... واحيانا يستخدم بعض العبارات التي استخدمها انا في مواقف مشابه ..... الكلمات تتناسب مع الموقف ولكن المشكله انني احس انه لا يتشرب معناها واثبات ذلك انه لا يستخدم هذه الكلمات مطلقا في سياق اخر ...


مثال.... عندما يتصرف ابني بقله لباقه اقول له ... زعلانه ... نعم زعلانه ... لان حموده قام ب___ واذكر الامر الذي قام به .... الان عندما يتصرف هو بتصرف يعلم انه لا يعجبني .....يقول نفس العبارات ...... زعلانه ... نعم زعلانه ..... وطبعا يسكت هنا لان الجمل التي تتبع لا يمكنه حفظها لانها تتغير حسب الموقف .....
كما انه ان اساء التصرف كثيرا اقول ..... حموده .... ياله time out ... ويجلس صغيري time out .... ثم اشرح .... لم حموده time out لانه قام بكذا وكذا ..... واطلب منه الاعتذار .... الان عندما يقوم بتصرف سيئ يقول time out ويجلس نفسه time out ..... واذا اراد الهروب من الtime out الذي يكرهه طبعا ياتيني بعينين محتالتين ويقول "اتيف" اي اسف ولكنه لا يستخدم هذه الكلمه عندما اوبخه بزعلانه .... لانني لا اطلب منه عاده الاعتذار في هذا الموقف ....

طبعا اكيد تتوقع سؤالي ..... كيف نعلج الecolallia او اننا نجعل لكلماتنا عمق اكبر من التكرار ....
سؤال اخر ..... قرات عن وجوب ايقاف الjargon language لدى الطفل .... سؤالي هل اقوم بايقافها... واحرجه .....واضرب بمشاعره عرض الحائط حتى يتوقف عن الكلام .... ام انه يمكنني ان اكتفي بعدم تجاوبي معه عند استخدامه لها وبالتالي تفقد بريقها ويتوقف تدريجا عن استخدامها ....


بانتظار ردكم ..... ولدي المزيد من الاسئله فاتمنى ان لا نرهقك ....
الأخت السائلة قد يرجع الترديد البغبغائى من توابع طريقة تدريب الطفل عن طريق تقريره وهى من سمات السلوك التوحدى قد يكون الترديد أنى أو مؤجل
نحن دائمآنحاول الأكثار من صيغة السؤال لتفادى الترديد
أما الرطانة الjargon language فلا سبيل لنا الا ايقاف الطفل عن هذا السلوك الغير مرغوب فيه
والله اللشافى:23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

في المواقف التي يشعر بها بالغضب او الحزن .... فاذا ازعجه امر فانه يغني اي اغنيه تخطر بباله ويقوم بترديدها بغضب حتى يهدأ .... طبعا اقوم انا باستخدام كلمات بسيطه تشرح له ماذا يشعر ولم يشعر به ... واحيانا يستخدم بعض العبارات التي استخدمها انا في مواقف مشابه ..... الكلمات تتناسب مع الموقف ولكن المشكله انني احس انه لا يتشرب معناها واثبات ذلك انه لا يستخدم هذه الكلمات مطلقا في سياق اخر ...

اختي سوسيه نفس الحاله لولدي وهذا الشي يحطمني مره رغم التحسن اللي يمر فيه لكن كانت شديده عنده الان اخف من اول

 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

انا ابني عمره 5 سنوات وخمس شهور لا يتكلم وهو في تراجع اخذته الى العديد من اخصائي التخاطب من يوم عمره سنتين ونصف ولا زال بالاضافة الى انا اعلمة في البيت وكل اخصائي خليته يتدرب عنده على الاقل 6 شهور ولا في تحسن يذكرفحصت اعضاء النطق والاذن سليمة كان يعرف 25 كلمة انا علمتهم اياه و أراه الحين يفقدهم ونادرا ما يستعمل اللغة مع انه يفهم الاوامر واكلمه كأنه طفل يتكلم يسمع ويتفاعل بس ماكو كلام مع انه ال كم كلمة اللي يقولهم نطقه سليم ومخارج الحروف عنده سليمة . لا اعرف ماذا افعل له هل ابني سيظل هكذا
الأخت الفاضلة بعد رحلتك فى التأهيل التخاطبى هل طفلك تحسن من الجانب المعرفى
بمعنى أنه يستطيع التعرف على معظم المجموعات المعرفية وتصنيفها اذاطلب منه هذا وأقصد بدون لغة منطوقة أم لا أختى الفاضلة بدون بناء معرفى سليم لن تمكن من الكلام وأنا أستغرب لانك ذكرتى ان الطفل يقوم بتلبية كل الأوامر التى تطلب منه
عمومآاختى الفاضلة لاأخفى عليكى أن حالات التوحد من الحالات التى تحتاج جهد ووقت كبير فهى من أكثر الأعراض شدة بالنسبة للتأخر اللغوى لأننا نتعامل مع طفل رافض التواصل
والله الشافى:23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اخي الفاضل ...الاستاذ خالد الخطيب

