التصفح للزوار محدود

يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

قلبي ضاع معك

Well-known member
اخواتي واخواني الاعزاء ..
بعد ان طرحت لكم موضوعي الاول .. عن ابني الصغير محمد ..

حابه استشيركم في حالة ابني الكبير الثاني ... لاني كنت شاكه فيه يوم انه صغير ان فيه شئ غير طبيعي من تصرفاته وسلوكه بس ما توقعت ان ممكن يكون عندنا بالعايلة مرض مثل التوحد ..

ولما ابني الصغير حالته صار جذي ... قمت الاحظ على تصرفات ابني الكبير .. وراح اقولها لكم وانتو اعطوني رأيكم ؟؟

لاني ما احسه فيه توحد ولكن تصرفاته فيها شئ غير طبيعي ؟؟ فقولو لي هل انا غلطانه ؟ وان هذا الشئ طبيعي في مثل عمره ؟

عمره خمس سنوات ..
يوم كان صغير كان نومه غير منتظم بتاتا خصوصا الشهور الاولى ما ينام دقيقة وحده ؟
الان سلوكه :

عدواني .. دائما يضرب اخوه الصغير .. يضربني ويضرب ابوه بس قلل من هالعاده لما شاف حزمنا وياه لكن مع الاسف قدام الناس في الخارج يمد يده علي ويضربني لو ما اعطيته اللي يبغيه ..
ما يخاف من المخاطر يعني مرة ركب فوق بيت ابوي السطح الطابق الثاني ركب على السلم وتسلقه .. لما نطلع بالشارع يركض جنب السيارة قدامها وراها ؟ يتسلق سور البيت ..
يضحك بسبب وبدون سبب
لما يمسك على كلمة مثلا هالايام ماسك على كلمة عفنة .. ولا كلمة هذا ؟ ويمممممممممممممممممدها بصوت مرتفع ويصارخ ..
عنده حركات استفزاية يسويها بالعمد للي حوله يعني يدلدغ رجولي ولا يضرب على راسي ولا راس اخوه ..
يكون صداقات ويلعب مع الاطفال الاخرين لكن سرعان ما يفقدهم ويتهاوش وياهم يعني مثال مرة كنا رايحين حديقة ولعب مع طفل وهذاك رمى على شعره رمل قام هو رمى عليه وااايد وتهاوش وياه .. يعني اكثر من صديق ولا صديقة له فقدهم وحتى بدون سبب لما يشوفهم مرة ثانية ما يروح لهم ...
عنييييييييييد جدا كلمته لازم تمشي .. لو شو ما صار ؟
تركيزه احيانا ما يركز على الاشياء ولا ينتبه لها ..
حركي جدااا حتى لما نروح معه اي مكان عام يفسخ نعاله ويمشي حافي ولا ينسدح على الارض ..
وبعد مثلا لو رحنا مسجد ويعرف هذا المكان لازم هدوء ما يلتزم بلاقوانين ..

حسناته
ذكي ما شاء الله عليه .. يفهم الالغاز ويحلها بروحه ..
كان الاول يكتب بسرعه اول واحد في الصف لكن اللحين يوم قعد في البيت ما يرضى يكتب ولا يتعلم
لكن احسه مستواه في التعليم ممتاز ويستوعب
تواصله البصري اوكي ويتفاعل ويتكلم بطلاقة كمثل اي واحد بعمره ..ما شاء الله

احنا احيانا نتعامل معه باللين ولكن احيانا اخرى ما نقدر الا نضربه واللحين مسوي ليه عتبه على الدرج في الصاله اسمها درج العقاب يقعد عليها 5 دقائق لو سوى شئ خطأ لكن تفيد وياه احيانا واحيان يعيد اللي سواه مرة ثانية ..؟ وغير جذي لما نطلع بره تزيد تصرفاته في العناد لانه يعرف ان راح اخجل اضربه ولا اعاقبه قدام الناس ..

اخواتي شرحت لكم حالة ابني تتوقعو فيه شئ غير طبيعي ولابد اني اعرضه على دكتور ؟ ولا هالاشياء طبيعية في عمره وكل الاولاد اللي في سنه يتصرفون مثله ؟

ارجووكم اعطوني جواااب لاني محتارة وخايفة تجيني صدمه ثانية لاسمح الله ..
 
