الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

«النور للمكفوفين» يحتفل بتخريج الدفعة السابعة من طلابه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    «النور للمكفوفين» يحتفل بتخريج الدفعة السابعة من طلابه

    «النور للمكفوفين» يحتفل بتخريج الدفعة السابعة من طلابه

    كتبت - إيثار عز الدين

    احتفل معهد النور للمكفوفين صباح يوم أمس بمسرح قطر الوطني بتخريج الدفعة السابعة من أبنائه وبناته من ذوي الإعاقة البصرية من المكفوفين وضعاف البصر.

    وقد بلغ عدد المحتفى بهم ستة وعشرين طالبا وطالبة من مختلف المراحل الدراسية. وقد حضر الحفل الختامي السنوي لتخريج طلاب معهد النور للمكفوفين كل من الدكتور سيف الحجـــري المشـــرف العام للمعهد والدكتورة حياة نظر حجـــي مدير المعهد والسيد خالد الشعبي مسئول العلاقات العامة وخدمة المجتمع بالمعهد وعدد من السفراء وممثلي الهيئات الدبلوماسية بالدولة.

    وقد تنوعت فقرات الحفل والتي شهدت إعجاباً كبيرا من قبل الحضور.من جانبه أوضح الدكتور سيف الحجري المشرف العام لمعهد النور للمكفوفين في تصريحات صحفية أن تخريج كل دفعة من دفعات طلاب وطالبات معهد النور للمكفوفين يعني لنا الكثير حيث يمثل هذا اليوم بالنسبة لنا شعاع أمل يضيء طريق أبنائنا وبناتنا من ذوي الإعاقة البصرية كما يعني لنا الإقبال على غد مشرق ومستقبل واعد للطلاب ومنتسبي معهد النور وذلك من خلال مساهمتهم في تنمية وأعمار شتى مناحي الحياة ويعني أيضا إن معهد النور قد تمكن من تأدية رسالته على أكمل وجه وذلك على الرغم من إن طموحات القائمين على المعهد تفوق ما تم إنجازه اليوم بكثير ولكن الزمن كفيل بتحقيق الطموحات والآمال التي يصبو لها القائمون على معهد النور مع بذل المجهود والمثابرة والاجتهاد والإصرار على تحقيق العديد من الانجازات والنجاحات، ومن هذا المنطلق أتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لصاحبة السمو الشيخة موزه بنت ناصر المسند حفظها الله على مبادرتها الطيبة بإنشاء هذا المعهد كما نشكر كلا من وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للتعليم على دعمهم الدائم والمتواصل لمعهد النور، كما نكن كل الاحترام والتقدير لأسر وأولياء أمور أطفال معهد النور، حيث يعتبر دورهم مكملا لما يقوم به معهد النور فهم شريك أساسي للمعهد فيما يخطط له من أهداف وما يحققه من إنجازات.

    كما لفت الدكتور سيف الحجري إلى المجهود الجبار الذي تبذله الحكومة التي تعمل جاهدة على إعطاء كل ذي حق حقه بمن فيهم وعلى رأسهم الأشخاص من ذوي الإعاقات وتكفل حقوقهم وتصون كرامتهم وتضمن حياة كريمة لهم، وتسن القوانين والتشريعات التي تحمي حقوقهم وتضع الآليات التي تخدم تنفيذ وتطبيق هذه القوانين والتشريعات بالشكل الذي يدعم الحركة العالمية نحو توقيع الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تؤمن حقوق ذوي الإعاقة فدولة قطر كما أنها حريصة على إن تستثمر في المباني والمنشآت والمشاريع الضخمة فإنها أيضاً حريصة على الاستثمار في الإنسان وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة في شتى المجالات وفي مختلف الميادين وهو الأمر الذي يبشر بالخير الكثير في المستقبل القريب إن شاء الله.

