الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وسائل العلاج الطبيعي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    وسائل العلاج الطبيعي

    -التكنيك اليدوي Manual Techniques: هناك عدة طرق للعلاج الطبيعي يمكن تطبيقه باستخدام اليد منها:

    العلاج اليدوي(التحريك) Manipulation إن هذا النوع من العلاج لابد أن يتم عن طريق أخصائي علاج طبيعي خبير. وعادة ما تكون يد الأخصائي مرنه ولطيفة غير عنيفة في أسلوب العلاج ويكون هذا الأسلوب من العلاج الطبيعي فعَّال جدا في معالجة مشاكل العمود الفقري والمفاصل ، وفي كثير من الأحيان يتم بمشاركة بعض وسائل العلاج الطبيعي الأخرى على سبيل المثال. المساج و التمرينات العلاجية.




    المساج الطبي : هو واحد من التكنيكات اليدوية المستخدمة في كثير من الأحيان من قبل أخصائي العلاج الطبيعي ، وهو واحد من المهارات اليدوية التي يمكن استخدامها بالاقتران مع طرق أخرى للعلاج.التدليك يستخدم في علاج كثر من الإصابات مثل إصابات الأنسجة الرخوة ، إصابات العضلات والأربطة وألم مفصل المرفق ، هذا الشكل من أشكال العلاج فعَّال جدا عندما يستخدم قبل البدء بممارسة التحريك اليدوي العلاجي للعمود الفقري ومشاكل المفاصل حيث يعطي نتائج جيدة.



    الشد اليدوي أو الميكانيكي للفقرات Traction الشد (الجر) هو شكل متخصص من أشكال العلاج وعادة يقوم بها أخصائي العلاج الطبيعي لمعالجة مختلف مشاكل وإصابات العمود الفقري وذلك عن طريق الشد بلطف الجزء المناسب من العمود الفقري.ويمكن تحقيق ذلك بطرق مختلفة على سبيل المثال.يدوياً ، أو ميكانيكياً. المناطق الأكثر شيوعا في العمود الفقري التي تعالج بواسطة الشد (الجر) هي الرقبة والجزء السفلي من الظهر ، والمعروفة باسم المنطقة القطنية.




    2-العلاج بالوسائل الكهربائية Electrotherapy

    الأشعة القصيرةSWD الموجات القصيرة هو واحد من أشكال الوسائل العلاجية الكهربائية المتاحة للإستخدام من قبل العلاج الطبيعي وتعتبر مصدر للحرارة العلاجية العميقة حيث لها تأثير فعَّال لمختلف أجزاء الجسم.كما تعتبر وسيلة لتسكين وتخفيف الألم. والموجات القصيرة شكل من أشكال العلاج المطمئنة والآمنة ولا سيما في علاج حالات التهاب المفاصل الروماتزمي ، تشنج العضلات ، أو عندما يكون من الضروري إحداث الاسترخاء في المناطق المشدودة من الجسم ، في كثير من الأحيان بالاقتران مع بعض العلاجات الأخرى من العلاج الطبيعي ، على سبيل المثال المساج.


    العلاج بالموجات الصوتية Ultrasound: العلاج بالموجات فوق الصوتية التي تتم بتطبيق طاقة صوتيه ذات تردد عالي. ويتم تطبيقها على مختلف الأنسجة الرخوة للجسم البشرى ، وهذه الموجات لطيفة جدا ومن أكثر وسائل العلاج الطبيعي فاعلية حيث تفيد جدا في علاج مجموعة واسعة من الحالات الطبية مثل التشنجات العضلية ، إصابات المفاصل والأربطة ، آلام الظهر العضلية وحتى إصابة العنق.وهذا الشكل من أشكال العلاج يمكن أن يكون مفيدا أيضا عندما يستخدم لعلاج الألم العصبي neuralgic مثل تلك الآلام الناتجة عن بتر الأطراف.

