يارب صبرنى

رد: يارب صبرنى

شكرا...شكرا اختي فوضت امري لله.
 
رد: يارب صبرنى

اختي العزيزة ام حزينة

اسأل الله ان يصبرك ويعينك .... مشكلتنا واحدة ,,,فأنا ايضا اشعر بالحزن الشديد كلما رجعنا من زيارة الأقرباء او ان جاءو إلى زيارتنا بسبب عودة النظرة الجانبية وتبدء بالرفرفة والدوران بالغرفة وحركات تكرارية اخرى ,,,وتصدر صوت همهمة وتدور بين الغرف ...
أشكرك على طرحك للمشكلة واتمنى ان يرشدني الاخصائي محمد عنتر عما يجب فعله في مشكلة طفلتي المماثلة
فطفلتي ذات السبع سنوات ...,,,لغتها الاستقبالية جيده ودائما امهد لها سواء عند ذهابنا او مجيء احد لزيارتنا
تسلم اذا طلبت منها السلام او اذا طلبه الاخرين
وعندما تدخل الغرفة عند الضيوف ,,,تقف عند البابا بوسط الغرفة وتنظر للأسفل للأرض بنظرة جانبية وتستغرق في تفكير عميق ولا ترد عند مناداتنا لها وكأنها تفكر من هولاء ؟؟متى جاءوا ؟ كيف جاءوا ؟؟؟
وبعد دقائق من الاستغراق في التفكير تبدأ بحركات تكرارية متنوعة وبالدوران حول الطاولة..واحيانا تبدء بإصدار الأصوات مثل الهمهمة وتدور بين الغرف ,,,, أحيانا اعرف سبب تلك الانفعالات مثل انني اجدها بدئت بالحركات وهي مركزة نظرها على ابريق شاي او صحن مثلا وترا انعكاسات الضوء على هذا الابريق وتبدأ بالحركات ,,,واحيانا بدون ان تركز نظرها على شيء مجرد دخول الغرفة على هؤلاء الاقارب او الغرباء يجعلها تبدأ بتلك الحركات ؟؟؟
أرجو النصيحة...

كما انها تركز كثيرا على الموبايلات ,,,,تجلس بجوار أي شخص بيده او بجواره موبايل ,,,,واحيانا فقط تنظر للموبايل دون لمسه..,,,,ما اقوم به هو تخبأه الموبايلات عنها ان وجدتها ملقاه على طاوله او على الكرسي ولكنها تظل في حالة تركيز شديد على الموبايلات وبحث عنها.....ماهي نصيحتك وجزاك الله خير
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوات الكريمات تحية طيبة وبعد
في الحقيقة يعتبر السلوك النمطي من اهم الاعراض التي يتصف بها الطفل التوحدي وايضا من اكثر السلوكيات صعوبة وايضا ينتج عنها مشكلات كثيرة وتتعدد شكاوي اولياء الامور من هذة السلوكيات النمطية , علمائنا الكرام قدموا لنا أكثر من تفسير لمحاولة قراءة هذا السلوك ومن ثم التعرف على وظيفته لعلمهم انه اذا ما اسطعنا التعرف على وظيفة السلوك فمن السهل تحديد الاجراءات التي تقضي او حتى تقلل حدوث هذا السلوك النمطي او التكراري ...
من أهم التفسيرات التي قيلت في السلوك النمطي هو ان الطفل يقوم بالسلوك النمطي او التكراري وذلك للتخفيف من ضغط وكثافة مجموعة من المثيرات التي يصعب على الطفل تحملها في وقت واحد في عملية تشبة الاوفر لود لشبكة المحمول والتي اذا ما زاد عدد المشتركين استخداما للخطوط في نفس الوقت الى حد معين نجد الشبكة تختل وبالمثل فان ما يحدث عند الطفل التوحدي وفقا لهذا التفسير هو ان الطفل التوحدي يجد نفسه مضطر للتعامل مع اكثر من مثير متنوع (صوتي -بصري-اضواء ) في نفس الوقت كأن يسمع الطفل لاصوات الضيوف وفي نفس الوقت يسمع صوت التلفزيون او يسمع احدهم يتكلم بصوت عالي والاخر قد يشعل سيجارة او يتحدث في تليفون او نتيجة لتواجد الضيوف اضطررتم لاضاءة انوار المكان كلها ,,,المهم ان الطفل طبقا لهذا التفسير يجد نفسه يتعامل مع مثيرات عديدة ومتنوعة في نفس الوقت ولذلك يقوم الطفل التوحدي بما يشبه غلق الحاسة المزعجة او اغلاق مصدر الاحساس والاثارة ثم يركن الى ممارسة السلوك النمطي والتكراري ...اذا ففي مثل هذا الموقف يا اختي الكريمة يجب ان نحاول التقليل بقدر الامكان من المثيرات التي يتعرض لها الطفل جراء وجود الضيوف فقد يكون من المفيد ان نقلل من الاضاءة او نتكلم بصوت متزن او ان نحاول ارشاد الاقرباء للسلوك الامثل والمناسب للتعامل خلال تواجد الطفل حتى يساعد الجميع هذا الطفل في ان يسلك بشكل مناسب ...