التعديل الأخير:
رد: يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

لا اعتقد ان عندو توحد بس تحسين سلوك كل هده التصرفات طبيبعة اعتقد لا حبيبتى متخلى الوسواس يدخلك انشالله مفيه الا العافية
 
رد: يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

مجرد وساوس اختي , وكثير من الأطفال يكونون عنيدييييين ولازم كلمتهم هي الي تمشي ويكن تكون تصرفاته تعبر عن غيرته الشديده من اخيه وفقد للحنان..

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

وأهلاً بكي اختي في منتدانا ..ويا ألف هلا بأهل البحرين ..
 
رد: يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

اختي الكريمه انا مع رأي الاخوات ابنك ما فيه الا العافيه ,فقط محتاج يتعدل سلوكه وهو ما شاء الله عليه باين عليه ذكي يحاول فرض سخصيته عليكم ,حاولي تغيري اسلوبكم معاه وتتقربوا له اكثر وتعطوه مسؤليه صغيره تحسسه انه كبير مثل اي شيء فيه مساعده لاخوه طبعا تحت مراقبتك في البدايه لا تنسي انه ايضا طفل صغير .

عزيزتي لا تزعلي مني ولكن يبدو انه فاهمكم اكثر مما انتم فاهمينه ,بدليل انه عارف نقطة ضعفكم امام الناس وخوفكم من الاحراج ,لذلك تفاهمي وحسسيه بأهميته عندكم وشجعيه دائما وكافئيه اذا تصرف صح ولا تعاقبيه الا اذا كرر الخطأ بعد ان تكوني وضحتي له سوء التصرف ..

الله يصلحه لكم ويشفي ابنك ويقر عينك بهم ..اللهم آآآآآآآآآمين ..
 
رد: يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأ كدة بقى حالتك هتدهور وانتى إللى هتحتاجى تروحى لدكتور علشان أعصابك ترتاح وتعالجى الوسواس ههههههه (بهزر معاكى)
هو فعلا يبدو إنه وسواس زى ما الأخوات قالولك إنتى معزورة أنا عارفة أنا كنت زيك كدة بس لأنى معنديش غير حبيبة شكيت فى ناس تانية تخيلى مين (زوجى وحماتى ) ههههههههههه فضلت أحلل فى تصرفات زوجى وحكاياتهم عنه وهو صغير وكمان تصرفات حماتى فى بعض المواقف حاليا وأقول دول عندهم سمات توحد ههههه وكمان ساعات أقول لزوجى دلوقتى إنت محتاج تعديل سلوك فى بعض الحاجات ..و كلامى كله بقى متعلق بالتوحد وتعديل السلوك وتنمية المهارات ربنا يستر علينا كلنا...

وانا كمان عندى وجهة نظر تانية .. إنك أكيد زى ما كنتى مشغولة عن إبنك الصغير أكيد كنتى مشغولة عن الكبير برده وممكن فعلا المشاكل النفسية البسيطة دى والعدوانية والعند (إللى هو مش توحد إن شاء الله ) يكون بسبب قلة إهتمامكم بيه وإنشغالكم عنه فترات طويلة فكل إللى بيعمله ده وسائل للفت النظر أو غيره من أخوه ..... ومش عارفة هل إنتوا بتضربوه ولا لأ أو ممكن تكون الخادمة بتضربه ...لأنى سمعت إن الأطفال إللى عادة بينضربوا من أهلهم بيطلعوا الكبت ده فى صورة ضرب للأخرين
وأكيد هو كمان محتاج لتعديل سلوك وإهتمام وخصوصا لما يلاقيكوا اليومين دول مهتمين بأخوه ممكن يغير أكتر .. ممكن تسألى فى قسم تعديل السلوك وهما هيفيدوكى إن شاء الله
بس إطمنى إن شاء الله مش توحد وأنا دلوقتى هنقلك رد كان بعتهولى الأخ محمد عنتر ( اخصائي تربية خاصة مسار الطفل التوحدي )فى أحد مواضيعى
هيفيدك كتير إن شاء الله فى الإطمئنان على إبنك الكبير وكمان هيساعدك فى معرفة حالة إبنك الصغير أكتر إن شاء الله