طفلتي قارب سنها السبع سنوات ومشاكلها اللغوية كثيرة بل وانها تعاني من تأخر لغوي شديد
لدي سؤالين :
الاول: بخصوص الصوت المنخفض ما اسبابه ؟؟ وهل من تمارين تساعدها على رفعه ؟؟؟
(مع العلم ان صوتها عندما تتحدث منخفض اما عند الصراخ والبكاء يعتبر طبيعي ومرتفع)​

الثاني : التحدث بلكنة اجنبية هل هو امر شائع عند المصابين بإضطرابات لغوية ؟؟؟
فطفلتي تنطق بعض الكلمات وكأنها شخص أجنبي يتحدث باللغة العربية ...مثل ترقيق اللام بكلمة (الله ) وترقيق الصاد وغيره​


وجزاك الله خير وجعل جهدك معنا بميزان حسناتك​
الأخت السائلة بالنسبة للصوت المنخفض راجع لانها ليس عندها لغة تؤهلها للكلام
وهوأحد الأنظمة التعويضية التى يلجأ لها الطفل فصوتها طبيعى بدليل أنها ىتصرخ
أما الكلام بلنة أجنبية قد كون للحذف والأبدال الذى هو نت ضمن أعراض التأخر اللغوى المهم هو تحسين كل الجوانب اللغوية كا طول الجملة
والله الشافى :23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخوات الفاضل أتمنى ان أكون قد أجبت على معظم الأسئلة
لكم منى كل الشكر والحترام

خالد الخطيب /أخصائى التاهيل لأمراض التخاطب

والله الشافى لكل أطفالنا:23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخت السائلة قد يرجع الترديد البغبغائى من توابع طريقة تدريب الطفل عن طريق تقريره وهى من سمات السلوك التوحدى قد يكون الترديد أنى أو مؤجل

اولا الشكر العميق اخي لكريم على اهتمامك وسعه صدرك وتواصلك ....

اخي الفاضل انا اقوم بتدريب ابني بنفسي ... طبعا لا يبدو لك هذا جيدا .... ولكن الحمد لله وبفضله انتقل ابني من طفل صامت لا يقوى على التعبير نهائيا الى طفل يعبر عن احتياجاته اما بالكلمات ( وهذه محدوده الى 30 -25 ) او بالاشاره واخذي الى ما يريد ( باقي طلباته ) ... ولغته المعرفيه اصبحت جيده جدا ... وهذا حصيله عمل دائب ومستمر وصبر وتوفيق من الله ... ولكن مازالت الجمل المؤلفه من كلمتين غير موجوده...

لا استخدم مع ابني ابدا طريقه التكرار ... اسمي الشيئ فقط ولا اطلب منه التكرار ... وبتكرار الموقف بخلق مواقف مشابهه والحركات الايمائيه والصبببببببببببر يبدأ هو بقول الكلمه المطلوبه .... يعني لا اظن ان سبب الecolallia هو الطريقه لانني لا استخدمها مطلقا بل اكرهها لانني اكره طريقه التلقين في التعليم ... وذلك لااحساسي بانني بذلك الغي عقله وتفكيره .... فهل من مسببات اخرى ؟!!!