أما التفسير الثاني للسلوك النمطي فهو يذهب الى ان الطفل التوحدي حينما يقوم بسلوك نمطي او تكراري فهو يهدف للحصول على المتعة او ان هذا السلوك بالنسبة للطفل مصدر سعادة كنوع من الاستثارة الحسية الممتعة للطفل فهو يجد في ممارسة هذا السلوك متعة ما وسعادة وبالتالي يمارس هذا السلوك وقد تكون وظيفة هذا السلوك النمطي او التكراري هي وظيفة جذب انتباه الاخرين ولعل هذة الوظيفة هى ما لاحظتها عندما ذكرتي "واصلا اعتاد الأقارب عليها ان بدأت بحركاتها التكرارية عرضو عليها ان يعطوها موبايلاتهم " فعرضهم للموبايلات على الطفلة هو تدعيم لهذا السلوك وبالتالي تعلمت الطفلة انها اذا ما رغبت في الحصول على شيء ما عليها ان تقوم بالسلوك النمطي او بالحملقة او باي شيء يجذب انتباه الاخرين , وهنا قد يفسر السلوك ايضا على انه نوع من التواصل مع الاخرين فهي لا تعلم كيف تتواصل معهم وكيف تخبرهم بما تريد لذلك قد يكون ممارسة سلوك النمطي هو رسالة ترغب الطفلة في نقلها اليكم وعليكم انتم ان تقرأوها جيدا والا ستستمر الطفلة في ممارسة السلوك التكراري دون كلل ولا ملل حتى تحصل على ما تريد ,,,
قد أكون قدمت اليكم اجابة مفتوحة وهنا يجب عليكم انتم من يعيش مع الطفل او الطفلة ان يجتهد في استقراء هذا السلوك ومحاولة وضع يده على وظيفة هذا السلوك ومن ثم العمل على تدريب الطفل على طلب هذا الهدف بشكل افضل فان توصلنا الى ان الطفلة تقوم بمثل هذا السلوك التكراري كنوع من التعبير عن السعادة فهنا قد يفيدنا ان نقوم بتدريب الطفلة على التعرف على تعبيرات الوجه والتعرف على معنى كلمه سعيد وحزين والتدريب على التعبير عن ذلك بصورة يفهمها الاخرين حتى وان كانت المهارة اخذ صورة لوجه سعيد واعطائها للام لتخبرنا بانها سعيدة ...
وان كانت وظيفة السلوك هو انها تواجه به العديد من المثيرات المزعجة فهنا يكون من المفيد تنظيم البيئة وترتيبها بما يتناسب مع قدرات الطفلة في التعامل مع المثيرا فان كانت الطفلة تنزعج من الاضواء فيجب الا يشتمل الموقف على اضواء شديدة والامر كذلك بالنسبة للاصوات العالية وايضا تنوع مصادر الصوت فلا يكون هناك اناس يتكلمون وايضا واصوات اخرى تنبعث من التلفزيون واخرى من الشارع وهكذا ...
ولعل من المهم ان انوه على ان السلوك النمطي والتكراري عادة ما يقل او ينعدم عندما يدخل التوحدي في المراحل العمرية المتقدمة بداية من مرحلة البلوغ او المراهقة وان استبدلها بروتين او مواضيع اخرى ...
ارجو االا اكون اطلت عليكم
تقبلوا تحياتي
 
رد: يارب صبرنى

الشكر كله لك الاخ محمد عنتر
اتمنى مشاركتنا دائما فنحن نحتاج الى خبرتك فلا تبخل علينا
 
رد: يارب صبرنى

الاخت فوضت امرى لله
القصه ابكتنى
انها جميله جدا اتمنى ان يتم طرحها فى المنتدى لوحدها لتصبرنا
لقد جعلتنى اخجل من نفسى
اشكرك جزيلا
 
رد: يارب صبرنى

الى اختى ام حزينة

قلبى معك ولكن تذكرى دائما انك ليست وحدك ...الله معك صدقينى عندما يحدث اى شىء يؤلمنى فانى اشكو الله واكلمه واستغفره كثيرا كثيرا والحمد لله ربنا يعطينى الصبر واجد نفسى اهدى .....

