التصفح للزوار محدود

ايذاء الذات القهري وابذاء الذات الاندفاعي

البكاري

Well-known member
إيذاء الذات القهرى --------مثل إزاله الجلد , ازاله لحوم زائده الكشط

إيذاء الذات الاندفاعى ------وفيه لايدرك الفرد انه يؤذى ذاته (عرض )

إيذاء الذات المتكرر -------ويتميز فى الانتقال نحو التامل فى إيذاء الذات ولكنها لا تحدث بالفعل مثل المدخن عندما يشعر بالقهر والارتباك

الاسباب

اسباب بيولوجيه ومنها

ا-زمله ليشنيهان

وفيها يؤدى شذوذ الجينات الى اضطراب فى الايض وذلك يرتبط بسلوك إيذاء الذات على نحو ثابت وارتفاع حمض اليوديك فى البول

ب- زمله كورنيليا دى لانج

وتتميز بنقص الوزن عند الولاده وتاخر النمو وشذوذ فى الاصابع والمريض قد يضرب وجه واطرافه

الاضطرابات النفسيه
اللذين يعانون من اضطرابات نفسيه حاده
الشعور بالذنب
يشعر بعض الاطفال انهم فاسدون ويعاقبون انفسهم على ذلك وانهم يستحقون الاذى على افكارهم وسلوكياتهم السيئه

الشعور بالعجز والضغف
حيث يشعر الطفل المعاق عقليا ان سلوكه لا يؤثر على بيئته ولا يستطيع التحكم فى الموقف ( إيذاء الذات )

رد فعل على خساره شى عظيم
موت او رحيل فرد هام لديهم

محاوله الحصول على الحب والشفقه اة الانتقام
وخاصه حينما لا يستطيعون ان يجذبوا انتباه الاخرين

رد فعل على التوتر
يتعلم الطفل شد شعره لان ابيه يشد شعره عندما يعانى من التوتر

الاسره , ضغوط الحياه , البطاله , وفيها نزكز على عدم الاهمال البيئى للطفل

الاساليب المستخدمه فى علاج سلوك إيذاء الذات

ا– الانتباه لمقدمات سلوك ايذاء الذات
يجب ان نكون حساسين لمشاعر الاطفال المعاقين عقليا وانما ناخد شكاوهم ماخد الجد وان ننتبه لتعليققاتهم ولسلوكهم والا نقلل من اهميه شكوى الاطفال

ب – الاطفاء
وذلك فى وضع ذلك السلوك فى جدول اطفاء والمعنى تجاهله ويتضمن هذا الاسلوب حجب او وقف التعريز الذى كان يتلقاه الفرد عندما يمارس سلوك ايذاء الذات (على حسب الموقف او شده الايذاء )

ج – التدعيم التمايزى
تدعيم اى سلوك ايجابى اخر يندمج فيه الفرد بخلاف سلوك ايذاء الذات مما يؤدى فى النهايه الى اطفاء سلوك ايذاء الذات

د – التدريب على الاتصال
يحاول هذا المدخل تعليم الفرد طرقا اكثر فعاليه للاتصال والتعبير عن حاجاته ورغباته

و – تشجيع الحديث الايجابى مع الذات
يجب ان يعرف الطفل المعاق عقليا ان المشاعر السالبه تجعل الاشياء تسير نحو الاسوء ولذلك يجب الا نركز على السلبيات وعلينا ان نحلل الافكار السالبه عند الاطفال وان نجتثها من الجذر وان نغرس مكانها الافكار الايجابيه
ز – التخطيط لانشطه ممتعه
يجب تشجيعهم على الاشتراك فى الانشطه حتى وان كانت صغيره وبسيطه وتشجيعهم على تجنب العزله واهميه الاختلاط بالاخرين

ح – الاشراط التجنبى
حيث امكن احداث اقتران بين كلمه( لا) والصدمه الكهربائيه وبعد عدد من المحاولات كانت (لا) وحدها تكفى لمنع السلوك

ز – التصحيح الزائد
اما عن طريق ازاله اثار الفعل الغير مرغوب من البيئه
او والممارسه الايجابيه-------وتعنى ممارسه صوره زائده من التصحيح للسلوك الملائم فى المواقف التى حدث فيها السلوك الغير مرغوب
مثال ---- توجيه الطفل بدلا من ان يضرب راسه فى الحائط يضربها فى يد المعالج
مثال اخر ----- جعل الطفل الذى يعض يده يغسل يده بمطهر ويغسل اسنانه بالفرشاه ويدهم يده بدهان معين

ل – التقيد الاشراطى
التقيد لفترات قصيره جدا ثم سحبه بشرط استرجاء عضلات المريض والاسترجاء مضاد لسلوك ايذاء الذات

و – التشبع
حيث استعمل هذا الاسلوب مع الطفل المعاق عقليل الذى يضرب راسه فى الحائط فيطلب منه ان يضربها فى الوساده قبل النوم اثناء الليل اى ان يصل الى درجه لايستطيع فيها تحمل الالم

ز – الصدمه الكهربائيه
ملائمه فى الحالات الحاده وتؤدى الى خفض سلوك ايذاء الذات بصوره كبيره

ولكن للصدمه الكهربائيه عيوب

الصدمه امر منفر وغير مستساغ وغير مقبول بالنسبه لمعظم المعالجين *
لا تقتصر اثرها على الجزء الذى فيه الصدمه *
 

عودة
أعلى