الشكرالمسبق على تواصلك .... جزاك الله خير ....
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اخي الكريم خالد تعقيبا على كلامك فان ابني يصنف الاشياء ويتعرف عليها وسريع التعلم الا باللغة
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخت الفاضلة واحة الأمل أستمرى فى التدريب التخاطبى مع الأخصائية فاءذا كانت مؤهلة فهى تعرف جيدآ المطلوب منها وسوف يأتى التدريب بنتائج طيبة لكن
عليكى الصبر لأننا نتعامل مع طفل ونحتاج لوقت لان البناء اللغوى تراكمى
أما بخصوص برنامج الصور هناك العديد من البرامج التى تعتمد على الصور ؟
ولكن اذا كنتى تقصدين برنامج مثل ماكنتون فهو آخر شيء نلجأله اذا فشل البرنامج فى أكساب الطفل لغة تعبيرية نعتمد على الصور كبديل للتخاطب


والله الشافى :23:

مشكور دكتور:16:

انا قرات عن برناج البكس و لكن الاخصائية رايها مثل رايك ما دام الولد بينطق بعض الحروف الافضل

يحاول الكلام بدل ان يعتمد على الصور
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

مشكوووور دكتور
دكتور انا ولدي عمره 11 من عمرة 5سنوات مادرس في مدرسه عاديه لان كل مره اروح الى مدرسه يقولوا ولدك عنده فرط حركة شديد وتشتت عالي نحن خائفين انه يخرج من المدرسة وديته مدارس صعوبات رفضوه قالوا ولدك شديد الحركة نطقة سليم يعرف الاعداد والارقام ويقراء القران قالوا المدرسين لازم ولدك تعليم فردي عشان التشتت اللي عنده عالي ادا كان مع اطفال عاديين بيتشتت وبيشتتهم افضل تعليم فردي والان له خمس سنوات في مدرسه تعليم فردي كل طفل وحالته ماشاء الله بعد فضل الله تحسن يقراء الاخبار في التلفزيون احسن من اخته كل كلمه يقراءها يعرف الالوان والاعداد بس المشكله تعبير مافي تحسيه مو زي في عمره اخواته يلعب معاهم ويناديهم كثير ترديد الكلام يردد الكلام اللي مايعرفه واللي يعرفه سؤال وجواب مايعرف يتواصل مع الناس حتى كل كلامه افلام كرتون لما يكلمك كله باللغة الفصحى هيا ندهب هيا نخرج ابغى العب يلا نروح نروح بقاله زي كدا كل كلامه كلمتين ثلات واحيانا يجاوب عن طريق افلام الكرتون طلباته يطلب يفهمني لما اقول له ودي الكاسه المطبخ روح الحمام اي طلب اطلبه يفهمني بس مايعبركل الدكاتره قالوافرط حركة وتشتت في الانتباه مع تاخر في الكلام والمدرسه و2 من الاطباء قالو طيف توحديمكن اذا دخل مدرسه عاديه يستهزؤا فيه ويحطموه حتى في روضه رفضوه من حركته وعدم انتباهه اما الان ماهر في العاب الكمبيوتر وسريع في الحفظ حتى القراءة ممتاز بس عنده صعوبة في الرياضيات ماهر في اللعاب الكمبيوتر يدخل النت ويكتب في قوقل ويكتب اسماء الالعاب ويلعبها ويكتب اي شي يبغاه في قول ويلعب ويتفرج ماهر في الكمبيوتر اما الكلام لا اخواته يلعب ويناديهم ويفهموه بس كلامه صغير وديته جلسات تخاطب قالي الدكتور ولدك ذكي بس يبغاله حزم وتعديل اسلوب انه مايردد اللي في التلفزيون كل اناشيد المجد حافظها صم يقلد الاخبار يجلس ويتكلم زي اللي في الاخبار يقلد كل شي مااعرف اتصرف معاه في التقليد ادا سمعته يقلد اخاصمه واقول له لاتقلد يرجع مره تانية ويقلد يتقمص الشخصيات مغرم بانا واخي حافظ جزء عم وسورة الانسان والمرسلات الان يدرس تاني كتب تعليم العام تعليم فردي لان الثلات السنوات الاولى من المدرسه كانوا يساعدوه في الهدوءوالتركيز قالوا ولدك في التعليم الاكاديمي مهاراته ممتازه التوحيد والفقة وكل مواد الحفظ ممتاز بس الرياضيات يجمع ويطرح بس انه يستلف الاعداد مره صعب والان يحاولوا معاه الاعداد عارفها الاشكال كلها عارفه الهندسيه بس المهارات الاجتماعيه لا والتواصل لا الادراك يدرك حتى في اختبار المتهات اخد نسبه عاليه افضل من الناس الطبيعين قدرته عاليه في الحفظ حافظ التلفزيون صم ماينسى شي كل شيء تساليه يجاوب بس تعال احكي كلام قليل انا درست الكتب انا سبحت في المسبح هاذي مشكلته وترديد الكلام الجديد اذا احد ساله كيف حالك يجاوب بس شي تاني يردد اما عن الحركة خفت كثير بس اذا خرج يتشتت كتير بالذات في الملاهي ماشاء الله تحسن كثير بعد قراءة القران والاستغفار المشكله كلامه مع الناس يعتبر صغير اللغة عنده كلمات كتيرة بس مايعرف يربط الكلمات حتى يجيب لهم كلام من افلام الكرتون يعني اذا قلت يلا بنخرج يقول هيا ندهب الى النزهه ادا خاصمته يقول لاتغضبي لاتخاصميني اذا قلته مدرسه يقول هيا بندهب الى المدرسة وزي كدا كله من افلام الكرتون ماهي حالته وماتصنيف الاطفال اللي زي كدا طيف توحد او فرط حركة وتشتت انتباه وكيف اقدر اخلي ولدي مايقلد افلام الكرتون لان ولدي مغرم بافلام الكرتون التلفزيون صرت اشغل له القران واحيانا الاخبار بس المشكله الانترنت اذا دخل على الانترنت يحب يدخل على المواقع اللي فيها افلام كرتون ويتفرج فيها مثل توم وجيري ولا انا واخي ولا حكاية لعبه يتفرج عليهم حتى الكلام حفظه كل كرتون يعجبه يعيد ويزيد فيه ويحفظه حتى احيانا قبل ماتجي الصوره يقول الكلام انا احاول معاه انه اذا سمعته يتكلم او يقلد اقول له لاتقلد يوقف وبعد فتره يرجع مغرم واحيانا يطفش وماشاء الله عليه هادي يلعب بالالعاب الكمبيوتر ماهر في الكمبيوتر حاولت معاه اذا جاء من المدرسه اساله عن المدرسه واشوف واجباته مايبغى ويطفش المشكله طول الوقت في البيت في العصر وماعندوا شي يشغله الا الكمبيوتر التلفزيون الاخبار يحب يقراء الاخبار العناوين بس اللي مطفشني التقليد والله احيانا اكلمه يطفش مني واحيانا يلعب مع اخواته ماعندي جيران في سنه كل واحد لحاله ولدي ملول والله احيانا اجيب القراان ابغى احفظه سوره جديده مايبغى اما المدرس يحفظ معاه
ماتشخيصك لحالته
 
