التصفح للزوار محدود

تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

عصفورة الاحلام

Well-known member
"ابني ما عاد فيني اتحملو حيجنني احترت شو بدي اعمل معه" منسمع كتير عم يحكو هيك

لو عرفنا كيف نعامل ولادنا
لو عرفنا انه يمكن نحنا عم نغلط معن
لو عرفنا انه كل فئة عمرية الها خصائصها وتعرفنا عليها
ما كنا احترنا
ياريت منفكر نتعلم كيف نتفهم ولادنا ونربيهم صح
العصفورة بحكم شغلها قدرت تفهم قدي مهم نعرف و نفهم الاولاد وغيرنا لحتى نعرف كيف نعاملن
وهي عم تسعى لتتعلم كيف تطير لتوصل للامان مع الاطفال و الناس بحسب أعمارهم وكيف تقدر تعدل بسلوك منو سوي
وبتتمنى علي عندو اي معلومة بتفيدها يعطيها
وياريت منفتح مجال النقاش مع اختصاصيين أو العارفين بهالموضوع حتى تعم الفائدة عالكل
أو حتى عرض حالات ونجرب نساعدن
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

"ابني ما عاد فيني اتحملو حيجنني احترت شو بدي اعمل معه" منسمع كتير عم يحكو هيك

لو عرفنا كيف نعامل ولادنا
لو عرفنا انه يمكن نحنا عم نغلط معن
لو عرفنا انه كل فئة عمرية الها خصائصها وتعرفنا عليها
ما كنا احترنا
ياريت منفكر نتعلم كيف نتفهم ولادنا ونربيهم صح
العصفورة بحكم شغلها قدرت تفهم قدي مهم نعرف و نفهم الاولاد وغيرنا لحتى نعرف كيف نعاملن
وهي عم تسعى لتتعلم كيف تطير لتوصل للامان مع الاطفال و الناس بحسب أعمارهم وكيف تقدر تعدل بسلوك منو سوي
وبتتمنى علي عندو اي معلومة بتفيدها يعطيها
وياريت منفتح مجال النقاش مع اختصاصيين أو العارفين بهالموضوع حتى تعم الفائدة عالكل
أو حتى عرض حالات ونجرب نساعدن

الله يعطيك العافية عصفورة الاحلام
طرح جميل وموضوع مميز نتمنى ان تعم الفائدة على الجميع منه
فعلا فالطريقة التي يربى بها الطفل في سنواته الاولى دور مهم في تكوينه النفسي فاسلوب التربية الذي يثير مشاعر الخوف ومشاعر انعدام الامن في مواقف التفاعل يترتب عليه تعرض الطفل لمشكلات نفسيه واضطرابات سلوكية
لذلك فان ابرز العناصر المؤثرة في حياة الطفل ونموه النفسي هو محيطه الاجتماعي من الناس المحيطه به..
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

هاتي ما عندك عصفوره نحن بأنتظارك

وما هي تجاربك في هذا الامر؟؟

شكرا لك
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

بتتشكركن عالتجاوب مع الموضوع الي طرحتوا
مهم نعرف كيف نربي ما بس كيف نطعمي
منعرف كيف نعمل هالاكلة وهالحلويات بس كيف نربي لا
مهم اكيد انه نتعلم كيف نعمل اكل خاصة للامهات بس كمان مهم نعرف كيف نحاور ابننا
كيف نعلمو يتصرف صح ويكون مسلم صالح
كيف اتصرف عند الغلط وكيف صححو وكيف ساعدو تيصححو
مهم اعرف ابني باي مرحلة هو عم بيمر تحتى اعرف كيف اتصرف معو على اساسها
مهم اعرف انه الولد بعمر 3- 12 سنة الحركة عندو امر طبيعي وما امنعو عن اللعب بس فيني خبروا وين يلعب وكيف يلعب وباي وقت؟
مهم اعرف انه انه تفضيل اليد اليسرى على اليد اليمنى هو امر فسيولوجي اله علاقة بالدماغ أو بالوراثة وما تعودو انه يمارس الحركات الدقيقة كالكتابة والقص و...باليد اليمنى اذا كان لا يستطيع الا في الحركات الغير دقيقة فلا ضرر والا قلت ثقته بنفسه واثر على أدائه سلباً وغيرها من الافكارالذي مهم أنه نعرفها وساكمل معكم بها بعدين لانه هلق صار وقت طير وواتعلم وارجع وبتمنى تساعدو العصفورة باي معلومة بتعرفوها تتساعد غيرها او حتى بحالات فينا نتساعد تنساعده كل واحد عقد خبرته وهيك منتبادل الخبرات وبتعم الفائدة باذن الله.
 
