***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

محمد يسري

إختصاصي تخاطب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الكرام .. أعضاء وزوار المنتدى .. سأتحدث الآن عن موضوع يهم الكثيرون من الآباء والأمهات الذين يتساءلون دائماً عما إذا كان أحد أبنائهم يعاني من تأخر لغوي .. أم لا ؟

في هذا الموضوع .. لن أكتفي بعرض النقاط النظرية .. مثل تعريف التأخر اللغوي .. وأسبابه .... إلخ

ولكن بالإضافة إلى عرض نبذة مختصرة عن برامج التدخل اللغوي المبكر وكيفية تطور اللغة لدى الأطفال ..

سيكون التركيز على بعض الجوانب العملية والتي سأعرضها أيضاً بشكل مبسط حتى يمكن لأولياء الأمور تطبيقها بأنفسهم على أبنائهم سواء لمعرفة ما إذا كان أحدهم يعاني من تأخر لغوي ( بالنسبة للمرحلة العمرية له ) .. وذلك من خلال عرض المتطلبات السابقة للتطور اللغوي ومعرفة هل تتوافر كل هذه المتطلبات لدى طفلهم .. أم أنه يعاني من عدم توافر بعضها وبالتالي قد يكون ذلك هو السبب الرئيسي في تأخر اللغة لدى طفلهم ؟!

وأياً كان السبب .. وفي حالة تشخيص حالة طفلهم على أنه يعاني بالفعل من تأخر لغوي .. فسوف أذكر في نهاية هذا الموضوع بعض النصائح والإرشادات التي من خلالها يمكنهم بمنتهى السهولة التغلب على هذه المشكلة ..

والآن أترككم مع الموضوع ..


التدخل اللغوي المبكر

تُعد برامج التـدخل المُبكِّـر من أهـم البرامج التي حظيت بالاهتمام في الفترة الأخيرة لما لها من أهميـة كبيـرة علـى المــدى البعيـــد والقريب على تقدم الطفل من حيث اكتسـاب اللغـة .

وكلما كان التـدخـل التـربـوي والعلاجـي مع الطفل مبكراً كانت الاستفـادة أكبــر .. حيـث أن الفترة الذهبية لاكتساب اللغـة تتمثَّـل في السنوات الخمس الأولى من عمـر الطفـل .

كيف يتم التطور اللغوي لدى الأطفال ؟

تمـر عمليـة التطـور اللغـوي لـدى الأطفــال بصفة عامة بعدة مراحل ..

فتبـدأ من الشهور الأولى مـن عمـر الطفــل حيث يبدأ الطفل أولاً بالمناغـاة .. ثــم يقـوم بتكرار المقاطع الصوتية مثل : ( دا .. دا )

بعـدها يقـوم الطفـل بمضاعفـة تلك المقاطع التي يصدرها مثل : ( ما ما – با با - ... ) .
بعـد ذلك يقـوم الطفـل بتقليـد الأصوات التي يستمع إليها من المحيطين بـه إلى أن يصل إلى إصـدار الكلمة الأولى وذلك تقريبـاً عنـد بلوغ الطفل العام الأول من العمر .

وتـزداد الحصيلة اللغـوية للطفـل بتقـدمـه فـي العمــر مــروراً بإصـدار الجُمــل التي تتكـوَّن مـن كلمتيـن ثــم مـن ثلاث كلمـات إلـى أن يصبـح قــادراً علـى إصـدار جُمـل تتكوَّن من ( 5 – 8 ) كلمات .

كذلـك يصبح قادراً على استخدام الأفعــال بأزمنتها الصحيحة وذلـك عند بلوغه سن الخامسة تقريبـاً .

ومن الجدير بالذكر أن هناك فـــروقــاً فــرديـــــة بين الأطفال بالنسبة للتطور اللغوي .