    العلاج بالتيارات المتداخلة: Interferential وهو عبارة عن استخدام التيارات الكهربائية ذات التردد المنخفض في العلاج.وتتم عادة باستخدام اثنين أو ثلاثة مجالات كهربائية منفصلة حيث كل واحدة منها على حدة من حيث التحكم في التردد والكثافة. التفاعل والتداخل بين الدوائر الكهربائية تنتج تأثير تخفيف الألم.وفى نفس الوقت فان العضلات المحيطة بالمنطقة العلاجية يمكن تحفيزها بالتنبيه الكهربائي والذي يعمل على إعادة الحركة والنشاط الوظيفي الطبيعي، وهذا يؤدي إلى تقليل وتخفيف الألم وعمل العضلات في وقت واحد ومن ثم سرعة الشفاء. هذا الشكل من أشكال العلاج الطبيعي مفيد جدا في الكثير الحالات الواسعة الانتشار، التي تتراوح بين آلام الظهر ، "الكتف المتجمد" ، انضغاط جذور الأعصاب ، وإصابة الرقبة وكذلك حتى التواء مفصلي الكاحل والركبة.



    العلاج بأشعة الليزر Laser therapy: الليزر العلاجي هو العلاج عن طريق استعمال كثافة عالية من الطاقة الضوئية.والواقع أن كلمة ليزر هي اختصار ل "Light Amplification through the Stimulation of Emitted Radiation". وهو يستخدم في العلاج الطبيعي، نظرا لتعدد الجوانب الوظيفية. وكما إنه يقلل من الالتهاب الموضعي (كما يحدث في المناطق المصابة من الجسم) ، ويقلل من الألم ويحفز مستويات ايض الخلايا "cell metabolism" وذلك لتعزيز وتعجيل التئام الجروح وشفاؤها و"regeneration mechanism". ويمكن علاج أي منطقة من مناطق الجسم المختلفة بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي في حال تعرض الأنسجة للضرر أو الألم.



    الأشعة الفوق البنفسجية Ultra-Violet: وهذه الأشعة هي شكل من أشكال العلاج الطبيعي الذي يستخدم الطاقة من ضوء النهايات العكسية من الطيف الكهرومغناطيسي ، وعلى هذا النحو فإنها تستخدم لأسباب مختلفة ومتنوعة. الأشعة الفوق بنفسجية العلاجية التي يستخدمها أخصائيو العلاج الطبيعي لمعالجة مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة مثل حب الشباب ، الصداف أو الأكزيما.وينبغي عدم الخلط بينها وبين الأشعة تحت الحمراء والتي تختلف تماما في طرق العلاج واستخداماتها.


    فالأشعة تحت الحمراء هي شكل من أشكال المعالجة الحرارية السطحية. والتي يمكن تطبيقها للإصابات المختلفة خاصة إذا كان لا يمكن تطبيق أي نوع آخر من العلاج الحراري.

    3-العلاج بالتمرينات العلاجية Exercise Therapy

    التعليمات والإرشادات الصحية Postural Re-educationالكثير من الحالات ولا سيما المتعلقة بطبيعة العمود الفقري يمكن تخفيفها ، إن لم يكن تصحيحها ، عن طريق التعليم والتثقيف والإرشاد للقوام السليم بواسطة التدريبات العلاجية.وهذه غالبا تتم جنبا إلى جنب مع بعض الوسائل العلاجية الأخرى للحد من الأعراض الناجمة عن ضعف القوام. في هذا الصدد جوانب مختلفة من حياة المرضى بحاجة إلى أن ينظر لها ويتم تقييمها للتأكد مما إذا كان هناك عوامل مهنيه أو مكتسبة أو بعض الأنشطة الترفيهية التي تسهم في المشكلة. وعندما يتم تقييم هذه الحالة ونجد أنها ذات صلة بالمشكلة الصحية يجوز إعطاء المشورة لكيفية العلاج وطرق تغيير الحياة باستخدام وسائل مريحة وصحية.

    العلاج التنفسي (الأوضاع التي تساعد على التصريف) Respiratory Treatment (Including Postural Drainage بعض الحالات التنفسية يمكن معالجتها عن طريق نظام تمارين التنفس وبواسطة أوضاع تسهل عملية تصريف البلغم.وهذه التكنيكات يستخدمها أخصائيو العلاج الطبيعي على مناطق مختلفة من الرئتين لتنظيف وإزالة الإفرازات المخاطية منها ، والتي تتراكم نتيجة حالات مرضية مختلفة مثل التهاب القصبات ، bronchiectasis أو التليف الكيسي. هذا التكنيك يعمل على وضع المريض في أوضاع مختلفة حيث تلعب الجاذبية الأرضية دورا هاما في الوضع المناسب لإزالة وتصريف البلغم أو الإفرازات كما ويمكن أن تضاف إليها بعض التقنيات اليدوية لتخفيف الإفرازات ، والمساعدة على البصاق.

