التصفح للزوار محدود

تصحيح الاصوات

شاطئ الأمل

مدربة نطق
تصحيح الاصوات


المستويات التي يجب أن يتمرحل بها الصوت عند إخراجه هي:

1. إخراج الصوت منفردا وبدون دمج أصوات أخرى معه، كأن تقول للطفل: قل أ .
2. المستوى الثاني بعدما ينجح في أن ينطق الطفل الصوت منفردا بنسبة لا تقل عن 80%، يطلب منه أن ينطقه بدمجه مع حروف العلة، وهي الألف والياء ثم الواو، مثل: با با با با با ، ويليها بو بو بو بو ، ثم بي بي بي بي . يلي ذلك لفظ هذه المقاطع مدمجة ، مثل: با بي بو، با بي بو.
3. المستوى الثالث بعد نجاح الطفل في نطق الصوت مع أصوت العلة بدرجة عالية من الإتقان لا تقل عن 80%، الآن يكون مستعدا للانتقال لمرحلة الصوت في أول الكلمة، مثل نطق الباء في أول الكلمة، باص ، باع ، بات....
4. المستوى الرابع بعدما نجح الطفل في نطق الصوت في كلمات مختلفة كان الصوت في أولها ، وبدرجة من الاتقان تصل الى 80%، الآن ينتقل الى نطق الصوت في وسط الكلمة، فلو كان الصوت المقصود بالتدريب هو الباء، فنقول له قل: الباص، عبير، عبدالله.
5. المستوى الخامس وهو نطق الصوت في آخر الكلمة، مثل الباء في آخر الكلمة، كأن تقول له قل: عنب، كتب، شراب...
6. المستوى السادس وبعد تحسن نطق الطفل في مستو ىالكلمات بدرجة 80%، يمكن أن توضع بعض الكلمات التي تم الترب عليها سابقا في جمل قصيرة ، يكررها الطفل بعد المعالج.
7. المستوى السابع وبعد اتقان مرحلة الجمل بنسبة لا تقل عن 80% يمكن الآن الانتقال الى مستوى القراءة أو المحادثات القصيرة.
8. المستوى الثامن وهو مستوى الحديث اليومي مع المراقبة والتصويب المستمر.

المعيارية:

لكي ينقل الطفل من مستوى لأخر يجب أن يجتاز المرحلة بنسبة لا تقل عن 80%، وذلك من خلال تكرار الهدف عددا من المرات المتتالية مباشرة بعد المدرب.

المواد / المصادر:

1. جهاز مسجل او كمبيوتر
2. مرآة
3. قائمة المقاطع
4. قائمة الكلمات 5. قائمة الجمل
6. صور ذات أحداث

 
رد: تصحيح الاصوات

بارك الله فيك
وكل الشكر على مجهودك
 
رد: تصحيح الاصوات

ألم الأمل
رحمة ربي
تشرفت بمروركم الكريم
يسعدني تواجدكم الدائم
 
التعديل الأخير:
رد: تصحيح الاصوات

موضووع مفيد الله يجزاك خير

عندي سؤال بنتي سمات توحد اربع سنوات

حابه اعرف في اي مستوى هي تقول بو أ كو كو مو ولكن أ قليل تطلعها لو طلبت منها بالحاح تعمل مره وواحدة وو فشلت معاهاا باصدار صوت باا بي
 
رد: تصحيح الاصوات

ام الحلوه
منوره غاليتي
عزيزتي المقصورد هنا بتصحيح الاصوات هو عندما يكون لدى طفلك مشكلة في إصدار صوت معين مثال ( صوت س )
يتم التدريب على مستويات الصوت مجرداً
ثم في مقاطع سا سي سو
ثم في بداية الكلمة في وسط الكلمة ونهاية بعد ذلك في جمل قصيرة
بعد ذلك المحادثة واخيراً الحديث اليومي
طبعاً هذا التدريب يتم متابعة من قبل اخصائي تخاطب
اتمنى اكون وضحت لك المقصود بتصحيح الاصوات
غاليتي إذا عندك إي استفسار نحن في الخدمه
تشرفت بمرورك الكريم
 