داومى اختى على الاستغفار سترتاحين كثيرا وربنا معك ومعنا جميعا...

استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه ...:23:
 
رد: يارب صبرنى

اخي الفاضل محمد عنتر
اشكرك كثيرا على ردك الغني ....
طفلتي لم تكن تهتم لحضور احد او لغيابه ولكن الاهتمام بدء يظهر بوضوح حاليا... لا اعلم هل هو من العلاجات المتبعة او مع تقدمها في العمر.... المهم في الموضوع قبل اسبوعين عندما عادت الخادمة من اجازتها الشهرية بمجرد ان رأتها طفلتي بدأت بعمل حركاتها المعتادة تعبيرا عن فرحها بقدومها...وقتها نزلت لمستوى وجهها وفلت لها قولي انا فرحانة عشان فلانة جائت ,,,,طبعا بتقسيم الجملة الى عدة مقاطع قالتها بلغتها غير المفهومة وأخذنا نكررها سويا ثلاث مرت تقريبا وبعدها هدأت ,,,,ولم تعيد حركاتها بعد انتهائنا من ترديد

استطيع تكرار عمل هذا الأمر معها في نطاق ضيق داخل المنزل,,,ولكني من خلال قرأتي لردك اتضح لي انه ينبغي علي العمل على نفسي اولاً ...حتى اعلمها لفظيا التعبير عن شعورها وسط مجتمع شافاه الله من جهله وشافاني من حملي لهّم نظراتهم لطفلتي ...اشكرك كثيرا على ردك وسأبدأ بالعمل معها على نقطة التعبير عن فرحها ..فمصلحة طفلتي اولا ثانيا وثالثا وعاشرا ,,,,,

وان كانت وظيفة السلوك هو انها تواجه به العديد من المثيرات المزعجة فهنا يكون من المفيد تنظيم البيئة وترتيبها بما يتناسب مع قدرات الطفلة في التعامل مع المثيرا فان كانت الطفلة تنزعج من الاضواء فيجب الا يشتمل الموقف على اضواء شديدة والامر كذلك بالنسبة للاصوات العالية وايضا تنوع مصادر الصوت فلا يكون هناك اناس يتكلمون وايضا واصوات اخرى تنبعث من التلفزيون واخرى من الشارع وهكذا ...

اخي الفاضل يصعب علي السيطرة على المثيرات فزيارتنا محدودة جدا لبيت العائلة فقط وكما تعرف يكون هناك العديد من الاعمار العديد من مستويات التفهم لحالة الطفلة هذا ان كان هناك تفهم اصلا بالأغلب يراه تخلف ويطلب منى ترك الطفلة براحتها... احدهم يتحدث بالتليفون وآخرين يصرخون على نتيجة مبارة وام تحدث ابنتها بصوت مرتفع واطفال يجرون ,,,ومظاهر متعددة من الأصوات ...بالأضافة للملابس فهي تحدق كثيرا او تقوم بعمل حركات بعد تركيزها في بعض الملابس الاشخاص مثلا الملابس المنقطة او ذات الزخارف او من يضع مكياج صارخ ويلبس اكسسوارات ملفته ,,,بالأضافة لشغفها بالموبايلات وبحثها عنهم واحيانا تخرجهم من حقائب اليد للأقارب المعتادة عليهم وليس الغرباء (وتفضل موبايلات على اخرى مثلا ان كان الموبايل شاشته كبيرة او بلاك بيري اواي فون فهذا يجذبها اكثر من الموديلات الاخرى فمن اول الاشياء التي ادركتها التفرقة بين موبايل اخوها وان هذا لأبوها وهذا لخالتها وهكذا )
والمثيرات البصرية الأخرى الأثاث ...وللأسف معظم بيوتنا اثاثها شرقي مليء بالزخارف فإن لم تحدق بالنقوش على السجادة على الأرض ...تمسك طرف السجادة وتبدأ بالهز واذا لم تهزها تقوم بعمل حركات عجيبة بين رفرفة يديها وارحجة رجليها بالوقوف على رجليها اليمنى ثم اليسرى بالتناوب
يصعب علي التخفيف من المثيرات ولكن يبنغي ان افكر عسى ان اجد وسيلة للتخفيف