    وأكد المشرف العام لمعهد النور للمكفوفين على إن الدمج هو أمر بالغ الأهمية والتأثير لكل الأشخاص ذوي الإعاقات وكذلك المجتمع الذي سوف يستفيد من طاقات هؤلاء الأشخاص ويستثمرها، كما إن الدمج من شأنه أن يكسر حاجز العزلة ما بين المجتمع وذوي الإعاقات وهو أمر له بُعد نفسي وتربوي واجتماعي وتنموي وإنتاجي وهذا هو التوجه العالمي والذي يتمحور حول ضرورة دمج ذوي الإعاقات في المجتمع واستثمار طاقاتهم وإمكاناتهم بما يصب في مصلحة الجميع فكل ما يحتاجه الأشخاص من ذوي الإعاقات هو إشعارهم بأنهم منتجون وفعالون يحتاجون إلى الوسائل التي تمكنهم من الإبداع والابتكار وتحقيق النجاحات المختلفة.

    وحول الخطط المستقبلية لمعهد النور للمكفوفين قال الدكتور سيف الحجري إن أهم ما يسعى له معهد النور حاليا هو الاستعداد والإعداد للانتقال للمقر الجديد للمعهد الذي يمكن القائمين على المعهد من تقديم المزيد من الخدمات والبرامج لذوي الإعاقة البصرية.

    وأضاف الدكتور الحجري انه من المقرر أن يتم الانتقال للمقر الجديد مطلع العام الدراسي المقبل 2008/2009 والذي سوف يشهد نقلة نوعية فريدة من نوعها في جميع الخدمات المقدمة للأشخاص المستهدفين من خدمات معهد النور من المكفوفين وضعاف البصر.

    وأشار الدكتور سيف الحجري إلى إن معهد النور بصدد إنتاج ثلاثة اختراعات عالمية حديثة لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، وهذه الاختراعات التقنية الحديثة هي من ابتكار وتصنيع معهد النور للمكفوفين.

    كما أعلن المشرف العام لمعهد النور للمكفوفين عن نية المعهد في توظيف أكبر عدد ممكن من المكفوفين وضعاف البصر ودمجهم في سوق العمل بعد تأهيلهم وتدريبهم وإخضاعهم لدورات تدريبية.

    من جانبها شكرت الدكتورة حياة حجي نظر مدير معهد النور للمكفوفين الجميع على حضورهم وباركت للخريجين والخريجات من أبناء وبنات معهد النور وتمنت لهم التوفيق والسداد في حياتهم العملية والعلمية ليصبحوا بمثابة الصورة المشرقة لمعهد النور ونوهت الدكتورة حياة إلى انه جار تطوير وسائل تعليمية لأبناء معهد النور كما انه جار تطوير برنامج الدمج ليبدأ من الصف الخامس الابتدائي بدلا من الانتظار حتى الصف الأول الإعدادي.

    من ناحيتها أشادت السيدة حصة العبد الله مديرة مجمع البيان التربوي بتجربة الدمج وقالت انه تم تطبيقها في مجمع البيان العام الماضي بعد أن خضعت الهيئة الإدارية والتدريسية بالمجمع للعديد من الدورات التدريبية وورش العمل وذلك بهدف فتح الآفاق حول آلية التعامل مع فئة ذوي الإعاقات، كما تم تعديل المناهج الدراسية بما يتناسب مع مستوى هؤلاء الطالبات من ذوي الإعاقات واحتياجاتهم.

    وذكرت الأستاذة حصة أنه تم اكتشاف نبوغ وتفوق العديد من الطالبات من ذوي الإعاقات بشكل يفوق طالبات مجمع البيان وإحرازهن لنسب مرتفعة ومعدلات عالية.

    وأوضحت السيدة حصة العبد الله إن عدد طالبات الدمج في مجمع البيان يتراوح ما بين 25 و 30 طالبة حيث يوجد 10 طالبات بمدرسة رقية، 7 مكفوفين و 3 من ضعاف البصر.

    وبسؤالها حول رأيها فما يقدمه معهد النور من خدمات أجابت قائلة إن معهد النور أصبحت له خطوات راسخة ونجاحات ملموسة بعد تولي الدكتورة حياة نظر مهمة إدارة المعهد بما تتمتع به من إصرار وقوة إرادة وتحد وعزم، كما أن لديها أفكارا متجددة وخططا مدروسة.