بسم الله الرحمن الرحيم

تعتبر مرحلة التشخيص من اصعب المراحل ذلك لان هناك عوامل كثيرة تتداخل تجعل هذة المرحلة صعبة
أول هذة العوامل هي صدمة الام والتي قد تصل الى عدم تقبلها لكلام الطبيب ورفضها لاي تشخيص الا التشخيص الذي يقول ان الابن او الابنة لا تعاني من أي مرض وقد تصل ردود فعل هذة الصدمة الى رفض او تأجيل التدخل ...وهذا الميكانزيم النفسي يعرف في التحليل النفسي بميكانزم الرفض او ان تقوم بممارسة ميكانزم اخر وهو التشوية او الازاحة بان تقوم بتشوية عمل الاخصائي او الطبيب ...او سوء الخدمات ( لا اقول هذا لاثبت او انفي قدرة الطبيب ولكن لالفت النظر الى الحالة النفسية للام )
ثاني هذة العوامل والذي يجعل مرحلة التشخيص صعبة هو قلة الخبراء الحقيقيين والمتمرسين في مجال التشخيص وان وجدوا فان الطابع التجاري والاستثماري يغلب على اعمالهم ( الا من رحم ربي ), فينتزع منها البركه والتوفيق ويجعل اعمالهم جوفاء لان الامر يختلف كثيرا فاذا كنت تجتهد مع الطفل وولي امره وانت تضع نصب عينيك مصلحة الطفل وانت تراعي الله فتأكد انك ستصل الى نتائج كبيرة اما اذا كانت المنفعة المادية هي فقط هدفك فلن ترى امامك الا المال وسينشغل عقلك بكيفية ابتزاز اولياء الامور ...في حين ان العمل مع اطفال التوحد يحتاج الى معايشة الحالة او الاحساس بالطفل وايضا مراعاة ظروف الاسرة النفسية والمادية ...
لو انك كنت ماهر في التشخيص واستطعت ايضا ان تصل الى التشخيص الدقيق ولكنك تفتقد لمهارات التواصل مع اولياء الامور وتفتقد الى كيفية التعامل النفسي مع هؤلاء المكلوبين المصدومين لو انك لم تشعر بهول الصدمة ووقع كلماتك على اذانهم فتأكد ان تشخيصك الصحيح لن يفيد بل ستجعله مرفوض من ولي الامر لانه نفسيا ربط ما بين تشخيصك وبين فظاظة المعاملة ...فالارشاد الاسري من اهم مراحل التشخيص والعلاج

