تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

هانى الحسين

مدرس تربية فكرية وتوحدمشرف ملتقى معلمي التربيه الخ
يعتبر برنامج «تيتش» وهو برنامج علاج وتعليم الأطفال المصابين بالتوحد وإعاقات التواصل المشابهة له احد البرامج العلاجية التي تستخدم مع الأطفال المصابين بالتوحد. ويتم تقديم هذه الخدمة عن طريق مراكز تيتش في ولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأميركية، حيث تدار هذه المراكز بواسطة مركز متخصص في جامعة نورث كارولينا يسمى بـ Division, TEACCH


يشرف عليه كل من الأستاذين إريك شوبلر وجاري مسيبوف، وهما من كبار الباحثين في مجال التوحد. حيث يتم توفير خدمات هذا البرنامج التربوية عن طريق معلمين ومتخصصين من حملة الشهادات العليا في تخصص علم النفس والتربية الخاصة لديهم خبرة مكثفة في تعليم الأطفال المصابين بالتوحد كيفية الاستفادة من برنامج تيتش بالإضافة إلى برامج منزلية أخرى.


وتمتاز طريقة تيتش بأنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك، بل تقدم تأهيلاً متكاملاً للطفل، كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل.


وقد طور هذا البرنامج الدكتور «إريك شوبلر» في عام 1972م في جامعة نورث كارولينا، ويعتبر أول برنامج تربوي مختص بتعليم التوحديين كما يعتبر برنامجاً معتمداً من قبل جمعية التوحد الأميركية.


هذا البرنامج له مميزات عديدة بالإضافة إلى التدخل المبكر فهو يعتمد على نظام البنية التعليمية أو التنظيم لبيئة الطفل سواء كان في المنزل أو المدرسة حيث أن هذه الطريقة أثبتت أنها تناسب الطفل المصاب بالتوحد وتناسب عالمه. من مزايا هذا البرنامج انه ينظر إلى الطفل المصاب بالتوحد كل على انفراد ويقوم «تيتش» بعمل برامج تعليمية خاصة لكل طفل على حدة حسب قدراته الاجتماعية والعقلية والعضلية واللغوية ولذلك باستعمال اختبارات مدروسة.


برنامج تيتش يدخل عالم الطفل التوحدي ويستغل نقاط القوة فيه مثل اهتمامه بالتفاصيل الدقيقة وحبه للروتين. أيضا هذا البرنامج متكامل من عمر 18-3 سنة حيث أن تهيئة الطفل للمستقبل وتدريبه بالاعتماد على نفسه وإيجاد وظيفة مهنية له عامل مهم جدا لملء الفراغ وإحساسه بأنه يقوم بعمل منتج مفيد قبل أن يكون وسيلة لكسب العيش.


فالبيئة التعليمية لبرنامج «تيتش» بيئة منظمة تقوم على المعينات والدلائل البصرية تمكن الطالب من التكيف مع البيئة. ويعمل البرنامج على تهيئة هذه الطريقة من خلال تنظيم المكان والزمان والأحداث بطريقة توضح للطفل ما يلي (ما هو المطلوب منه؟، متى يفترض أن يقوم بعمل ما؟، أين سيقوم بالعمل؟، كيفية انجاز المطلوب، البداية والنهاية لكل نشاط ).ويتم هذا التنظيم من خلال دلائل بصرية كالجداول والصور والأنشطة وكروت انتقال تحدد أماكن الأنشطة وتساعد التلميذ التوحدي في معرفة البداية والنهاية لكل نشاط كي تشعره بالأمان حيث انه يعاني بعضا من هذه السلوكيات:


التعلق بالروتين.


القلق والتوتر في البيئات التعليمية العادية.


صعوبة في فهم بداية ونهاية الأنشطة وتسلسل الأحداث اليومية بشكل عام.


صعوبة في الانتقال من نشاط لآخر.


صعوبة في فهم الكلام.


صعوبة في فهم الأماكن والمساحات في الصف.


تفضيل التعلم من خلال الإدراك البصري عوضاً عن اللغة الملفوظة.


ولمعالجة هذه الصعوبات تم تطوير مفهوم التعلم المنظم في مركز دبي للتوحد وقد أثبتت النتائج في المركز أن الأداء العام للأشخاص التوحديين ودرجة تقدمهم يرتفعان ويتحسنان عندما يكون الأطفال في بيئات منظمة والعكس صحيح. وتقوم البيئة التعليمية المنظمة على :


تكوين روتين محدد.


تنظيم المساحات.


الجداول اليومية.


تنظيم العمل.


التعليم البصري.


ويركز منهج تيتش التربوي على تعليم مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية واللعب ومهارات الاعتماد على النفس والمهارات الإدراكية ومهارات للتكيف في المجتمع ومهارات حركية والمهارات الأكاديمية.ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي احتياجات هذا الطفل. حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الفصل الواحد 7-5 أطفال مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة.


أهداف برنامج « تيتش »


1
ـ مساندة جهود تخطيط البرنامج التعليمي الفردي للطفل.


