التصفح للزوار محدود

تطورات سعد

تسلم طلعتك ياغالي ابن الغاللين
ماشاء الله لاقوة الا بالله
والله لو ماقلتي انه سعد ما كنت عرفته
شكله طبيعي جد ا الله يحفظه ويبارك فيه يارب

ام فارس ماشاء الله عليها مهتمه جداااااااااا بكل جديد للتعلم الاكاديمي نصائحها روعه جزاها الله الخير وبارك بلوجي
 
اختي ام فارس اشكرك على المعلومات القيمة وقد استفدت منها كثيرا ما هي اخبار تطورات فارس واتمنى ان نبقى على اتصال دائم لتبادل الخبرات

قبلاتي الحارة لفارس وربنا يحفض ويجعل من الصالحين يارب

ام سعد:23:
تسلمى ام سعد
الحمد لله ابنى فارس بخير ولله الحمد ابنتى الصغيره لوجين سندريلا المنتدى هى من فئة متلازمة داون
عمرها تسعة اشهرالان تمنيت يكون اسمى بام لوجين او لوجى لاكن مع الاسف يوجد الاسم بالمنتدى
ومايهم كلهم اولادى تحياتى لك
كمان انصحك تشوفى الاطفال السعداء فيه لقطات لتعلم الحمام وكيف الصبر والطرق صراحه فيه اغلب مواضيع اللى تحتاجه الام
 
تسلم طلعتك ياغالي ابن الغاللين
ماشاء الله لاقوة الا بالله
والله لو ماقلتي انه سعد ما كنت عرفته
شكله طبيعي جد ا الله يحفظه ويبارك فيه يارب

ام فارس ماشاء الله عليها مهتمه جداااااااااا بكل جديد للتعلم الاكاديمي نصائحها روعه جزاها الله الخير وبارك بلوجي

شكرا اختي ام محمود على كلماتك الحلوة سارسل صورة اخرى اتمنى نقلها على الصفحة لو ممكن تقولي طريقة نقلها من فضلك اخبار محمود ايه يا ترى فيع تطورات جديدة

قبلاتي الحارة لك ولمحمود البطل

ام سعد:23:
 
اعتدر اختي ام فارس على الخطا ربنا يحفضهم ليك وايفرحك بيهم انشاء الله انا اطلعت على الفيديوهات
و هي مفيدة جدا عمل رائع يا ام فارس ربنا يجعل في ميزان حسناتك

قبلاتي الحارة للجين وربنا يحفضها وايشفيها يارب

ام سعد
 
من اخبار سعد

سعد ادا رن جرس الباب يقول من. انتظر وهو يسالني عن الاشياء التي لا يعرف اسمائها
وعندما اغني له نشيد النوم يقول برافو ماما عندما يقوم هو باي عمل يقول عن نفسه معلم يعني شاطر وعندما ندهب لزيارة الاهل عندما يقدموا لنا حلوى او اي شئ فهو يسالني ماما اخد. يحب الكتابة والقراءة والرسم فهو في كل مرة يقول اريد قلم وكتاب عايز ارسم عايز اكتب كما انه ينطق بعض الكلمات بالفرنسية oui non a b c وكلمات بالانجليزية good yes

والى اللقاء مع مطورات اخرى لسعد انشاء الله


ام سعد:23:
 
مرحبا امهات منورة صورة سعد
أهنئك أم سعد بتطور سعد لو للتبع مهارات الى فى سنه فى المنتدى راح
تقلين سعد صار صاروخ بالتقدم بالتوفيق


344-congratulations.gif
 
أخيرا طل علينا سعد الأمير الله يحميه ويفرحك بيه ، يبدو أن سعد ذكي أم سعد ووضعه جيد ابدئي بتدريبه واتبعي الدروس الموجودة بالمنتدى وان شاء الله سيكون بأحسن حال .
 
اهلا ام سعد
حبيبي ماشاء الله عليه ادب الحديث والتعامل وليس همجي بل حبيبي مطيع واضح بتصرفاته
وتقبله للعلم الاكاديمي ممتاز
شدي حيلك معه نريد للامور صور وهو بيدرس
واليكي http://www.m5zn.com/ موقع هيساعدك بتحميل الصور جميل جدا

حبيبتي نصيحه ابدئي علمي سعد لغه واحده في الكتابه واهتمي جدا بالنطق السليم وبعد اتقان اللغه جيدا كتابه ونطقا استعيني باللغه الاخري في كلمات بسيطه هيتقبلها وتكون من واقع الحياه
اعلم بان المغرب تتحدث لغتين
وسهل لكم تعلمها
دربي عقل سعد علي الجمع ممكن بطريقه لعب الاوراق الكوتشينه او الدومينوا او من خلال المحيط حولك
وصدقيني هتجدي تقدم كبير