المتطلبات السابقة للتطور اللغوي :

هنـاك عدداً مـن المتطلبات الأساسية لعملية اكتساب اللغة والتطور اللغوي لدي الطفل .. ومــن أهــم هــذه المتطلبــات :

- ســلامة جهــاز النطــق لــدي الطفـــل .

- ســلامة العمليات المعـرفية لـدى الطفـل مثل الانتبـاه والإدراك والتـذكر .

- تمتـــع الطفــل بدرجــة سمـع طبيعيــة .

- تمتـــع الطفــل بدرجــة ذكـاء طبيعيــة .

- أن يكـون الطفـل سليمـــاً مــن النـاحيــة الجسمية والنفسية .

- لابد من توفير المثيرات البيئية اللازمـة لعمليـة التطـور اللغـوي لـدى الطفـل .


ما هو التأخر اللغوي ؟

من خلال ما سبق فإن التأخر اللغوي يُشير إلى الحـالة التي يعكس عندها المستـوى اللغـوي للطفل عمراً زمنياً أقــــل مــن عمـره الحقيقــي بحيــث تكـــون الحصيلة اللغـوية لديه أقــل بشكــل واضــح من أقرانه في نفـس المرحلة العمرية .


خصائص الأطفال المتأخرين لغوياً :

يتسـم الأطفـال المتأخريـن لغـويـاً بعـدد مـن الخصائـص العـامة .. ومن أهـم هـذه الخصـائـص مـا يلي :

* وجــود أخطــاء فـي معــاني المفـردات .

* عـــدم القــدرة علــى تسميــة الأشيــــاء بمسميـاتها الحقيقية .

* وجـود صعــوبة فـي استـرجـاع معـانـي الكلمات التي سبـق أن تعلموهـا .

* وجود أخطاء في استخدام الضمائر وفي استخدام أسماء الإشارة .

* وجود بطـء لديهم في تطـور المفردات .

* يكـون مُعــدَّل طــول الجُمـل لـديهـم أقــل مـن أقرانهـم العـاديين .

* لا يستطيعـون استخـدام الأزمنـة بشكــل صحيـح في تـلك الجُمل .

* عـدم القـدرة على استكمال حـوار لغـوي حتى وإن كـان بسيطـاً .


نصـائـح وإرشـادات عـامـة :

· تحـدث مع الطفل أثناء اللعـب ولا تجعـل اللعـب صامتـاً .

· أشعــر الطفــل بالأمــان أثنــاء التحـدث معـه .

· تأكــد مـن أن الطفـل يصغـي إليـك أثناء التحدث معـه .

· قـم بتشجيع الطفـل على الاستجابة التي يصـدرهـا .

· استخـدم جمل واضحة ومفيـدة وبسيطة تتناسب مع عمر الطفل .

· استخدم اللغـة الصحيحة أثنـاء التحدث مع الطفل .

· أعــط الطفل الوقــت الكـافي للاستجـابة .

· تحدث مع الطفل عـن الأعمال التي تقـوم بها أو تشاهدها في مواقف الحياة اليـومية .

· اجلس مع الطفل في غرفة هـادئة أثنـاء التفاعل معـه .

· اجعـل هـذا التفـاعل مـوجَّه للطفــل فقـط مِمَّـا يزيـد من رغبتـه فـي الاستمـاع إليـك .

· ساعد الطفل على ربط الأصوات التي يستمع إليها مع مسمياتها الحقيقية .

· حـاول استخـدام جميـع حــواس الطفــل واستفـد منها في عملية إكسابه اللغة .

· إذا أخطـأ الطفـل فـي النطــق لا تعـاتبــه على الخطأ .. فقـط صحِّح ما قالـه .

· احـرص على التشجيــع الفـــوري عنــد محاولة الطفـل للكــلام حتـى يشعـر أن هــذا الكلام أمر إيجـابي .

· اعمل على زيـــادة مفــردات الطفـــل .. فعلى سبيل المثـال إذا قـال سيـارة .. قـل : ( سيـارة كبيــرة ) .. أو ( سيـارة بـابـا ) .. أو ( سيـارة حمراء ) ........