التعديل الأخير:
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

[glow1=cc00cc]
وين الافكارصارت وين طارت
الاخ الكريم وكسلر رحمة ربي.... العصفورة بانتظار المساعدة؟
[/glow1]
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

[glow1=cc00cc]
وين الافكارصارت وين طارت
الاخ الكريم وكسلر رحمة ربي.... العصفورة بانتظار المساعدة؟
[/glow1]

اهلا بك عصفور اتركي الطيران واتكلمي بالتخصيص وليس بالتعميم حتى نمسك طرف الموضوع فحديثك بشكل عام بدون محور اساسي
وانا ارى من الافضل عرض مشاكل خاصة واقعية يتم التناقش بها وهنا يكون للحوار سلسلة مترابطة
دمت بخير
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

اهلا بك عصفور اتركي الطيران واتكلمي بالتخصيص وليس بالتعميم حتى نمسك طرف الموضوع فحديثك بشكل عام بدون محور اساسي
وانا ارى من الافضل عرض مشاكل خاصة واقعية يتم التناقش بها وهنا يكون للحوار سلسلة مترابطة
دمت بخير
اشكرك ايها الاخ الكريم على ملاحظاتك الطيبة....
لم اختر الطيران للتشتت انما للوصول الى فائدة تعم الجميع قد اكون طرحت في البداية أفكار من خواطر عديدة تم عرضها وتعبر باكملها عن سوء التربية والتعامل من قبل الاهل والمعلمين مع الاولاد لعدم فهم مراحلهم العمرية وكيفية التعامل على اساس كل منها.
وكنت
ايضاً قد بدأت بتقديم بعض الامثلة لشرح الفكرة التي طرحتها ولم اكمل ما اردته بالفعل... واردت منكم طرح حالات واقعية
اذا نظرنا الى اغلب البيوت في
مجتمعاتنا العربية لوجدنا امثلة واقعية على ما طرحته وان كان لابد طرح احداهن فسابدا بالحديث عن طفل في الثالثة عشر من عمره يتيم الاب منذ 5 سنوات وكان قد دخل المدرسة في عمر 8 سنوات بعد وفاة الاب الذي كان لا يرغب بدخوله المدرسة ويمنع امه من الخروج لاسباب نفسية خاصة به
الام تخاف عليه كثيرا من الصحبة
السيئة وتمنعه من الخروج للعب في الخارج
الطفل لا يختلط كثيراًبالناس ويواجه
مشاكل عند الاحتكاك بهم ولديه مشاكل دراسية في القراءة والكتابة .خلال هذه السنةتم وضعه في معهد محو امية بعد عدم استطاعة المدرسة استقباله بعد ان كان في الصف الثاني اساسي ورسب بعد الاستمرار في دراسته للمرة الثانية وعدم توافق عمره مع زملائه. بدا بالتحسن الا انه لم يستطيع الاندماج مع زملائه ووكان يتصرف تصرفات لم تعجب المعلم ولا زملائه يتكلم دون استئذان ويتحرك خلال الصف ويتفوه بكلمات هو نفسه لال يعرف معناها حتى انه عند الاختبار لا يكتب الا بوجود المعلم الى جانبه ويظهر خوف عند تواجده في اماكن لا بعرفها كما حصل معه عند ذهابه مع زملائه والاساتذة في المعهد افي رحلة الى الثلج ورفض المشاركة معهم باي نشاط خوفاً من الثلج ...المعلم في الصف حاول كما يقول استيعابه وتعليم زملائه كيفية تقبله الا انه في النهاية طلب عدم قبول الطفل في المعهد حتى يعرض على اخصائي يساعده في مشكلة الطفل وتم عرضه عليه وقبل الحديث عما تم التداول حول مشكلته وفيما جرى الى الآن اردت التداول معكم فيها وتقديم اي ملاحظة على تلك الحالة كما في حالات اخرى تم العمل على معالجتهااو لم يتم بعد.
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