من المهم ان تمتلك بجانب قدرتك الفعلية على تشخيص اضطراب التوحد ان تمتلك مهارات تواصلية مع الاخرين وكل هذا يتم تغليفه بوازع ديني واخلاقي ...
بطبيعة اعراض التوحد المتباينة من حيث نوع العرض ودرجة او مستوى العرض فان هذة الاعراض المتباينة تحتاج الى اخصائي متمرس موهوب قد يظن البعض ان موضوع التشخيص سهل وانه قد يصل به الحال الى انه من اول وهلة يستطيع ان يشم او يتعرف على التوحدي ولكن عندما يقول لك بعضهم هذا الكلام فاعلم انها اول بشائر الجهل ...لان اعراض التوحد تتشابه مع اعراض كثير من الامراض الاخرى فان الامر يلتبس على كثير من غير المتخصصين فاصبح الان كل طفل يقوم بترديد الكلام فقط اصبح توحديا واصبح أي طفل يتاخر في الكلام مع بعض السلوكيات الغير سوية يتهم بانه توحدي اصبح أي طفل يصاب مثلا بالبكم الاختياري مع الانعزال الاجتماعي يقال له توحدي ...اقسم بربي ان الامر اصبح كالمسرحية الهزلية ...
الام هي اول رادار يلتقط المشكلة ...ويتوقف هذا على مدى وعي الام وثقافتها واذا ما كانت انجبت من قبل ام لا... ومدى ثبات الام النفسي وأشياء أخرى ...
عند تشخيص اضطراب التوحد ( ولانه لا توجد اختبارات طبية مثل تحليل دم ) لابد ان يقوم بتغطية بعض النقاط الهامة وهي جوانب ثلاثة مهمة وقد يطلق البعض عليها ثالوث التشخيص وهذة النقاط يجب ان تتوافر كلها اكرر كلها في الطفل بجانب اعراض اخرى حتى نقوم بوصف الطفل انه توحدي ( وهذا ما يقال عنه التشخيص الفارق الذي نفرق به بين اعراض التوحد وبين اعراض الامراض النمائية والنفسية والعقلية الاخرى )
هذا الثالوث التشخيصي يتكون من اولا التفاعل الاجتماعي وهو ببساطه هل الطفل يدخل في علاقات مع الاخرين ( قرناء اخرين – الوالدين – الاخوة – الاقارب – الاخرين ) ام انه يختار العزلة وينطوي بعيد حتى وان كان صغيرا فانك تشعري بان الطفل ينطوي وينعزل بروحه عن الاخرين او بالمعنى الادق ينعزل عن الام وستشعرين بذلك التجاهل واكثر اذا كنت عايشت هذة اللحظات الجميلة مع ابن او ابنه اكبر من الابن الذي يعاني ....
قد يصعب على البعض او غير المتخصصين تسجيل اضطراب في هذا الجانب خاصة مع الاطفال الصغار في السن ما قبل سن العامين ...عندما يتناول اختبار الكارز او الدي اس ام 4 او غيره هذا الجانب نرجوا ان نقوم بتطبيق بنود المقياس او الاختبار بشيء من التروي ان نتمتع بشيء من المرونة من الحرفية والمهنية ان نبتعد عن التصلب والروتين ان نختلق افكارا ان نحاول ان نقوم بتبسيط البند محل القياس بما يتناسب مع المرحلة العمرية التي يعيشها الطفل وايضا مع مستوى الام الثقافي فقد لا تفهم بعض الامهات معنى او مصطلح علمي ما وتخجل من ان يتضح جهلها فتجيبنا بقول نعم او لا ....
المهم بالنسبة للتفاعل الاجتماعي للاطفال الصغار فيمكن تبسيطه الى ان نراه في صورة ملامح الفرح او السرور التي قد توجد على وجه الطفل اذا ما راء امه فهذة الملامح لست فقط اعراض تواصل جيدة ولكنها ايضا تواصل اجتماعي فالطفل يخبرنا انه يفرح لوجودي او اذا لم يصدر هذة الملامح فهو يقول انني لا اهتم بوجودك من عدمة وهنا توجد المشكلة ... مظهر اخر للتواصل الاجتماعي البسيط عندما يرفع الطفل يديه في اشاره منه لان يحمله الاب او الام ..فهذا مظهر من مظاهر التواصل الاجتماعي
وايضا مدى تقبل الطفل للاطفال الاخرين وتعاونه معهم والاحساس بوجودهم بمعنى هل ترى الام ان الطفل يرى الاطفال الاخرين نفسيا وليس فقط بالعين ... ام انه يتعامل معهم على انهم جمادات ...
وحتى لا نتوه وسط زحام الكلمات ارجوا ان تنتبه الام وتسجل هذة الملحوظة وتحاول ان تضع امامها علامة صح او خطأ او ان اردت الدقة اعطي لطفلك درجة ما من 10 على حسب اتقان الطفل لهذة المهارة والتي تشير الدرجات المرتفعة فيها الى انه مصاب بالتوحد ...

ثاني مكونات هذا الثالوث التشخيصي هو التواصل والتواصل هنا يتم تقسيمه الى نوعين تواصل لفظي واخر غير لفظي فالتواصل اللفظي وهو بالكلمات وهو ان يستخدم الطفل اللغة المنطوقة بشكل وظيفي فاللغة وظيفتها ارسال رسالة للاخرين او ترجمه رسالة من الاخرين , يجب ان تنظر الام الى كلمات الطفل هل يستخدم الطفل الكلمات بشكل وظيفي أي انه يقول مثلا كلمه ماء عندما يكون عطشان او يقول بابا عندما يرى ابيه او يقول طعام او اكل عندما يكون جوعان ... أما اذا استخدم الطفل اللغة والكلمات بشكل غير سليم كأن يقوم فقط بتكرار الكلمات دون هدف فهنا توجد مشكلة وتستطيع الام ان تعطي ابنها درجة ما من عشرة لكن لنكن حذرين لان التأخر في الكلمات وحتى ايضا تكرار الكلمات من اهم الاعراض المشتركة بين كثير من الامراض ...اما التواصل غير اللفظي وهو تعبيرات الوجه او الحزن والسعادة فمثلا الطفل الذي لا يظهر تعبيرات سعادة عندما يرى امه قادمه بعد غياب فهو لديه مشكلة وايضا اذا لم يستطع الطفل ان يتعرف على تنبيهات الام من خلال ملامح وجهها فقد تكون لديه مشكلة فمثلا قد تقوم الام بالحملقة وتكحيظ العينين للدلالة على رفضها لسلوك ما او ان تقوم بهز رأسها يمنا وشمالا لدلالة على رفضها لسلوك ما يقوم به الطفل .... فالطفل التوحدي لا يفهم هذة الاشارات التي تصدرها الام سواء الحملقة او هز الراس في اشارة لرفض السلوك اما الطفل العادي فهو عكس ذلك ...