رد: تصحيح الاصوات

غاليتي شاطئ الامل

موضوع رائع و مهم و شرح وافي

لدي استفسار

هل يجب تطبيق اختبار النطق قبل تطبيق برنامج تصحيح الاصوات الذي ذكرته ، ما اعنيه ان في اختبار النطق نقوم بمعرفة قدرة الطفل علي نطق الحرف مجردا ثم مع احرف العلة ثم في مواضعه المختلفة في الكلمة ثم من خلال هذا الاختبار يكون لدينا قائمة بالاصوات التي توجد بها مشاكل عند الطفل و من ثم تطبيق برنامج التصحيح عليه ؟

تحياتي
 
رد: تصحيح الاصوات

تسلمي يا رب تسلمي
الله يجزيك كل خير على هالطرح
 
رد: تصحيح الاصوات

غاليتي شاطئ الامل


موضوع رائع و مهم و شرح وافي

لدي استفسار

هل يجب تطبيق اختبار النطق قبل تطبيق برنامج تصحيح الاصوات الذي ذكرته ، ما اعنيه ان في اختبار النطق نقوم بمعرفة قدرة الطفل علي نطق الحرف مجردا ثم مع احرف العلة ثم في مواضعه المختلفة في الكلمة ثم من خلال هذا الاختبار يكون لدينا قائمة بالاصوات التي توجد بها مشاكل عند الطفل و من ثم تطبيق برنامج التصحيح عليه ؟


تحياتي
سمر خالد
منوره عزيزتي
كلامك صحيح في البدايه نقوم بتطبيق اختبار النطق ومن خلال نتائج الاختبار يتضح لدينا الاصوات التي فيها مشاكل لدى الطفل بعد ذلك نضع برنامج تدريبي لتصحيح كل صوت من الاصوات
سمر سعدت بتواجدك الرائع
دمتي بخير وعافية غاليتي
 
رد: تصحيح الاصوات

أعجبتني كثيرا الطريقة البسيطة التي عرضتي بها موضوعك بحيث تناسب جميع المستويات والأهم من ذلك أنه يمكن لأولياء الأمور تطبيقها بأنفسهم بمنتهى السهولة .

تحياتي
 
رد: تصحيح الاصوات

أعجبتني كثيرا الريقة البسيطة التي عرضتي بها موضوعك بحيث تناسب جميع المستويات والأهم من ذلك أنه يمكن لأولياء الأمور تطبيقها بأنفسهم بمنتهى السهولة .

تحياتي

شكراً لمرورك الكريم
جزاك الله خيراً
 
رد: تصحيح الاصوات

يعطيييييييك العافيه
جزاك الله خير
تقبل مروروري

نوف نايف
مرحباً بكِ في منتدى التحدي
نورتي الموضوع بمرورك الكريم
اتمنى تواصلك الدائم معنا
يعطيك العافية غاليتي
 
التعديل الأخير:
رد: تصحيح الاصوات

سمر خالد


منوره عزيزتي
كلامك صحيح في البدايه نقوم بتطبيق اختبار النطق ومن خلال نتائج الاختبار يتضح لدينا الاصوات التي فيها مشاكل لدى الطفل بعد ذلك نضع برنامج تدريبي لتصحيح كل صوت من الاصوات
سمر سعدت بتواجدك الرائع
دمتي بخير وعافية غاليتي

العزيزة شاطئ الامل
الاخوة الاخصائيين الكرام

استفسار اذا امكن

بالنسبة لاطفال الاحتياجات الخاصة و خاصة التوحد .
في حال اني انهيت مع ابني اختبار النطق و معي الان قائمة بجميع الاصوات و الاحرف التي بها مشكلة و يجب التعامل معها و تصحيحها ، هل يجب الانتهاء من تطبيق عملية التصحيح لهذه الاصوات اولا و قبل كل شئ قبل البدء باي تدريب آخر في التخاطب ؟
يعني لضمان نجاح جلسات التخاطب مع ابني يجب ان انهي اولا تصحيح هذه الاصوات معه بشكل كامل ام ان هناك تدريبات تخاطبية آخري يمكن القيام بها بشكل متزامن مع عملية التصحيح ؟