    4-تكنيك بوباث Bobath Techniques
    وهذه الطريقة تعتبر نظام محدد من العلاجات التي يستعملها أخصائيين مدربين تدريبا خاصا. ويمكن استخدام هذه الطريقة من العلاج في مجموعة متنوعة من الحالات مثل علاج الشلل الدماغي أو المساعدة في إعادة التأهيل للمرضى بعد الجلطات الدماغية.

    5-العلاج باستخدام الإبر Acupuncture

    الوخز بالإبر Acupuncture هو نظام علاجي يعزى بشكل عام إلى الطب الصيني القديم ولكن بطريقة حديثة ومتطورة جدا. إن هذه الطريقة المستخدمة في العلاج وجد أنها تسبق تاريخ التقنيات الشرقية بما يقرب من ألف سنة ، استنادا إلى الأدلة التي اكتشفت في بعض الأهرامات المصرية.
    الوخز بالإبر يستخدم من قبل العديد من أخصائيو العلاج الطبيعي وهو عبارة عن إدخال ابر الوخز في نقاط محددة في الجسم لتخفيف حدة الألم وإزالته. هذه نقاط الوخز بالإبر يمكن أيضا تحفيزها بشكل غير مباشر عن طريق والوخز بالإبر الكهربائية أو عن طريق الضغط الرقمي وهذه من الطرق الحديثة المنتشرة.
    منقول


  • Font Size
    #2
    شكرا لك اخي طبيعي على الموضوع المفيد
    اللهم يارب مسني وأهلي الضر وأنت أرحم الراحمين

    تعليق


    • Font Size
      #3
      يسلمووووووووو ياموووووووووووو

      بارك الله فيك
      معلومات قيمة ومفيدة
      تقديري
      بنت التحدي

      إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
      اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

      تعليق


      • Font Size
        #4
        معلومات مفيدة جدا
        بارك الله فيك
        ظـــــــــــــلمــــــــــــــة اللـــــــــــــــــــــيل سابقا


        شكرا لغاليتي مهتمة على التوقيع والأهداء الرائع

        تعليق


        • Font Size
          #5
          موضوع مفيد شكرا اخي طبيعي

          تعليق


          • Font Size
            #6
            مشكور اخى طبيعى لتوضيحك المفصل
            جزاك الله خيرا

            تعليق


            • Font Size
              #7
              الشكر لكم لمروركم
              اسعدني كثيرا مروركم الطيب

              تعليق


              • Font Size
                #8
                طبيعي
                شكرا على موضوعك القيم ولكن هل تستخدموا معكم في قسم العلاج الطبيعي إبر صينية ولا لازم نمشي إلى الصين حتى يكزونا إبر صينية

                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  اخي الصقر اما يكزوك بالابر فلا ولكن يطعنوك بها
                  اخي الصقر العلاج بالابر الصينيه موجود في مستشفى خوله والمستشفى الجامعي ومعنا مختص في مستشفى نزوى وهو متوفر بكثره في العيادات الخاصه في مسقط
                  الشكر لمرورك الاكثر من رائع

                  تعليق


                  • Font Size
                    #10
                    جزاك الله خيرا
                    ماقصرت أخي طبيعي
                    كفيت ووفيت ..

                    تعليق


                    • Font Size
                      #11
                      شكراً جزيلاً أخ طبيعي على الإفادة والتوضيح

                      /

                      بارك الله فيك

                      تعليق


                      • Font Size
                        #12
                        اشكرك فتافيت على حسن ردك
                        الشكر لك اختي

                        تعليق


                        • Font Size
                          #13
                          رد: وسائل العلاج الطبيعي

                          ثانكس

                          تعليق

                          Loading...


                          يعمل...
                          X