ثالث هذة المكونات هو السلوك التكراري والاستحوازي والنمطي والذي نقصد به ان الطفل يقوم بممارسة سلوك او اداء حركة بشكل متكرر هذا التكرار يزيد بكثير عن المستوى الطبيعي بحيث انه يعيقه عن التواصل مع الاخرين وعن وظائف اخرى فمثلا قد يقوم الطفل برفرفه يدية او ان يقوم الطفل بلف وتدوير الالعاب والاشياء وعلى مستوى الاطفال الرضع قد نلاحظ تعلق نظر الطفل بمروحة الحائط او السقف او تثبيت نظره على شيء معين او تعلقه بمسك او الاحتفاظ بشيء معين بعينه دون ان يكون لهذا التعلق فائدة طبيعية ...
ايضا قدرة الطفل على التقليد وتنفيذ الاوامر........
أيضا طبيعة ونوع لعب الطفل وهو من اهم نقاط التشخيص فالطفل التوحدي لا يستطيع ان يلعب بشكل عادي لانه اولا يفتقد للمهارات الاجتماعية اللازمة لمهارة اللعب ولانه ثانيا لا يشعر بوجود الاخرين او انه لا يهتم ... فتراه لا يدخل في لعب مع الاخرين يتصرف وكانهم غير موجودين ... لا يدل رفض الطفل للعب مع الاخرين على انه توحدي لانه ببساطه مجرد رفض الطفل ان يلعب مع الاخرين فهذا يشير الى انه يشعر بهم وبناءا على شعوره بهم فانه اتخذ موقف معين وهنا هو تواصل اينعم رفض الدخول في تفاعل ولكنه تعامل نفسيا مع الموقف اذا فليس كل رفض للطفل ان يلعب مع الاخرين يدخل ضمن اعراض التوحد فيجب ان نلاحظ ميكانزم السلوك نفسه ونحاول ان نفسره في اطاره وسياقه الصحيح ...
ايضا طريقه لعبه بالالعاب فالطفل التوحدي يلعب بالالعاب بشكل غير طبيعي بمعنى انه نتيجة انه يفتقد لمهارة التقليد ولانه لا يشعر بالاخرين ولانه لا يهتم بهم فانه افقتد القدرة على تكوين خبرة حياتيه تشكل عنده ثقافة اللعب فلو نظرنا لانفسنا او لأولادنا نجد اننا في كثير من الاحيان لم نقم بشرح كيفية لعب بعض الألعاب ونجد الطفل عن طريق المشاهدة والترقب وعن طريق المحاولة والخطأ نراه يتقن لعبة معينة ويستدخل ثقافة اللعب نتيجة لامتلاكه لمهارات التقليد والتواصل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي .... اما الطفل التوحدي فيختلف ( ويأتي اختلافه ايضا على حسب درجة اصابته وهذا ما يعرف في نهاية التشخيص بالطفل الكلاسيكي او عالى الاداء في التوحد ) .
هذة الاعراض المذكورة اعلاه يجب يجب يجب ان يتم ملاحظتها مجتمعة مجتمعة عند الطفل حتى يتم تشخيص الطفل بانه توحدي اما اذا غاب جانب واحد منها فهذا قد يأخذ الطفل الى اضطراب نمائي اخر مثل اضطراب اسبرجر او ريت او التفككي او غير معلوم السبب ...ولاننا نتكلم هنا عن الطفل التوحدي فقط
تأتي مع هذة الاعراض مجموعة اخرى من الاعراض والتي تسمى بالاعراض الثانوية ولكن يختلف اطفال التوحدي في نصيب كل واحد منهم من هذة الاعراض وهذة الاعراض هي ما تجعل طفل توحدي يختلف عن طفل اخر او نستطيع ان نقول ان جميعهم يشتركون في ثالوث التشخيص ويختلفون في نصيب كل واحد منهم من الاعراض الثانوية وهي مثل ايذاء الذات والاخرين والاضطرابات الحسية ( الصوت العالي او المنخفض , حاسة الشم ) واعراض اخرى