2
ـ اكتساب مهارات التكيف مع البيئة.


3
ـ وضع أسس التدخل العلاجي لتعديل السلوك.


المبادئ التي يقوم عليها البرنامج


1
ـ اجراء تقييم رسمي وغير رسمي لقدرات ومهارات الطفل.


2
ـ إن الغرض من التدخل العلاجي هو تحقيق توافق الطفل.


3
ـ يهتم البرنامج اهتماما بالغا بالعلاج المعروف والسلوكي.


4
ـ يركز البرنامج على حل القصور وليس على جانب واحد فقط.


5
ـ استخدام الوسائل البصرية لدعم أنشطة التدريس والاستفادة من أصحاب الخبرات.


التيتش ودور الأسرة


يشدد مركز دبي للتوحد من خلال منهج «تيتش» على التعاون والتواصل المستمرين بين أسر التلاميذ ومعلميهم باعتبار ذلك عنصراً أساسياً يؤثر على نجاح التلميذ ومدى تقدمه فالأسرة لها دور مساو لدور المعلم.ويقدم مركز دبي للتوحد عدة خدمات للأسر تمكنها من المشاركة الفعالة في تعليم ابنها أو ابنتها، وتشمل التالي:


1-
حضور ورش عمل ومحاضرات يقدمها اختصاصيون في برامج «تيتش» من قبل المركز حول موضوعات مختلفة عن التوحد.


2-
الحضور إلى المركز ومراقبة وتلقي التدريب على طرق التدخل المستخدمة مع التلميذ لتعليم مهارة معينة بناء على اختيار الأسرة.


3-
زيارات منزلية يتم ترتيبها بين المركز والأسرة يتم خلالها تحديد وتصميم البيئة المنزلية المثلى للتلميذ.


4-
التواصل اليومي من خلال الكتابة في دفتر يخص التلميذ وإرساله إلى أسرته.


ولكن المهم لكل أم أن تعرف :


1 -
كيف يفكر الطفل التوحدي وما هو عالمه؟.


2 -
ما هي وسيلة التواصل المناسبة لطفلها؟.


3 -
كيفية تهيئة المنزل والبيئة.


4 -
كيف تقوي التواصل الاجتماعي؟.


5-
كيف نعلم الطفل المشاعر الإنسانية؟.


ملاحظات


ومن خلال الملاحظات اليومية التي تتم عن طريق المعلمين والاختصاصيين تبين أن الأطفال الذين يتم تعليمهم عن طريق برنامج «تيتش» في مركز دبي للتوحد قد أظهروا تقدما واضحا بشكل عام ويمكن لبعض هؤلاء الأطفال دمجهم في المدارس العادية وهذا اكبر دليل على أن التوحد كإعاقة لا ينظر إليه الآن بالتشاؤم الذي كان عليه الحال في العقود السابقة.


وينتقد بعض المختصين برنامج «تيتش» معتقدين انه كان من الأفضل للأشخاص التوحديين التعلم والتكيف في بيئات أشبه بالبيئات الطبيعية وغير المنظمة عوضا عن بيئة التعلم الاصطناعية التي تعطي برنامج تيتش طابعها المميز، فليس جميع الأطفال التوحديين بحاجة إلى نفس درجة التنظيم،


فالأطفال والراشدون ممن لديهم درجة ذكاء منخفضة او من هم صغار السن يحتاجون إلى اكبر قدر من التنظيم ومع تقدم العمر الزمني والعقلي والمهارات اللغوية، تنخفض تدريجيا احتياجات التلميذ للتنظيم، ولذلك استوجب على مركز دبي للتوحد قياس مدى احتياجات التلميذ لمثل هذا التنظيم من خلال مراقبة سلوكياته، ليصل إلى اقل ما يمكن من درجات التنظيم واقرب ما يمكن من بيئات طبيعية.


المصادر والكتب


1-
علاج التوحد الطرق التربوية والنفسية والطبية.


2 -
البرامج التربوية الشاملة تيتش ولوفاس ودوغلاس.


3 -
دليلك للتعامل مع التوحد
 
رد: تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

اخي الكريم جزاك الله خير والله ايخليلك الوالدة ويعافيها.
 
رد: تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

شكرا اختى الكريمة لمرورك الكريم
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
 
رد: تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

موضوع مفيد جدا استاذ هاني جزاك الله خيرا

و شفا والدتك و عافاها و المسلمين اجمعين

مشكووووور على الابحاث المميزه
 
رد: تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

شكرا لك اختى الكريمة طاب مسعاكى وممشاكى وشفا لك قرة عينك
اللهم امين
 
رد: تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

بارك الله فيك
 
رد: تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

جزاك الله خيرا
 
رد: تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

بارك الله فيك اخي
علي الابحاث والمستجدات التي طرحتها
ويارب النفع للجميع
 
رد: تعريف ببرنامج التيتش للطفل التوحدى

شِكرا لكم اسرتى بالمنتدى الكريم
واتمنى من الله ان اكون عند حسن ظنكم
 

عودة
أعلى