ومحمود بخير الحمد لله وكتبت تطوراته بصفحته وعقبال يارب اشوفه مثل سعد الامير الطيب
 
مرحبا امهات منورة صورة سعد
أهنئك أم سعد بتطور سعد لو للتبع مهارات الى فى سنه فى المنتدى راح
تقلين سعد صار صاروخ بالتقدم بالتوفيق


344-congratulations.gif


شكرا اختي شمس

والله التوفيق كله من الله سبحانه وتعالى عقبال لمحمد انشاء الله ربنا يحفظ واشفيه يارب

ام سعد

:23:
 
أخيرا طل علينا سعد الأمير الله يحميه ويفرحك بيه ، يبدو أن سعد ذكي أم سعد ووضعه جيد ابدئي بتدريبه واتبعي الدروس الموجودة بالمنتدى وان شاء الله سيكون بأحسن حال .


شكرا اختي ام وفاء على الكلمات الحلوة وانا متابعة مع سعد الدروس الموجودة في المنتدى وهي دروس قيمة جدا وانا قرات صفحة وفاء وانا معجبة جدا بحماسك وافكارك لتعليم وفاء ماشاء الله وفاء وصلت لمرحلة متقدمة جدا. اتمنى لها مزيدا من التطور وربنا يحفظها يارب


ام سعد

قبلاتي لعروستنا الجميلة وفاء:23:
 
اهلا ام سعد
حبيبي ماشاء الله عليه ادب الحديث والتعامل وليس همجي بل حبيبي مطيع واضح بتصرفاته
وتقبله للعلم الاكاديمي ممتاز
شدي حيلك معه نريد للامور صور وهو بيدرس
واليكي http://www.m5zn.com/ موقع هيساعدك بتحميل الصور جميل جدا

حبيبتي نصيحه ابدئي علمي سعد لغه واحده في الكتابه واهتمي جدا بالنطق السليم وبعد اتقان اللغه جيدا كتابه ونطقا استعيني باللغه الاخري في كلمات بسيطه هيتقبلها وتكون من واقع الحياه
اعلم بان المغرب تتحدث لغتين
وسهل لكم تعلمها
دربي عقل سعد علي الجمع ممكن بطريقه لعب الاوراق الكوتشينه او الدومينوا او من خلال المحيط حولك
وصدقيني هتجدي تقدم كبير

ومحمود بخير الحمد لله وكتبت تطوراته بصفحته وعقبال يارب اشوفه مثل سعد الامير الطيب

شكرا اختي ام محمود

والله واولادنا كلهم امراء ومحمود سيكون احسن من سعد انشاء الله لان باين عليه ان طفل دكي جدا انا قرات صفحته تطورات هائلة ومجهود جبار قمت به يا ام محمود وربنا ايبارك ليك في يحيى واخوه يوسف وايجعلهم سند لمحمود انشاء الله
سعد انا متابعة معاه الدروس و اتمنى ان يوفقني الله في تعليمه والوصول به الى مرحلة مشرفة انشاء الله

والى الله في تطورات جديدة انشاء الله

قبلاتي الحارة لمحمود البطل

ام سعد:23:
 
تطورات سعد الحالية

تطورات سعد الحالية

سعد الان يتعرف على شكل الارقام من 1 الى 5 لانه كان يحسب دون ان يعرف شكل الارقام ويتعرف على حرف ا - ب ومن خلال التلوين على الكمبيوتر يتعرف الان على لون اخر وهو الازرق ويميز بين المداق الحلو والمالح والحار وينطقها مثلا يقول ماما مالح او حلو اوحار ويميز بين الاشياء الساخنة والبارة ولو كنا في الشارع وكان الجو حار يقول ماما الشمس سخون ولو كان الجو ممطر يقول شتا برد ويجيب على التليفون ويقول الو لاباس لاباس باللهجة المغربية وباللغة العربية يعني بخير وهو كل يوم يتعلم كلمات جديدة.