من خلال ردك عرفت ان طفلتي لديها عدة وظائف للسلوك النمطي ( لتخفيف الضغط الناتج عن المثيرات و تعبير عن السعادة وللمتعة وربما جذب الانتباه)
سأعمل حاليا على التعبير لفظيا عن السعادة فلدي محاولة واحدة ناحجة بهذا الخصوص ...واذا كان هناك نصائح اوملاحظات فأني بأنتظارها

كم تمنيت ان يكون هناك اخصائيين يقومو بزيارات منزلية لعدة ساعات ولو زيارة شهريا او كل شهرين ليشاهدو الحالة عن قرب ويشاهدو كيف يتصرف الطفل وكيف يتصرف معه الأهل ليفهموا سلوك الطفل ويرشدو الأهل للطريقة السليمة لمساعدة طفلهم ...بدلا من وقوع الأهل بأخطاء نتيجة سوء فهمهم للوضع ..فمهما اجتهد الأهل فليسو بعلم المختصين,,,,,,

جزاك الله خير على النصائح الثمينة واقدر لك تواجدك بيننا واحاطتك لنا بالنصح القيم بارك الله فيك وبوقتك وبجهودك وجعلك من البيض وجوههم يوم تبيض وجوه وتسود وجوه
 
رد: يارب صبرنى

أختي ام اسلام لا شكر على واجب ,,,,,شفى الله توتو واسعد قلبك به

اختي ام حزينة الحمدلله ان القصة افادتك ....أعرف كم أن الحزن واليأس مؤلمين بل قاتلين ...واحأول ابعادهم عن نفسي وعن نفس كل من ابتلي بهما ,سأضع القصة في موضوع منفصل شكرا جزيلا على النصيحة
 