سؤال آخر
بالنسبة لابني عمرة 7 سنوات تقريبا و لكنه لم يتكلم لحد الان ، الحمدللة يصدر الكثير من الاصوات بشكل واضح و لديه القابلية علي نطق الكلمات و اعادتها بشكل سليم و لكنه لا يملك الدافع للكلام لحد الآن ، هل يفيده ان ادربه علي تمارين النفخ و الشفط باستمرار ام انها لا تفيده طالما يصدر الاصوات و اعضاء النطق سليمة ؟

ملاحظة
الموضوع التالي تم طرحة مسبقا و فيه شرح عملي لطريقة تصحيح الاصوات
اضغــط هنــا

أطلت عليكم و شكرا لكم مقدما

تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: تصحيح الاصوات

العزيزة شاطئ الامل
الاخوة الاخصائيين الكرام

استفسار اذا امكن

بالنسبة لاطفال الاحتياجات الخاصة و خاصة التوحد .
في حال اني انهيت مع ابني اختبار النطق و معي الان قائمة بجميع الاصوات و الاحرف التي بها مشكلة و يجب التعامل معها و تصحيحها ، هل يجب الانتهاء من تطبيق عملية التصحيح لهذه الاصوات اولا و قبل كل شئ قبل البدء باي تدريب آخر في التخاطب ؟
يعني لضمان نجاح جلسات التخاطب مع ابني يجب ان انهي اولا تصحيح هذه الاصوات معه بشكل كامل ام ان هناك تدريبات تخاطبية آخري يمكن القيام بها بشكل متزامن مع عملية التصحيح ؟


سؤال آخر
بالنسبة لابني عمرة 7 سنوات تقريبا و لكنه لم يتكلم لحد الان ، الحمدللة يصدر الكثير من الاصوات بشكل واضح و لديه القابلية علي نطق الكلمات و اعادتها بشكل سليم و لكنه لا يملك الدافع للكلام لحد الآن ، هل يفيده ان ادربه علي تمارين النفخ و الشفط باستمرار ام انها لا تفيده طالما يصدر الاصوات و اعضاء النطق سليمة ؟

ملاحظة
الموضوع التالي تم طرحة مسبقا و فيه شرح عملي لطريقة تصحيح الاصوات
اضغــط هنــا

أطلت عليكم و شكرا لكم مقدما

تحياتي
الغاليه سمر
وبعد اذن الاخت شاظئ امل
التدريبات المدكوره تقدم للذين يعانون اضطراب في النطق اما الذين لديهم تاخر باللغه مثل ولدك ربنا يحميه
فمن الضروري ان يتعلم الكلمات ومدلولها اولا ويزيد رصيده اللغوي وان لا تضغطي عليه في تحسين نطق الحروف
ففي هذه المرحله نهتم بالكلمه ومدلولها والكم اكثر من تصحيح النطق
وبالنسبه لطفلك فتختلف الامور على حسب نوع التوحد وقابلية التعلم لان من صفات التوحد تكرير الكلام وتقليد
مايسمعه دون ان يدرك مدلوله او يكرره بمحله لدلك من الضروري التاكد من انه استوعب الكلمه وانه يستعملها
بالموقف المناسب
وانصحك في حالته تطبيق البيكس فهوا جدا ناجح مع التوحد الذين لديهم استعداد للكلام
اما بالنسبه للنفخ والشفط استمري فيها لانها تعتبر رياضه للفم والرئتين ليتمكن من توظيفهما بشكل جيد
وبالتالي توظيف اعضاء النطق واصدار عدد اكبر من الكلمات
اللهم اشفيه وعافيه ويسر له امره واعن والدته على تربيته
 
التعديل الأخير:
رد: تصحيح الاصوات

الغالية الحكمة

شكرا لك و جزاك اللة كل الخير

بما انك تعملين في هذا المجال هل يمكن من خبرتك ان تخبريني افضل طريقة يمكن من خلالها تنمية الادراك لدي الطفل التوحدي و زيادة الحصيلة اللغوية.

لديه .

تحياتي
 
رد: تصحيح الاصوات

شكراً شاطئ الأمل ..

ليس فقط على مضمون الموضوع ..

ولكن أيضاً على طريقة عرضك له .. وبالتالي إمكانية تنفيذه بسهولة من جانب أولياء الأمور

تقبلي تحياتي
 

عودة
أعلى