من تصرفات سعد داخل البيت سعد لما اكون مريضة يضع يده على راسي ويقول ماما مريض وعندما يرى انني لم اجلس الى مائدة الطعام يقول لوالده كب كاس عصير لماما ويحضر لي العصير ويقول ماما اشربي ويحضر طبق الاكل ويقول ماما كلي وهو يتصرف بنفس الطريقة مع والده واخوه لو كانوا تعبانين. سعد عندما انجبته قلت مع نفسي هدا الطفل لن يتعلم ولن يفهم شيئا لكن الله سبحانه وتعالى في كل يوم يتبت لي ان هدا الطفل نعمة كبيرة وانني كنت مخطئة في كل ظنوني والحمد لله على كل شئ.

وعقبال كل الامهات انهم يفرحوا بتطورات اطفالهم وربنا يحفضهم لينا يارب

ام محمود صور سعد وهو يدرس سانزلها قريبا انشاء الله. كنت اريد اضافة هده التطورات في صفحة سعد الاولى لكن لم انجح فقررت انشاء صفحة جديدة.

ام سعد:23:
 
الحمدلله اللى جعل اولادنا قابلين للتعلم
وأكيد اهتمام الأسرة له دور كبير
بارك الله لك بسعد يا أم سعد
 
تنمية مهارات التربيه الحسيه

--------------------------------------------------------------------------------

ان مرحلة العمريه بين 3/ 6 سنوات هي مرحلة هامه جدا من النمو الجسدي الحسي

فهي تشهد عند الطفل حب المعرفه والتطلع والقدره على الانتباه والتركيز على محيطه وهكذا
فان التربيه الحسيه تسبق التعليم المدرسي لكن المدرسه تساعد على اتمام النمو الجسدي والحسي.

للتربيه الحسيه اهداف متعدده نذكر منها:

مساندة الجهد الفكري الذي يبذله الطفل لمساعدته على تخطي المحسوس الخاص والتوجه نحو المجرد العام( من الحسي الى المجرد)
مساعدة الوعي التجريبي لدى الطفل لتمكينه من انجاز عمليات فكريه وتخطي النظره الشموليه.
تامين ركيزه لمختلف امعلومات التي سيتلقاها لاحقا.
مساعدة الطفل للتطلع الى العالم الخارجي والمحيط بمنظار اخر غير غريب عنه .
اغناء وتطوير اللغه.
وعي حس المنطق والاحترام.
تنمية التربيه الجماليه.
ان كل مرحله من المراحل التي تم ذكرها تشكل درسا فريدا بحد ذاته يعلم الطفل التمرن على مجموعات من المعلومات بشكل صحيح .
.تقديم الاضداد:
ان اكتشاف الطفل للصفات التي تمييز وسائل التعليم تكون اسهل لا سيما عند الطفل المعوق عقليا اذا ما قدمت مع اضداها في الوقت نفسه مثلا :
لاكتشاف الناعم
وجب علينا تقديم الخشن في ان معا بحيث نسمح للطفل التعرف على الصفتين.

التعرف الى الاضداد من بين مجموعه متسشابهه:
ان التفرقه والتعرف الى الازواج المتشابهه اصعب في هذه المرحله بحيث انه يوجد عنصر وسطي جديدد.مثلا: يقدم الى الطفل عنصر وسطي مزدوج واحد وبعدها يقدم عناصر اخرى بحيث يكون الشبه بين الزوج والاخر اقرب مثال ايضا :
يقوم المعلم ببرد قالب الجوزه بحيث يحصل على زوج ناعم والباقي يتدرج في الخشونه ويطلب من الطفل ايجاد الازواج المتشاابهه بين خليط جميع القوالب .
التدرج:

ان التعرف الى الازواج يضاف اليه عمليه منطقيه وحسيه اخرى هي صف الاشياء وفقا لتدرج معين مثال :

يطلب من الطفل وضع الازواج المقدمه له وفقا لتدرج تصاعدي او عكسي ( من القالب الاكثر نعمومه الى القالب الاكثر خشونه ).

العمليات المرافقه:

ادخال مفردات جديده:

ان اهمية هذه المرحله انها تساعد الطفل على الانطلاق من الاشياء الواقعيه عبر ممارسه حسيه الى عمليات منطقيه وتجديديه وتتم هذه العمليه وفق 3 مراحل :

الجمع بين الشيىء والصفه(هذا خشن هذا ناعم )

التعرف الى الشيىء عن طريق تسميته (صفته )-(دلني على الاقل خشونه-دلني على الاكثر خشونه )
تذكر الصفه عن طريق الشيىء ( كيف هو هذا القالب ؟)
تتم المرحله الاخيره بعد ان يتأكد المعلم من استيعاب الطفل للمرحلتين السابقتين.