رد: يارب صبرنى

ان الله حكيم وهو أرحم بعباده منا فما تظني بالله ؟؟
لا تدري الحكمة وراء ذلك .. انا ادركت الحكمة وراء اصابة أختي الحبيبة بالتوحد فقد ترفعت عن أمور كثيرة وارتقى فكري وأرى كل شيء هين ونضجت وزاد عمري العقلي عن الزمني وغيرت توجهاتي كل ذلك اخذته عبرة من اعاقة أختي الحبيبة فهي صامتة ولكني تعلمت من صمتها دروس تعيينيي على هذه الحياة وادركت نعمة العقل والإدراك التي حبانا الله اياها ولا نستغلها .. نريد ان نهرب من المسؤولية ونعيش مرتاحين هانيئين بلا تعب نعيش انانين لأنفسنا وترفيه ذاتنا على حساب الراحة وعدم الشقاء نريد ونريد ... ولا نريد أن نتعب (( لقد خلقنا الإنسان في كبد)) الشقاء والتعب لا بد منه نحن لسنا في الجنة نحن في الدنيا نبتلى فنحمد الله على هذه البلوى التي من ورائها خير كثير ..
أختي الكريمة .. اجمل ما في الحياة أن لها نهاية ... سواء عشنا سعداء أم في شقاء .. ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام .. هناك حياة أخرى تنتظرنا لا شقاء ولا تعب نحن الآن في الدنيا والله وكَل منا مسؤولية وهذا هو نصيبنا في الحياة فلنجتهد ..
لا اريد الإ‘طالة عليك ولكن أنا اختي الملاك الصغيرة تعاني من التوحد ولا تدرك أي شيء في الوجود لا تدرك حواسها الخمسة وإن بكت لا ندري ماذا يؤلمها ولا نعرف كيف نتصرف تعرضنا لموقفك لأننا من النوع المنعزل اجتماعياً لا نخرج كثيرا خرجنا في مناسبة مع أختي حينما سافرنا إليها وخرجت اختي الصغرى معنا لا احكي لك ماذا فعلت بنا في الطريق وهي تبكي تريد أن يخرجوها ونحن في طريق سفر كيف نفهمهها اننا لا يمكننا ان نخرجها ؟؟ معاااااااناة
وحينما ذهبنا لحفل أخذناها معنا وكل الناس تشاهد سلوكياتها مع ان شكلها جميل جدا ولكن تتصرف ولا تدري تدور وهي في مكانها وتصدر أصوات والناس ينظرون إليها بشكل غريب منهم من ينظر نظرة شفقة والتعليقات حدث ولا حرج ........... لا وكذلك يقولون لنا اتروكوها تمشي انتم تقضون عليها بحرصكم على تتبعها في مكان وهم لا يدركون ولا يعرفون بأننا لو تركناها لحظة ممكن أن تسبب كارثة فقد ترمي بنفسها من اي مكان لا انها لا تدرك الخطر أو أن تخرج وتمشي في الرصيف وتجري دون أن تعرف السيارات أو أن تأكل أي شيء سام .. وهم لا يعرفون وليس مطلوب منا أن نشرح كل هذا الناس لا ترحم ولا يعنيك هذا كله اختي الكريمة فكري الآن ماذا تفعلين ؟؟ وكيف تعالجينها لتنفع نفسها .. أنا اريد فقط أن اعرفها بنفسها وبنا وتدرك ماحولها لتقي نفسها فلا احد يدوم لأحد ...
الحديث طويل والمواقف اكثر .. ولا يسعني أن أكتب كل المواقف .. ويعلم الله الظروف التي اعانيها والضغوط التي حولي ولا احد يستوعب مرضها حتى والداها ولكن استمتع بهذه المسؤولية لأنها ستزيدني وتدربني على مواجهة المصاعب في هذه الحياة فأنا بدأت أخرجها للمجتمع في كل اسبوع نذهب إلى المطعم ... وارى السعادة في وجهها حينما نسير في الشارع اصبحت تعرف يوم خروجها وتربط لبس الحذاء بالخروج وتسحبني انا بالذات لأنها ربطت بأني انا التي اخرجها وتصدر نغمات رائعة تبين أنها سعيدة ... في الأيام الأخيرة اصدرت سلوك جميل حمدت الله وأعطاني امل كبير ..عندما اعطيتها طبق الطعام لتأكل وكلت احدى اخواتي الصغار ان يأكلها لأن لدي اشياء سوف أعملها ولكنها رفضت وبشدة وأخذت الطبق وأعطتني اياها لأطعمها فرحت كثيرااا .. فهي تشعر بي وتعرف .. وانا كنت في قمة احباطي لما أواجهه ووأعرف أنه سيعوقني أشياء كثيرة ولكن عندما سجلت في هذا المنتدى ورأيت الناس كلهم متعاونين خاصة أنهم عانوا وهم أكثر الأشخاص يشعرون بنا .. استمري وسلمي أمرك لله ... كله له ... وكوني إيجابية واكرر وأقول لك نحن في الدنيا ولسنا بالجنة الحياة الرغيدة والراحة هناك .. هنا امتحان وبلاء وصبر وعطاء أهم شيء أن لا نكون أنانييين ... استمتعي بطفلك واستمتعي بعطائك واحتسبيه لله ولا يهمك الناس فكل شيء زائل \
مع خالص تقدير
 