    وقالت مديرة مجمع البيان التربي عن كل ما ينقص معهد النور حاليا هو زيادة وعي المجتمع بفئة ذوي الإعاقة البصرية وما لهم من حقوق وما لديهم من طاقات وإمكانات هائلة وإرادة تقهر الحديد.

    http://www.al-watan.com/data/2008061...?val=local10_1
    حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

    (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
    وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

    ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
    ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
    ** والله أحبك يا قطر **

    (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

  • Font Size
    #2
    خطة لدمج ذوي الإعاقة البصرية

    في الاحتفال بتخريج الدفعة السابعة من معهد النور للمكفوفين.. المشاركون

    • سيف الحجري: الانتقال للمبني الجديد العام المقبل وبرامج وخدمات للأعضاء

    كتبت - فدوي عوض الله

    احتفل معهد النور للمكفوفين للسنة التاسعة علي التوالي بتخريج الدفعة السابعة من طلابه والبالغ عددهم 27 طالبا وطالبة.

    وقد حضر حفل التخرج دكتورة حياة نظر مديرة المعهد وعدد من السفراء بدولة قطر وعدد من أولياء الأمور.

    وشمل برنامج الحفل العديد من الفقرات قدمها طلاب المعهد.

    وأشاد دكتور سيف الحجري المشرف العام لمعهد النور.

    بجهود صاحبة السمو الشيخة موزه بنت ناصر المسند علي مبادراتها الطيبة في إنشاء هذا المعهد كما أشاد بجهود وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للتعليم بدعمهم المتواصل للمعهد وشكر أولياء أمور الطلاب في إطار تواصلهم حيث أكد علي أهمية هذا التواصل وإنهم شركاء في العملية التربوية.

    وأكد إن الحكومة الرشيدة في البلاد تعطي كل ذوي حق حقه بمن فيهم ذوي الإعاقة فقد كفلت لهم حقوقهم وتصون كرامتهم وتضمن لهم الحياة الكريمة.

    وأشار الحجري إلى أهمية الدمج وقال انه مهم لذوي الإعاقة ويعمل علي كسر حاجز العزلة مابين المجتمع وذوي الإعاقة.

    وأكد إن الدمج له أبعاد نفسية وتربوية واجتماعية مؤكدا في ذلك إن التوجه العالمي يتطلب ذلك ولا بد من استثمار طاقات ذوي الاحتياجات الخاصة وهم أشخاص منتخبون وفاعلون في المجتمع وهم يحتاجون إلى الوسائل التي تمكنهم من الإبداع والابتكار لتحقيق النجاحات المختلفة.

    وكشف الحجري عن الخطط المستقبلية للمعهد وقال انه سيتم الانتقال للمبني الجديد للمعهد في مطلع العام الدراسي المقبل 2008-2009 والذي سوف يشهد نقلة نوعية وسيتم من خلالها تقديم العديد من الخدمات والبرامج لذوي الإعاقة البصرية.

    وأشار إلى 3 اختراعات قام معهد النور باختراعها لأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.
    وأكد إن المعهد بصدد توظيف كادر كبير من المكفوفين وضعاف البصر بالمعهد وذلك بعد تدريبهم وإخضاعهم للدورات التدريبية.

    وقالت الدكتورة حياة نظر مديرة معهد النور للمكفوفين. إن المعهد فتح أبوابه لاستقبال الطلاب منذ عام 98، وقالت إننا اليوم نشهد تخرج 4 طلاب من مرحلة الروضة للصف الأول الابتدائي و13 طالب من المرحلة الابتدائية للأول إعدادي و4 طلاب من أول إعدادي للثانوي و6 طلاب للثانوي وعدد الخريجين 27 طالبا وطالبة.

    وأكدت علي أهمية هذا الحفل بالنسبة لطلابنا المكفوفين خاصة وإنهم يقدمون فقرات وعروضا متنوعة.

    وأشادت بجهود أولياء أمور الطلاب لتواصلهم مع المعهد.

    وحول تجربة الأطفال المعاقين في مدارس الدمج قالت أنها تجربة ناجحة فقد تم توفير الاحتياجات لهم بهذه المدارس وقالت إن هناك وعياً مجتمعياً بأهمية دمج ذوي الإعاقة البصرية بالمدارس التعليمية.

    وقالت: لقد منحت الدولة تسهيلات عديدة لذوي الاحتياجات الخاصة وذللت لهم العديد من الصعوبات أمامهم من توفير معينات الكترونية وبرنامج ناطق ليصبح طفل ذوي الإعاقة قادر علي استعمال الأدوات الإلكترونية.