اشكرك ايها الاخ الكريم على ملاحظاتك الطيبة....
لم اختر الطيران للتشتت انما للوصول الى فائدة تعم الجميع قد اكون طرحت في البداية أفكار من خواطر عديدة تم عرضها وتعبر باكملها عن سوء التربية والتعامل من قبل الاهل والمعلمين مع الاولاد لعدم فهم مراحلهم العمرية وكيفية التعامل على اساس كل منها.
وكنت ايضاً قد بدأت بتقديم بعض الامثلة لشرح الفكرة التي طرحتها ولم اكمل ما اردته بالفعل... واردت منكم طرح حالات واقعية
اذا نظرنا الى اغلب البيوت في مجتمعاتنا العربية لوجدنا امثلة واقعية على ما طرحته وان كان لابد طرح احداهن فسابدا بالحديث عن طفل في الثالثة عشر من عمره يتيم الاب منذ 5 سنوات وكان قد دخل المدرسة في عمر 8 سنوات بعد وفاة الاب الذي كان لا يرغب بدخوله المدرسة ويمنع امه من الخروج لاسباب نفسية خاصة به
الام تخاف عليه كثيرا من الصحبة السيئة وتمنعه من الخروج للعب في الخارج
الطفل لا يختلط كثيراًبالناس ويواجه مشاكل عند الاحتكاك بهم ولديه مشاكل دراسية في القراءة والكتابة .خلال هذه السنةتم وضعه في معهد محو امية بعد عدم استطاعة المدرسة استقباله بعد ان كان في الصف الثاني اساسي ورسب بعد الاستمرار في دراسته للمرة الثانية وعدم توافق عمره مع زملائه. بدا بالتحسن الا انه لم يستطيع الاندماج مع زملائه ووكان يتصرف تصرفات لم تعجب المعلم ولا زملائه يتكلم دون استئذان ويتحرك خلال الصف ويتفوه بكلمات هو نفسه لال يعرف معناها حتى انه عند الاختبار لا يكتب الا بوجود المعلم الى جانبه ويظهر خوف عند تواجده في اماكن لا بعرفها كما حصل معه عند ذهابه مع زملائه والاساتذة في المعهد افي رحلة الى الثلج ورفض المشاركة معهم باي نشاط خوفاً من الثلج ...المعلم في الصف حاول كما يقول استيعابه وتعليم زملائه كيفية تقبله الا انه في النهاية طلب عدم قبول الطفل في المعهد حتى يعرض على اخصائي يساعده في مشكلة الطفل وتم عرضه عليه وقبل الحديث عما تم التداول حول مشكلته وفيما جرى الى الآن اردت التداول معكم فيها وتقديم اي ملاحظة على تلك الحالة كما في حالات اخرى تم العمل على معالجتهااو لم يتم بعد.

اهلا بك عصفورة
اشكر لك هذا الشرح الوافي لكن هناك نقطة غائبة كيف كان الطفل قبل وفاة الأب ؟؟ كيف كان يتصرف ؟؟
دمت بخير
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

قبل وفاة الاب كان ممنوع على الطفل ان يخرج من المنزل الا مع ابيه الذي نادراًما كان يخرجه ليجلب التنك الذي كان يعمل على بيعه و في البيت كان الطفل يلعب بالعابه ونادراًما يتحدث مع امه وابيه اللذان كانا مشغولان اما بمشاكلهما فيما بينهما او باعمالهما الام في البيت والاب بتجميع التنك في المنزل وبيعه
عرضت بعض المعلومات الاضافية عن الطفل واسرته واتمنى ان اكون قد احطت بمعلومات كافية عن الحالة التي اريد التناقش في امرها واشكرك ايها الاخ الكريم على متابعتي في ذلك
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

[glow1=cc00cc]
وين الافكارصارت وين طارت
الاخ الكريم وكسلر رحمة ربي.... العصفورة بانتظار المساعدة؟
[/glow1]


مساااعده مني :m0dy_net-767: انا فكرتك انتي بتساعدينا

لكن ولا يهمك عندنا الاستاذ المتخصص في هذا المجال وكسلر بيساعدك ويساعدنا

كثيرا ما ساعدنا وحل مشاكلنا مع اولادنا ف لا تحملي هم أبدااا عزيزتي
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

قبل وفاة الاب كان ممنوع على الطفل ان يخرج من المنزل الا مع ابيه الذي نادراًما كان يخرجه ليجلب التنك الذي كان يعمل على بيعه و في البيت كان الطفل يلعب بالعابه ونادراًما يتحدث مع امه وابيه اللذان كانا مشغولان اما بمشاكلهما فيما بينهما او باعمالهما الام في البيت والاب بتجميع التنك في المنزل وبيعه
عرضت بعض المعلومات الاضافية عن الطفل واسرته واتمنى ان اكون قد احطت بمعلومات كافية عن الحالة التي اريد التناقش في امرها واشكرك ايها الاخ الكريم على متابعتي في ذلك

اهلا بك عصفورة الاحلام
اذا اتضحت مشكلة الطفل وهي في الحماية الزائدة التي كانت تحيط بالطفل قبل وفاة والده وانتقلت الى حياة الطفل العامة عندما فقد تلك الحماية والتخويف من المجتمع وماهو خارج حدود المنزل
دمت بخير
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