عزل الحواس :
في التعرف على الناعم والخشن يلجأ المعلم الى منع مشاركة النظر عن طريق وضع منديل على اعين الطفل ويقوم هذا الاخير بالممارسه المطلوبه ثم يصحح عمله عن طريق النظر الى تنمية نشاطه.

ان هذه العمليه تلي كل مرحله من مراحل الدرس شرط ان يكون الطفل قد تمكن من تطبيق هذه الاخيره بشكل صحيح .

ترداد العمليه :

ان ترداد الحركه يساعد الطفل على تخطي المصاعب تدريجيا وعلى ترسيخ معلومات فكريه عن طريق الممارسه العلميه وعلى تنمية حواسه بشكل صحيح .

توضيح : يترك في الصف وسائل االتعليم بحيث يستطيع الطفل اعادة ممارستها يوميا من خلال نشاطاته ويقوم المعلم بمراقبة تطور حركاته وقدرته على الاستيعاب , وعندما ينتهي الطفل من تطبيق العمليات بسهوله وقبل ان تأخذ طابعا ميكانيكيا يفترض تغيير وسائل التعليم او زيادة عناصر جديده حتى يتم تقييم جميع المراحل التي اكتسبها مثل القالب والازواج المتشابهه والمضاده والعنصر الوسطي والقوالب المتدرجه من حيث الخشونه.

تطبيق المعلومات في امور حياتيه ودراسيه اخرى :

ان المعلومات لا يجب ان تبقى محصوره في الاشياء التي تم اكتشافها خلال الدرس , ويجب على المعلم الاستفاده من مركز اهتمام الطفل ونشاطاته من اجل ادخالها بطريقه طبيعيه تساعد على التوصل الى اهداف التربيه الحسيه .

توضيح : على المعلم الاستفاده من جميع العناصر لحث الطفل على استذكار وتطبيق المعلومات خارج نطاق الدرس المعتمده مثلا :

في الفصل : الطاوله-الحائط ..............

في الاعمال المنزليه : المحارم-الصابون........ .......

خلال الطعام : داخل وخارج الخبز-قشر الفاكهخ-الخضار......... ......

خلال النزهات : قشر الشجره- الحجر-الرمل-التراب......... .....

خلال النشاطات المدرسيه : اعمال يدويه ورق زجاج ناعم-املس-تلصيق رمل -رسم على الفاكهه - الخ ......

المواضيع الاساسيه لبرنامج عمل :

حاسة اللمس :معرفة الاشكال-ادراك حال الاشياء-جامد-سائل-ادراك وزن الاشياء -ادراك نوعية الاشياء-ادراك مواصفات الاشياء-(اقمشه-حديد-خشب-...............

ان هذه المعلومات يمكن ان يدركها الطفل من خلال حاسة اللمس وعبر اعضاء جسده ايضا .

حاسة الشم :

التفرقه بين الروائح-معرفة مصدر الروائح الرائحه-معرفة نوعية الرائحه( الاكل-الصابون-السوائل ......

حاسة التذوق

تمييز الاطعمه-حامض-مالح-حلو-كريه-طيب-معرفة نوعية الاكل من خلال حاسة الشم........... ......

حاسة النظر :

معرفة الظلمه من النور-معرفة الالوان الاساسيه والثانويه -معرفة الاشكال المتدرجه-معرفة المقاييس الاحجام -الارتفاع-الطول .......

حاسة السمع :

معرفة الضجه والصمت-معرفة مصدر الصوت-معرفة قوة الصوت-معرفة نوع الصوت.......... .....


برنامج مقترح لتنمية حواس الطفل في مرحلة ماقبل المدرسة

اعجبني هذا الموضوع منة نعلم اولادنا كل ما في هذة الصفحة قبل دخول المدرسة



مجال السمع


1 يميز بين أصوات الحيوانات المتوفرة فى البيئة .
2 يفرق بين أصوات الطيور المتوفرة فى البيئة .
3 يتعرف على أصوات حفيف الاشجار
4 يتعرف على صوت تلاطم الامواج .
5 يتعرف على صوت المطر .
6 يتعرف على صوت الرياح .
7 يتعرف على صوت نقيق الضفادع فى الريف .
8 يتعرف على صوت خرير الماء .
9 يفرق بين انواع المواصلات ( القطار و السيارة )
10 يتبين نداءات الباعة المتجولين .
11 يعرف التنوع فى صوت الانسان ( الرجل , المرأة , الطفل ) .
12 يحدد اماكن الاصوات .
13 يفرق بين الصوت الذى يعبر عن الفرح , و الذى يعبر عن الحزن – و الالم .
14 يفرق بين الحجرة المغلقة و الحجرة المفتوحة .
15 يحدد المسافات عن طريق .
16 يعرف أن الاناء أمتلاء بالماء .
17 يعرف أصوات الاجهزة الكهربائية .
18 يفرق بين انواع الخامات ( النحاس , الالومنيوم , الخشب , الزجاج , البلاستيك ) .


