ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات

ورده وفاء

Active member
بسم الله الرحمن الرحيم
إيجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
ـ تعتبر المدارس العادية هي البيئة الطبيعية التي يمكن للأطفال المعوقين وغير المعوقين أن ينموا فيها معا على حد سواء ، وعليه فإن القيام بإجراء بعض التعديلات في بيئة طبيعية لتفي بالاحتياجات الخاصة بالأطفال المعوقين أسهل وأجدى من القيام بتعديل بيئة اصطناعية لتفي باحتياجاتهم الأساسية
ـ يتيح الدمج للأطفال المعوقين فرصة البقاء في منازلهم بعد اليوم الدراسي الأمر الذي يمكنهم من أن يكونوا أعضاء عاملين في أسرهم وبيئاتهم الاجتماعية
ـ يعمل الدمج على الحيلولة دون ظهور الاتجاهات السلبية التي تصاحب عزلهم في مدارس خاصة
ـ يعمل الدمج على الحد من المركزية في تقديم الخدمات التعليمية ، كما يتيح الفرصة للمؤسسات التعليمية المحلية المختلفة أن تستفيد من تجربة تربية الأطفال المعوقين 0
ـ يشكل الدمج وسيلة تعليمية مرنة يمكن من خلالها زيادة وتطوير وتنويع الخدمات التربوية المقدمة للتلاميذ المعوقين 0
ـ تدريس الأطفال المعوقين في الفصول العادية يتيح لهم فرصة التفاعل الاجتماعي مع أقرانهم العاديين 0
ـ بيئة الدمج تعمل على زيادة التقبل الاجتماعي للأطفال المعوقين من فبل أقرانهم العاديين 0
ـ يعمل الدمج على تمكين الأطفال المعوقين من محاكاة وتقليد سلوك أقرانهم غير المعوقين 0
ـ يعمل الدمج على زيادة فرص التواصل بين الأطفال المعوقين وغير المعوقين 0
ـ إن من شأن احتكاك الأطفال المعوقين بأقرانهم غير المعوقين في سن مبكرة أن يسهم في تحسين اتجاهات الأطفال غير المعوقين نحو أقرانهم المعوقين 0
ـ من شأن الدمج أن يمكن الأطفال غير المعوقين من التعرف على نقاط القوة والضعف لدى أقرانهم المعوقين مما يؤدي إلى الحد أو التخلص من أية مفاهيم خاطئة قد تكون موجودة لديهم 0
ـ إن من شأن الدمج أن يعمل على إيجاد بيئة واقعية يتعرض فيها الأطفال المعوقين إلى خبرات متنوعة ومؤشرات مختلفة من شأنها أن تمكنهم من تكوين مفاهيم صحيحة واقعية عن العالم الذي يعيشون فيه 0
ـ إن من شأن الدمج أن يعمل على إيجاد بيئة تعليمية تشجع على التنافس الأكاديمي بين جميع التلاميذ 0
ـ إن من شأن الدمج أن يعمل على تعميق فهمنا للفروق الفردية بين الأطفال 0
ـ يمكن للدمج التربوي أن يظهر للمتخصصين وغير المتخصصين على حد سواء أن أوجه التشابه بين التلاميذ المعوقين وغير المعوقين أكبر من أوجه الخلاف

 
وعليكم السلام أختي الفاضلة

موضوع متميز..
جزاك الله خيرا..

كنت أود طرح هذا الموضوع لكنك سبقتيني، فوضعته هنا كإضافة في موضوعك..

مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم الأساسي، قرأت هذا التحقيق في ملحق نافذة تربوية الذي يصدر كل نصف شهر عن جريدة عمان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، العدد 85 بتاريخ 6/3/2007م.
التقى التحقيق بمجموعة من الناس بينهم المسئول والطفل المعوق وولي الأمر دار حديثهم حول أهداف الدمج، ومدى فاعلية المشروع في المدارس التي تم تطبيقه فيها.
من أهداف المشروع التي ذكرها عبدالله السيباني رئيس قسم محو الأمية وتعليم الكبار والتربية الخاصة بتعليمية الداخلية :
1- تقديم خدمات تعليمية وتربوية أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة.
2- تقديم هذه الخدمات لهؤلاء التلاميذ في بيئاتهم الطبيعية وعدم عزلهم عنها.
3- تحسين الاتجاهات والنظرة العامة لدى التلاميذ الأصحاء والمعلمين وجميع أفراد المجتمع تجاه هذه الفئة.
هذي بعض الأهداف التي ذكرها..

أما الطلاب الذين تم اللقاء بهم فقد عبروا عن فرحتهم بهذا الدمج حيث وصفوا فصل (صف) الدمج بأنه ممتاز وأن المشروع ناجح، ويتمنون تطبيقه في جميع المناطق.

كذلك أولياء الأمور عبروا عن تفاعلهم وفرحتهم بهذا المشروع الذي سيخرج أبناءهم من العزلة ويصحح نظرة أفراد المجتمع لهم .

هنا أحب أن أطرح عليكم هذا السؤال:

برأيكم ما مدى نجاح هذا المشروع في مجتمعنا؟ وما هي المقومات الأساسية المطلوب توفيرها لإنجاحه؟؟

لكم خالص احترامي.. صمت الغروب
 
أشكر وردة وفاء على الموضوع الرائع
كما اشكر صمت الغروب على الاضافه
اما بالنسبه للمقومات الاساسيه الازمه لنجاح مثل هذا المشروع فمن وجهة نظري اهم شيء هو ان يكون طاقم هيئة التدريس مؤهله تأهيلا جيدا للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه
 

عودة
أعلى