اخي الكريم اشكرك على تحليلك للمشكلة
انما اتمنى منك توضيح اكثر في ذلك ورأيك بكيفية مساعدة تلك الحالة...خطوات علاج
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

اخي الكريم اشكرك على تحليلك للمشكلة
انما اتمنى منك توضيح اكثر في ذلك ورأيك بكيفية مساعدة تلك الحالة...خطوات علاج

اهلا بك عصفورة الاحلام
الطفل كمن كان في داخل غلاف من الحماية والتخويف من المحيط الخارجي وفجأة فقد كل ذلك دون توجيه
1 - يجب عليك بحث الموضوع على مستوى المدرسة والأسرة ومحاولة إزالة كل ما من شأنه أن يزرع الخوف في نفسية الطفل.
2- عدم الحديث بكثرة عن خوف الطفل من المدرسة والناس بالتحديد في حضوره لان الحديث عن ذلك يمثل تعزيزا لسلوك الخوف لديه، و ينبغي عدم محاولة إقناع الطفل بالكلام لأنه كلما زاد الحديث معه وزادت محاولات الإقناع كلما اعتقدت الطفل أنه في موفق مخيف بالفعل وجعله هو من يحس بذلك.
3- التركيز على العلاج بالأفعال وليس بالأقوال بمعنى أن تقوم الأم أو أي شخص يتعلق به الطفل باصطحابه للمدرسة لمدة من أسبوع إلى عشرة أيام وإعادته للبيت وايضا التنزه برفقته وجعله يكتشف ان مايوجد خارج حدود المنزل هو امن كما داخل المنزل.
4- تكوين علاقة طيبة مع المدرسة (المدرسون؛ الإدارة؛ )
5- منح الطفل تدعيم مادي (هدية) في اليوم الذي يعود فيه وهو مسرورا من المدرسة وعلى أي سلوك يتسم بالشجاعة خارج المدرسة .
6- عدم تعريض الطفل لمواقف الخوف في هذه الفترة على الأقل.
7- خلق لغة مشتركة بين المعلمين وبقية الاطفال مع الطفل وتبين له انه لايوجد سبب حسي لخوفه
8- عدم ترك الطفل يغيب عن المدرسة لان ذلك يعزز الخوف لديه بل تشجيعه على المواجهه ولكن بشكل تدريجي.

دمت بود
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

جزاك الله كل خير على كل ما افدتني به خاصة بالنسبة لمشكلة الخوف لدى الطفل ,انما اردت اعادة تاكيد ذكر بانه من مواليد1997 وهل يلائم ما تم ذكره مع عمره؟
وبالنسبة للمشكلة الدراسية لديه وهو يتابع دراسته في معهد خاص بمحو الامية والاستاذ يجد صعوبة في التعامل معه وفي كيفية تعليم زملائه تقبله؟
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

جزاك الله كل خير على كل ما افدتني به خاصة بالنسبة لمشكلة الخوف لدى الطفل ,انما اردت اعادة تاكيد ذكر بانه من مواليد1997 وهل يلائم ما تم ذكره مع عمره؟
وبالنسبة للمشكلة الدراسية لديه وهو يتابع دراسته في معهد خاص بمحو الامية والاستاذ يجد صعوبة في التعامل معه وفي كيفية تعليم زملائه تقبله؟

اذا كان الطفل من مواليد 97 يكون عمره تقريبا 14 سنه وهنا اختلف الوضع فقد اصبح في سن مراهقة ويجب عليك مراعاة ذلك فهو الان مشتت بين ماضي الاب وطريقة تعامله وبين مرحلة المراهقة وبين الاندماج مع من حوله عليك مراعاة ذلك
وافضل طريقة له استخدام جماعة التدريب
دمت بود
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

قد يكون قد دخل في مرحلة المراهقة لان صوته كما تقول الام انه قد تغير وعرض وعند سؤالها اذا بلغ اجابت بانها لاتعرف
المشكلة لديه ليست في الاندماج مع الناس انما دراسية ايضاً وانا منذ فترة قريبة باعتباري المشرفة المتابعة له عملت على مساعدته في اجتياز الامتحان النهائي في المعهد الذي يدرس فيه بعد انقطاعه عنه لفترة طويلة ومازلت انتظر نتيجته وأحاول العمل مع الام على نصحها بطريقة تعليم الطفل على كيفية تحمل المسؤولية والتحدث مع الناس بعد استشارة اخصائي في حالته وانا بالنسبة لي ارغب بان نصل بمساعدة الطفل على التاقلم مع واقعه وكيفية التواصل مع الناس عندما تتحدث اليه تشعر كانه كان يعيش في مكان بعيد لا يعرف الا القليل في كثير من الامور يقضي وقته باللعب بالالعاب الاكترونية لعدم سماح الام له بالذهاب مع صبية الحي خوفاًَ من ان يتعلم منهم السوء الام التي تجهل هي ايضاًالكثير من الامور ولا تعرف من القراءة والكتابة* الا القليل ونادراً ما تخلط بالناس......
من الضروري ان ننظر الى عمره والظروف التي يمر بها لمعرفة كيفية التعامل معه اريد توضيح اكثر لذلك خطوات عملية والى مسألة جماعة التدريب ماذا تقصد بها؟؟
؟
 