مجال الابصار


1 يفرق بين أشكال و الوان و أحجام البيوت .
2 يميز بين أشكال و الوان و أحجام الحيوانات .
3 يفرق بين أشكال و الوان و أحجام الطيور .
4 يفرق بين أشكال و الوان و أحجام الاسماك .
5 يفرق بين أشكال الاشجار .
6 يفرق بين أشكال الاشجار من ناحية الشكل و الحجم و اللون
7 يفرق بين أشكال و الوان الحبوب .
8 يفرق بين أشكال و الوان و احجام و انواع الفاكهة .
9 يفرق بين أشكال و أحجام و الوان الخضروات .
10 يلاحظ حركة أغصان الاشجار .
11 يلاحظ تعبيرات المتحدثين .
12 يفرق بين الاطوال .
13 يصف ما يشاهده بأستخدام لغة التواصل الكلية او بطريقة بسيطة .
14 يصف ما يشاهده من النافذة من ناحية الشكل و اللون .
15 يلاحظ اختلاف الفصول ( الشتاء , و الربيع , و الصيف , و الخريف ) .
16 يفرق بين الباعة المتجولين .
17 يفرق بين ملابس البنين و البنات .




مجال اللمس


1 يفرق بين أنواع الحيوانات .
2 يفرق بين أنواع الطيور .
3 يفرق بين أنواع الاسماك .
4 يفرق بين أنواع الاشجار .
5 يفرق بين أنواع الازهار .
6 يفرق بين أنواع الخامات .
7 يفرق بين أنواع المنسوجات .
8 يفرق بين أنواع الخضروات .
9 يفرق بين أنواع الفاكهة .
10 يفرق بين أنواع الحبوب .
11 يفرق بين أنواع الاوزان .
12 يفرق بين أنواع الاحجام .
13 يفرق بين أنواع الحرارة و البرودة .
14 يفرق بين أنواع الصلب و اللين .
15 يفرق بين أنواع الخشونه و النعومة ( فى الحجارة و الخامات الطبيعية و القواقع و الظلط و الرمل , و الطوب , و المرمر ) .



مجال الشم



1 يعرف ان المكان خاص بالحيوان .
2 يعرف ان المكان خاص بالطيور .
3 يعرف ان ما يطهى سمك .
4 يفرق بين أنواع من الزهور .
5 يفرق بين أنواع من التوابل .
6 يفرق بين أنواع من الحبوب .
7 يفرق بين أنواع من الفاكهة .
8 يفرق بين أنواع من الخضروات .
9 يفرق بين أنواع من البيوت .
10 يفرق بين الطعام الجيد و الطعام الفاسد .
11 يفرق أنواع المحال التجارية ( البقال – الخباز – الفاكهانى – يعرف نوع الصناعات ) .

مجال التذوق
1 يفرق بين الحلو و الحمض .
2 يفرق بين الحلو و المر .
3 يفرق بين البارد و الساخن .
4 يفرق بين الجاف و اللين .
5 يفرق بين الطبيب و الفاسد .
6 يفرق بين أنواع من الاطعمة .
7 يفرق بين أنواع من الخضروات .
8 يفرق بين أنواع من الفواكه .
9 يفرق بين أنواع من المشروبات .
10 يعرف طعم اللحم .
11 يفرق بين انواع من الطيور .
12 يفرق بين انواع من الاسماك .
13 يفرق بين الهاش و الصلب .


ان شاء الله سعد هيتعلم هذة المهارات
وماشاء الله تطوراته رائعه حنون جدا وسريع التعلم
منتظرة صور ان شاء الله
 
الله يباركلك في سعد وتشوفيه بتطور اكثر واكثر.
 
شكرا لكم اخواتي الفاضلات ام محمد ام شدى ام جنى ام محمود على مروركم واتمنى ان كل اطفالنا يتطوروا بسروعة و يكونوا في احسن حال انشاء الله واشكر الاخت ام محمود على معلوماتها القيمة وان شاء الله سعد وجميع الاطفال يتعلموا هده الاشياء.



ام سعد:23:
 
ما دمنا معا ونسعى لتطوير اطفالنا فبإذن الله سيتطور اطفالنا وسيكون الأفضل .
 

عودة
أعلى