    وحول الخطط قالت: هناك خطة لتطوير المناهج وتوفير الكتب للطلبة سواء أكان بطريقة برايل أو غيرها.

    كما ان هناك خطة لتهيئة مدارس جديدة لدمج أطفالنا منذ المرحلة الابتدائية ودمجهم منذ سنوات مبكرة وان يستقل الأطفال في مدارس الدمج تماماً مع توفير الإمكانيات لهم مع توفير الكتب والمعينات الأخرى.

    وقالت نحن الآن بصدد تطوير وسائل تعليمية لأبنائنا الطلبة من خلال وسيلة برايل التي تم تدشينها من قبل والتي تحتوي علي 10 لغات.

    ومن جانب آخر أشارت السيدة حصة العبد الله مديرة مجمع البيان التربوي إلى أهمية دمج المكفوفين بالمدارس.

    وأشادت بتجربة الدمج بمدارس البنات وقالت أنها تجربة ناجحة وان الدمج يفتح الآفاق حول آلية التعامل مع فئات ذوي الإعاقة.

    وأكدت الأستاذة حصة علي تفوق طالبات ذوي الإعاقة البصرية وحصولهن علي نسب مرتفعة أسوة بزميلاتهن وذكرت إن عدد الطالبات بالدمج لديها (30) طالبة ونادت بضرورة توعية المجتمع ذوي الإعاقة البصرية.

    http://www.raya.com/site/topics/arti...0&parent_id=19
    حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

    (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
    وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

    ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
    ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
    ** والله أحبك يا قطر **

    (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

    تعليق


    • Font Size
      #3
      شكراً لك أخت عاشقة البسمة
      /
      وفقك الله

      تعليق


      • Font Size
        #4
        خلال حفل تخريج طلاب وطالبات «معهد النور» د. سيف الحجري: إنتاج (3) وسائل تعليمية مبتكرة للمكفوفين قريباً

        د.حياة نظر: المعهد يسعى إلى دمج طلاب المرحلة الابتدائية بمدارس الدولة

        الكواري : «الأعلى للتعليم» يدعم المعهد بأجهزة بلغت قيمتها (830) ألف ريال

        حصة عبد الله : دمج طالبات المعهد بالبيان الثانوية العام القادم


        سمية تيشة

        كشف الدكتور سيف الحجري المشرف العام لمعهد النور للمكفوفين أن المعهد سينتج قريباً (3) وسائل تعليمية مبتكرة للمكفوفين بهدف تطوير قدراتهم الذهنية ومهاراتهم الحركية وأشار إلى أن المعهد يسعى إلى توظيف المكفوفين في مختلف قطاعات الدولة المختلفة وذلك من خلال تدريبهم وتأهليهم للانخراط بسوق العمل،وقد تحقق ذلك وتم توظيف عدد منهم في بعض الجهات والمؤسسات..

        هذا وأوضح أن المبنى الجديد سوف يستوعب (300) طالب وطالبة وأن من المتوقع الانتقال إليه مع بداية العام الدراسي القادم، مشيراً إلى أن الخطة المقبلة للمعهد تنظر إلى دمج طلاب المرحلة الابتدائية..

        جاء ذلك خلال الحفل الختامي السنوي لطلاب وطالبات معهد النور للمكفوفين صباح أمس بمسرح قطر الوطني والذي حضره عدد من سفراء الدول والشخصيات المهتمة بالحركة الاعاقية بالدولة بجانب حضور أولياء أمور الطلبة المحتفى بهم..

        وأضاف د. الحجري قائلاً «انه فخر لنا أن نحتفل اليوم بكوكبة من خريجي طلاب المعهد الذين يعتبرون نواة للمستقبل، فهم جزء من المنظومة الاجتماعية ودمجهم بالمجتمع واجب وطني»، مشيداً بجهود الحكومة الرشيدة في دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير أفضل الفرص التعليمية والصحية المناسبة لهم، مؤكداً أن المعهد يسعى إلى توفير خدمات تعليمية مميزة لأبنائها الطلبة.