· إحرص على تشجيع الطفــل على تقليد الأصـوات المختلفـة التي يستمـع إليهـا فـي البيئـة المحيطة بـه .

· اسأل الطفل أسئلــة متعــددة الخيــارات كإسـلوب للحصول على إجابة منه بـدلاً من اقتصار إجابته على تلك الأسئلة بنعـم أو بلا .

· لا تتـردَّد في مراجعة أخصائي التخاطب لأن ذلك يعـد أمراً ضرورياً لتقديم المساعدة والمشــورة اللازمــة بالإضـافـة إلـى عمــل الخطة العـلاجيـة .

مـع أطيـب تمنيـاتي للجميـع بالصحـة والعـافيـة
 
التعديل الأخير:
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

شكرا لك استاذي الكريم على الموضوع المفيد
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

الأخ الكـريـم تنــاهيــد ..

خالص الشكر والتقدير على مروركم واهتمامكم بالموضوع
 
التعديل الأخير:
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

شكراً لك دكتور
الموضوع مهم جداً بالنسبة لي و إن شاء الله ألقى الفائدة فيه
بارك الله فيك
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

الحمـامـة البيضـاء

أشكـرك كثيـراً علـى مشـاركتـك ..

تقبلـي تحياتـي
 
التعديل الأخير:
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

شكرك دكتور محمد وربنا يجزاك خير الجزاء .... موفق بادن الله ....الك من اجمل تحية ....عيدك مبارك وعساك من عوادة
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

كل عام وأنتي وجميع المسلمين بخير وصحة وسعادة

أشكرك كثيراً حــلا على كل ما جاء بمشاركتك
 
التعديل الأخير:
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

أشكرك كثيييييييييراً على كلماتك هذه

ويسعدني دائماً مشاركتك بموضوعاتي

تقبلي مني خالص التقدير والاحترام
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

موضوع قيم جزاكم الله خير لكن فيه جزئيه مافهمتها وارجو التوضيح وهي ساعد الطفل على ربط الاصوات التي يستمع اليها مع مسمياتها الحقيقيه
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

في البداية .. أشكرك كثيراً الأخت الكريمة أطفالي على مشاركتك

الهدف من مساعدة الطفل على ربط الأصوات التي يستمع إليها بمسمياتها الحقيقية .. هو إكساب الطفل فيما بعد القدرة على التمييز السمعي سواء بين الأصوات المختلفة .. أو حتى الأصوات المتشابهة إلى حد ما .

والمثال على ذلك التمييز بين صوت جرس الباب .. وجرس الهاتف ( التليفون ) .. وجرس الساعة ( المنبه ) .. فكلها أصوات لأجراس ولكن إذا لم تتاح الفرصة للطفل لسماع مثل هذه الأصوات .. وربط كل صوت يسمعه بإسم الشي الخاص به .. فلن يستطيع معرفة مثل هذه الإختلافات فيما بعد .

ونفس الشئ عند الإستماع لأصوات الطيور .. فعند الإستماع لأصوات أحد الطيور يجب تعليم الطفل إسم كل طائر .. فصوت العصافير يختلف عن صوت الحمام .. ويختلف عن صوت الطاووس .. ويختلف كذلك عن أصوات الطيور الأخرى ..

نفس الشئ بالنسبة لأصوات الحيوانات .. الأجهزة المختلفة .. وسائل المواصلات .... وغير ذلك من الأصوات .

ومن الأفضل إذا إستطاع رؤية الشئ الذي يصدر عنه هذا الصوت على الواقع .. أو على الأقل عرض صورته له لكي يعرف فيما بعد أن هذا الصوت خاص بهذا الشئ وبالتالي يمكنه التعرف عليه وتسميته بمجرد الإستماع إليه ..

أرجو أن أجبت على سؤالك ..