التعديل الأخير:
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

......اخي الفاضل>>>
د/خالد الخطيب..
اخي عمره 9 سنوات
في مدرسة ذو الاحتياجات الخاصه
لا يقول سواء<<<بابي..ماما...تاتا....بيبي....بـيـب...وااو..>>>لكن اشعر بانه لايدركـ المعنى..
اذا رددت كلماته يبتسم..
فهل يوجد طريقه لتعليمه واستيعابه الكلمات التي تلقى عليه؟؟!!
وشكرا::>>ارجوا الرد اخي..
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الله يجزاك خير ع جهودك


بنتي عمرها 3 سنوات وتسع اشهر تصدر اصووات دا لدائرة ووو مو للموزه ماه ل ماما وووتته لبطه لمى اقول قوولي بطه هكذا ووبدون صووره تقووله ووفرحانه هل طريقتي صحيحه ام ستعتاد ع التكرار اقووم بربط بالصووررة فقط
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

مشكوووور دكتور
دكتور انا ولدي عمره 11 من عمرة 5سنوات مادرس في مدرسه عاديه لان كل مره اروح الى مدرسه يقولوا ولدك عنده فرط حركة شديد وتشتت عالي نحن خائفين انه يخرج من المدرسة وديته مدارس صعوبات رفضوه قالوا ولدك شديد الحركة نطقة سليم يعرف الاعداد والارقام ويقراء القران قالوا المدرسين لازم ولدك تعليم فردي عشان التشتت اللي عنده عالي ادا كان مع اطفال عاديين بيتشتت وبيشتتهم افضل تعليم فردي والان له خمس سنوات في مدرسه تعليم فردي كل طفل وحالته ماشاء الله بعد فضل الله تحسن يقراء الاخبار في التلفزيون احسن من اخته كل كلمه يقراءها يعرف الالوان والاعداد بس المشكله تعبير مافي تحسيه مو زي في عمره اخواته يلعب معاهم ويناديهم كثير ترديد الكلام يردد الكلام اللي مايعرفه واللي يعرفه سؤال وجواب مايعرف يتواصل مع الناس حتى كل كلامه افلام كرتون لما يكلمك كله باللغة الفصحى هيا ندهب هيا نخرج ابغى العب يلا نروح نروح بقاله زي كدا كل كلامه كلمتين ثلات واحيانا يجاوب عن طريق افلام الكرتون طلباته يطلب يفهمني لما اقول له ودي الكاسه المطبخ روح الحمام اي طلب اطلبه يفهمني بس مايعبركل الدكاتره قالوافرط حركة وتشتت في الانتباه مع تاخر في الكلام والمدرسه و2 من الاطباء قالو طيف توحديمكن اذا دخل مدرسه عاديه يستهزؤا فيه ويحطموه حتى في روضه رفضوه من حركته وعدم انتباهه اما الان ماهر في العاب الكمبيوتر وسريع في الحفظ حتى القراءة ممتاز بس عنده صعوبة في الرياضيات ماهر في اللعاب الكمبيوتر يدخل النت ويكتب في قوقل ويكتب اسماء الالعاب ويلعبها ويكتب اي شي يبغاه في قول ويلعب ويتفرج ماهر في الكمبيوتر اما الكلام لا اخواته يلعب ويناديهم ويفهموه بس كلامه صغير وديته جلسات تخاطب قالي الدكتور ولدك ذكي بس يبغاله حزم وتعديل اسلوب انه مايردد اللي في التلفزيون كل اناشيد المجد حافظها صم يقلد الاخبار يجلس ويتكلم زي اللي في الاخبار يقلد كل شي مااعرف اتصرف معاه في التقليد ادا سمعته يقلد اخاصمه واقول له لاتقلد يرجع مره تانية