رد: يارب صبرنى

ان الله حكيم وهو أرحم بعباده منا فما تظني بالله ؟؟
لا تدري الحكمة وراء ذلك .. انا ادركت الحكمة وراء اصابة أختي الحبيبة بالتوحد فقد ترفعت عن أمور كثيرة وارتقى فكري وأرى كل شيء هين ونضجت وزاد عمري العقلي عن الزمني وغيرت توجهاتي كل ذلك اخذته عبرة من اعاقة أختي الحبيبة فهي صامتة ولكني تعلمت من صمتها دروس تعيينيي على هذه الحياة وادركت نعمة العقل والإدراك التي حبانا الله اياها ولا نستغلها .. نريد ان نهرب من المسؤولية ونعيش مرتاحين هانيئين بلا تعب نعيش انانين لأنفسنا وترفيه ذاتنا على حساب الراحة وعدم الشقاء نريد ونريد ... ولا نريد أن نتعب (( لقد خلقنا الإنسان في كبد)) الشقاء والتعب لا بد منه نحن لسنا في الجنة نحن في الدنيا نبتلى فنحمد الله على هذه البلوى التي من ورائها خير كثير ..
أختي الكريمة .. اجمل ما في الحياة أن لها نهاية ... سواء عشنا سعداء أم في شقاء .. ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام .. هناك حياة أخرى تنتظرنا لا شقاء ولا تعب نحن الآن في الدنيا والله وكَل منا مسؤولية وهذا هو نصيبنا في الحياة فلنجتهد ..
لا اريد الإ‘طالة عليك ولكن أنا اختي الملاك الصغيرة تعاني من التوحد ولا تدرك أي شيء في الوجود لا تدرك حواسها الخمسة وإن بكت لا ندري ماذا يؤلمها ولا نعرف كيف نتصرف تعرضنا لموقفك لأننا من النوع المنعزل اجتماعياً لا نخرج كثيرا خرجنا في مناسبة مع أختي حينما سافرنا إليها وخرجت اختي الصغرى معنا لا احكي لك ماذا فعلت بنا في الطريق وهي تبكي تريد أن يخرجوها ونحن في طريق سفر كيف نفهمهها اننا لا يمكننا ان نخرجها ؟؟ معاااااااناة
وحينما ذهبنا لحفل أخذناها معنا وكل الناس تشاهد سلوكياتها مع ان شكلها جميل جدا ولكن تتصرف ولا تدري تدور وهي في مكانها وتصدر أصوات والناس ينظرون إليها بشكل غريب منهم من ينظر نظرة شفقة والتعليقات حدث ولا حرج ........... لا وكذلك يقولون لنا اتروكوها تمشي انتم تقضون عليها بحرصكم على تتبعها في مكان وهم لا يدركون ولا يعرفون بأننا لو تركناها لحظة ممكن أن تسبب كارثة فقد ترمي بنفسها من اي مكان لا انها لا تدرك الخطر أو أن تخرج وتمشي في الرصيف وتجري دون أن تعرف السيارات أو أن تأكل أي شيء سام .. وهم لا يعرفون وليس مطلوب منا أن نشرح كل هذا الناس لا ترحم ولا يعنيك هذا كله اختي الكريمة فكري الآن ماذا تفعلين ؟؟ وكيف تعالجينها لتنفع نفسها .. أنا اريد فقط أن اعرفها بنفسها وبنا وتدرك ماحولها لتقي نفسها فلا احد يدوم لأحد ...
الحديث طويل والمواقف اكثر .. ولا يسعني أن أكتب كل المواقف .. ويعلم الله الظروف التي اعانيها والضغوط التي حولي ولا احد يستوعب مرضها حتى والداها ولكن استمتع بهذه المسؤولية لأنها ستزيدني وتدربني على مواجهة المصاعب في هذه الحياة فأنا بدأت أخرجها للمجتمع في كل اسبوع نذهب إلى المطعم ... وارى السعادة في وجهها حينما نسير في الشارع اصبحت تعرف يوم خروجها وتربط لبس الحذاء بالخروج وتسحبني انا بالذات لأنها ربطت بأني انا التي اخرجها وتصدر نغمات رائعة تبين أنها سعيدة ... في الأيام الأخيرة اصدرت سلوك جميل حمدت الله وأعطاني امل كبير ..عندما اعطيتها طبق الطعام لتأكل وكلت احدى اخواتي الصغار ان يأكلها لأن لدي اشياء سوف أعملها ولكنها رفضت وبشدة وأخذت الطبق وأعطتني اياها لأطعمها فرحت كثيرااا .. فهي تشعر بي وتعرف .. وانا كنت في قمة احباطي لما أواجهه ووأعرف أنه سيعوقني أشياء كثيرة ولكن عندما سجلت في هذا المنتدى ورأيت الناس كلهم متعاونين خاصة أنهم عانوا وهم أكثر الأشخاص يشعرون بنا .. استمري وسلمي أمرك لله ... كله له ... وكوني إيجابية واكرر وأقول لك نحن في الدنيا ولسنا بالجنة الحياة الرغيدة والراحة هناك .. هنا امتحان وبلاء وصبر وعطاء أهم شيء أن لا نكون أنانييين ... استمتعي بطفلك واستمتعي بعطائك واحتسبيه لله ولا يهمك الناس فكل شيء زائل \
مع خالص تقدير
انك بحق انسانه جميله ورقيقه جدا وكل منا يتمنى ان يكون لديه مثلك اخا او اختا لابنه المريض
 

عودة
أعلى