في انتظار أي استفسارات أخرى

مع أطيب التمنيات
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

شفائي من الله

أشكرك كثيراً على مشاركتك وتعليقك

تقبلي خالص تقديري واحترامي
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

لينـا محمـد

أشكرك كثيراً على مرورك ومشاركتك

مع أطيب التمنيات
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

يعطيك العافية يا دكتور
بس عندي استفسار..
انا عمري 20 سنة و ما اعرف انطق حرف الراء بنطقو (غ)
هل ممكن تنحل المشكلة ..؟؟
وما هي اسهل طريقة لو ممكن ..؟؟

والله يجزاك الف خير :)
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

أهلاً بك أخي الكريم أحمــد

بالتأكيد مشكلتك والتي تقتصر على إبدال حرف الراء إلى غين لها حل إن شاء الله ..

أولاً .. بالنسبة لحرف الغين فيتم نطقه من خلال أقصى اللسان مع الجزء الداخلي من سقف الحلق .. كما هو الحال عند الغرغرة بالماء .

أما حرف الراء .. فلكي تتمكن من نطقه بشكل صحيح .. وبعد تأكدك من عدم وجود أي عيوب عضوية باللسان .. فعليك باتباع الخطوات التالية :

إنطق حرف اللام أولاً .. ثم بعد ذلك .. حرف الراء مع مراعاة الفروق أو الإختلافات التالية بين الحرفين :

- الفرق الأول .. أنه في حرف اللام يكون مكان اللسان على الجزء التالي مباشرة لمنابت الأسنان بينما في حرف الراء يكون اللسان للداخل قليلاً .

- الفرق الثاني .. أنه عند نطق حرف اللام يكون اللسان ملتصق تماماً بالجزء الخاص به .. بينما في حرف الراء لا يلتصق اللسان .. ولكن تكون هناك مسافة بسيطة بينه وبين اللثة تسمح بمرور الهواء .

- الفرق الثالث .. أنه في حرف اللام .. عند نطقه لا يتحرك اللسان .. بينما في حرف الراء يتحرك طرف اللسان حركة تكرارية بشكل سريع بحيث أن الهواء عند مروره بين طرف اللسان والمكان الذي ذكرته لك والخاص بحرف الراء يجعل نطقه يكون صحيحاً .

** يمكنك أيضاً إجراء تدريبات لـ ( اللسان ) من خلال تحريكه خارج الفم بأقصى درجة لأعلى ليلمس الجزء العلوي من الشفة العليا .. ثم تحريكه بأقصى درجة لأسفل ليلمس الجزء السفلي من الشفة السفلى .

وكذلك تحريكه على جانبي الفم .. وبحركة دائرية داخل الفم .. وذلك لزيادة مرونة اللسان والتي يتطلبها نطق حرف الراء بصفة خاصة .. ويمكنك كذلك الإستعانة بمرآة لتلاحظ الفروق بين الحرفين .. وكذلك عند إجراء تدريبات اللسان .

إذا قمت بجميع الخطوات السابقة .. وتأكدت من عدم وجود عيوب عضوية باللسان .. ولم تتمكن من نطق حرف الراء بشكل صحيح .. ففي هذه الحالة أنصحك بمراجعة أخصائي تخاطب لمساعدتك ( عملياُ ) على النطق الصحيح هذا الحرف .

مع أطيب التمنيات
 
التعديل الأخير:
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

الله يعطي الف عافية يا دكتور

بس يادكتور كم المدة الزمنية للعلاج و كم عدد التمارين وكم المدة..؟؟

وكمان لو تعرف يا دكتور اخصائي في مكة ياريت تديني عنوانة ولا تلفونو

والله يجزآآك الف خير والله يجعلها في موزاين حسناتك..

وآسف راح اتعبك معايا :)
 
رد: ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي

جزاك الله الف خير

وجزاك بالمثل الأخت الفاضلة .. لانـاتـي

تقبلي تحياتي
 

عودة
أعلى