ويقلد يتقمص الشخصيات مغرم بانا واخي حافظ جزء عم وسورة الانسان والمرسلات الان يدرس تاني كتب تعليم العام تعليم فردي لان الثلات السنوات الاولى من المدرسه كانوا يساعدوه في الهدوءوالتركيز قالوا ولدك في التعليم الاكاديمي مهاراته ممتازه التوحيد والفقة وكل مواد الحفظ ممتاز بس الرياضيات يجمع ويطرح بس انه يستلف الاعداد مره صعب والان يحاولوا معاه الاعداد عارفها الاشكال كلها عارفه الهندسيه بس المهارات الاجتماعيه لا والتواصل لا الادراك يدرك حتى في اختبار المتهات اخد نسبه عاليه افضل من الناس الطبيعين قدرته عاليه في الحفظ حافظ التلفزيون صم ماينسى شي كل شيء تساليه يجاوب بس تعال احكي كلام قليل انا درست الكتب انا سبحت في المسبح هاذي مشكلته وترديد الكلام الجديد اذا احد ساله كيف حالك يجاوب بس شي تاني يردد اما عن الحركة خفت كثير بس اذا خرج يتشتت كتير بالذات في الملاهي ماشاء الله تحسن كثير بعد قراءة القران والاستغفار المشكله كلامه مع الناس يعتبر صغير اللغة عنده كلمات كتيرة بس مايعرف يربط الكلمات حتى يجيب لهم كلام من افلام الكرتون يعني اذا قلت يلا بنخرج يقول هيا ندهب الى النزهه ادا خاصمته يقول لاتغضبي لاتخاصميني اذا قلته مدرسه يقول هيا بندهب الى المدرسة وزي كدا كله من افلام الكرتون ماهي حالته وماتصنيف الاطفال اللي زي كدا طيف توحد او فرط حركة وتشتت انتباه وكيف اقدر اخلي ولدي مايقلد افلام الكرتون لان ولدي مغرم بافلام الكرتون التلفزيون صرت اشغل له القران واحيانا الاخبار بس المشكله الانترنت اذا دخل على الانترنت يحب يدخل على المواقع اللي فيها افلام كرتون ويتفرج فيها مثل توم وجيري ولا انا واخي ولا حكاية لعبه يتفرج عليهم حتى الكلام حفظه كل كرتون يعجبه يعيد ويزيد فيه ويحفظه حتى احيانا قبل ماتجي الصوره يقول الكلام انا احاول معاه انه اذا سمعته يتكلم او يقلد اقول له لاتقلد يوقف وبعد فتره يرجع مغرم واحيانا يطفش وماشاء الله عليه هادي يلعب بالالعاب الكمبيوتر ماهر في الكمبيوتر حاولت معاه اذا جاء من المدرسه اساله عن المدرسه واشوف واجباته مايبغى ويطفش المشكله طول الوقت في البيت في العصر وماعندوا شي يشغله الا الكمبيوتر التلفزيون الاخبار يحب يقراء الاخبار العناوين بس اللي مطفشني التقليد والله احيانا اكلمه يطفش مني واحيانا يلعب مع اخواته ماعندي جيران في سنه كل واحد لحاله ولدي ملول والله احيانا اجيب القراان ابغى احفظه سوره جديده مايبغى اما المدرس يحفظ معاه
ماتشخيصك لحالته
الأخت الفاضلة كل المعطيات التى ذكرتيها تشير الى أن الطفل يعانى من طيف توحد وعادة ما يصاحبه فرط حركة وتشتت فى الأنتباه واللغة التى يستخدمها هى لغة الكارتون الذى أنتم ساعتم الطفل فى أكتسابها أختى وكلامى لن يكون فيه شيئ زايد عن تشخيص طبيب التخاطب وهو قد يكون لكلامه مصداقية عنى لأنه رأى الولد وقام بتقيمه على الطبيعة