وللكلام بقية ان شاء الله
تقبلوا تحياتي واعجابي بتواصلكم مع بعضكم البعض وتأكدوا ان تواصلكم هذا يعتبر من احدث وافضل الطرق في علاج ومواجهة التوحد ...

مع تحياتي / محمد عنتر ( اخصائي تربية خاصة مسار الطفل التوحدي )


 
رد: يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

اختى قلبى ضاع معك
اهلا بك
ان المرحلة العمرية من سن 4 الى 6 سنوات تتميز بالعند الشديد واحيانا تسمى بمرحلة لا
كلما طلبت شيئا من ابنك يجيب بلا
وكلما عاقبتية يزداد عندا واصرارا
ولذا
تجنبى الاوامر المباشرة
وحاولى ان تصادقية وان تفهمية انة رجل الان وكبر
وانة يفعل ما تطلبينة منة لانة يساعدك وليس لانة صغير
وما تطلبينة امر
الى ان يكبر قليلا
حتى القراءن طلب منا
ان نامر اطفالنا بالصلاة عند 7 سنوات ونضربهم عليها عند 10
وكذلك ان نلاعب ابننا 7 سنوات ونادبة 7 ونصادقة 7 ثم نطلق لة الحبل على الغارب
فانت الان مازلت بمرحلة اللعب والمحايلة
وبالنسبة للغذاء فحاولى ان يكون طعامة خالى من السكر والملونات والاشياء الصناعية
لانها تسبب فرط حركة وعصبية
اعرف ان العبء عليك كبير
لكن اللة معك باذن اللة يقدرك ويساعدك
 
التعديل الأخير:
رد: يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

أ[align=right]
ختي ضاع قلبي معك
أهلا بك أخت عزيزة في منتدانا.
عزيزتي لا تدعِ الوساوس تدخل الى قلبك وعقلك، كلنا مررنا بهذه الحالة، حتى أحياناً شككت بنفسي ان عندي توحد.. .
ولكن حسب وصفك لحالة ابنك، والله أعلم عنده نشاط حركي زائد، لان منذ حوالي 4 أيام شاهدت برنامجا على الجزيرة الوثائقية يتحدث عن فرط الحركة عند الأطفال، وعرضوا لحالات العديد من الأطفال شبيهة لحالة ابنك، العدوانية، عدم تقدير الخطر، اللامبالاة، مع الذكاء الشديد.
أنصحك بعرضه على اخصائي نفسي للأطفال.

[/align]
 
رد: يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

ارجوكى ابعدى الواسوس والهواجس عنك ان شاء الله ابنك مفيهوش حاجه بس احنا بنترعب وبنفضل نبص ل اولادنا بنظره القلق والخوف واى تصرف يعملوه بنحلله
 
رد: يا ترى هل هو ايظا فيه شئ غير طبيعي ؟

اشكركم جيمعا اخواتي الفاضلات ..

طمنتو قلبي .. الله يطمن بالكم ..

اختكم في الله ..
شكرا على الموضوع جدا استفدت منه ..

اختي شاطئ الامل ..
بالفعل اعراضه ليست توحد مثلما قلت لكم لكني شاكه ان عنده شئ اخر ..

اختي ام دانيال ..
بالفعل قلت الكلام اللي بقوله انا احس ان عنده شئ اخر .. يعني نشاط حركي زائد .؟؟ لان اغلب اعراضه تتفق معه ؟ لكن ما هو علاجه ؟ شكرا لك اختي الكريمة ..
وان شاء الله سأعرضه على اخصائي نفسي لاني تعبت كثيرا منه .. الله يهديه جربت كل الطرق معه ولا فادت ..
وبالنسبة للشك فسبحان الله كلكم مررتم بما اعانيه الان .. اذن هذا شئ طبيعي اني اشك حتى في روحي ؟؟ الله يعنيا ويصبرنا
 

عودة
أعلى