التعديل الأخير:
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

قد يكون قد دخل في مرحلة المراهقة لان صوته كما تقول الام انه قد تغير وعرض وعند سؤالها اذا بلغ اجابت بانها لاتعرف
المشكلة لديه ليست في الاندماج مع الناس انما دراسية ايضاً وانا منذ فترة قريبة باعتباري المشرفة المتابعة له عملت على مساعدته في اجتياز الامتحان النهائي في المعهد الذي يدرس فيه بعد انقطاعه عنه لفترة طويلة ومازلت انتظر نتيجته وأحاول العمل مع الام على نصحها بطريقة تعليم الطفل على كيفية تحمل المسؤولية والتحدث مع الناس بعد استشارة اخصائي في حالته وانا بالنسبة لي ارغب بان نصل بمساعدة الطفل على التاقلم مع واقعه وكيفية التواصل مع الناس عندما تتحدث اليه تشعر كانه كان يعيش في مكان بعيد لا يعرف الا القليل في كثير من الامور يقضي وقته باللعب بالالعاب الاكترونية لعدم سماح الام له بالذهاب مع صبية الحي خوفاًَ من ان يتعلم منهم السوء الام التي تجهل هي ايضاًالكثير من الامور ولا تعرف من القراءة والكتابة* الا القليل ونادراً ما تخلط بالناس......
من الضروري ان ننظر الى عمره والظروف التي يمر بها لمعرفة كيفية التعامل معه اريد توضيح اكثر لذلك خطوات عملية والى مسألة جماعة التدريب ماذا تقصد بها؟؟؟

اهلا بك عصفورة الاحلام
هذه احد اعراض البلوغ وهو تغير الصوت وخشونته لكن لاتدعي الام ترتكب نفس الغلطة التي ارتكبها الاب بالحماية الزائدة عليه والمقصود بجماعة التدريب ان تختاري مجموعة من زملائه في مثل عمره يكونون على قدر من المسئولية بحيث يكونو له قدوه في طريقة التفاعل والتصرف والاندماج ويكونون مقبولين لديه طبعا يكون ذلك باتفاق بينك وبينهم دون معرفة الطفل
دمت بود
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

اهلا بك عصفورة الاحلام
هذه احد اعراض البلوغ وهو تغير الصوت وخشونته لكن لاتدعي الام ترتكب نفس الغلطة التي ارتكبها الاب بالحماية الزائدة عليه والمقصود بجماعة التدريب ان تختاري مجموعة من زملائه في مثل عمره يكونون على قدر من المسئولية بحيث يكونو له قدوه في طريقة التفاعل والتصرف والاندماج ويكونون مقبولين لديه طبعا يكون ذلك باتفاق بينك وبينهم دون معرفة الطفل
دمت بود
فكرة مفيدة انشاء الله ولكن هل يمكن استبدال الزملاء برجل أو شاب يكون له قدوة؟
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

فكرة مفيدة انشاء الله ولكن هل يمكن استبدال الزملاء برجل أو شاب يكون له قدوة؟

بالطبع الزملاء اقرب له في طريقة التفكير والعمر افضل ويكون اكثر تقبلا لهم واحساسه بانتمائه لمجموعة يعطيه داعما اكبر للتغيير من اجل ارضاء المجموعة المهم اختيار المجموعة الطيبة
دمت بخير
 
رد: تعو نتحاور لنعرف كيف نتعامل مع ولادنا وغيرنا

بالطبع الزملاء اقرب له في طريقة التفكير والعمر افضل ويكون اكثر تقبلا لهم واحساسه بانتمائه لمجموعة يعطيه داعما اكبر للتغيير من اجل ارضاء المجموعة المهم اختيار المجموعة الطيبة
دمت بخير
انامعك في فكرة الزملاء لكن كان سؤالي اذا ممكن استبدالهم في حال لم نجد برجل؟
 

عودة
أعلى