والله شافيه :23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

:23::23:
......اخي الفاضل>>>
د/خالد الخطيب..
اخي عمره 9 سنوات
في مدرسة ذو الاحتياجات الخاصه
لا يقول سواء<<<بابي..ماما...تاتا....بيبي....بـيـب...وااو..>>>لكن اشعر بانه لايدركـ المعنى..
اذا رددت كلماته يبتسم..
فهل يوجد طريقه لتعليمه واستيعابه الكلمات التي تلقى عليه؟؟!!
وشكرا::>>ارجوا الرد اخي..
أختى الفاضلة أخوكى ملحق بمدرسة لذوى الأحتياجات الخاصة سواء كانت خاصة أو حكومية فلابد من ان يخضع لبرنامج للتأهيل التخاطبى ومن الجوانب الهامة فى التدريب أثناء أكساب الطفل المعارف التاكد من معرفته للشيئ قبل النطق
وكذلك الأهتمام بتحسين اتركيب المضمونى للغة وهو فهم معانى الكلام المنطوق
وكان يجب على الأخصائى مراعاة هذا الجانب عليك بمراجة من يقوم بتدريبه فى المدرسة وتنبيهم لهذاكما أن عمره اللغوى متأخر جدآ
والله الشافى:23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الله يجزاك خير ع جهودك


بنتي عمرها 3 سنوات وتسع اشهر تصدر اصووات دا لدائرة ووو مو للموزه ماه ل ماما وووتته لبطه لمى اقول قوولي بطه هكذا ووبدون صووره تقووله ووفرحانه هل طريقتي صحيحه ام ستعتاد ع التكرار اقووم بربط بالصووررة فقط
الأخت الفاضلة هل تنطق بدون معرفتها للشيئ المنطوق الأهم من النطق المعرفة وليست عن طريق الصور فقط بل الفرصة عندك كبيرة لأن الأشياء الموجودة على الطبيعة أقرب الى واقع الطفل أستمرى فى زيادة المعرفة وأجعلى لكى مرجع علمى كاطبيب للتخاطب يقوم بتقيم الطفلة من آن لأخر
والله شافيها:23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

الأخوات والأخوة الأفاضل أتمنى أن أكون قد أجبت على تساؤلاتكم
ولكم منى كل الأحترام والتقدير
أخوكم خالد الخطيب
والله شافى كل أطفالنا:23:
 
رد: طرح المشاكل التخاطبية لأطفال التوحد

اخي الاستاذ خالد ابني عمره 9 سنوات حصيلته اللغوية كبيرة جمله تصل لاربع او خمس كلمات يطلب كل احتياجاته يجيب على اسئلة بسيطة لكن لحد الان عنده مشكلة بالضمائر مثلا اذا اسئلة بلوزة مين يقول اسمه وما يقول لي وايضا اذا سالته ايش تبي يقول تبي ويسمي الحاجة وما يقول ابي ماء مثلا ايش الطريقة لتعليمه الضمائر وشكرا
 

عودة
أعلى