        تأهيل مدارس الدمج

        وأوضحت الدكتورة حياة نظر مديرة معهد النور للمكفوفين أن المعهد يسعى لتطوير الوسائل التعليمية وطرح العديد من البرامج والخدمات المميزة للمكفوفين وتمنت التفوق للطلاب وإنهم الصورة المشرقة لمعهد النور، وقالت إن هناك جهودا تبذل من اجل دمج طلاب وطالبات بالمرحلة الابتدائية أسوة بزملائهم وذلك من خلال تأهيل مدارس الدمج وتهيئتها جيداً لاستقبالهم، مشيرة إلى أن الدمج يعمل على تذليل كافة الصعاب التي تواجه المكفوفين مما يساعدهم على التكيف والاندماج في المجتمع بشكل أفضل ، وتمنت التوفيق والنجاح لجميع طلاب وطالبات المعهد في حياتهم العملية والعلمية.

        دعم مجز

        من جانبه أشار السيد محمد سعد الكواري وكيل شؤون دمج البنين والبنات بمعهد النور للمكفوفين إلى أن المعهد سيبدأ في العام الدراسي القادم دمج الطالبات بمدرسة البيان العلمية الثانوية وأن عملية الدمج مستمرة وقد زادت من تطور العملية التعليمية في الدولة، وقال «لقد واجهتنا تحديات كثيرة في عملية دمج طلاب وطالبات المعهد وبالأخص في عملية تحويل مناهج المدارس المستقلة التي تختلف من مدرسة لأخرى ولكن بفضل الله وتعالى تم التغلب على كل الصعاب وأن العام القادم سيشهد دمج طالبات المعهد بالبيان الثانوية» موضحاً أن المجلس الأعلى للتعليم قدم للمعهد دعماً مجزياً بتوفير أحدث وأفضل الأجهزة للمكفوفين على مستوى العالم وذلك بقيمة (830) ألف ريال..

        تجربة فريدة

        هذا وأكدت السيدة حصة عبد الله مديرة مجمع البيان التربوي استعداد المجمع لدمج أكبر عدد من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة قائلة «دمج المكفوفين في مجمع البيان التربوي كان تجربة جديدة وفريدة من نوعها ميزتنا عن الجميع والحقيقة أنا سعيدة جداً بهذه التجربة خصوصاً وأن طالبات المعهد حققن نسبا دراسياً أعلى من طالبات البيان وهذا دليل على مدى كفاءتهن وقدرتهن وقوة بصيرتهن»، موضحة أن عدد طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة في المجمع بلغ حوالي (30) طالبة وأن أكثرهن في مدرسة رقية الإعدادية ، حيث يبلغ عددهن (10)، (7) منهن مكفوفات و(3) من ضعاف البصر. وأشارت مديرة مجمع البيان التربوي إلى أنه سيتم في العام القادم دمج طالبات المعهد في المرحلة الثانوية ممن اجتزن المرحلة الإعدادية بنجاح وأن ذلك يعتبر أكبر تحد للمجمع والمعهد.

        http://www.al-sharq.com/DisplayArtic...&sid=localnews
        حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

        (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
        وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

        ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
        ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
        ** والله أحبك يا قطر **

        (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

        تعليق


        • Font Size
          #5
          يسلمووووووووووووووووووو
          موفقة بإذن الله
          احترامي
          بنت التحدي

          إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
          اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

          تعليق


          • Font Size
            #6
            رد: «النور للمكفوفين» يحتفل بتخريج الدفعة السابعة من طلابه

            حياك الله أختي / بنت التحدي

            شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..




            تقبلي تحيتي
            حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

            (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
            وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

            ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
            ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
            ** والله أحبك يا قطر **

            (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

            تعليق


            • Font Size
              #7
              رد: «النور للمكفوفين» يحتفل بتخريج الدفعة السابعة من طلابه

              حياك الله أختي / فتافيت سكر

              شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..




              تقبلي تحيتي
              حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

              (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
              وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

              ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
              ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
              ** والله أحبك يا قطر **

              (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

              تعليق


              • Font Size
                #8
                رد: «النور للمكفوفين» يحتفل بتخريج الدفعة السابعة من طلابه

                الله يبارك فيكم وليكم

                تعليق

                Loading...


                يعمل...
                X